العدد 5139 - السبت 01 أكتوبر 2016م الموافق 29 ذي الحجة 1437هـ

رئيس الوزراء العراقي: معركة الموصل أصبحت وشيكة

حيدر العبادي
حيدر العبادي

صرح رئيس الحكومة العراقية، حيدر العبادي أمس السبت (1 أكتوبر/ تشرين الأول 2016) بأن معركة تحرير الموصل من سيطرة تنظيم «الدولة الإسلامية (داعش)» أصبحت وشيكة.

وقال العبادي، في تصريح نقله تلفزيون «العراقية» الرسمي «أصبحت الخطوة التالية لتحرير مدينة الموصل بعد تحرير مناطق مهمة في الآونة الأخيرة وشيكة، وأن التحضيرات حالياً قائمة على قدم وساق، وهناك انتصارات تحققها القوات العراقية على الأرض».

وأضاف أن «إقالة عدد من الوزراء من قبل البرلمان العراقي لم يؤثر على سير عمل الحكومة وقريباً سأقدم مرشحين لوزارت المالية والدفاع والداخلية الشاغرة». وأكد العبادي أن الخسائر جراء سيطرة تنظيم «داعش» على مناطق في العراق، تصل إلى 35 مليار دولار، بخلاف الخسائر البشرية.

وقال العبادي، في كلمة أمام مؤتمر علمي لوزارة العمل العراقية إن «عدوان داعش له آثار سلبية على الحقول النفطية الشمالية، وضياع كميات كبيرة من أسلحة ومعدات الجيش العراقي».

وتوقع العبادي «استمرار انخفاض أسعار النفط إلى العام 2020 وعلى الحكومة العراقية الاستمرار في سياسة تخفيض الإنفاق الحكومي لأن العراق يعتمد على عائدات واردات النفط، التي تشهد تدنياً بسبب انخفاض أسعاره إلى دون المطلوب لسد متطلبات الرواتب والخدمات».

وأوضح أن «الحكومة العراقية في مشروع موازنة العام المقبل خفضت حجم الإنفاق إلى مستويات كبيرة من أجل استمرار إدامة عمل الدولة، وعلينا المحافظة على هذا الإجراء واعتماد سياسة تقليل الاعتماد على الإيرادات النفطية من أجل تقوية الاقتصاد العراقي وإدامة زخم الحياة».

العدد 5139 - السبت 01 أكتوبر 2016م الموافق 29 ذي الحجة 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً