العدد 5139 - السبت 01 أكتوبر 2016م الموافق 29 ذي الحجة 1437هـ

نجوم وسجادة حمراء واحتفاء رسمي وشعبي كبير بافتتاح أعمال الدورة السادسة للمهرجان مالمو للسينما العربية

الوسط – محرر المنوعات 

تحديث: 12 مايو 2017

افتتحت الدورة السادسة لمهرجان مالمو للسينما العربية مساء يوم الجمعة (30 سبتمبر / أيلول 2016)، وقد حظيت هذه الدورة بافتتاحيين، الأول رسمي والثاني شعبي، حيث بدأت مراسم السجادة الحمراء في وقت مبكر من المساء، في ساحة مالمو الكبيرة وأمام مبنى رادهوست الأثري، حيث تخطى عشرات النجوم ومثلهم من النقاد وأكثر من ضعفهم من المخرجين والمنتجين وصناع السينما العربية، وسط حشد شعبي كبير، فأنعكست أضواء المهرجان فرحاُ على وجوه الحشود من الضيوف والجمهور.  فيما كان الافتتاح الثاني في سينما رويال وهي أكبر صالة عرض في السويد ، وفق ما نقل موقع " Malmö Arab Film Festival".

الافتتاح في مبنى الرادهوست:

على مدار أكثر من ساعة ونصف تخطى نجوم وصناع السينما العربية السجادة الحمراء، وصولاً إلى القاعة الملكية في مبنى الرادهوست، حيث كان بانتظارهم عمدة مدينة مالمو كينت أندرسون ومديرة الثقافة في مدينة مالمو إليزبيث وندغرين، ورئيس ومؤسس مهرجان مالمو للسينما العربية المخرج محمد قبلاوي، الذي قطع إجازته المرضية ليحتفي بضيوفيه ويفتتح المهرجان.

ألق عمدة مدينة مالمو كينت أندرسون كلمة رحب بها بضيوف مدينة مالمو من نجوم وصناع السينما العربية، وتحدث أن المكانة الخاصة التي يتمتع بها مهرجان مالمو للسينما العربية كونه المهرجان السينمائي العربي الأكبر على صعيد أوروبا، مشيراً إلأى أهمية المهرجان بالنسبة لمدينة مالمو.

ثم أعلن رئيس ومؤسس مهرجان مالمو المخرج محمد قبلاوي عن افتتاح المهرجان رسمياً، ومما جاء في كلمته: بكل فخر واعتزاز أرحب بكم جميعاً وأعلنُ باسمكم وباسمنا افتتاح أعمال الدورة السادسة لمهرجان مالمو للسينما العربية، لنهدي معأ هذا الإنجاز لكل عشاق السينما العربية وثقافة التنوع التي تتميز بها مدينة مالمو التي شرعت أبوابها لتصبح الدورة السادسة للمهرجان حقيقة  نكتبُ أسطرها الأولى معاً في هذا الحفل الكريم. كما رحب بجميع الضيوف وشكر مؤسسة الأورسوند الراعي الإعلامي للدورة السادسة للمهرجان. وبعد الافتتاح دعا عمدة مالمو السيد كينث أندرشون ضيوف المهرجان إلى تناول العشاء، لتستمر مراسم الافتتاح بعد العشاء.

تكريم ضمن الافتتاح الرسمي في رادهوست:

قام كل من عمدة مدينة مالمو المدير العام للمهرجان محمد قبلاوي بتكريم عدد من الشخصيات الثقافية والسينمائية من ضيوف المهرجان وهم:

السيد صارم الفاسي الفهري، مدير المركز السينمائي المغربي الذي يرعى الاحتفالية الخاصة للسينما المغربية.

الدكتور عبد الحق منطرش رئيس مهرجان الرباط لسينما المؤلف، وهو أيضا من رعاة ومنظمي الإحتفالية الخاصة بالسينما المغربية.

السيد محمد قدورة أبو أيمن نظراً لدوره في الحياة الثقافية في مالمو، وكونه أحد مؤسسي مهرجان مالمو للسينما العربية.

السيد محسن شرايدة مدير عام المؤسسة الأوروبية لدعم الإعلام

بعد تكريم الضيوف قام المخرج محمد قبلاوي بالترحيب والتعريف بلجان تحكيم المهرجان وهم:

لجنة تحكيم مسابقة الأفلام الروائية الطويلة:

الناقد اللبناني القدير إبراهيم العريس

المخرج المصري عمر عبد العزيز

كاتبة السيناريو المغربية فاطمة الوكيلي

لجنة تحكيم الأفلام الروائية القصيرة:

النجمة التونسية المصرية دورا زروق

مديرة مهرجان سينما الشباب في السويد يوليا يارل

المخرج العراقي قاسم حول

لجنة تحكيم الأفلام الوثائقية

المنتجة السينمائية السويدية شينا أوهلاندر

النجمة اللبنانية مادلين طبر

الناقد المصري أحمد شوقي

وبعد انتهاء مراسم السجادة الحمراء وحفل الافتتاح الرسمي في مبنى الرادهوسيت، توجه ضيوف المهرجان إلأى سينما رويال وهناك كان الافتتاح الثاني للمهرجان وعرض فيلم الافتتاح المصري نوارة.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً