العدد 5151 - الخميس 13 أكتوبر 2016م الموافق 12 محرم 1438هـ

مهرجان البحرين الدولي للموسيقى يحتفي بالإبداع الموسيقي البحريني

المنامة - هيئة البحرين للثقافة والآثار 

تحديث: 12 مايو 2017

منذ انطلاقته عام 1991م، عمل مهرجان البحرين الدولي للموسيقى على استدراج الإبداعات الموسيقية من حول العالم، بهدف إثراء الأجواء الثقافية البحرينية وتفعيلاً لمبدأ التبادل الثقافي الذي يثري خبرات الفنانين البحرينيين ويدفعهم إلى المزيد من الإبداع. واليوم، وبعد مرور خمسة وعشرين عاماً على هذه الانطلاقة، يحتفي المهرجان بيوبيله الفضي عبر إعطاء المساحة للفنان البحريني ليكون شريكاً أساسياً في صناعة هذا الحدث السنوي الذي يكرس البحرين كمركز حضاري عربي وعالمي.

وبمناسبة مرور خمسة وعشرين عاماً على انطلاقة المهرجان، كرّمت هيئة البحرين للثقافة والآثار قبيل حفل الافتتاح الذي أحياه الفنان لطفي بوشناق على خشبة المسرح الوطني أمس الخميس (13 أكتوبر/ تشرين الأول 2016)، كلّا من صاحب فكرة المهرجان عصام الجودر، وذلك عرفاناً وتقديراً لجهوده الكبيرة في تنظيم وإدارة المهرجان لعدة سنوات متتالية خلال فترة عمله بإدارة الثقافة والفنون، كما تم تكريم المايسترو مبارك نجم لقيادته الفرقة الموسيقية للشرطة خلال الحفل التي تضمن برنامجاً موسيقياً عالمياً احتوى على مؤلفات كلاسيكية لبتهوفن وتشايكوفسكي ويوهان شتراوس وغيرهم، حيث كانت تلك الأمسية باكورة الأمسيات والانطلاقة الأولى لفعاليات المهرجان.

وسيكون روّاد مهرجان البحرين الدولي للموسيقى على موعد مع العديد من الفعاليات التي تحتفي بالموسيقى البحرينية والدعوة إليها عامة، فحالياً يستضيف متحف البحرين الوطني وحتى 31 ديسمبر معرضاً بعنوان "إيقاعات بحرينية". كما وتستضيف الصالة الثقافية يوم 15 أكتوبر حفلاً للفنانة ياز أحمد، ويوم 20 أكتوبر تستضيف الصالة حفلاً لفرقة البحرين الموسيقية، أما يوم 21 أكتوبر فيدشّن الفنان والكاتب البحريني جاسم بن حربان كتاباً حول الفن في متحف البحرين الوطني. وفي دار المحرّق، بمدينة المحرّق، يقدم الفنان إبراهيم حبيب محاضرة يتبعها  حفل فني لفرقة قلالي للفنون الشعبية يوم 22 أكتوبر.

ومن أجل إثراء تجربة مهرجان الموسيقى، فإن هيئة البحرين للثقافة والآثار عملت على استحضار أشكال أخرى من الموسيقى من حول العالم، فمسرح البحرين الوطني يستضيف الفنانة الهندية أنوشكا شانكر التي تحيي حفلا بعنوان (أرض الذهب) يوم 16 أكتوبر، وهي فنانة حائزة على جائزة جرامي، ولها أسلوب متفرد وعذب مع الموسيقى، حيث تستوحي أغنياتها من المحن التي يمر بها اللاجئين الفارين من مناطق النزاع للبحث عن السلام الداخليّ، وهي تقدم الفنون المرتبطة بالمشاعر الإنسانيّة. ويمكن شراء تذاكر الحفل عبر الموقع الإلكترونيّ لمحلات فيرجن ميجا ستور أو متجرهم في مجمع البحرين ستي سنتر.

وعودة إلى الصالة الثقافية، فسوف تقدّم للجمهور البحريني حفلاً مميزاً لموجكا زلوبكو فاجل وماسيمو ميرتشيلي بعنوان كلاسكيات أوروبية يوم 19 أكتوبر.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً