العدد 5135 - الثلثاء 27 سبتمبر 2016م الموافق 25 ذي الحجة 1437هـ

مصدر بأوبك: المنظمة تتوصل لاتفاق على كبح إنتاج النفط والتنفيذ في نوفمبر

أكدت مصادر على صلة بالاجتماع التشاوري لأعضاء البلدان المصدرة للبترول "أوبك" المنعقد حاليا في العاصمة الجزائرية، توصل أعضاء المنظمة لاتفاق بشأن تثبيت الإنتاج.

وأوضحت المصادر التي تحدثت لوكالة الأنباء الألمانية (د ب أ) أن الاتفاق سيتم إقراره رسميا في الاجتماع الرسمي لأوبك المقرر نهاية نوفمبر/ تشرين الثاني المقبل بفيينا.

كما كشفت أن الجزائر طلبت من إيران تخفيض إنتاجها إلى 3.7 مليون برميل يوميا، ومن السعودية خفض إنتاجها إلى 10.1 مليون برميل يوميا. لافتا ان السعودية وافقت على تخفيض إنتاجها بمقدار 50 ألف برميل يوميا بداية من يناير/ كانون الثاني 2017، وان إيران اشترطت خفض إنتاجها تدريجيا حتى يصل 3.7 مليون برميل يوميا.

1827 6:27 م

العراق يشكك في طريقة أوبك لتقدير إنتاج النفط

 الجزائر - رويترز

شكك العراق الأربعاء (28 سبتمبر/ أيلول 2016) في واحدة من الطريقتين التي تتبعهما منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) لتقدير إنتاج أعضائها من النفط مشيرا إلى أن هذه المسألة قد تمثل مشكلة للبلاد في مشاركتها في كبح الإنتاج الذي اتفقت المنظمة على بدء تنفيذه هذا العام.

وتستخدم أوبك طريقتين في تقدير الإنتاج وهما البيانات التي تقدمها الدول الأعضاء نفسها وتقديرات المصادر الثانوية التي عادة ما تكون أقل من الإنتاج الحقيقي ولكنها تعتبر مقياسا أفضل له.

وقال وزير النفط العراقي جبار علي اللعيبي إن هذه الأرقام التي تستند إلى المصادر الثانوية لا تمثل الإنتاج الفعلي للعراق مضيفا أن الإنتاج الحالي لبلاده قد يصل إلى 4.7 مليون برميل يوميا.

1614 4:14 م

انتهاء اجتماع أوبك التشاوري في الجزائر

الجزائر – د ب أ

انتهى الاجتماع غير الرسمي لأعضاء منظمة البلدان المصدرة للبترول "أوبك" اليوم الأربعاء (28 سبتمبر/ أيلول 2016) بالعاصمة الجزائرية، بعد أريع ساعات من المشاورات، وسط أنباء عن موافقة "مشروطة" للسعودية وإيران على خفض إنتاجهما.

كانت مصادر على صلة بالاجتماع قد أكدت توصل أعضاء المنظمة لاتفاق تثبيت الإنتاج عند 5ر32 مليون برميل يوميا، سيتم تأكيده خلال الاجتماع الرسمي الذي تستضيفه فيينا في 30 تشرين ثان/نوفمبر المقبل. منوهة إلى استثناء ليبيا ونيجيريا والعراق من هذا الاتفاق بالنظر الى تدهور اقتصاداتها.

وأوضحت المصادر التي تحدثت لوكالة الأنباء الألمانية (د ب أ)، أن السعودية وافقت على تخفيض إنتاجها بمقدار 500 ألف برميل يوميا لتعود إلى مستوى إنتاجها في كانون ثان/يناير 2017، فيما أبدت إيران استعدادها لتخفيض إنتاجها تدريجيا حتى يصل 7ر3 مليون برميل يوميا.

وطلبت الجزائر من إيران تخفيض إنتاجها إلى 7ر3 مليون برميل يوميا، ومن السعودية خفض إنتاجها إلى 1ر10 مليون برميل يوميا.

1613 4:13 م

وزير النفط النيجيري: أوبك ستشكل لجنة لتحديد حصة كل دولة

وزير النفط النيجيري: أوبك ستشكل لجنة لتحديد حصة كل دولة

1508 3:08 م

شانا: وزير النفط الإيراني يقول أوبك توصلت أخيرا إلى توافق بعد أكثر من عامين لإدارة السوق

 

دبي - رويترز

قال وزير النفط الإيراني بيجن زنغنه إن منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) اتفقت اليوم الأربعاء (28 سبتمبر/ أيلول 2016) على تثبيت إنتاج النفط لدعم الأسعار.

ونقل الموقع الإلكتروني الإخباري لوزارة النفط الإيرانية (شانا) عن زنغنه قوله بعد اجتماع غير رسمي للمنظمة في الجزائر "اتخذت أوبك قرارا استثنائيا اليوم... فبعد سنتين ونصف السنة توصلت أوبك إلى توافق على إدارة السوق".

1427 2:27 م

أوبك ستخفض إنتاجها بواقع 750 ألف برميل يومياً

الجزائر - أ ف ب

وافقت منظمة الدولة المصدرة للنفط (أوبك) على تخفيض إنتاجها من الخام بواقع 750 ألف برميل يوميا، ليصل إلى 32,5 مليون برميل حسبما أكدت وكالة "بلومبرغ نيوز" اليوم الأربعاء (28 سبتمبر/ أيلول 2016) نقلا عن احد الوفود.

وبدأت أوبك الأربعاء اجتماعا غير رسمي في الجزائر لبحث تجميد محتمل لإنتاج المنظمة من النفط، سعيا إلى رفع الأسعار المنهارة منذ منتصف العام 2014.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 6:59 م

      إن شاء الله مايتوافقون في الحالتين احنة مديوسين خلني اطالع و اتشمت أكلوهة الحين من بعد مالعبتوا في خيرات الدولة والله وناسة؟

اقرأ ايضاً