العدد 5162 - الإثنين 24 أكتوبر 2016م الموافق 23 محرم 1438هـ

مهرجان البحرين الدولي للموسيقى اختتم فعاليات نسخته الـ 25

المنامة – هيئة البحرين للثقافة والآثار 

تحديث: 12 مايو 2017

اختتم مهرجان البحرين الدولي للموسيقى الخامس والعشرون فعالياته يوم (السبت) الماضي، والتي امتدت لعشرة أيام، عملت خلالها هيئة البحرين للثقافة والآثار على تكريس الموسيقى وسيلة لإثراء الأجواء الثقافية البحرينية، تسليط الضوء على الإبداع الموسيقي البحريني واستدراج العروض الفنية العالمية لتعزيز عملية التبادل الثقافي ما بين المملكة والشعوب من حول العالم. ومع مرور ذكرى انطلاقته الخامسة والعشرين واحتفاء بيوبيله الفضي.

وأعطى مهرجان البحرين الدولي للموسيقى مساحة كبيرة للفنان البحريني ليكون شريكاً في صناعة هذا الحدث السنوي الذي يعزز مكانة البحرين كمركز حضاري عربي وعالمي.

ولهذه المناسبة، كرّمت هيئة البحرين للثقافة والآثار قبيل حفل افتتاح المهرجان في 13 أكتوبر/ تشرين الأول الجاري مؤسس مهرجان البحرين الدولي للموسيقى وصاحب فكرته عصام الجود.

وعملت على تقديم العديد من الأمسيات الموسيقية التي أحياها فنّانون بحرينيّون واحتفت بالموسيقى البحرينية عبر معارض فنية، محاضرات وغيرها.

فمتحف البحرين الوطني استضاف معرضاً ضم الأدوات الموسيقية البحرينية التقليدية بعنوان "إيقاعات بحرينية"، كما وشهد تقديم محاضرة للفنان والكاتب البحريني جاسم بن حربان.

الصالة الثقافية بدورها، استضافت العديد من الحفلات التي حملت الطابع البحريني، فقد أحيت على خشبتها الفنانة ياز أحمد حفلاً بعنوان "ألحان السدوري" مستلهمة ألحانه من التراث البحريني. كذلك استضافت الصالة الثقافية حفلا لفرقة البحرين للموسيقى قدّمت خلاله مجموعة من الأغاني البحرينية الأصيلة.

ومما تميز به مهرجان البحرين الدولي للموسيقى هذا العام، انتقال فعالياته إلى مدينة المحرّق، فقد استضافت دار المحرّق عددا من الأنشطة كان أولها ورشة عمل ونشاط سرد للأطفال بعنوان "رحلة دانة والنهّام" تناولت جوانب مختلفة من مهنة صيد اللؤلؤ ومن بينها الأغاني التي كان يرددها الصيّادون في رحلاتهم. كما وقدّم الفنان إبراهيم حبيب محاضرة في الدّار، تبعها مباشرة حفل فني لفرقة قلالي للفنون الشعبية.

ومن أجل إثراء التجربة الثقافية لمهرجان الموسيقى، فقد استدرجت هيئة البحرين للثقافة والآثار إلى المهرجان أجمل الأصوات والألحان من حول العالم. وكانت البداية مع حفل الافتتاح في مسرح البحرين الوطني أحياه الفنان التونسي لطفي بوشناق بعنوان "لقاء"، وفي الصالة الثقافية قدّمت فرقة "موسيقيون بلا حدود" العديد من الإبداعات الموسيقية من حول العالم. وعاد مهرجان البحرين الدولي للموسيقى إلى مسرح البحرين الوطني ليقدّم لجمهوره الفنانة أنوشكا شنكر التي عزفت مقطوعات من ألبومها الأخير "أرض الذهب".

أما محبّو الموسيقى الكلاسيكية فشهدوا على حفل "كلاسيكيات أوروبية" في الصالة الثقافة قدّمه كل من لموجكا زلوبكو فاجل وماسيمو ميرتشيلي. وتتوجّه هيئة البحرين للثقافة والآثار بالشكر إلى كل من شركة سايار برودكشنز وشركة مايسترو لمساهمتهما في إنجاح المهرجان بنسخته الحالية.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً