العدد 5132 - السبت 24 سبتمبر 2016م الموافق 22 ذي الحجة 1437هـ

رئيس الوزراء الصيني يلتقي راوول كاسترو في هافانا

التقى رئيس الحكومة الصينية لي كه تشيانغ أمس السبت (24 سبتمبر / أيلول 2016) في هافانا الرئيس الكوبي راوول كاسترو في اليوم الاول من زيارة رسمية تستغرق يومين وتهدف إلى انعاش العلاقات بين البلدين.

وقال التلفزيون الكوبي ان كاسترو استقبل رئيس الوزراء الصيني في قصر الشعب حيث ترأسا مراسم توقيع "نحو ثلاثين اتفاقا للتعاون" بين بكين واحد آخر الانظمة الشيوعية في العالم.

وتتعلق الاتفاقات التي وقعت بمجالات عدة بينها التعرفة الجمركية والتعاون في مجالات التقنية العلمية والبيئة والمعلوماتية والصناعة والطاقة والزراعة والصحة.

وكان لي كتب في مقال نشرته صحيفة "غرانما" الكوبية الرسمية ان الهدف من زيارته هو "تعزيز التعاون بين الصين وكوبا في مختلف الميادين واطلاق دينامية جديدة للعلاقات" الثنائية.

وبعدما اشاد بمشاركة كوبا في "الاستقرار الاقليمي والحوار" اعلن المسئول الصيني ان بلاده "مستعدة لتطوير التعاون في مجالات التكنولوجيا الحيوية والطاقات المتجددة والمعلوماتية والاتصالات والمعدات الزراعية والبنى التحتية، والثقافة والتربية والسياحة".

وكان الرئيس الصيني شي جينبينغ زار كوبا عام 2014 ، وهي المرة الاولى يزور رئيس حكومة صيني كوبا منذ اقامة علاقات دبلوماسية بين البلدين قبل 56 عاما.

وتعتبر الصين اهم دائن لكوبا والشريك التجاري الثاني بعد فنزويلا، بحسب مصادر صينية.

وتأتي زيارة لي كه تشيانغ بعد ايام من زيارة لكوبا قام بها رئيس الحكومة اليابانية شينزو آبي.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً