العدد 5161 - الأحد 23 أكتوبر 2016م الموافق 22 محرم 1438هـ

غوغل يحتفل بذكرى ميلاد أنطوني فان ليفينهوك، فماذا قدم؟!

قام محرك البحث العالمي غوغل اليوم بالاحتفال بالذكرى 384 لميلاد العالم الهولندي أنطوني فان ليفينهوك حيث يوافق اليوم 24 أكتوبر/ تشرين الأول 2016 ميلاد أنطوني فان ليفينهوك.

فقد ولد أنطوني فان ليفينهوك في أسرة متوسطة الحال في مدينة ديلفت الهولندية في العام 1632، وكان يعمل تاجرا للقماش طوال حياته، وقام بإنشاء أسرة بسيطة من زوجة وأطفال مرتين وأنجب من الأطفال ستة أولاد، ورغم بساطة حياته إلا أن بيته كان محطة لكبار الزوار فقد زاره بطرس الأكبر القيصر الروسي وأيضا زارته ملكة إنجلترا.

وكان أنطوني فان ليفينهوك يهتم بالنظر إلى قطرات الدم والأنسجة والماء وشعر الإنسان وكان يسجل ملاحظاته حتى أنه كان يقوم برسم كل ما كان يشاهده ويلاحظه أثناء استخدام الميكروسكوب الطبي.

ولذلك كان اهتمام ليفينهوك في المجال الطبي واضحا وكانت مهاراته في استخدام الميكروسكوب واضحة وذلك لأن معظم اكتشافاته كانت تتعلق بالجسم البشري، وملاحظاته الدقيقة جعلته يستطيع أن يقوم بوصف كريات الدم الحمراء ويبين تركيب شعر الإنسان ويشرح كيفية عمل الشعيرات الدموية.

أنتخب أنطوني فان ليفينهوك عضوا في الجمعية الملكية البريطانية في عام 1680 على رغم تحدثه اللغة الهولندية فقط وعدم إجادته اللغة الإنجليزية، وتعتبر الجمعية الملكية الرائدة في العالم أجمع، وكان عضوا أيضا في أكاديمية العلوم في باريس.

وأنطوني فان ليفينهوك هو أول من أكتشف تركيب الحيوانات المنوية، وهو من أثبت أن البراغيث تتكاثر مثلما تتكاثر الحشرات المجنحة، وكانت أكبر اكتشافاته في العام 1674 عندما كان يفحص أحد قطع القماش عبر الميكروسكوب حينها رأى كائنات عصبية الشكل وكان أول من أشار أن قطرة واحدة من الماء تحتوي على أكثر مما نظن وكأنما تحتوي على عالم قائما بذاته، ورغم عدم معرفته بما اكتشفه وما كان له من أهمية كبيرة للعالم إلا أن ذلك جعله يتفحص الكثير من الأماكن التي تحتوي الماء مثل ماء المطر وفم الإنسان حتى في المستنقعات.

كل تلك الملاحظات لم تظهر أهميتها إلا عند ظهور العالم الفرنسي باستور وكان ذلك بعدها بمائتي عام، توفي أنطوني فان ليفينهوك عام 1723 في مدينة ديلفنت التي ولد فيها في عامه 91.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً