العدد 5133 - الأحد 25 سبتمبر 2016م الموافق 23 ذي الحجة 1437هـ

الحياة ما بعد بلان ليست وردية على الإطلاق بالنسبة لسان جرمان

اعتقد القيمون على باريس سان جرمان الفرنسي أن التعاقد مع مدرب تذوق طعم التتويج القاري لخلافة لوران بلان سيعزز مكانة نادي العاصمة الذي "مل" من احتكار لقب الدوري المحلي ويبحث عن تحدي الفوز باللقب الأسمى أي دوري أبطال أوروبا للمرة الأولى في تاريخه.

لكن ما أراده المالكون القطريون لا ينطبق بتاتا على واقع الأمور والمدرب الجديد الاسباني اوناي ايمري الذي قاد اشبيلية للفوز بلقب "يوروبا ليغ" في المواسم الثلاثة الأخيرة، لم يكن موفقا في بداية مغامرته الباريسية.

المشاكل التي يعاني منها سان جرمان لا تنحصر بالهزيمتين اللتين تلقاهما في الدوري المحلي أو بنتائجه في أرضيه الملعب، بل تمتد إلى خارجها مع الحكم على مدافعه الايفواري سيرج اورييه اليوم الاثنين (26 سبتمبر/ أيلول 2016) بالسجن مع النفاذ لمدة شهرين بتهمة الإساءة لشخص يمثل النظام العام خلال مشاجرة مع الشرطة خارج باريس لحظة خروجه من ناد ليلي في 30 مايو/ أيار الماضي.

كما عاقبت المحكمة الجنح في باريس المدافع الايفواري البالغ من العمر 23 عاما بغرامة قدرها 600 يورو كتعويض عن الضرر المادي والمعنوي، وكذلك 1500 يورو كتكاليف المحكمة.

لكن القاضي لم يرفق الحكم بمذكرة إيداع اورييه في السجن، ما يعني أن بإمكانه المشاركة المباراة المقبلة لسان جرمان الأربعاء في مسابقة دوري أبطال أوروبا ضد لودوغورتس البلغاري.

مشكلة بن عرفة

ومن المؤكد أن قضية اورييه تؤثر على صورة سان جرمان والمالكين القطريين الذين وصلوا إلى نادي العاصمة الفرنسية في صيف 2011.

كما هناك مسألة حاتم بن عرفة الذي يشعر بالندم على الأرجح لانتقاله من نيس إلى باريس سان جرمان لأنه استبعد عن تشكيلة ايمري في المباريات الأربع الأخيرة للفريق.

واعتقد بن عرفة (29 عاما) أن انتقاله إلى باريس سان جرمان، بطل الدوري في المواسم الأربعة الأخيرة، سيساهم في مواصلة عملية إطلاق مسيرته الكروية التي شهدت تقلبات كثيرة ووصل به الأمر إلى أن يكون دون فريق في الأشهر الستة الأولى من 2015 بعد انتهاء فترة إعارته من نيوكاسل الانجليزي إلى مواطنه هال سيتي قبل أوانها.

وقدم عرفة، الفائز بلقب الدوري الفرنسي خمس مرات مع ليون بين 2005 و2008 ومع مرسيليا في 2010، أداء مميزا مع نيس الموسم الماضي بتسجيله 17 هدفا في الدوري ما فتح الباب أمام استدعائه للمنتخب مجددا لكن كأحد احتياطي التشكيلة التي خاضت كأس أوروبا 2016 قبل أن يستبعد من قبل ديدييه ديشان عن التشكيلة النهائية.

لكن المغامرة الباريسية لم تكلل بالنجاح بالنسبة لبن عرفة، اقله حتى الآن، اذ قرر ايمري استبعاده في المباريات الأربع الأخيرة للفريق.

على ايمري التعلم من نيس

ويؤكد مدرب اشبيلية السابق أن استبعاد بن عرفة عن مباريات ارسنال الانجليزي (1-1) في دوري الأبطال وكاين (6-صفر) وديجون (3-صفر) وأخيرا تولوز الجمعة في مباراة خسرها فريقه صفر-2 في الدوري المحلي "قرار رياضي بحت"، مضيفا: "أنا احضر الفريق الذي أراه الأفضل لخوض المباراة. انه لاعب مثل غيره واعتقد أن اللاعبين في الفريق حاليا هم الأكثر جهوزية".

لكن على ايمري الذي مني بهزيمتين في 7 مباريات له في الدوري الفرنسي في حين أن بلان لم يسقط الموسم الماضي إلا بعد مرور 28 مرحلة في 28 فبراير/ شباط ضد ليون (1-2)، التعلم من نيس كيفية التعامل مع لاعب مثل بن عرفة أو الايطالي المشاغب ماريو بالوتيلي الذي سجل أربعة أهداف في مبارياته الأوليين ليلعب دورا في تصدر فريقه للترتيب، فيما يحتل بطل المواسم الأربعة الأخيرة المركز الرابع بفارق أربع نقاط.

من المؤكد أن سان جرمان التي تقدر ميزانيته السنوية بـ500 مليون يورو، تأثر برحيل النجم السويدي زلاتان ابراهيموفيتش إلى مانشستر يونايتد الانجليزي كما أن صفقة التعاقد مع الاسباني خيسي الذي كان بديل الفرنسي كريم بنزيمة في ريال مدريد، لم تعط ثمارها اقله حتى الآن لأنه لم يجد طريقه إلى الشباك ولو لمرة واحدة.

أن قرار الإدارة القطرية بالتخلي عن بلان الذي نال 22 مليون يورو كتعويض لان عقده مع النادي لم ينته، جاء نتيجة الرغبة بإحراز مسابقة دوري أبطال أوروبا التي ودعها سان جرمان من الدور ربع النهائي في المواسم الأربعة الأخيرة لكن حتى البداية في هذه المسابقة مع ايمري لم تكن موفقة لان الفريق الباريسي اكتفى بالتعادل على أرضه في مباراته الأولى أمام ارسنال الانجليزي (1-1).

ومن المؤكد أن أي تعثر أمام لودوغورتس البلغاري الأربعاء في الجولة الثانية سيعقد حياة ايمري كثيرا وسيجعله مهددا بالرحيل حتى وان كان ما زال في بدايته المشوار الباريسي.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً