العدد 5137 - الخميس 29 سبتمبر 2016م الموافق 27 ذي الحجة 1437هـ

واشنطن تطور قاعدة جوية في النيجر

تقوم الولايات المتحدة بتطوير قاعدة جوية في النيجر لكي تتمكن من نشر طائرات بدون طيار في مدينة اغاديز في وسط البلاد، وفق ما اكدت وزارة الدفاع الاميركية.

تنشر الولايات المتحدة في نيامي عاصمة النيجر طائرات بدون طيار من نوع "ريبر ام كيو 9" وتدعم عملية برخان الفرنسية ضد الجهاديين بشكل خاص.

وقالت المتحدثة باسم البنتاغون ميشال بلدانزا أمس الخميس (29 سبتمبر / أيلول 2016) ان الولايات المتحدة "ابرمت اتفاقا مع حكومة النيجر للسماح ببناء مدرج جديد وما يتصل به من مرافق ومنشآت" في قاعدة اغاديز. لكنها اوضحت ان القاعدة ستبقى تابعة للنيجر ولن تتحول الى موقع اميركي مثل جيبوتي التي تضم القاعدة الاميركية الوحيدة الدائمة في افريقيا.

وقالت بلدانزا ان بلادها ستستثمر 50 مليون دولار في حين قال موقع "ذي انترسبت" الاخباري الاستقصائي ان الكلفة تصل إلى 100 مليون دولار.

وقال الموقع ان النيجر هي البلد الوحيد في المنطقة الذي وافق على نشر طائرات "ريبر" وبان يصبح منطلقا للعمليات الاميركية فيها.

وقال ادم مور من جامعة كاليفورنيا لوس انجليس للموقع "هناك توجه نحو زيادة الالتزام والتواجد في غرب افريقيا والمغرب العربي والساحل (...) الاستثمار في اغاديز يعني ان النيجر ستصبح الثانية في الاهمية بعد جيبوتي بالنسبة لعمليات مكافحة الارهاب الاميركية في افريقيا".





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً