العدد 5152 - الجمعة 14 أكتوبر 2016م الموافق 13 محرم 1438هـ

قادة جيوش دول بحيرة تشاد يُحضِّرون للهجوم النهائي ضد «بوكو حرام»

اجتمع رؤساء أركان جيوش بلدان منطقة بحيرة تشاد: (نيجيريا وتشاد والنيجر والكاميرون وبنين) أمس الأول (الخميس) في نيامي للإعداد للهجوم «النهائي» ضد جماعة بوكو حرام المتطرفة، حسبما افادت الاذاعة النيجرية أمس الجمعة (14 أكتوبر/ تشرين الأول 2016).

وخلال الافتتاح قال وزير الدفاع النيجري حاسومي مسعودو: إن «الهدف من هذا الاجتماع هو التحضير للمرحلة النهائية من عملية القضاء على بوكو حرام في منطقتنا».

ووفقاً للجيش النيجيري فقد شنت كل من النيجر وتشاد ونيجيريا عمليات عسكرية متزامنة في يوليو/ تموز الماضي ضد معاقل بوكو حرام.

وأكد مسعودو أن هذه «العمليات أتت بنتائج حاسمة، وخصوصاً من خلال تحرير مناطق كانت بوكو حرام تحتلها»، مشيراً إلى أنها سمحت أيضاً بـ «تعطيل التدفق اللوجستي» للمتمردين النيجيريين.

وأضاف أن «نتائج عملياتنا العسكرية كانت مرضية إلى حد أننا نشهد عودة لثقة السكان» تزامناً مع «استئناف الأنشطة الاقتصادية»، مؤكداً أن «الأمل بخروج قريب من حالة الحرب في منطقة بحيرة تشاد» بات قريباً.

وقالت نيامي في حصيلة تعود إلى نهاية سبتمبر/ أيلول، إن هذه العمليات التي قادتها القوة الإقليمية العاملة في حوض بحيرة تشاد، أدت إلى مقتل 14 جندياً نيجيرياً إضافة إلى 123 «إرهابياً». كما «أُسر (...) إرهابيان» وضبطت «كمية كبيرة من الأسلحة والذخائر».

وسمحت هذه العمليات باستعادة مناطق استراتيجية نيجيرية من قبضة بوكو حرام، هي داماساك وأبادان وغاشاغار. أما مالام فوتاري وهي معقل آخر لبوكو حرام قريب جداً من مدينة بوسو النيجرية فقد تم أيضاً «تحريرها» بحسب الجيش النيجيري.

وتشن حركة بوكو حرام منذ فبراير/ شباط 2015 هجمات في محيط مدينة ضفة في النيجر المحاذية لشمال شرق نيجيريا معقل المتمردين.

وفي الثالث من يونيو/ حزيران، شنت الجماعة المتطرفة هجوماً كبيراً على مواقع لجيش النيجر في بوسو قتل فيه 26 جندياً، بحسب حصيلة رسمية. كما قتل عدد كبير من المدنيين. وقتلت بوكو حرام عدداً من افراد الدرك بعد أيام في نغاغام بالقرب من موقع للمهجرين. وتضم منطقة الضفة أكثر من 300 ألف لاجئ ونازح، يعيش آلاف منهم على حساب سكان محليين فقراء، بحسب الأمم المتحدة التي تطالب الأسرة الدولية بزيادة دعمها المالي.

وتواجه النيجر أيضاً تهديد جماعات متطرفة قادمة من مالي. وقد قتل 22 جندياً الأسبوع الماضي في هجوم للمتطرفين في مخيم للاجئين الماليين في تازاليت التي تبعد 300 كلم شمال شرق نيامي.

العدد 5152 - الجمعة 14 أكتوبر 2016م الموافق 13 محرم 1438هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً