العدد 5151 - الخميس 13 أكتوبر 2016م الموافق 12 محرم 1438هـ

من عام الفيل إلى يوم عاشوراء

قاسم حسين Kassim.Hussain [at] alwasatnews.com

كاتب بحريني

تلقيت من أستاذ فاضل «ملاحظات عابرة»، كما أسماها، على مقال «التاريخ لا نملك تغييره أو تزويره»، أوردها هنا لتصحيح ما ورد من خطأ غير مقصود «في التوثيق الزمني للأحداث» كما قال، وحرصاً على إيصال المعلومة الدقيقة والصحيحة إلى القراء.

المقال وباختصار، تناول تداعيات موقعة كربلاء على أهل البيت النبوي الشريف، وعلى الوجدان العام للأمة الإسلامية، وحتى على الحكم الأموي، الذي لم يبقَ بعد الحادثة أكثر من سبعين عاماً، وهي فترةٌ قصيرةٌ جداً في أعمار الدول والإمبراطوريات. ويمكن القول إن أول مسمار وضع في نعش الإمبراطورية الأموية كان في ظهيرة العاشر محرم الحرام، وهي الساعة التي اعتبرتها ذروة الانتصار.

التصحيح التالي يتعلق بالجزئية الخاصة بدور عبدالله بن الزبير (الذي ذكرته في سياق التعرض لتداعيات هذا الحدث التاريخي الكبير)، «فقد أعلن خلافته بالمدينة بعد وفاة يزيد مباشرة، وتمت له البيعة في الحجاز واليمن ومصر، واستولى على العراق بعد أن تمّ لأخيه مصعب القضاء على دولة المختار الثقفي فيها، وانقسمت الشام حيث بايعته فيها القبائل المضرية القيسية بينما انحازت القبائل اليمانية للأمويين، وبايع زعيمها ابن بجدل مروان بن الحكم، مؤسس الفرع المرواني، وانتصر على القيسية في موقعة مرج راهط سنة 65 هـ، وخسر ابن الزبير الشام».

وفي لفتةٍ ذكية، يضيف الأستاذ المعقب: «ولو كان النصر حليف القيسية لتغيّر وجه التاريخ، وأصبح الزبيريون حكاماً على العالم الإسلامي لحقبةٍ من الزمن، ولكن ابن الزبير حكم دولة متأرجحة في ظل تنامي القوة الأموية المروانية من جديد. فانتزع مروان مصر، واستعاد عبدالملك العراق، وقتل مصعب ابن الزبير، ومن العراق أرسل الحجاج الثقفي أواخر سنة 73 هـ لإسقاط ابن الزبير ودولته في المدينة، حيث انهارت مقاومته وفرّ ملتجئاً إلى الكعبة، فحاصره الحجّاج وقصف الكعبة بالمنجنيق، وهدم جزءاً منها عليه حيث قتل وصلب منكوساً لفترة طويلة حتى تحلل جسمه، وهكذا انتهت دولته في أوائل العام 74 هـ، بعد حكمٍ استمر زهاء تسع سنين».

هذه التفاصيل تشكّل جزءاً من التاريخ الإسلامي الدامي في النصف الثاني من القرن الهجري الأول، فبعد ثلاثين عاماً من سقوط الخلافة الراشدة، تحوّلت التجربة إلى «ملك عضوض»، وهي العبارة التي تكرّرها المصادر التاريخية السنية والشيعية على حد سواء. فأنت أمام نظام حكمٍ يقوم على القهر والقوة والسيف، وشراء الولاءات القبلية، وتوزيع الأموال لشراء الضمائر، وفي سكرة الغلبة، الدولة مستعدةٌ لتطحن تحت عجلاتها أية معارضةٍ تقف بوجهها، حتى لو كان البيت النبوي الشريف.

هذه الاندفاعة العارمة، أحدثت ردود فعل قوية، حتى في داخل البيت الأموي الحاكم، وفي العاصمة دمشق أثار ما حدث غضب بعض الأوساط الشعبية، حين تكشفت لهم بعض الحقائق، فاضطر يزيد إلى تغيير معاملته المقصودة لإذلال الأسرى، وأعاد إليهم ما نُهب منهم، وسهّل عودتهم إلى المدينة. والمفاجأة الأكبر وقعت بعد موت يزيد في ظروف غامضة، حيث احتجب ولي عهده ووريث عرشه، معاوية الثاني، لفترة أربعين يوماً، ليخرج بعدها على الملأ معلناً استقالته من الحكم، وبراءته مما فعل أبوه... وهي واحدةٌ من عجائب التاريخ الإسلامي.

في سورة «الفيل»، روى القرآن محاولة غزو الأحباش مكة لهدم الكعبة، في العام الذي وُلد فيه الرسول (ص)، فردّهم الله بالطير الأبابيل، ترميهم بحجارةٍ من سجيل، وبعد رحيله بخمسين عاماً، قام بعض المسلمين بما عجز عنه الغزاة الأحباش... بضرب الكعبة بالمنجنيق. إن في ذلك لعبرة.

إقرأ أيضا لـ "قاسم حسين"

العدد 5151 - الخميس 13 أكتوبر 2016م الموافق 12 محرم 1438هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 69 | 1:09 م

      جميع الأمة الاسلاميية تؤمن بأن الامام الحسين هو إمام.
      و ذلك حديث الرسول (ص): "الحسن و الحسين إمامان...".
      و من يقول غير ذلك فليراجع اسلامه.

    • زائر 71 زائر 69 | 3:00 م

      نعم الحسن والحسين إمامان ولم ينكر ذلك أحد ولن يستطيع، وكذلك أبوبكر وعمر وعثمان وعلي وباقي أئمة المسلمين وعلماءهم. ولو وجدت من يخالف ذلك فأمره إلى الله لأن الدين لله ولن يمنعني ذلك من مد أواصر الأحترام والمحبه بيننا ما دمنا نعيش في بلد واحد وأبنك يدرس مع أبني في نفس المدرسه. أخي نحن كمسلمين مطالبين بمعاملة الكفار بالحسنى فما بالك بمن يشهد أن لا إله إلا الله وأن محمدا عبده ورسوله. فكفاية نبش للفتن ولنركز على ما يجمعنا ففي ذلك خير لك لي وتوحيد لصفوف الأمه.

    • زائر 67 | 11:42 ص

      القابض على دينه فى هذا الزمان كالقابض على الجمر , نستجير بالله , اللهم ثبتنا على ولاية أمير المؤمنين علي بن أبي طالب باب مدينة العلم النبي صلى الله عليه وآله , وهل تعلمون يا أخوان أن اللعن ثقافة قرآنية موجودة بالقرآن الكريم نرجوا من الجميع البحث والتدقيق .

    • زائر 72 زائر 67 | 3:12 م

      القرآن الكريم معجزة النبي الأمين محمد بن عبدالله عليه وعلى آله الصلاة والتسليم وهو كتاب رحمه جمع الله به الأفئده والعقول سويا بالحب والتسامح والرحمه ولم ولن يكون اللعن أبدا ثقافة فيه. أمسك دينك فهو الذي يربطك بربك ونقي قلبك وأعلم أن ربك هو الغفور الرحيم ومن كان بهذه الصفات جل في علاه لا يكون كلامه في القرآن لعن وطرد من رحمته والعياذ بالله.

    • زائر 59 | 6:51 ص

      المسلمون الموحدون فيهم الخير والبركه والإسلام مهما يمر في فتن ومحن يظل قويا عزيزا ودين محمد محفوظ بإذن الله لذى ندعوا المسلمين جميعا لوأد الفتن والنبش في ما يفرقنا في التاريخ ونشر ما يجمعنا ويوحدنا سنه وشيعه فليس لي ذنب في ما حدث قبل 1400 سنه وكذلك أنت. تعالوا نواصل بناء وطن الخير والمحبه البحرين.

    • زائر 55 | 5:10 ص

      ان ما حدث بعد وفاة النبي محمد ص هو ارتداد عن تعاليم الدين الاسلامي تأملوا في حكم دولكم وايقنوا ان لاشئ منها يوافق دين محمد الاصيل

    • زائر 58 زائر 55 | 5:37 ص

      بفرض أن كلامك صحيح وهو عندي وعند أكثر من مليار ونصف مسلم موحد خطأ في قراءة التاربخ. ماذا سينفعك ذكر هذا الأختلاف وهل سيأمن لك ومجتمعك كيان متماسك ويربط بينك وبين المخالفين لرأيك روابط المحبه والتعاون. فلنترفع عن فرض معتقداتنا أخي لكريم فالدين لله فهو وحده من يحاسب عباده وليس السعي لحق والحقيقة مبتغاك وحدك لكن كمسلم نطالبك ونطالب أنفسنا قبلك بصون لسانك ولنكن قدوة لغيرنا.

    • زائر 63 زائر 58 | 9:10 ص

      انت نفسك تفترض انك من الموحدين وغيرك بالتالي من المشركين. لماذا لا تحترم الاخرين من المسلمين؟ لماذا هذه النزعةالتكفيرية الداعشية؟ لماذا لا تتواضعون وتعاملوا المسلمين كمسلمين؟

    • زائر 73 زائر 63 | 3:21 م

      لله الحمد والمنه نحن موحدين بفضل الله وكل من يشهد بأن لا إله إلا الله وأن محمد رسول الله فهو موحد وأحسبك من الموحدين كذلك. لم أصف غيري بالمشرك وإن كانوا كذلك فهذا شأنهم وأمرهم إلي ربهم ندعوا لهم بالرشد والهداية. تعليقي أخي الكريم هي أن نبش الماضي والحديث عن فتن مر بها المسلمون يفرق جمع المسلمين ولا يجمعهم لذى فلنركز على ما يجمعنا نترك ما يفرقنا إمتثالا لقوله تعالى وأعتصموا بحبل الله جميعا ولا تفرقوا. أما نعتك لي بالداعشي فمسموح عليه والله أعلم بما في قلبي من حب تجاه أخواني سنه وشيعه.

    • زائر 42 | 4:23 ص

      الى زائر 33 اسلموا بفضل الله ولا منه من احد الامويين وغيرهم مجرد وسيله لاغير

    • زائر 41 | 4:02 ص

      رحم الله بني أمية الكرام الذين اسسوا امبراطورية عربية إسلامية عظيمة و كانوا اعظم الفاتحين في تاريخ المسلمين و دولتهم العظيمة في الأندلس هي اعظم و ارقى الدول بينما لم يذكر التاريخ لأعدائهم اي حسنه و ليس لأعدائهم اي إنجاز يذكر و لا اي فضل غير الحظ البيولوجي

    • زائر 53 زائر 41 | 5:06 ص

      (مَنْ قَتَلَ نَفْسًا بِغَيْرِ نَفْسٍ أَوْ فَسَادٍ فِي الْأَرْضِ فَكَأَنَّمَا قَتَلَ النَّاسَ جَمِيعًا وَمَنْ أَحْيَاهَا فَكَأَنَّمَا أَحْيَا النَّاسَ جَمِيعًا ) هذا مافعله بنوا أميه قتل وتشريد وتحريف للإسلام وسبي العترة الطاهرة ذرية رسول الله وعجبي أن لم تحرك فيك هذه الجرائم إنسانيتك فأين المودة التي ذكرها القرآن لآل بيت النبي والأمام الحسين عليه السلام القائد العظيم هو الذي احيا الإسلام بدمائه الطاهرة الزكية وفضح الأمويين وعراهم على حقيقتهم ولاينكر ذالك إلا جاهل أو معاند

    • زائر 57 زائر 53 | 5:33 ص

      قاتل الله الجهل، لا تز وازرة وزر أخرى. لا تثر الفتنه والأحقاد. الحسين أستشهد مدافعا عن الحق والدين لكن هذا لايبرر ظلم ولعن أمم بجريرة من قتله أو رضى بقتله. إظهار الحب لا يكون باللعن والكره فلا يجتمع الحب والتسامح مع البغض والكره في قلب سليم.

    • زائر 64 زائر 41 | 9:13 ص

      ماذا تقول في هدم الكعبة وقتل سيد شباب اهل الجنة وقتل عبدالله بن الزبير واستباحة المدينة المنورة وقتل ابناء الانصار وهتك اعراض بناتهم؟ اترك العصبيات الجاهلية

    • زائر 74 زائر 64 | 3:36 م

      من قتل ومن هتك عرض وحرمة أي شخص فحسابه عسير فما بالك بمن قتل وآذى أهل بيت خير الخلق عليهم السلام وصحابته الأبرار. ولكن هذا لا يجيز لعن أمه أو دولة بجريرة مجموعة ضلت وفجرت وفعلت ما فعلت من سوء. حساب هؤلاء الفجره ليس عندي وعندك ولكن حسابهم عند الله عظيم. الحساب والعقاب صفة رب الأرباب وهو وحده من بيده الخير والعقاب والثواب. خلاصة القول أخي لا تتقرب بحب فلان كائن من كان بكره ولعن آخر فلا يجتمع الحب والسلام والرحمه مع الكره واللعن والحقد في دين أساسه المحبه والتسامح والمغفره.

    • زائر 68 زائر 41 | 11:45 ص

      أهل البيت سلام الله عليهم لولاهم لما سمعت الاذان حتى . الاسلام محمدي الوجووووود حسيني البقاء .

    • زائر 70 زائر 41 | 1:13 م

      اي جذي اطلع و بان عليك الأمان.
      ماذا تقصد بالحظ البيولوجي؟
      هل تقصد أبناء و سلالة الرسول؟
      كيف لأمة أن تكره سلالة رسولها!!!
      حقا انكم سرتم على ما سارت عليه الأمم السابقة و كما حدث لباقي الانبياء تكررت نفس القصة مع رسولنا الأعظم (ص).

    • زائر 38 | 3:35 ص

      لم يصلب المسيح يا مسلم ولكن رفعه الله جل جلاله .

    • زائر 39 زائر 38 | 3:54 ص

      كلامك صحيح أخي الكريم كلامك صحيح وأعتذر لربما كتبت في عجاله ولكن القصد أن هذا حصل من منظور المسيحيين للواقعه. فبرغم ذلك لم يكن مدعاة لإستحضار الماضي وإسقاطه على علاقات وتحالفات المستقبل. جزاك الله خير على التنبيه.

    • زائر 35 | 3:20 ص

      لم ينلنا من استحضار الماضي وإسقاطه على المستقبل إلا زيادة الانقسام وإثارة النعرات الطائفية، ثم بعد ذلك تتكلمون عن وحدة إسلامية. أليس منكم رجل رشيد؟

    • زائر 34 | 3:16 ص

      تِلْكَ أُمَّةٌ قَدْ خَلَتْ ۖ لَهَا مَا كَسَبَتْ وَلَكُم مَّا كَسَبْتُمْ ۖ وَلَا تُسْأَلُونَ عَمَّا كَانُوا يَعْمَلُونَ

    • زائر 33 | 3:15 ص

      من الإنصاف كذلك ذكر حسنات الدولة الأموية، فبالإضافة إلى معاوية الثاني الذي تبرأ مما فعل أبوه وتنازل عن الحكم، كان هناك عمر بن عبد العزيز خامس الخلفاء الراشدين. ثم هل تعلمون أن الدولة الأموية كانت أكبر دولة في التاريخ الإسلامي لم تصل إلى اتساعها الدولتان العباسية والعثمانية، وبذلك دخل الإسلام إلى كثير من الدول والمناطق بفضل الفتوحات الإسلامية في عهد الأمويين. اقرؤا عن النهضة في عهد عبد الملك والوليد وسليمان وهشام. ليس من الإنصاف أخذ الجميع بجريرة حاكم واحد (وَلَا تَزِرُ وَازِرَةٌ وِزْرَ أُخْرَى).

    • زائر 40 زائر 33 | 3:58 ص

      مابني على باطل فهو باطل . لايوجد اي شئ يمكن ان يبرر مافعله بنو أمية ولا اي توجد اي حسنة تحسب لهذه الدولة . اما موقف بعض خلفاء بني أمية مثل عمر بن عبدالعزيز او معاوية بن يزيد فهو ان صح فعلا فهو يبرئ ساحتهم فقط بشكل فردي من ظلم وجرائم دولة بني أمية

    • زائر 49 زائر 40 | 4:54 ص

      وهل أطلعت أخي الفاضل على قلوب رجال ونساء وأطفال بني أمية وهم بالآلاف حتي تحكم أنه فقط عمر بن عبدالعزيز أو معاوية الثاني هم فقط من رفض الظلم أو أنكروه بالقلب أو اللسان أو الفعل على مجموعة بسيطه أخطأت أو فجرت حتى نلعن كيان ودولة كاملة. مالك توغل في وحل فتنه وتجيب لروحك آثام بالغيب. تذكر كلهم خصومك يوم القيامة. وبعدين هل ذكر هذا الموضوع وشتم ولعن هذه الأمه سيجمعنا كأخوة أم سيزيد الحقد بيننا ويخالف من صفوفنا ويشغلنا عن التركيز في تطورنا ومستقبلنا ومستقبل أبنائنا وبلدنا.

    • زائر 65 زائر 49 | 9:15 ص

      الكلام في انتقاد جرائم الدولة الاموية فلماذا ان تنصب نفسك مدافع عنها؟

    • زائر 32 | 3:12 ص

      القران الكريم ينادي لا تقولا اساطير الاولين ونقصص لكم القصص هل يجب ان نبني الدنيا على حساب الاخره وهل تبنى هذه الدنيا من غي اخذ بالاعتبار

    • زائر 29 | 2:57 ص

      الى زائر 17 اذا قرات القران الكريم ترى ان الله يامر باالاعتبار واخذ العبره والتذكير ونحن نمارس المحرم ونتذكر الامام الحسين في مره واحده في السنه ورمضان ايضا مره واحده كلها للعبر وكما فعل سنة النبي محمد (ص)

    • زائر 37 زائر 29 | 3:33 ص

      أخي الكريم القرآن كلام الله وأتباعه واجب على كل المسلمين لكن هل تظن أن القرآن يدعوك أن تنبش في تاريخ يفرق الأمه التي بناها وأسسها أصلا? فهل قرأت في القرآن غير "ولا تفرقوا" وغير "كونوا إخوانا" وغير "تعاونوا على البر والتقوى" فهل أستحضار ما يفرق في التاريخ ما يتماشى وحث الإسلام على هذه القيم? مره أخرى أخي لننشر ما يجمعنا ويوحدنا ونترك ما يفرقنا ولنتعاون لخيرنا ولخير أمتنا سواء سنه أو شيعة ولنأخذ معنا حتى من يخالفنا من مسيح ويهود وغيرهم فإسلامنا دين محبه وتسامح وليس دين إستحضار للأحقاد.

    • زائر 21 | 2:34 ص

      لازم نعرف التاريخ ياجماعة .. لازم نعرف الحقيقة .. نبي انموت واحنا على الطريق الصحيح .. تذكروا الموت يا عباد الله .. والى الذي يقول بأن هذا صراع حدث قبل 1400 عام .. ... فنقول له قل هذا الكلام عند الموت في قبرك او في الحساب يوم القيامة اذا سألت عن (ولاية أهل البيت)

    • زائر 28 زائر 21 | 2:56 ص

      أخي الكريم كلامك صحيح وأتفق معه أعرف تاريخك وحاول أن تصل للحقيقة بارك الله في سعيك وجزاك كل خير عن نيتك الطيبة فكما قلت وراءنا قبر وحساب ولكن بالله عليك ما دخل هذا وأن نثير الضغائن بسب هذا وشتم هذا ولعن ذاك، كل ذلك يزرع الخوف والحقد في من يخالفنا قراءة التاريخ فهم أيضا عندهم نفس الهدف وهو الوصول للحقيقة. رأيي المتواضع أن دعنا من هذا وذاك ولنفكر في ما يجمعنا ويقوينا ونستحضر من تاريخنا المشترك ما يجمعنا ونترك خلافاتنا بيننا وبين خالقنا فحسابك عند الله وحسابي عند الله هذا ما فعلته أمم قبلنا فنهضت.

    • زائر 17 | 2:19 ص

      سبحان الله فلقد جرح وعذب وصلب النبي عيسى عليه السلام ولا نرى ليومنا هذا مسيحي من يستحل لعن فاعلي هذه الجريمة ليتقربوا للمسيح وها نحن نراهم يبنون ويعمرون ويخرج منهم علماء ومفكرين ويتّحدون في دول ومنظمات وتحالفات أتعرفون ما السبب? لأنهم لم يقفوا عند التعذيب والصلب كحادثة بل نظروا للمستقبل وأخذوا من تاريخهم المشرق منه وتوجهوا به للمستقبل رغم خلافاتهم ورغم سيطرت الكنيسة في الأحقاب المظلمة وتعذيبها للناس بينما نحن نقف عتد حادثة ونعيد محاسبة بعضنا للآخر وتقسيم المقسم أصلا.

    • زائر 26 زائر 17 | 2:49 ص

      المسيحيين حصروا دور الدين في الكنيسة وأصبح دوره مقتصرا على الجانب التعبدي فقط وليس هناك مقارنة بين الاثنين إطلاقا إلا إذا كنت تعتقد بفصل الدين عن الدولة وحصر الاسلام في المساجد فقط

    • زائر 31 زائر 26 | 3:12 ص

      أخي العزيز الدين لله وهو بينك وبين ربك ودور الدين لا ينحصر في دار عباده مسجدا كان أو مأتما أو كنيسة فأخلاقك الإسلامية الحقه تحتم عليك أن تعكس هذا الدين على حياتك ومعاملاتك بما لا يتعارض والألفه والمحبه بينك وبين باقي طوائف المجتمع بتعدد مذاهبه وأعراقه. من هذا المنطلق سواء كنت في مجتمع يؤمن بفصل الدين عن الدوله أو ربطها بالدين فأنت مطالب بالتكاتف مع من أخوانك في المجتمع لتسمو مجتمعاتكم ولتتطور بلدانكم ولا ندع النبش في التاريخ والدين سببا لتخلفنا وإنشغالنا بما يؤخرنا ويفرح عدونا.

    • زائر 54 زائر 17 | 5:07 ص

      هل تقبل بحكم الدول المسيحية التي تطبق العدل والمساواة اكثر من الدول المسلمة . اساس التطور والتقدم ليس فقط الدين ولكن التسامح والعدل وتنمية شعور الرضا بين الشعوب

    • زائر 11 | 2:04 ص

      حصر الإسلام في حقبه واحده فقط خطأ كبير فالإسلام حضارة قوية عاشت منذ أكثر من 1400 سنه مرت خلالها في مراحل قوة وضعف وستمر بالكثير. الأهم من هذا وذاك أن نتعاون لجعل الإسلام وحضارتنا الإسلامية تسمو للأفضل وهذا لا يكون بإستحضار الفتن واللعن والشتم والسباب على تاريخ مضى وأناس سيحاسبهم الله. مهمتنا كبشر عبادة الله وعمارة الأرض بالخير وليس نبش التاريخ وتقسيم الناس.

    • زائر 23 زائر 11 | 2:44 ص

      صحيح كلامك ، لكن يجب علينا فهم هذاا التاريخ ايضا واخذ العبره منه ، وإلا كيف يخرج علينا امثال "داعش" في عصرنا الحالي ويفعلون ما يفعلونه ، أليس ذلك لاننا لم نستوعب الدرس بعد ؟

    • زائر 43 زائر 11 | 4:26 ص

      الرسول فقط هو من يمثل الاسلام الصحيح
      وأعمال غيره تمثل أنفسهم ولا تمثل الاسلام
      فعصر الاسلام الحقيقي هو عصر الرسول فقط
      وأما ما تقوله بأن عصر الاسلام ممتد فهو الاسلام المتفرق بين مذاهب واحزاب

    • زائر 51 زائر 43 | 5:03 ص

      كلامك صحيح أقوى مراحل الإسلام هي مراحلة الأولى حيث تربى الجميع من معلم الخلق وأفضلهم خلقا وخلقا المصطفى محمد صل الله عليه وسلم. لكن هذا لا يمنع كون استحضار الفتن التي مرت على الإسلام والمسلمين لن ينفع. وحده التركيز على المشتركات والتسامح ما يجمع ويرفع قدرنا بين الأمم لأنه يوحد جهودنا ولا يشغلنا بفتن نحن في غنى عنها.

    • زائر 10 | 1:57 ص

      تصوير حقبة ما بعد الخلافة الراشده وإلى يومنا هذا بأنه صراع على السلطه ...........................

    • زائر 15 زائر 10 | 2:14 ص

      هذه هي الحقيقة اتفق مع الكاتب. واخالفك الراي. هذا هو تاريخنا القائم على السيف والقهر ولذلك اصبحنا في الحضيض. الشعوب ليس لها راي ولا كرامة منذ بداية الحكم ال... الى اخر سلطنة بني.... وما بعدها. لماذا نعتم على تاريخنا. هذه هي الحقيقة.

    • زائر 19 زائر 15 | 2:23 ص

      مع إحترامي لرأيك أخي زائر 15, أشغل نفسك بتاريخك وبحقيقتك وواصل الدوران في حلقه مفرغه بينما الأمم تتعافى وتفكر في المستقبل وتتحد وتترك خلافتها وتركز على مصالحها وما يقربها للنهوض بأمتهم للأفضل.

    • زائر 16 زائر 10 | 2:17 ص

      هذه هي بداية تاريخنا واذا جهلناها لن نستفيد من الدرس في المستقبل. بل حتى في الخلافة الرشدة ثلاثة من الخلفاء قتلوا ولم يموتوا. ثلاثة من مجموع اربعة. الا يدعو ذلك للتامل لمعرفة انفسنا وتاريخنا لنفهم ما يجري اليوم على يد داعش واخواتها

    • زائر 20 زائر 16 | 2:33 ص

      يا زائر 16 أحترامي الكبير لرأيك ولكن أنت تحاول تعرف تاريخك من أكثر من 1400 سنه? إن شاء الله بس وصلت للحقيقة? اللي أقتنع برواياتكم خلاص أقتنع ومن لم يقتنع وأنا منهم للأسف لن يقتنع. بس ممكن الحين نركز على ما يجمعنا ونرمي خلافاتنا ونبني أنفسنا وأوطاننا لما فيه خيرنا وخير الأجيال من بعدنا.

    • زائر 9 | 1:49 ص

      إنظروا للأمام واتركوا هذا التاريخ

      يا حبذا يا سيد لو تترك هذه المواضيع التاريخية فهي غير متفق عليها ولا تزيدنا إلا انشقاقاَ. كل فريق مقتنع أنه على صواب بحكم التربية والبيئة التي يعيشها. العالم المتحضر يعمل على الوصول للمريخ ولا دولة عربية تستطيع أن تصنع دراجة هوائية! والسبب أننا لا زلنا نعيش في ١٥٠٠ سنة وراء!

    • زائر 12 زائر 9 | 2:05 ص

      اضطلاع أمّة على تاريخها ليس سببا في تخلفها وتأخرها فكل الأمم التي تقود العالم حاليا لا زالت تفتخر بتاريخها وقادتها العظام تعرفهم وتتفاخر بإنجازاتهم وتقيّم اخطاءهم لكي لا تعود لها وتكرّرها . العيب ليس في سرد التاريخ لأخذ العبر منه ولكن العيب في الأمّة التي ترى سلبياتها وسلبيات أجدادها ثم تصرّ على اتباعها واقتفائها

    • زائر 13 زائر 12 | 2:11 ص

      ممكن تقول لي يا مضطلع على تاريخك ماذا أنجزت وماذا حققت من نبش تاريخ مضى غير إثارة النزاعات والفتن. بالله عليك قول لي ماذا أستفدت بتقسيم الناس على تاريخ أجدادهم هل ستعيد القبلية من الماضي بإسقاطات في المستقبل. تلك أمة خلت لها مالها وعليها ما عليها إلا أن يكون تاريخا يجمعنا كمسلمين ويقربنا فنذكره وإلا كانت فتنه مدفونه لعن الله من أيقظها وشتت طوائف المسلمين بها.

    • زائر 27 زائر 13 | 2:56 ص

      يا اخي لان العرب لم يستفيدوا من تاريخهم لذلك يكررون اخطاءهم وجرائمهم. والدليل داعش تكرر جرائم ما حصل في كربلاء. التاريخ يعيد نفسه والغبي من يظن التاريخ لا يتكرر.

    • زائر 36 زائر 13 | 3:22 ص

      زائر 27 أخي العزيز، أولا لا تخص العرب بتخلف أو بجهل فمنهم خرج رسول كريم عليه وعلى آله أفضل الصلاة والتسليم ولكن لنتحدث عن إسلام ومسلمين فحال بقية المسلمين ليس بأحسن من حال العرب. ثانيا البحث في التاريخ لفهم المستقبل ضروري فلا مستقبل لمن لا تاريخ له ولكن إسقاط حوادث من التاريخ خلفت فرقه بين المسلمين لحوادث نعيشها اليوم أو سنعيشها في المستقبل لن يزيدنا إلا شتاتا. الأفضل أن نركز على ما جمعنا ويجمعنا في التاريخ سابقا ونستخدمه لمواجهة مشاكل المستقبل فبهذا تضمن تعاون الجميع وتسود الألفه.

    • زائر 8 | 1:45 ص

      نفس الشيء اليوم العرب يدمرون انفسهم وبلدانهم بما عجزت عنه اسرائيل. التاريخ يعيد نفسه.

    • زائر 7 | 1:44 ص

      كما تفضلت أستاذنا العزيز معاوية الثاني ولد يزيد من بني أمية تنازل عن الخلافة وتبرأ من ما فعله أبوه يزيد فإذا لم اللعن والسب.. كما نراه اليوم للأسف. وهل يحاسب إنسان بل آلاف المسلمين بجريرة شخص أو مجموعة أخطأت ينتمون لها بالنسب أو كانت تحكمهم.

    • زائر 14 زائر 7 | 2:12 ص

      السيد قاسم لم يتطرق للعن ولا سب. السيد سرد التاريخ لناخذ منه العبرة والدروس خصوصا ما نراه من تدمير وتقاتل بين المسلمين. انظر ما يجري في سوريا والعراق واليمن وغيرها لتستفيد من الدرس ولا تكرر اخطاء التاريخ.

    • زائر 24 زائر 14 | 2:44 ص

      أخي الكريم أرجع إلى تعليقي من فضلك فأنا لم أنسب السب والشتم للأستاذ قاسم حاشاه أن يكون سبابا لعانا فهي أخلاق وضيعه لا نتقرب الى الله ولا الناس بها. وما في التاريخ من عبر تجمعنا كمسلمين نأخذ بها وما في التاريخ من عبر تفرقنا وتزيد من شتاتنا نتركه خلفنا. فتوحدنا وتوحد قلوبنا كأخوة أكبر من أي شيء آخر ولنأخذ العبر من أمم كانت في القاع فتوحدت وآلفت في ما بينها فأرتقت وصارت في مصاف الأمم المتقدمه.

    • زائر 25 زائر 7 | 2:47 ص

      ولا تنسى الخليفة العادل عمر بن عبد العزيز خامس الخلفاء الراشدين,

    • زائر 6 | 1:38 ص

      تعليقا على ما أنبأت به الصديقة الطاهرة فاطمة الزهراء في تعليقي السابق لنعرف مدى مصداقية أهل بيت النبوّة ومعرفتهم بأدقّ تفاصيل المرحلة القادمة ولأن الرسول الأكرم أطلعهم على ما أخبره به خبرئيل من حال أمته الذي ستؤول اليه إذ حذّر صلى الله عليه وآله من انقلاب حال أمته على اعقابها مثلها مثل باقي الأمم التي سبقتها كبني اسرائيل الذين تحوّلوا لعبادة عجل السامريّ لمجرد غياب النبي موسى عنهم فترة مؤقتة

    • زائر 5 | 1:30 ص

      قالت سيدة نساء العالمين في خطبتها الشهيرة محذّرة المسلمين:
      (أما لعمري لقد لقحت فنظرة ريثما تنتج ، ثم احتلبوا ملء القعب دماً عبيطاً وذعافاً مبيداً ، هنالك يخسر المبطلون ، ويعرف التالون ، غبّ ما أسس الأولون ثم طيبوا عن دنياكم أنفساً ، واطمئنوا للفتنة جأشاً ، وأبشروا بسيف صارم وسطوة معتد غاشم ، وبهرج شامل ، واستبداد من الظالمين ، يدع فيئكم زهيداً وجمعكم حصيداً ، فيا حسرة لكم ، وأنى بكم ، وقد عميت عليكم "أنلزمكموها وأنتم لها كارهون)
      صدقت بنت رسول الله وفلذة كبده ص وهذا ما حصل فعلا

    • زائر 4 | 1:13 ص

      قهر وقوّة ودماء وحروب أهلكت الحرث والنسل ثم يأتي لك من يقول لا تذكروهم إلا بخير!
      هل قهر الناس خير؟
      هل محاولة التولّي على الناس بالقوّة ومن غير وجه حقّ هو خير؟
      هل سفك الدماء خير؟
      هل الحروب التي أشعلت بين المسلمين وهلك فيها كبار الصحابة خير؟
      ألا يمثل ذلك انقلاب على مبادئ الإسلام الصحيحة والذي اخبرت عنه الآية (انقلبتم على أعقابكم )؟

    • زائر 3 | 12:37 ص

      ماذا ابقى بن.............للكفار ولم يعملوه. هدموا الكبعة وضربوها بالمنجنيق. حتى بيت الله لم يسلم منهم.

    • زائر 2 | 11:21 م

      معركة ساعتين خلدت وجسدت مفاهيم وقيم ومبادئ الكرامة والعزة والفداءووو والأحياء بتجديد ذكرها للأستفادة والعبرة لا لأجل الدمعة والبكاءأو التباكي أو حرفها عن مسارها بطقوس وممارسات تسيئ لأهدافها وفقه آل محمد، اصبح جو الأحياء في العالم مأتم نبكي على الحسين ع جزعا ونخرج بالشوراع لاطمين الصدور والرؤوس بالسواد حزنا! لم يضحِ الحسين ع بأهل إلها لأجل أهداف اسمى وخطيرة على الأسلام والمسلمين أهمها تولي الظلام حكم الإسلام (انما خرجت لطلب الإصلاح في أمة جدي)

    • زائر 1 | 10:24 م

      هوجمت وأحرقت الكعبة مرتين في العصر الأموي مرة على يد جنود يزيد ومرة على يد جنود (الحجاج) عبدالملك ولا حول ولا قوة الا بالله

اقرأ ايضاً