العدد 5135 - الثلثاء 27 سبتمبر 2016م الموافق 25 ذي الحجة 1437هـ

بنك الإسكان يطرح أول صندوق عهدة للاستثمار العقاري في قطاع التجزئة نهاية أكتوبر المقبل

تسلّم موافقة "المركزي"

المنامة - بنك الإسكان 

تحديث: 12 مايو 2017

أعلن بنك الإسكان عن حصوله على ترخيص من مصرف البحرين المركزي لطرح وتسجيل أول صندوق عهدة للاستثمار العقاري في قطاع التجزئة في البحرين. ويمهد هذا الترخيص لطرح الصندوق لاكتتاب عام أولي، وإدراجه في سوق البحرين للأوراق المالية (البورصة). وعيّن البنك شركة الأوراق المالية والاستثمار (سيكو) لتكون مديراً للطرح الأولي.

ويعتبر صندوق عهدة الاستثمار العقاري هو ثاني صندوق مدرج ببورصة البحرين، ومتماشٍ مع أحكام الشريعة الإسلامية، والصندوق العام الوحيد الذي سيطرح بدون أي ديون على عقاراته. ومن المخطط طرح الصندوق للاكتتاب العام الأولي في أواخر أكتوبر المقبل هذا العام. وستتم إدارة الصندوق وفق الالتزام التام بالقواعد الجديدة الخاصة بصناديق عهدة الاستثمار العقاري التي صدرت عن بورصة البحرين في مايو 2015.

وعلّق مدير عام "بنك الإسكان" خالد عبدالله قائلاً "تأتي هذه المبادرة متوافقة تماماً مع اضطلاع البنك بمسئولياته تجاه المجتمع، حيث سنقدم للمواطنين البحرينيين من خلال صندوق عهدة بنك الإسكان العقارية فرصة تملك حصص في مشاريع التطوير العقاري الخاصة ببنك الإسكان وبحد أدنى للمساهمة تبلغ 500 دينار بحريني ، بالإضافة إلى فرصة الاستفادة من إيرادات إيجار الوحدات السكنية والتجارية."

وأضاف: "إن هذه المبادرة الطموحة تؤكد التزامنا المتواصل بتشجيع مشاركة القطاع الخاص في مشاريع التطوير العقاري التي يطرحها البنك والتي تستهدف قطاع الإسكان الاجتماعي والمرافق التابعة،حيث سنقدم المنتج المالي الذي من شأنه أن يضيف التنوع في الفرص الاستثمارية المتاحة ويرسخ مكانتنا كبنك متجدد يوفر فرص استثمارية جديدة".

ومن جهتها  عبّرت الرئيس التنفيذي لشركة "سيكو"، نجلاء الشيراوي، عن سعادتها بهذا الإنجاز الملموس قائلة: "يسعدنا التعاون مع بنك الإسكان في الإعداد لطرح صندوق الاستثمار العقاري لعموم المستثمرين، الذي يعد خطوة هامة من شأنها تعزيز القطاع العقاري في المملكة، وزيادة السيولة في بورصة البحرين في الوقت نفسه، وبالإضافة إلى العائد المجزي المستهدف والبالغ 6.5 بالمائة".

وأضافت موضحة: "حرصنا على اتخاذ تدابير احترازية وقائية في صندوق عهدة بنك الإسكان العقارية تتضمن احتياطيات للمصروفات الرأسمالية على المدى الطويل، وتعزيز السيولة من خلال نموذج صانع السوق المتخصص. ولا شك أن دورنا كمدير للطرح الأولي للصندوق يؤكد التزامنا بتوسيع وتنويع نطاق الأدوات الاستثمارية المتاحة للمستثمرين في السوق المحلية وترسيخ مكانة "سيكو" الريادية في مجال خدمات التمويل في دول مجلس التعاون الخليجي منذ عام 1997."

وفي ظل قيمة إجمالية تزيد عن الحد الأدنى المطلوب البالغ 20 مليون دولار أمريكي، وفق معايير مصرف البحرين المركزي الجديدة، فإن صندوق عهدة بنك الإسكان العقارية والمتوافق مع أحكام الشريعة الإسلامية يتكون من عقارين كبيرين يحققان دخلا جيداً بدون أي ديون. المشروع الأول هو "السقية بلازا" السكني التجاري، ويتكون من شققٍ سكنية ومحلات تجارية ويقع في منطقة السقية، والمشروع الثاني هو عبارة عن المرافق التجارية لمشروع "دانات المدينة" متعدد الاستعمالات، الذي فاز مؤخراً بجائزة الجودة للمشاريع في دول مجلس التعاون التي تقدمها مجلة "ميد" بالتعاون مع "بنك المشرق" الإماراتي. وتتكون هذه المرافق من 39 محل تجاري وثلاث مساحات واسعة لاستخدام المعارض بالإضافة إلى محلات مخصصة للمكاتب.

وعبر عبدالله والشيراوي عن تقديرهما العميق لمصرف البحرين المركزي وبورصة البحرين لتوجيهاتهما الرشيدة وتعاونهما البنّاء في تطوير وترخيص وإدراج هذا الصندوق. كما أشادا بالقواعد والتنظيمات والإصلاحات الجديدة التي طرحها مصرف البحرين المركزي وبورصة البحرين فيما يتعلق بالأنشطة الاستثمارية التي من شأنها تعزيز نمو أسواق المال، مؤكدين أن مثل هذه المبادرات من شأنها تحسين السيولة في البورصة، وتعزيز التنافسية، والمساهمة في جذب المزيد من المستثمرين المحليين والإقليميين والدوليين.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً