العدد 5134 - الإثنين 26 سبتمبر 2016م الموافق 24 ذي الحجة 1437هـ

الدوري الاسباني يسعى للحاق بنظيره الانجليزي عبر عقد جديد للنقل التلفزيوني

مانشستر (المملكة المتحدة) - أ ف ب 

تحديث: 12 مايو 2017

قد تكون اسبانيا صاحبة أقوى بطولة محلية على الصعيد الرياضي نظرا إلى نتائج أنديتها قاريا، لكن انجلترا تتفوق عليها من ناحية "الزعامة المالية" التي تلعب فيها عائدات النقل التلفزيوني الدور الأساسي.

ويبدو أن القيمين على الدوري الاسباني اخذوا العبر من الانجليز وقرروا السير على خطاهم من خلال عقد جديد يمتد لثلاثة أعوام وسيكون للمرة الأولى مركزيا وموحدا بالنسبة للجميع خلافا للسابق عندما كانت الأندية توقع عقودا منفردة، وذلك بحسب ما أكد المدير المسئول عن قسم المبيعات والتسويق في الدوري الاسباني ادولفو بارا.

وستكون عائدات النقل التلفزيوني بحسب العقد الجديد 1.6 مليار يورو سنويا، أي حوالي ضعف العائدات التي كانت تحصل عليها الأندية بموجب الاتفاق السابق، لكن هذا الرقم لا يزال بعيدا جدا عن مبلغ الـ9.6 مليار يورو الذي تحصل عليه الأندية الانجليزية من النقل التلفزيوني.

واعتبر بارا، المتواجد في منصبه منذ ثلاثة أعوام، أن العقد الجديد يشكل خطوة أولية هامة جدا في مشوار اللحاق بالدوري الانكليزي الممتاز، مشيرا إلى أن العقد يقلص الهوة في عائدات النقل التلفزيوني بين الأندية الأخرى وبرشلونة وريال مدريد إذ ستنال ثلث ما يحصل عليه الأخيران، في حين إنها كانت تحصل في العقد السابق على ثمن ما كان يناله العملاقان الكاتالوني والملكي.

وأضاف على هامش منتدى "ساكيريكس" العالمي في مانشستر: "الأمر الأهم هو أن نستعيد السيطرة على حقوق النقل التلفزيوني. ما يعني إننا نبيع (الحقوق) ثم نسيطر عليها ونتفاوض مع الشركات الناقلة".

وواصل: "بإمكاننا أن نفرض المباريات المنقولة مباشرة، المباريات المنقولة بشكل متأخر، الروزنامة، وان ننظم الوقت المناسب لانطلاق المباريات بما يتناسب مع السوقين الآسيوي والأميركي. هذا هو الأمر الأهم على الإطلاق".

ولم يكن رأي احد كبار المستشارين عن قسم الأعمال الرياضية في شركة "ديلويت" للخدمات المهنية تيموثي بريدج، مخالفا لرأي بارا بخصوص أن صفقة النقل التلفزيوني قد تترك أثرا ايجابيا كبيرا على الكرة الاسبانية إن كان داخليا أو خارجيا.

وقال بريدج في تصريح لوكالة فرانس برس: "من الواضح أن الدوري الاسباني يتخلف بوضوح عن الدوري الانجليزي الممتاز من الناحية التنافسية في أرضية الملعب (بسبب الفارق الكبير بين الفريقين العملاقين برشلونة وريال مدريد والفرق الأخرى) لكن صفقة النقل التلفزيوني قد تجعل مسألة التنبؤ (بهوية الفائز باللقب) اقل صعوبة".





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً