العدد 5158 - الخميس 20 أكتوبر 2016م الموافق 19 محرم 1438هـ

الإمارات الأولى إقليمياً في سيادة القانون للعام الثالث على التوالي

قالت صحيفة البيان الإماراتية اليوم الجمعة (21 أكتوبر/ تشرين الأول 2016) أن دولة الإمارات تصدرت جميع دول الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في نتائج التقرير السنوي لمؤشر سيادة القانون 2016 ضمن مشروع العدالة الدولية، وذلك للعام الثالث على التوالي، متصدرة المركز 33 من بين 113 دولة على مستوى العالم، مسجلة 0.66 نقطة وبذلك تكون متفوقة على دول عدة في العالم، مثل إيطاليا 35 والبهاما 38 واليونان 41.وقال مشروع العدالة الدولية: إن أداء الدول يقاس عبر استخدام 44 مؤشرا في 8 عوامل في سيادة القانون وتضمنت المحاور غياب الفساد، والحكومة الانفتاحية، والحقوق الأساسية، وتطبيق الأنظمة المرعية، والعدالة الجنائية.

وتبوأت الإمارات المركز الأول إقليميا والمركز 15 عالميا في مؤشر غياب الفساد الفرعي، بما مجموعه 0.80 نقطة. وهو المعيار المختص بقياس غياب الفساد في الحكومة. وحلت في المركز الأول إقليميا والمركز 12 عالميا في مؤشر النظام والأمن بمجموع 0.89 نقطة.

كما حلت في المركز الأول إقليميا والمركز 21 عالميا في مؤشر الإنفاذ التنظيمي بمجموع 0.68 نقطة. وفي المركز الأول إقليميا والمركز 25 في مؤشر العدالة المدنية بمجموع 0.68 نقطة. وفي المركز الأول إقليميا والمركز 14 عالميا في مؤشر العدالة الجنائية بمجموع 0.74 درجة.

 وعلى المستوى الإقليمي حلت الإمارات في المركز الأول، تلتها الأردن في المركز الثاني، وتونس في المركز الثالث، والمغرب، وإيران، ولبنان ثم مصر في المركز السابع. وتصدرت المؤشر العام في المراكز الخمسة الأولى هذا العام الدانمارك، والنرويج، وفنلندا، والسويد، وهولندا.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 3 | 2:50 ص

      ولد البلاد

      نعم الكل يشهد لدبي بذات على قوانينها دبي مدينة جميلة ومرتبه ولا ترى فيها من يستهتر بقانونها لأن العقوبة اكيده وشديده ونحن هنا في البحرين وبذات المنامة الكل واقف في الشارع ومعطل الطريق ويمكن يمكن يحصل مخالفه وذا يعرف أحد مني مناك يكنسلها ليه

    • زائر 2 | 1:46 ص

      فعلا ... أنا زرت الإمارات من قبل شهرين .. مافي يا ماما ارحميني القانون عندهم قانون ... على طول الطريق ممنوع الإفساد الإفساد يفسد العمل. .يعني صدق دولة راهية في قوانينها على الكبير والصغير وحتى المواطن والمقيم. .شعبها من حقه يصير مغرور دام موفرة ليهم كلشي يتعامل بالقانون عشان لاحد يأخذ مجرى القضية وهو مهضوم أو مظلوم

اقرأ ايضاً