العدد 5154 - الأحد 16 أكتوبر 2016م الموافق 15 محرم 1438هـ

القوات العراقية في الموصل توضع في حال الإنذار القصوى قبيل بدء المعركة مع «داعش»

جنود عراقيون يجهزون أسلحتهم استعداداً لتحرير الموصل - AFP
جنود عراقيون يجهزون أسلحتهم استعداداً لتحرير الموصل - AFP

أعلنت قيادة عمليات نينوى أمس الأحد (16 أكتوبر/ تشرين الأول 2016) عن وضع قطعاتها العسكرية في حالة الإنذار القصوى تمهيداً واستعداداً لبدء معركة تحرير مدينة الموصل من سيطرة تنظيم «داعش».

وقال العقيد وليد النعيمي من قيادة العمليات العسكرية لوكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ) إن «قيادة عمليات نينوى أدخلت قطعاتها بحال الإنذار القصوى أو ما يعرف بالمصطلح العسكري العراقي الإنذار المشدد (ج) تمهيداً لمعركة الموصل التي من المتوقع ان تنطلق قريباً جداً».

وأضاف أن «عمليات نينوى أبلغت قطاعات الشرطة والجيش من المشاركين في العمليات عند تخوم الموصل بالإنذار المشدد وإيقاف الإجازات للمقاتلين كما أبلغت قبل ذلك بالتحاق الضباط والمقاتلين المجازين إلى وحداتهم تحضيراً للمعركة المرتقبة».

وكانت وزارة الدفاع العراقية قد ألقت منشورات عبر الطائرات إلى أهالي الموصل تطمئنهم على سير العملية وتدعوهم إلى مساندة القوات العراقية في دحر «داعش». واستكملت قوات البيشمركة وفصائل الحشد الشعبي والوطني استعداداتها وأخذت مواقعها على الأرض ضمن الخطة المعدة من قبل قيادة العمليات المشتركة بانتظار تحديد ساعة الصفر.

وذكرت الحكومة العراقية ومسئولون بالجيش أن الهجوم على الموصل آخر مدينة عراقية تحت سيطرة «داعش» والمدعوم من تحالف تقوده الولايات المتحدة قد يبدأ هذا الشهر.

من جانبه، قال الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين أمس (الأحد) إنه يأمل أن تبذل الولايات المتحدة وحلفاؤها ما في وسعهم لتجنب إسقاط ضحايا من المدنيين في الهجوم على الموصل.

وفي إشارة لمخاوف السلطات من نزوح جماعي يعقد العملية نصح الجيش العراقي السكان في منشورات «بالبقاء في منازلكم وعدم تصديق إشاعات داعش».

وجاء في منشورات الجيش العراقي «يجب المحافظة على الهدوء وإقناع الأطفال أن الأمر مجرد لعبة أو صوت الرعد قبل سقوط الأمطار».

«يجب على النساء عدم الصراخ للحفاظ على نفسيات الأطفال».

وأضافت «إذا شاهدت أي قوة عسكرية لا تقترب منهم أكثر من مسافة 25 متراً ولا تقم بأي حركة سريعة أو مفاجئة».

وأطلق العراق في وقت سابق هذا الشهر محطة إذاعية لمساعدة سكان الموصل على البقاء آمنين أثناء الهجوم.

وعقد رئيس الحكومة العراقية، حيدر العبادي أمس (الأحد) اجتماعاً مع وفد مفوضية الأمم المتحدة السامية لشئون اللاجئين برئاسة فيليبو كراندي لبحث أوضاع النازحين في الموصل قبيل انطلاق معركة تحريرها من «داعش».

على صعيد آخر، قررت السلطة القضائية في العراق أمس تعليق الدوام الرسمي في مقراتها على خلفية المظاهرات المقررة غداً (الثلثاء) على خلفية حكم قضائي بإعادة نواب رئيس الجمهورية الثلاثة لممارسة أعمالهم.

العدد 5154 - الأحد 16 أكتوبر 2016م الموافق 15 محرم 1438هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 1:12 ص

      يارب تنصرهم

      وتخلص العراق وسوريا وجميع بلاد المسلمين من هالأوغاد المجرمين الدواعش ومن يمولهم ويساعدهم

اقرأ ايضاً