العدد 5133 - الأحد 25 سبتمبر 2016م الموافق 23 ذي الحجة 1437هـ

نائب الرئيس الايراني: العلاقات الوثيقة مع مسقط مثال يحتذى به

النائب الاول للرئيس الايراني اسحاق جهانجيري
النائب الاول للرئيس الايراني اسحاق جهانجيري

أكد النائب الأول لرئيس الجمهورية اسحاق جهانجيري إن العلاقات الوثيقة بين طهران ومسقط تعد مثالاً يحتذى به على مستوى المنطقة، مشدداً على ضرورة التسريع في المزيد من تطوير هذه العلاقات.

وخلال استقباله وزير التجارة والصناعة العماني علي بن سعود السنيدي، اليوم الإثنين (26 سبتمبر/ أيلول 2016)، أشار جهانجيري إلى أن هناك إرادة جادة لدى كبار المسئولين في الجمهورية الإسلامية الإيرانية للارتقاء بمستوى العلاقات مع سلطنة عمان، بحسب وكالة الأنباء الإيرانية (إرنا).

ولفت إلى أن سلطنة عُمان تتمتع بإمكانات كبيرة في المجالات المختلفة، مشيراً إلى أن هذه الإمكانات يمكن أن تحول عُمان إلى محور مهم للتجارة في المنطقة ومؤكداً على أن طهران مستعدة للتعاون الكامل مع مسقط في هذا المجال.

وأشار إلى تدشين خط النقل البحري والتجارة البحرية بين الموانئ الإيرانية والعمانية، معتبراً إن هذه الخطوات تمثل مقدمة للتنمية الاقتصادية وأن بإمكان دول آسيا الوسطى أن تصل إلى سلطة عُمان والدول الأخرى من خلال الموانئ الإيرانية المختلفة.

ولفت إلى أن النفط والغاز والطاقة يمكن أن تشكل أرضية للتعاون بين إيران وسلطنة عمان قائلاً: "لحسن الحظ فإن خط نقل الغاز من إيران إلى عُمان يمر بمراحله الأخيرة"، مشيراً إلى ضرورة رفع كل العوائق من أمام إتمام هذا المشروع.

من جانبه، اشار وزير التجارة والصناعة العماني إلى مشاركته في مراسم افتتاح خط النقل البحري والتجاري بين إيران وسلطنة عمان أمس في بندر عباس، وقال انه تم اليوم افتتاح المعرض التخصصي العماني الأول في طهران بمشاركة 80 شركة عمانية، مشيراً إلى أن المعرض يضم منتجات مختلفة تشمل صناعة الكهرباء والمواد الغذائية ومواد التغليف والمواد الإنشائية.

وأشار الوزير العماني إلى أن العلاقات بين طهران ومسقط في مستويات ممتازة خاصة على المستوي الساسي، مشيراً إلى ضرورة الارتقاء بنفس المستوي من العلاقات على الصعيد الاقتصادي أيضاً.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً