العدد 5136 - الأربعاء 28 سبتمبر 2016م الموافق 26 ذي الحجة 1437هـ

البارزاني : تشكيل لجنة عسكرية بين بغداد واربيل بشان تحرير الموصل

أعلن رئيس وزراء إقليم كردستان، نيجيرفان البارزاني، اليوم الخميس (29 سبتمبر/ أيلول 2016) عن الاتفاق مع الحكومة الاتحادية على تشكيل لجنة عسكرية مشتركة بين أربيل وبغداد لبحث معركة الموصل المرتقبة.

وذكر بيان صدر عن مجلس وزراء إقليم كردستان، تسلمت وكالة الأنباء الألمانية (د.ب.ا) نسخة منه "أن وفد حكومة اقليم كردستان خلال زيارته الأخيرة الى بغداد والتي اجتمع فيها مع رئيس الوزراء حيدر العبادي، ومسؤولين عراقيين آخرين، اتفق مع حكومة بغداد على تشكيل لجنة عسكرية مشتركة بين الإقليم وبغداد للتباحث بشأن خطوات عملية تحرير مدينة الموصل وايجاد آلية مناسبة لهذه القضية".

وحول المشاكل العالقة بين أربيل وبغداد وخاصة قضية النفط والموازنة والرواتب، كشف نيجيرفان البارزاني، عن "توافق الطرفين على حسم هذه الملفات والاسراع في حلها، كما أكد الجانبان على أهمية استمرار الاجتماعات من أجل ايجاد تسوية مشتركة تكون في مصلحة الشعب العراقي والكردستاني".

وفي سياق آخر، أكد وزير الثروات الطبيعية في حكومة إقليم كردستان، آشتي هورامي أن "قرار إيقاف تصدير نفط كركوك من قبل الحكومة العراقية، أثر سلباً على حصة اقليم كردستان من الموازنة خلال الأشهر الستة الماضية" معبراً عن أمله في امكانية "سد العجز في الموازنة لتوزيع الرواتب في أوقاتها المحددة".

وبشأن ما قيل عن مطالبة بغداد بتسليم نفط الاقليم اليها كشرط مقابل توفير رواتب موظفي الإقليم، قال هورامي "ما تقوله بغداد ليس في صالح اقليم كردستان، لأن بغداد لا توفر لنا رواتب مليون و400 ألف موظف، ما تقوله بغداد لا يكفي لنصف الرواتب".

وأكد مجلس وزراء الإقليم "على استمرار الجهود للتوصل الى حل لمشكلة تأخر الرواتب، وتواصل اجتماعات المجلس الرامية لمعالجة المشكلة".





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً