العدد 5161 - الأحد 23 أكتوبر 2016م الموافق 22 محرم 1438هـ

محتجون يهاجمون مكاتب اللجوء للاتحاد الأوروبي في جزيرة يونانية

قال مسئولون في اليونان وفي الاتحاد الأوروبي إن طالبي لجوء هاجموا مبنى المكتب الأوروبي لدعم اللجوء في جزيرة ليسبوس اليونانية اليوم الإثنين (24 أكتوبر/ تشرين الأول 2016) وذلك احتجاجاً على التأخر في نظر طلبات اللجوء.

وقال متحدث باسم الشرطة اليونانية في الجزيرة إن نحو 70 شخصاً غالبهم من باكستان وبنغلاديش ألقوا حجارة وأغطية مشتعلة على حاويات خاصة بالمكتب داخل مخيم موريا للاجئين مما ألحق أضراراً بثلاث حاويات.

وقال المتحدث باسم المكتب الأوروبي لدعم اللجوء، جان بيير شمبري إن المحتجين ألقوا قنابل حارقة بينما كانت تجري مقابلات مع طالبي لجوء. وأُجلي موظفو المكتب من المخيم.

وأضاف "حرقوا مكاتبنا هذا الصباح... العملية لن تستأنف في الوقت الراهن... يجب أن نقيم أموراً أمنية ومن وجهة نظرنا نحتاج لوجود أكبر للشرطة اليونانية في المكان". ويعيش أكثر من 15 ألف طالب لجوء في مخيمات مكتظة على جزر يونانية قريبة من تركيا وقد تقطعت بهم السبل بسبب اتفاق أوروبي مع أنقرة لغلق الطريق الرئيسي الذي استخدمه مليون لاجئ ومهاجر للوصول إلى أوروبا العام الماضي.

وينتظر طالبو اللجوء لأسابيع أو أشهر حتى يُنظر في طلباتهم. ويوجد نحو ستة آلاف طالب لجوء في جزيرة ليسبوس وحدها وهو ما يمثل تقريبا ضعف الطاقة الاستيعابية للمخيمين المقامين على أرضها. ويعد العنف والاحتجاجات على الأوضاع هناك أمراً شائعاً.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً