العدد 5152 - الجمعة 14 أكتوبر 2016م الموافق 13 محرم 1438هـ

أمريكا تسعى إلى مسار إقليمي بشأن سورية في محادثات لوزان

بدأت في مدينة لوزان السويسرية اليوم السبت (15 أكتوبر/ تشرين الأول 2016) محادثات حول سورية في شكل جديد لكن مع أفكار جديدة قليلة بينما يسعى وزير الخارجية الأمريكي جون كيري للتوصل إلى مسار جديد للسلام بعد أن فشل في تأمين وقف لإطلاق النار في محادثات مباشرة مع روسيا.

واجتمع كيري ونظيره الروسي سيرجي لافروف مع سبعة وزراء خارجية من المنطقة -من إيران والعراق والسعودية وتركيا وقطر والأردن ومصر- بعد ثلاثة أسابيع من إخفاق وقف لإطلاق النار كانا توصلا إليه بشق الأنفس واعتبره الكثيرون آخر أمل للسلام هذا العام.

وقال لافروف إنه ليس لديه "أي توقعات خاصة" لاجتماع السبت. وقال مسؤول كبير بوزارة الخارجية الأمريكية إنه لا يتوقع الخروج بأي إعلان مهم مع نهاية اليوم.

وأضاف قائلا "هذه ستكون عملية صعبة جدا."

وأوروبا ليست ممثلة في الاجتماع الذي يعقد في فندق فاخر على بحيرة جنيف. لكن وزارة الخارجية الفرنسية أكدت أن وزراء خارجية دول تنهج سياسات متقاربة حيال الأزمة يخططون للاجتماع لمناقشة الملف السوري في لندن غدا الأحد.

وقال المسؤول الأمريكي إنه منذ انهيار التعاون الأمريكي الروسي - الذي كان لفترة طويلة عماد جهود إنهاء الحرب في سورية- بحث مسؤولون أمريكيون عددا من الافكار وإنه رغم عدم توقع حدوث إنفراجة إلا أن الشكل الاقليمي قد يكون الاساس لعملية جديدة.

وقال دبلوماسي غربي في لوزان إن الاجتماع لم يحظ بإعداد جيد وأهدافه غامضة ولم تتضح قائمة المشاركين فيه إلا في الدقيقة الأخيرة.

وأبلغ الدبلوماسي رويترز "إذا كان لهذا الاجتماع ان يصل لاتفاق بشأن حلب فعلى دول أن تقدم تعهدات: أن تتعهد روسيا بوقف القصف وتتعهد إيران بسحب مسلحيها على الأرض الذين يساندون دمشق."

وأضاف قائلا "ذلك كثير لتحصل عليه في نصف يوم. خصوصا إذا لم تكن الشخصيات التي تصل إلى الاجتماع غير راضية عن شكل المحادثات... إذا كان لهذا الشكل ان تكون له مصداقية فإن على كيري ان يخرج من المحادثات الليلة ويقول إن لديه شيئا ما لحلب. وقف لإطلاق النار يكون ذو مصداقية."

وقبل بدء المحادثات التقى كيري بشكل منفصل مع نظيره السعودي عادل الجبير ومع لافروف لمناقشة ترتيبات الاجتماع.

وهذا هو الاجتماع الأول بين كيري ولافروف منذ انهيار محاولة ثانية لوقف إطلاق النار في سبتمبر أيلول.

ومن المتوقع أن تضغط الولايات المتحدة مجددا على روسيا للموافقة على وقف لإطلاق النار في حلب ومن المتوقع أيضا أن تصر روسيا على فصل جماعات المعارضة المعتدلة عن اولئك الذين تعتبرهم إرهابيين.

اتهامات

تتزايد الضغوط من أجل وقف هجوم عنيف بدأته الحكومة السورية قبل ثلاثة أسابيع للسيطرة على المنطقة الشرقية في حلب والخاضعة لسيطرة المعارضة المسلحة حيث تقول الأمم المتحدة إن هناك 275 ألف مدني وثمانية آلاف من المعارضين المسلحين يتحصنون ضد القوات السورية والروسية والقوى المدعومة من إيران.

واتهمت القوى الغربية روسيا وسورية بارتكاب فظائع من خلال قصف مستشفيات وقتل مدنيين ومنع عمليات الإجلاء الطبي بالإضافة إلى استهداف قافلة إغاثة مما أسفر عن مقتل نحو 20 شخصا.

وترد سورية وروسيا بأنهما لا تستهدفان سوى المسلحين في حلب وتتهمان الولايات المتحدة بخرق وقف إطلاق النار بقصفها عشرات من الجنود السوريين الذين يقاتلون تنظيم الدولة الإسلامية وهو حادث أبدت الولايات المتحدة أسفها بشأنه.

وقال قيادي بارز في المعارضة المسلحة يوم الجمعة إن قوات الحكومة السورية لن تتمكن مطلقا من السيطرة على القطاع الشرقي من حلب لكن مصدرا عسكريا قال إن العملية تسير وفقا لما هو مخطط له.

وقالت الأمم المتحدة إن الطعام والوقود والأدوية بدأت تنفد في شرق حلب وإنه لن تكون هناك حصص لتوزيعها اعتبارا من بداية الشهر المقبل.

وفي بادرة على اليأس فيما يبدو عرض مبعوث الأمم المتحدة للسلام في سورية ستافان دي ميستورا مرافقة أعضاء جبهة فتح الشام للخروج من حلب إذا كان ذلك سيدفع دمشق إلى التوصل لهدنة مع باقي المعارضة المسلحة.

وقال جينادي جاتيلوف نائب وزير الخارجية الروسي إن روسيا تريد مناقشة عرض دي ميستورا بالإضافة إلى عناصر اتفاق الهدنة الذي فشل الشهر الماضي ولاسيما عمليات توصيل المساعدات الإنسانية وانسحاب قوات الطرفين من طريق الكاستيلو وهو طريق إمداد رئيسي.

وأبلغ جاتيلوف وكالة انترفاكس الروسية للأنباء "حان الوقت كي نبدأ في التحرك في اتجاه عملية سياسية شاملة".

1504 3:04 م

كيري: توافق جيد في محادثات لوزان قد يؤدي إلى وقف لاطلاق النار في سورية

لوزان - رويترز

قال وزير الخارجية الأمريكي جون كيري إن محادثات قادتها الولايات المتحدة بشأن الصراع السوري وجرت في مدينة لوزان السويسرية اليوم السبت (15 أكتوبر/ تشرين الأول 2016) أسفرت عن توافق جيد حول عدد من الاحتمالات التي قد تقود إلى هدنة في سورية.

وأبلغ كيري الصحفيين أن المحادثات شابتها لحظات من الصعوبة والتوتر وأن الاتصال القادم بين الأطراف التي شاركت في المحادثات سيكون يوم الاثنين لمناقشة الخطوات المستقبلية.

1440 2:40 م

لافروف يعلن أن المجتمعين في لوزان توافقوا على "استمرار الاتصالات"

لوزان - أ ف ب

اعلن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف اليوم السبت (15 أكتوبر/ تشرين الأول 2016) ان ممثلي واشنطن وموسكو والدول المعنية في المنطقة الذين اجروا مباحثات حول النزاع السوري في لوزان قرروا "الاستمرار في الاتصالات".

وصرح لافروف لوكالات الانباء الروسية اثر انتهاء المباحثات "توافقنا على وجوب الاستمرار في الاتصالات خلال الايام المقبلة مع اخذ بعض الترتيبات التي يمكن ان تساعد في تعزيز التسوية، في الاعتبار".

1413 2:13 م

انتهاء المباحثات الدولية بشأن النزاع السوري في لوزان

 

انتهت المباحثات الدولية المخصصة لسورية بمشاركة روسيا والولايات المتحدة وابرز دول المنطقة المنخرطة عسكريا في النزاع والتي عقدت اليوم السبت (15 أكتوبر/ تشرين الأول 2016) في لوزان، بحسب ما اعلن مسؤول اميركي.

وبعد اربع ساعات من المباحثات غادر العديد من الوزراء الفندق الذي جرت فيه المباحثات بدون الادلاء بتصريحات، بحسب مراسلي فرانس برس.

وشاركت ايضا في المباحثات التي هدفت الى التوصل الى هدنة في سورية، مصر والاردن وتركيا وقطر والسعودية وايران والعراق اضافة الى مبعوث الامم المتحدة الى سورية.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 7 | 12:33 ص

      سوریا انتصرت علی الدواعش 10/ 0

    • زائر 2 | 1:11 م

      من كان بالامس يشمت فيما يفعله الدواعش بالمواطنين السوريين من جز الرقاب و هتك الاعراض و النخاسه. صار اليوم يطالب بهدنه و ايقاف الحرب حيث صارت الغلبة للقوات السورية بقيادة قائدها الفذ الاسد بشّاررر و يتم الآن دعس رؤوس المرتزقة الذين استؤجروا من كل حدب و صوب لخراب سوريا. لم كان كل ذلك بالحجة على قائد دولة و نظامها لها سيادتها كغيرها و التهديد بالتصعيد ان لم تسقط سيادتها, و التناقضات برفض سنّ القوانين التي تنال من سيادات الدول؟ الا يدلل ذلك على ان المطالبين بقف الحرب اليوم هم الممولين لها بالامس؟

    • زائر 1 | 11:52 ص

      الله يكفي سوريا والعراق شركم .

    • زائر 5 زائر 1 | 3:38 م

      يوم ينادي المنادي لعنة الله على القوم الظالمين.. من أراد تدمير سوريا الاسد سيكون لة يوم ترتد علية تلك اللعبة القذرة.. عاشت سوريا وعاشت الدبلوماسية الروسية الإيرانية و الصينية من أجل الحق ... سوريا التاريخ ستبقى قوية

    • زائر 6 زائر 1 | 5:57 م

      زائر 5 الطم يبوي وسمعنا عويلك ياخايب

اقرأ ايضاً