العدد 5147 - الأحد 09 أكتوبر 2016م الموافق 08 محرم 1438هـ

روزبرغ يقترب من تحقيق "الحلم الألماني"

قد يكون الاسطورة ميكايل شوماخر "معبود" الجماهير الالمانية نظرا الى المسيرة الاسطورية التي سطرها على حلبات الفورمولا واحد وقادته الى احراز اللقب العالمي 7 مرات، لكن نيكو روزبرغ خطا خطوة هامة جدا من تحقيق "الحلم الالماني" بعد فوزه بسباق اليابان الاحد.

لا يمكن لاحد ان يتجرأ على مقارنة نفسه بالاسطورة شوماخر الذي احرز جميع الارقام القياسية في عالم سباقات الفئة الاولى وابرزها فوزه باللقب العالمي 7 مرات عامي 1994 و1995 ومن 2000 حتى 2004، لكن "شومي" توج بهذه الالقاب على متن سيارتي بينيتون وفيراري.

ثم جاء دور سيباستيان فيتل، الالماني الثاني الذي توج باللقب العالمي، لكن سائق فيراري الحالي احرز القابه الاربعة بين 2010 و2013 على متن سيارة ريد بول، في حين ان روزبرغ يقود حاليا لمصلحة الفريق الالماني مرسيدس وتتويجه باللقب للمرة الاولى سيعطي بلاده الثنائية الاولى في تاريخها.

ولا يبدو ان احدا قادر في الوقت الحالي على الوقوف في وجه حلم نجل بطل العالم السابق كيكي روزبرغ الذي احرز اللقب عام 1982 تحت الوان فنلندا، اذ توج سائق مرسيدس بتسعة سباقات من اصل 17 حتى الان، ما سمح له بالابتعاد بفارق 33 نقطة عن زميله بطل الموسمين الماضيين البريطاني لويس هاميلتون وذلك قبل اربعة سباقات على ختام الموسم.

وحقق روزبرغ فوزه التاسع للموسم والثالث والعشرين في مسيرته الاحد على حلبة سوزوكا اليابانية حيث حسم فريقه مرسيدس لقب الصانعين للموسم الثالث على التوالي، ليصبح خامس فريق يحقق هذا الانجاز بعد فيراري وماكلارين ووليامس وريد بول.

وفي حال حافظ "السهم الفضي" على همينته وتوج باللقب العالمي في 2017 سيعادل الانجاز القياسي الذي يتشاركه ماكلارين (من 1988 حتى 1991) وريد بول (من 2010 حتى 2013).

لكن الاهم بالنسبة لروزبرغ هو الحاضر وليس المستقبل وكل ما يريد فعله ان لا يفوت عليه الفرصة التي ينتظرها منذ 10 اعوام ومنذ سباقه الاول على حلبة البحرين عام 2006.

 

معادلة انجاز شوماخر وفيتل

ورغم الافضلية الواضحة التي يتمتع بها بمواجهة زميله اللدود هاميلتون الذي لم يحقق اي فوز في السباقات الخمسة الاخيرة ما سمح لروزبرغ باستعادة الصدارة منه، يؤكد السائق الالماني: "انا ادرك باني اتقدم بفارق 33 نقطة لكني لا اركز على هذه المسألة. كما تعلمون، سأواصل التعامل مع كل سباق على حدة، كما كان الحال في سباق عطلة نهاية الاسبوع (في سوزوكا): فعلت كل شيء من اجل الفوز ونجحت في تحقيق ما اردته".

وتصب الاحصاءات في مصلحة روزبرغ اذ لم يسبق لاي سائق ان احرز 9 سباقات خلال الموسم دون ان يتوج بطلا للعالم، وفي الواقع ليس هناك سوى ثلاثة سائقين يتفوقون على السائق الالماني من حيث عدد الانتصارات في موسم واحد وهم مواطناه شوماخر (13 في 2004 و11 في 2002) وفيتل (13 في 2013 و11 في 2011) وزميله هاميلتون (10 في 2014 و11 في 2015).

واذا واصل السائق البالغ من العمر 31 عاما مشواره على هذا المنوال فقد يتمكن من معادلة انجاز شوماخر وفيتل والتفوق على هاميلتون اذ تبقى هناك اربعة سباقات على انتهاء الموسم.

ويؤكد روزبرغ الذي اصبح الاحد اول سائق يفوز بسباق سوزوكا بعد انطلاقه من المركز الاول منذ ان حقق ذلك فيتل عام 2012، انه لن يغير في استراتيجيته قائلا في المؤتمر الصحافي الذي عقد بعد سباق سوزوكا: "الطريق لا يزال طويلا ولا توجد هناك اي جدوى من تغيير المقاربة التي اعتمدها. سألتزم بما اقوم به لان الامور تسير على ما يرام بهذه الطريقة".

واذا التزم روزبرغ باستراتيجيته موازاة مع سوء الحظ الذي يلاحق زميله هاميلتون الذي اضطر وبسبب عطل ميكانيكي الى الانسحاب من السباق الماضي في ماليزيا بعد ان كان متصدرا، فهناك امكانية كبيرة بان يتمكن من انهاء الموسم بـ13 انتصارا رغم ان تركيزه الاساسي سيكون دون شك على حسم اللقب الاول في مسيرته قبل التفكير بالارقام القياسية.

 

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً