العدد 5138 - الجمعة 30 سبتمبر 2016م الموافق 28 ذي الحجة 1437هـ

وزير العمل يؤكد الالتزام بتوفير أفضل الخدمات لكبار السن

مدينة عيسى - وزارة العمل والتنمية الاجتماعية 

تحديث: 12 مايو 2017

 

أكد وزير العمل والتنمية الاجتماعية جميل حميدان حرص مملكة البحرين، من خلال الوزارات والهيئات الرسمية المعنية، وكذلك منظمات المجتمع المدني، على الالتزام بتوفير أفضل الخدمات ووسائل الرعاية الاجتماعية والقانونية والنفسية والصحية والتأهيلية لكبار السن، بما يكفل لهم الحياة الكريمة، وإدماجهم في المجتمع والاستفادة من خبراتهم المتراكمة.

ولفت إلى الاستراتيجية الوطنية لكبار السن وخطتها التنفيذية، التي تهدف إلى تطوير الخدمات المقدمة لهذه الفئة، وذلك بالتوازي مع زيادة عدد دور وأندية رعاية الوالدين النهارية وعددها حاليّاً 10 مراكز تابعة إلى الوزارة وتديرها جمعيات أهلية تطبيقاً لنهج الشراكة المجتمعية الذي تحرص الوزارة على تكريسه، ومن المؤمل أن يصل عددها إلى 20 نادياً نهاريّاً خلال العامين المقبلين، لتغطية الاحتياجات والإقبال على هذه الأندية، في ظل التوقعات بارتفاع نسبة المسنين في البحرين.

جاء ذلك خلال حفل أقامته وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، بالتعاون مع اللجنة الوطنية للمسنين، بمناسبة "اليوم العربي للمسنين"، وكذلك "اليوم الدولي للمسنين"، صباح اليوم السبت (1 أكتوبر/ تشرين الأول 2016)، في فندق غولدن توليب، تحت رعاية وزير العمل والتنمية الاجتماعية، رئيس اللجنة الوطنية للمسنين جميل حميدان.

وأكد أن احتفال مملكة البحرين بهاتين المناسبتين يأتي كل عام ليجدد العرفان ويرد الجميل إلى الآباء والأجداد، وإلى كل يد سعت وعملت لسنوات طوال في بناء الوطن، وأصبحت بحاجة إلى من يمد إليها يده ليعينها على تحمل مواصلة الحياة الكريمة، وخاصة أنها تشهد تغيرات صحية ونفسية واجتماعية واقتصادية تؤثر على المسن وأسرته والمجتمع بشكل عام، لافتاً إلى ان البحرين بقيادتها الحكيمة وشعبها تضع نصب عينيها كرامة وجودة حياة ومستقبل آبائنا كبار السن.

وذكر أن مشاركة البحرين في الاحتفالات العربية والدولية بكبار السن تعتبر تجسيداً وتأكيداً لاهتمام القيادة الرشيدة بهذه الفئة، وحرصاً منها على منحهم التقدير الذي يليق بمن أعطى الوطن على مدى سنوات طوال، فضلاً عن كونها فرصة لإبراز التجربة البحرينية في الاهتمام بفئة كبار السن كنموذج عربي تنموي رائد في تعزيز قدرات المسن وتنشيط دوره الاجتماعي والاقتصادي، والاستفادة من خبراته التراكمية.

وأشار حميدان إلى انه من المتوقع أن يبلغ عدد المسنين، فوق 60 سنة، ما يقارب 1,4 مليار شخص في العالم بحلول العام 2030.

من جانبه، قال نائب رئيس اللجنة الوطنية للمسنين حسن إبراهيم كمال إن أعداد كبار السن في ازدياد مستمر، مشيراً إلى أنه وبفضل القيادة، فإن النظرة إلى فئة كبار السن باتت من منطلقات تنموية واجتماعية تتركز على أهمية الاستفادة من الخبرات المتراكمة التي كوَّنها كبار السن عبر السنين وخلال رحلة الحياة، بعد أن خدموا الوطن وقدموا الكثير.

ولفت إلى أن مملكة البحرين تسعى وتبادر بابتكار المبادرات الايجابية والفاعلة لحماية ورعاية كبار السن واستثمار طاقاتهم وخبراتهم، حتى باتت تتمتع بالريادة في هذا المجال مقارنة بعدد من الدول.

وألقى راشد بومجيد كلمة نيابة عن منتسبي الدور والأندية النهارية أكد فيها تقديرهم لجهود وزارة العمل والتنمية الاجتماعية في توفير الخدمات المختلفة لفئة كبار السن، مشيداً بالتأثير الإيجابي لهذه الدور على المسنين الذين يمارسون خلالها عدداً من الأنشطة المختلفة التي تشعرهم بأهمية وجودهم وقدرتهم على مواصلة العطاء.

وفي ختام الحفل قام وزير العمل والتنمية الاجتماعية، بتكريم الجهات الداعمة والمساهمة في إنشاء وتجهيز بعض أندية ودور الرعاية النهارية للوالدين، من شركات ومؤسسات، وهي: المؤسسة الخيرية الملكية، مجموعة الزامل القابضة، مجموعة عبدالله بن يوسف فخرو، شركة يوكو للملاحة البحرية، عائلة عبدالرحمن بن جاسم كانو، شركة يوسف بن أحمد كانو، بنك البحرين الوطني، شركة البحرين للتسهيلات التجارية، مؤسسة بهزاد الطبية، إلى جانب تكريم الجهات الراعية للاحتفال، وهي شركة سيد جنيد عالم للعطورات، وعقارات السيف، والفنان التشكيلي عباس الموسوي.

حضر الحفل رئيس الجمعية الإسلامية، الشيخ عبداللطيف محمود آل محمود، والنائب الأول لرئيس مجلس النواب، علي العرادي، ومحافظ الشمالية، علي عبدالحسين العصفور، إلى جانب عدد من النواب، وأعضاء اللجنة الوطنية للمسنين، ورؤساء الجمعيات الأهلية المعنية، وعدد من المدعوين.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 3 | 10:02 م

      الرجاء من الجريدة التطرق لموضوع الممرضين العاطلين عن العمل

    • زائر 2 | 9:32 م

      انت ستراعي اللي فوق السنين ؟؟؟
      ماهو الغرض من وزارتك ؟؟؟
      عذاب التجار واصحاب العمل الخاص
      راح يشوفوا الويل من بيت العمال كما يسميه موظفين الوزاره.
      عمال الندامه والغياب والتهرب من العمل والتمارض والكذب

    • زائر 1 | 10:06 ص

      وأين أنت يا سعادة الوزير عن أطفال التوحد وخاصة البالغين منهم حيث لا توجد مراكز حكومية تحتضنهم سوى المراكز الخاصة حيث الرسوم المرتفعة جدا ؟؟؟؟

اقرأ ايضاً