العدد 5140 - الأحد 02 أكتوبر 2016م الموافق 01 محرم 1438هـ

«التسليف» يحصل 6.95 مليار ريال من المقترضين في 8 أشهر بالسعودية

الوسط – المحرر الاقتصادي 

تحديث: 12 مايو 2017

أبلغ صحيفة "الاقتصادية" السعودية اليوم الإثنين (3 أكتوبر / تشرين الأول 2016) مسئول في البنك السعودي للتسليف والادخار، أن إجمالي المبالغ المحصلة للقروض الاجتماعية منذ مطلع كانون الثاني (يناير) من العام الجاري حتى 20 آب (أغسطس)، بلغ نحو 6.95 مليار ريال، مشيرا إلى أن البنك حصل أكثر من 900 مليون ريال خلال شهر آب (أغسطس) فقط.

وقال عبدالعزيز الناصر؛ المتحدث الرسمي باسم البنك السعودي للتسليف والادخار، إن ما تم إيداعه في حساب إبراء الذمة منذ تأسيسه في عام 2006 حتى نهاية آب (أغسطس) من العام الجاري بلغ نحو 321.58 مليار ريال بعدد عمليات إيداع 45,572 عملية.

وأعلن الناصر بدء البنك في إنشاء عدد من الأنظمة منها بوابة استعلام للجهات الحكومية، إضافة إلى جاهزية منصة إلكترونية للربط مع الجهات الحكومية، وبوابة متعلقة باستعلام منسوبي الجهات الحكومية عن التزاماتهم، مشيرا إلى إطلاق البنك خدمة الاطلاع على كشف الحساب لجميع المواطنين المقترضين والكفلاء.

وكان بنك التسليف قد شكل فرقا متخصصة، لتحصيل الأقساط الشهرية المستحقة على موظفي الجهات الحكومية من قطاعات عسكرية ومدنية، ممن توقفوا عن سداد القروض للبنك.

وقال البنك في حينه، إن الفرق ستعمل بشكل أسبوعي على زيارة الجهات الحكومية، لتحصيل مستحقات البنك من الموظفين العاملين في تلك الجهات، مشيرا إلى أن تلك الجهات ستتضمن وزارتي التعليم والدفاع والأمن العام وغيرها.

وأشار إلى وضع ضوابط كفيلة لاسترداد المستحقات من المستفيدين لإعادة إقراضها لشريحة أخرى من المستحقين، تمثلت في وضع محددات لحساب الاستقطاعات لكل حالة، حيث لا يتعدى مبلغ الحسم 18 في المائة من الدخل الشهري حال كان المستفيد منتظما في سداد القرض قبل انقطاعه.

وأضاف البنك، "أما في حال لم يلتزم المستفيد بالسداد المنتظم -بداية من سحب القرض-، يحق للبنك استقطاع أكثر من 18 في المائة من الدخل الشهري للمستفيد، مبينا أن المدد تصل في بعض الحالات إلى 60 شهرا، في حين تصل إلى 75 شهرا وبأقساط منخفضة للحالات ذوي الدخل الشهري الضعيف، علما بأن البنك يراعي عند تقدم المواطن للحصول على القرض قدرته على السداد من خلال دخله الشهري".





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً