العدد 5154 - الأحد 16 أكتوبر 2016م الموافق 15 محرم 1438هـ

حميدان يؤكد استمرار تنويع آليات توظيف المواطنين في القطاع الخاص

مدينة عيسى - وزارة العمل والتنمية الاجتماعية 

تحديث: 12 مايو 2017

قال وزير العمل والتنمية الاجتماعية جميل حميدان إن الوزارة مستمرة في تنويع وتحديث آليات التوظيف المعتمدة، بما يخدم مشاريع التوظيف التي تنفذها، مثمناً تعاون القطاع الخاص مع الوزارة في إطلاق العديد من المبادرات المشتركة التي تصب في مصلحة آليات إدماج القوى العاملة الوطنية في القطاع وتطوير سوق العمل، فضلاً عن المحافظة على معدلات البطالة في الحدود الطبيعية والآمنة.

جاء ذلك خلال توقيع الوزارة، أمس الأحد (16 أكتوبر/ تشرين الأول 2016)، مذكرة تفاهم مع شركة زين البحرين، تقضي بتشغيل برنامج إلكتروني خاص بتحليل نتائج اختبار القدرات والميول الوظيفية للباحثين عن عمل بدعم ومساندة من شركة زين البحرين، مما يساهم في تسهيل وتسريع عملية إدماج الباحثين عن عمل في سوق العمل، وفق ميولهم ورغباتهم ومهاراتهم.

ووقع المذكرة من جانب الوزارة الوزير جميل حميدان، ومن الشركة مديرها العام محمد زين العابدين، وذلك بمقر الشركة في منطقة السيف، في إطار تعزيز الشراكة المجتمعية مع مختلف القطاعات، والأخذ بأحدث النظم والخدمات الإلكترونية، لدعم حركة توظيف المواطنين في القطاع الخاص، وتطوير آليات وزارة العمل والتنمية الاجتماعية وجهودها المبذولة لإدماج المواطنين بمنشآت القطاع الخاص، وبما يسهم في توفير أفضل الخدمات بيسر وسهولة للمستفيدين منها.

وبموجب مذكرة التفاهم، تتولى شركة زين البحرين توفير برنامج إلكتروني نوعي للوزارة يعزز برنامجها المطبق حالياً لتحديد القدرات الذهنية والسلوكية والميول الوظيفية للباحث عن عمل، ويسهم في تطوير الخدمات المقدمة للباحثين عن عمل وأصحاب الأعمال، وذلك من خلال تحليل نتائج اختبار القدرات والميول الذي يجريه مكتب خدمات التوظيف بالوزارة، ومن ثم تتم عملية المواءمة بين نتائج الاختبار والشواغر الوظيفية المناسبة لطالب الوظيفة، مع الأخذ بالاعتبار المؤهلات الدراسية والخبرات العملية السابقة للباحث عن عمل.

ويعمل البرنامج على تحليل وتقييم شخصية الباحث عن عمل من خلال مجموعة من الأسئلة  متعددة الأجوبة، بحيث يختار المستخدم الإجابة الأقرب إلى شخصيته، وبالتالي يتم تحليل تلك الإجابات وفق ثلاثة مستويات مختلفة، المستوى الأول يقوم بتحليل الشخصية العامة وتحديد نقاط القوة والنقاط التي تحتاج إلى تحسين، فيما يركز المستوى الثاني على تحليل القيم والمبادئ في الشخصية ومدى ملاءمتها لبيئة العمل المطلوبة، وأما المستوى الثالث فيعمل على قياس قدرة الباحث عن عمل على تحمل ضغوط العمل والقدرة على تجاوزها.

وفي تصريح له بعد توقيع المذكرة، أشاد وزير العمل بمبادرة شركة زين البحرين، مؤكداً حرص وزارة العمل والتنمية الاجتماعية على تعزيز بناء جسور التعاون مع منشآت القطاع الخاص.

وأوضح أن الطرفين سيعملان على تطوير وتحديث هذه التجربة والوقوف على مدى نجاحها فنياً وإدارياً، مشيراً إلى أن النتائج التي سيحققها استخدام هذا البرنامج ستسهم بلا شك في تعزيز آليات حركة توظيف المواطنين.

ولفت إلى أن هذا البرنامج الإلكتروني عامل مساند لمرشدي التوظيف، وسيعمل بشكل متوازٍ مع النظام المعمول به حالياً لتحديد نوعية فرص وشواغر التوظيف الملائمة للمترشحين، فضلاً عن إتمام متطلبات وإجراءات تثبيت العمالة الوطنية بمنشآت القطاع الخاص.

من جانبه، أكد زين العابدين أن توقيع مذكرة التفاهم مع وزارة العمل والتنمية الاجتماعية يأتي في سياق التعاون القائم بين الطرفين، لافتاً إلى أن هذا البرنامج تقدمه شركة زين البحرين دعماً لبرامج ومشاريع الوزارة ومبادراتها نحو تطوير آليات عملها الموجهة للمواطنين، وسيسهم في ترسيخ وتعزيز العلاقة بين أطراف الإنتاج الثلاثة وزيادة كفاءة برامج التوظيف القائمة، معرباً عن استعداد الشركة لتطوير البرنامج مستقبلاً وفق احتياجات الوزارة.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 8 | 4:15 م

      تذكير

      شنو صار بموضوع مرصد سوق العمل الذي صرف عليه 2مليون دينار

    • زائر 7 | 1:17 م

      وزاره علي ميل واحد
      لاتراعي حق لاصحاب العمل
      وتشجع العمال علي الاساءه لناس شرفاء في السوق
      والله ألغوها
      عن المصاريف الزايده
      وخلوا في كل قريه مكتب عمل للتوظيف

    • زائر 6 | 11:46 ص

      استبدلو موظفين الأجانب بالمواطنين

    • زائر 5 | 8:17 ص

      هذي نقله نوعية وفعلا هناك جهود تبذل في الوزارة

    • زائر 4 | 8:12 ص

      خلا تتوفر الوظائف اول شي بعدين قولوا للمواطن تتناسب مع ميول الباحث وقدراته ، (مراجع يذهب إلى وزارة العمل من اشهر بشكل شبه يومي يبحث عن أي وظيفة)

    • زائر 3 | 8:00 ص

      جوفوا حقي شغل

      متى بتوظف انا يا ناس؟؟؟

    • زائر 2 | 7:19 ص

      صحيح هناك أموال تصرف و صرفت من قبل على تدريب وتوظيف العاطلين ولكن أكثرها في غير محلها .

    • زائر 1 | 7:18 ص

      هذا البرنامج موجود من زمان مو وليد اليوم ، واصلا كله مافي شواغر

اقرأ ايضاً