العدد 5136 - الأربعاء 28 سبتمبر 2016م الموافق 26 ذي الحجة 1437هـ

"بلاك بيري" تتوقف عن تصنيع الهواتف الذكية

أعلنت شركة "بلاك بيري" مؤخراً التوقف عن تصنيع وتصميم الهواتف الذكية، على أن تعتمد الشركة خلال الفترة القادمة على شركات أخرى لتصنيع الإصدارات الجديدة من الهواتف الذكية.

تمر شركة "بلاك بيري" في السنوات الأخيرة بالعديد من العقبات لزيادة نسبة المبيعات الخاصة بخط إنتاجها من الهواتف الذكية، إلى جانب التركيز على برمجيات الحماية والبرامج الأمنية التي تبرع بها الشركة، وهو السبب الرئيسي لبدء البحث عن شركاء أخرين لتصنيع الهواتف الذكية في الإصدارات الأخيرة.

وقد أشارت تصريحات "بلاك بيري" إلى استعانة الشركة خلال الفترة القادمة بشركاء أخرين لتصنيع الإصدارات القادمة من الهواتف الذكية أو الأجهزة الخاصة بالشركة، وهو ما ظهر مؤخراً في هاتف DTEK 50 الذي بتصميم يحاكي Idol 4 من Alcatel لكن بعلامة "بلاك بيري" التجارية.

تصريحات John Chen الرئيس التنفيذي لشركة "بلاك بيري"، تؤكد أيضاً على تغيير استراتيجية الشركة، كما أكد على أن قوة القاعدة المالية للشركة، إلا أن الشركة تغير تركيزها بشكل أكبر خلال الفترة القادمة على البرمجيات.

كما أشارت تحليلات السوق الأخيرة التي كشف عنها في Gartner، أن حصة "بلاك بيري" السوقية لم تتخطى 0.1 في الربع الثاني من العام 2016، مع مبيعات 400400 وحدة من الهواتف الذكية الخاصة بالشركة، والتي تشمل هاتف الأندوريد Priv الذي أطلق من "بلاك بيري" في نوفمبر من العام الماضي.

وقد كانت تصريحات Chen عند إطلاق هاتف Priv واضحة في حاجة الشركة إلى الوصول إلى مبيعات 5 مليون وحدة من الهاتف لتستمر في المنافسة في سوق الهواتف الذكية، وبالرغم من تعديل الرقم المتوقع من Chen إلى 3 مليون وحدة، إلا أنه حتى مع خفض نسبة المبيعات المتوقعة عجزت الشركة عن تحقيق مبيعات جيدة من الهواتف هذا العام.

محاولات "بلاك بيري" لتغطية تراجع الحصة السوقية للشركة من مبيعات الهواتف الذكية لم تؤتي بثمارها في النهاية، لذا بدأت في الفترة الأخيرة التوجه بشكل واضح للتركيز على برمجيات الحماية وتطوير البرامج الأمنية لحكومات الدول المختلفة، لذا تعتمد الشركة خلال الفترة القادمة على الحصول على حصة سوقية من تطوير البرمجيات ومنها برنامج  BlackBerry Radar أو برمجيات BlackBerry Hub+، حيث أكد Chen على أن الشركة استطاعت أن تحقق نمو في الإيرادات بنسبة 30%، إلا أن خسارة الشركة خلال السنة المالية وصلت إلى 372 مليون$ بينما وصلت أرباح الشركة إلى 334 مليون$ فقط.

المصدر





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً