العدد 5156 - الثلثاء 18 أكتوبر 2016م الموافق 17 محرم 1438هـ

بالفيديو والصور... العراق: عمليات تحرير الموصل من "داعش" تتواصل لليوم الثالث

بغداد، واشنطن - رويترز، د ب أ 

تحديث: 12 مايو 2017

تتواصل اليوم الأربعاء (19 أكتوبر/ تشرين الأول 2016)، ولليوم الثالث، العمليات العسكرية الهادفة إلى تحرير مدينة الموصل العراقية من سيطرة تنظيم داعش.

وقال العميد المتحدث باسم قيادة العمليات المشتركة يحيى رسول ، من مقر القيادة في منطقة مخمور، إن "القوات العراقية، وبالتعاون مع طيران التحالف الدولي، تواصل لليوم الثالث على التوالي عملية /قادمون يا نينوى/"، مشيرا إلى "هناك بشائر للنصر" ستُعلن في وقت لاحق من هذا اليوم.

وأضاف أن "القوات العراقية بدأت بتقديم المساعدات الإنسانية للأهالي في المناطق المحررة".

وشدد على أن "عملية تحرير الموصل تُدار من قيادة العمليات المشتركة ... وهناك دور كبير لقوات الحشد الشعبي والحشد العشائري والحشد الذي يشرف عليه أثيل النجيفي محافظ نينوى السابق الذي عهدت إليه مناطق في سد الموصل والكوير".

إلى ذلك، قال مسئولون أميركيون إن الولايات المتحدة تتوقع أن يستخدم تنظيم "داعش" أسلحة كيماوية بدائية وهو يحاول صد هجوم بقيادة العراق في مدينة الموصل على الرغم من أنهم قالوا إن قدرة التنظيم الفنية على تطوير مثل هذه الأسلحة محدودة للغاية.

وقال أحد المسؤولين إن القوات الأميركية بدأت بانتظام في جمع شظايا القذائف لإجراء اختبار لاحتمال وجود مواد كيماوية نظرا لاستخدام "داعش" لغاز الخردل في الأشهر التي سبقت هجوم الموصل الذي بدأ يوم الاثنين.

وقال مسئول ثان إن القوات الأميركية أكدت وجود غاز الخردل على شظايا ذخائر للدولة الإسلامية في الخامس من أكتوبر/ تشرين الأول خلال واقعة لم يتم الكشف عنها في السابق. وكانت "داعش" تستهدف قوات محلية وليس القوات الأمريكية أو قوات التحالف.

وأضاف المسئول الثاني لرويترز طالبا عدم نشر اسمه "نظرا لسلوك "داعش" المستهجن وتجاهلها الصارخ للمعايير والأعراف الدولية فإن هذه الواقعة ليست مفاجئة."

ولا يعتقد المسئولون الأمريكيون أن "داعش" ناجحة حتى الآن في تطوير أسلحة كيماوية لها تأثيرات مميتة بشكل خاص وهذا يعني أن الأسلحة التقليدية لا تزال تشكل التهديد الأخطر على تقدم القوات العراقية والكردية وعلى أي مستشارين أجانب يقتربون بدرجة كافية.

ويمكن أن يسبب غاز الخردل تقرحات على الجلد المكشوف والرئتين. لكن الجرعات القليلة منه ليست فتاكة.

ويوجد في العراق نحو خمسة آلاف من القوات الأمريكية. وقال مسؤولون إن ما يزيد على 100 منهم يشاركون مع القوات العراقية وقوات البشمركة الكردية في هجوم الموصل إذ يقدمون المشورة للقادة ويساعدون على ضمان أن القوة الجوية للتحالف تصيب الأهداف الصحيحة. لكنهم أضافوا أن هذه القوات ليست على خطوط الجبهة الأمامية.

دروع بشرية

سيكون سقوط الموصل مؤشراً على هزيمة المتشددين السنة في العراق لكن ربما يؤدي أيضا إلى الاستيلاء على الأراضي والعنف الطائفي بين جماعات تقاتلت فيما بينها بعد الإطاحة بصدام حسين عام 2003.

وقدر الرئيس الأمريكي باراك أوباما يوم الخميس أن الموصل ربما لا يزال بها نحو مليون مدني مما يمثل تحديا للعراق ولداعميه الغربيين الذي يحاولون طرد التنظيم المتشدد بالقوة.

وقال أوباما للصحافيين في واشنطن "إذا لم ننجح في مساعدة الناس العاديين وهم يفرون من "داعش" فسنكون حينها عرضة لرؤية عودة "داعش"."

وقال توماس ويس رئيس بعثة المنظمة الدولية للهجرة في العراق يوم الثلاثاء إنه يتوقع أن يستخدم متشددو "داعش" سكان الموصل كدروع بشرية وعبر عن مخاوفه بشأن مخاطر العناصر الكيماوية.

وأضاف ويس من بغداد أن المنظمة الدولية للهجرة لم تستطع بعد شراء الكثير من الأقنعة الواقية من الغاز على الرغم من هذه المخاطر.

وتابع قائلا "نخشى أيضا وهناك بعض الأدلة على أن "داعش" ربما تستخدم الأسلحة الكيماوية. الأطفال وكبار السن والمعاقون معرضون للخطر بشكل أكبر."

ولا تزال القوات العراقية على بعد 20 إلى 50 كيلومترا من مدينة الموصل نفسها ويعتقد مسؤولون أمريكيون أن "داعش" ستستخدم على الأرجح أسلحة كيماوية في وقت لاحق من الحملة في معركة قد تكون صعبة وطويلة.

وتتردد أنباء عن أن زعيم "داعش" لا يزال بين آلاف المتشددين في المدينة مما يدل على أن التنظيم سيبذل جهودا كبيرة لصد قوات التحالف.

ويعتقد مسؤولون أمريكيون إن بعضا من أفضل مقاتلي "داعش" في الموصل.

1318 1:18 م

العبادي: معركة الموصل عراقية باستحقاق

بغداد - د ب أ

دعا رئيس الوزراء العراقي القائد العام للقوات المسلحة مساء اليوم الأربعاء (19 أكتوبر/ تشرين الأول 2016) القوات العراقية والأهالي إلى اليقظة والحذر لان الإرهابيين سوف يلجأون إلى أساليب أخرى.

وقال العبادي، خلال زيارته قوات مكافحة الارهاب واجتماعه بضباط ومراتب القوات: "حاليا نوجه ضربة قاضية للإرهاب في الموصل، وسنلاحقه في كل مكان لهذا فانه سيلجأ الى اساليب خبيثة اخرى داخل المناطق الآمنة".

وأضاف "أدعو المواطنين إلى اليقظة والحذر لأننا اليوم نخوض معركة أساسية مع الإرهاب، وليست معركة بسيطة، الآن في الموصل، وبعدها في الحويجة من اجل القضاء على هذه العقيدة الفاسدة".

وأوضح العبادي أن "معركتنا مع الإرهاب معركة دموية وسنقضي عليه رغم صعوبتها، وان القوات العراقية اليوم موحدة في قتال داعش، وهي رسالة الى تركيا التي تحاول تفريق العراقيين، ورسالتنا اننا سنواجه كل معتد على ارضنا".

وتابع أن "معركة الموصل معركة عراقية باستحقاق والعالم تتجه أنظاره نحو هذه المعركة، ويتطلع اليها باهتمام بالغ ومعنويات القوات العراقية عالية جدا، والعلاقة قوية بين الضباط والمراتب".

911 9:11 ص

القوات العراقية تحرر قرية أرفيله جنوبي الموصل

الموصل - د ب أ

 أعلنت قوات الشرطة الاتحادية اليوم الإربعاء عن تحرير قرية أرفيله ضمن ناحية القيارة جنوبي الموصل.

وقال الفريق الركن رائد شاكر جودت لوكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ) إن الشرطة الاتحادية تمكنت من تفجير عجلتين مفخختين خلال عملية تحرير القرية. وأوضح أن القوات الاتحادية تتقدم باتجاه ناحية حمام العليل 20 كيلومتراً جنوبي مدينة الموصل من أجل تطويقها واقتحامها خلال الساعات المقبلة.

614 6:14 ص

ضابط: مقتل 96 من "داعش" في المحور الجنوبي للموصل

بغداد - د ب أ

قال قائد الشرطة الاتحادية في العراق الفريق رائد شاكر جودت اليوم الأربعاء (19 أكتوبر/ تشرين الأول 2016) إن قوات الشرطة تمكنت من قتل 96 من عناصر تنظيم "داعش" في المحور الجنوبي لمدينة الموصل خلال الساعات الـ 48 الماضية.

وأوضح جودت، على موقع الشرطة الاتحادية بموقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" إن حصيلة خسائر "داعش" خلال الـ 48 ساعة الماضية في المحور الجنوبي لمدينة الموصل بلغ 96 قتيلاً وتدمير27 عجلة مفخخة و31 قاعدة صواريخ وخمسة مدافع هاون.

وأشار إلى أنه تم الاستيلاء على 10 صواريخ نوع "كاتيوشا" و200 قنبرة هاون ورشاشين من النوع الثقيل ومدفعي هاون.

534 5:34 ص

القوات الخاصة العراقية تقول إن الدولة الإسلامية لها ما بين 5000 و6000 مقاتل داخل الموصل

أربيل - رويترز

قال قائد القوات الخاصة العراقية الفريق الركن طالب شغاتي اليوم الأربعاء (19 أكتوبر/ تشرين الأول 2016) إن تنظيم "داعش" له ما بين 5000 و6000 مقاتل يتصدون لهجوم القوات العراقية على مدينة الموصل.

وأضاف في مؤتمر صحافي قرب أربيل عاصمة إقليم كردستان العراق إلى الشرق من الموصل "المعلومات الاستخبارية تشير إلى 5000 إلى 6000 مقاتل داعشي".

501 5:01 ص

صحيفة: عناصر "داعش" يفرون ليلاً من الموصل ويشكلون تهديداً لأوروبا

الوسط – المحرر السياسي

نشرت صحيفة "ديلي تلغراف" في عددها الصادر، اليوم الأربعاء (19 أكتوبر/ تشرين الأول 2016)، مقالاً بشأن فرار مسلحي تنظيم "داعش" إلى أوروبا بعد هزيمتهم في العراق، بقلم جوسي إنزو من أربيل في العراق، لافتة الى أن أعداداً من مسلحي التنظيم يفرون ليلاً ويذهبون إلى سورية أو تركيا.

وينقل المقال عن مفوض الأمن في الاتحاد الأوروبي، سير صامويل كنغ، القول إن أوروبا لابد أن تستعد لمواجهة موجة جديدة من مسلحي تنظيم "داعش" الفارين من العراق.

ويقول كنغ "هذا تهديد خطير ولابد لنا أن نستعد له".  ويشارك نحو 2500 شخص ممن يحملون جنسيات دول في الاتحاد الأوروبي في صفوف التنظيم. ويقول كنغ إن عودة ولو حفنة قليلة منهم إلى أوروبا "تشكل تهديداً خطيراً لابد من الإعداد له".

ويقول المقال، إن أعداداً قليلة من مسلحي التنظيم يقاومون القوات العراقية المتقدمة، بينما تفيد تقارير أن أعداد أخرى كبيرة تفر من المدينة.

وتقول الصحيفة إنها علمت من سكان من مدينة الموصل أن أعداداً من مسلحي التنظيم تفر ليلاً، إنهم يذهبون إلى سورية أو تركيا.

وتفيد أنباء بأن الولايات المتحدة قد لا تحاصر المدينة بالكامل وإنما تترك مخرجاً في الجهة الغربية منها يسمح بخروج المسلحين في محاولة لتفادى وقوع الكثير من الخسائر بين المدنيين.

وتشير الصحيفة إلى استعادة الاتصالات الهاتفية مع مدينة الموصل للمرة الأولى وأن الكثير من الأشخاص داخل المدينة يرسلون مئات الرسائل إلى قوات التحالف بشأن أماكن وجود مسلحي التنظيم.

359 3:59 ص

"داعش" يفجر مبانٍ حكومية وسط الموصل

الموصل - د ب أ

أفاد سكان محليون اليوم الأربعاء (19 أكتوبر/ تشرين الأول 2016) بأن تنظيم "داعش" فجر مبانٍ حكومية في مناطق متفرقة في الموصل.

وقال السكان لوكالة الأنباء الألمانية (د. ب. أ) إن عناصر "داعش" قامت بتفجير مبنى محافظة نينوى بواسطة براميل "تي ان تي" ما أسفر عن تدمير المبنى بالكامل والحاق أضرار كبيرة في المحلات التجارية والمنازل السكنية القريبة من مبنى محافظة نينوى في شارع الجمهورية وسط الموصل.

وأشار إلى أنه تم تفجير مباني مديرية الجوازات والجنسية العراقية في منطقة باب البيض ما أسفر عن إلحاق أضرار كبيرة في صفوف المدنيين وأيضا المباني القريبة والمحلات التجارية بالمنطقة.

وأوضح السكان أن التنظيم اعتقل 12 من موظفي دائرة صحة نينوى واقتادهم إلى جهات مجهولة من دون معرفة أسباب الاعتقال مشيرا إلى أن بينهم أربعة أطباء جراحين.

338 3:38 ص

القوات العراقية تعلن تحرير 352 كيلومترا مربعا جنوب الموصل‬

الوسط – المحرر السياسي

أعلنت قيادة الشرطة الاتحادية، أمس الثلثاء (18 أكتوبر/ تشرين الأول 2016)، أنها طهرت 352 كيلومتراً مربعاً جنوب مدينة الموصل.

وقال قائد الشرطة الاتحادية الفريق رائد شاكر جودت في بيان نقلته "السومرية نيوز"، إن "قطعات الشرطة الاتحادية طهرت 352 كيلومتراً مربعاً جنوب الموصل". وأضاف جودت أن "ذلك جاء منذ بدء العمليات العسكرية في نينوى".

يذكر أن قائد قوات الشرطة الاتحادية الفريق رائد شاكر جودت أعلن، أمس، عن استكمال الصفحة الثانية بانتصارات كبيرة، مؤكداً تحرير مناطق واسعة جنوب الموصل.

330 3:30 ص

"الحشد الشعبي" تقول إنها ستدعم هجوم الموصل

بغداد - رويترز

قالت قوات "الحشد الشعبي" في ساعة متأخرة من مساء أمس الثلثاء (18 أكتوبر/ تشرين الأول 2016) إنها ستدعم هجوم الجيش العراقي على الموصل آخر معقل لتنظيم "داعش" في العراق.

وقال الحشد الشعبي وهو ائتلاف لفصائل دربتها في الغالب إيران إنه سيدعم القوات الحكومية المتقدمة صوب تلعفر الواقعة على بعد نحو 55 كيلومترا غربي الموصل. وكان يقطن تلعفر خليط من السنة والشيعة التركمان إلى أن فر الشيعة من البلدة بعد أن سيطر تنظيم "داعش" على المنطقة في العام 2014 معلنا إقامة "خلافة" في أجزاء من العراق وسورية المجاورة.

وقال "الحشد الشعبي" أيضا إنه سيدعم القوات المسلحة التي تتقدم إلى الموصل من الغرب.

وقال بيان على موقع الحشد الشعبي على الانترنت إنه "سيكون ظهيراً للقوات الأمنية من المحاور الغربية... وهو بشقين أولهما تلعفر والثاني إسناد القوات المتجهة لمركز الموصل".

وجاء هذا الإعلان على رغم تحذيرات من جماعات لحقوق الإنسان بأن مشاركة الحشد الشعبي قد تشعل أعمال عنف طائفية.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 68 | 6:24 ص

      منصورين يارب

    • زائر 67 | 4:23 م

      منصورين يا رجال الله.موتو بغيظكم يا دواعش

    • زائر 65 | 3:59 م

      الهم انصر الحشد الشعبي والجيش العراقي على الانذال الدواعش ولي فيه حره يحرق روحه جهنم

    • زائر 64 | 3:41 م

      لا تخافون على اهل الموصل الله معاهم

    • زائر 62 | 10:42 ص

      انا متعجب من اللی قاعد یموت قهر علشان المجرمین الدواعش...وهناك فتاوی من جمیع علماء المسلمین بان هؤلاء خوارج وکفار....وهدا الشخص اکید داعشی وخطر علی المجتمع.

    • زائر 60 | 9:38 ص

      الجيش العراقي

    • زائر 56 | 8:28 ص

      غربان الدواعش بدأت في النعيق الله يخلص العراق من الغربان وين ما حلو حل الخراب.

    • زائر 55 | 8:25 ص

      بعد كل الي شفناه من قطع رؤوس سبي واغتصاب لا عزاء للدواعش، موتو بغيظكم دواعش التعليقات

    • زائر 51 | 7:32 ص

      نعم لاسود العراق الابطال

    • زائر 50 | 7:14 ص

      لا عزاء لایتام صدام المجرم
      العویل والنباح ما فی فایده خلاص.

    • زائر 48 | 6:58 ص

      الاعلام الامريكي يلعب دورا في تخويف القوات العراقية والحشد الشعبي
      يخوفونهم لان داعش في احتنال يستخدمون اسلحة كيماوية خخخ

    • زائر 45 | 6:26 ص

      يقصفون الموصل ويقتلون الابرياء ويدعون انهم يتقدمون ... اللهم الطف بأهل الموصل وانصر المستضعفين منهم على القوم الظالمين والظالين .. امين

    • زائر 52 زائر 45 | 7:57 ص

      يبين عليك تدعو للدواعش

    • زائر 53 زائر 45 | 8:22 ص

      كاسرين خاطرك داعش، حياك روح ساعدهم خله يفرمونك

    • زائر 29 | 4:43 ص

      الله يخلي أمريكا والتحالف, دونها مستحيل يتحرر العراق . ولا داعش صار له 4 سنين والعراقيين مب قادرين عليهم

    • زائر 43 زائر 29 | 6:15 ص

      الي بتشوفه وبتسمعه عن العراقيين الشرفاء وفي مقدمتهم الحشد الشعبي من انتصارات ودعس رؤوس الدواعش بيسبب لك ازمة نفسية.. انصحك لا تتابع باقي الأخبار.

    • زائر 54 زائر 43 | 8:22 ص

      مساكين خايفين على احبائهم الدواعش

    • زائر 57 زائر 54 | 8:42 ص

      خشمك

    • زائر 27 | 3:59 ص

      ندعو الله ونقسم عليه بحق سيدتنا ومولاتنا فاطمة الزهراء عليها السلام وكرمتها ومكنتها الرفيعة أن ينصر الجيش
      العراقي والحشد الشعبي نصر عاجل غير ’جل على أعداء الله وأعداء النبي محمد (ص) وأهل بيته (ع) وأعداء سائر
      خلق الله على وجه الأرض ألا وهم الدواعش الأرجاس الأنجاس الملاعيين .... قولو آمين يا رب العالمين

    • زائر 26 | 3:55 ص

      عن جد الاعلام يلعب دور مو طبيعي ب الشعوب العربيه والدليل قولتهم داعش صناعه ايرانيه
      رغم ان ولا ايراني من بينهم وحتى الفتاوي الي يستند اليها داعش لا تمثل المذهب بتاتا
      اي بلده تتعرض لهجوم خارجي على جميع مواطنيها سوا سنه او شيعه او مسيح الدفاع عنها
      والاعلام اليوم يصيح لان الحشد بشارك ف هذي هي الطائفيه بعينها لان الحشد خلط سنه وشيعه ومسيح يمكن
      ف شلون تجيز لبلده الدفاع عن بلدها ولما ناس من غير مذهبك يدافع قلتو طائفيه
      الاعلام العربي مشكله وهو اساس الطائفيه بالعالم

    • زائر 24 | 3:39 ص

      صباحكم حسيني , طول ما رايت الحسين والعباس انشاءالله وياكم فالنصر حليفكم يا جيش العراقي والحشد العراقي البطل الغيور . يارب

    • زائر 34 زائر 24 | 5:16 ص

      نعم ستظل راية الامام الحسين ع و العباس خفاقة مع الجنود الابطال حفظهم الله من شر الاشرار و كيد الفجار ...

    • زائر 21 | 3:09 ص

      بعض المعلقين اعوان الدواعش حارقة حمصتهم ايران لولا ايران لسيطرة امريكا على الشرق الاوسط

    • زائر 18 | 2:49 ص

      احسن شي يمدونهم بكل شي بعدين يقولون يتوقعون.
      الكل يعرف العم سام و السياسة القذرة.

    • زائر 12 | 1:13 ص

      غريب امر التوقع. مو انتو اللي تمولوهم. اكيد قصدكم انه راح يستخدم الكيماوي خلكم صريحين

    • زائر 11 | 1:10 ص

      ماشاءالله كل شي يعرفون, الأحداث اول بالول

    • زائر 10 | 12:54 ص

      نعم يا أمريكا اذا عطيتون داعش الأسلحة الكيماوية الجرثومية اكيد بيستخدموها ضد العراقيين .

    • زائر 8 | 12:52 ص

      الأسلحة الكيميائية كانت لدى أتباع المالكي قبل أن يفرون من داعش و أستولت عليها داعش المدعومة من قاسم سليماني و أمريكا

    • زائر 19 زائر 8 | 2:51 ص

      شكلك كنت وياهم ياللخو.
      و الله ما اليكم امان.
      اللهم احفظ اللاسلام من كيد الدوواعش.

    • زائر 31 زائر 8 | 4:58 ص

      تحليل سليم وين البي بي سي عنك

    • زائر 42 زائر 8 | 6:05 ص

      بصراحه انت واحد فلته لیش ما تلعب بلیارد فی اللیل.

    • زائر 7 | 12:51 ص

      مثلث برمودا

      أمريكا هيا داعش شكلها تستخدم هذه الأسلحة لتجربة في المسلمين وهذا كلام مقدمات فقط لتجربة أنواع الأسلحة الكيميائية عندها

    • زائر 6 | 12:50 ص

      هذا دعم امريكي لداعش باستخدام الكيماوي وإن كان دعماً غير مباشر يعني بواسطة من يرعى داعش وهم من بكى وارتفع صراخة عن بداية تحرير الموصل ولازال يصرخ ضد الجيش والشرطة والحشد

    • 14 نور | 12:45 ص

      من أين لداعش أسلحة كيميائية

    • زائر 13 14 نور | 1:19 ص

      أسأل إيران من وين لهم

    • زائر 28 زائر 13 | 4:07 ص

      خب ايران شماعة وكل مصايبكم تعلقونها عليها!!!
      ياليت تشغلون مخكم شوي..
      إيران هي السبب!!

    • زائر 30 زائر 13 | 4:54 ص

      الله يشافيك

    • زائر 49 زائر 13 | 7:11 ص

      سالناها قالت نسئلك انت هههخخخخ

    • زائر 58 زائر 49 | 9:20 ص

      هذا يعنى عندكم تخابر معها ولا زين و النعم

    • زائر 2 | 12:43 ص

      الله يحفظ العراق

      الله يجعل كيد الظالمين والمجرمين ومن يمولهم ويساعدهم في نحورهم ويحفظ الله للمجاهدين والمدافعين عن اوطانهم من هؤلاء اﻷوغاد

    • زائر 1 | 12:27 ص

      اذا كانت امريكا من اعظم الدول على وجه الارض و هي من احد دول التحالف هل يعجزها داعش ؟

    • زائر 4 زائر 1 | 12:48 ص

      امريكا هي التي صنعت داعش و جميع التنظيمات الارهابية و هي التي سلحت المعارضة السورية و عملت كل هذه المؤامرات و اي تصريح منها لا يصدق من المؤكد في معركة الموصل سيستخدم جميع السلاح المحرم

    • زائر 5 زائر 1 | 12:50 ص

      في شريط الاخبار التلفزيوني هناك خبر اكيد عن تهريب الدواعش من الموصل الى سوريا بحماية امريكية و معهم كل الملايين و كل الممتلكات اعتقد ان فضائح جهاد ....ستتضح اثناء المعارك

    • زائر 9 زائر 1 | 12:52 ص

      ل يحذر الجيش العراقي البطل و الحشد الشعبي من اساليب الغدر التي ينتهجها التحالف الدولي و داعش و معهم الاتراك لا يمكن تصديق ان امريكا تحارب الارهاب يمكن تقوم على حمايته و مساعدته بالسلاح الجديد

    • زائر 36 زائر 9 | 5:27 ص

      الله حيوا......الجيش العراقي الابي......

شاهد أيضا