العدد 5162 - الإثنين 24 أكتوبر 2016م الموافق 23 محرم 1438هـ

أنقرة تجدد مطالبة واشنطن بتسليم غولن وتشبهه ببن لادن

فتح الله غولن
فتح الله غولن

حض وزير العدل التركي بكير بوزداغ اليوم الثلثاء (25 أكتوبر/ تشرين الأول 2016) الولايات المتحدة على تسليم الداعية فتح الله غولن المتهم بتدبير محاولة الانقلاب في منتصف يوليو/ تموز، مشبها إياه بزعيم تنظيم "القاعدة" السابق اسامة بن لادن.

وقال بوزداغ قبيل توجهه إلى الولايات المتحدة حيث سيلتقي نظيرته الأميركية لوريتا لينش وفق ما نقلت وكالة انباء "الاناضول" الحكومية إن "عدم تسليم غولن سيكون له تأثير سلبي على العلاقات بين تركيا والولايات المتحدة".

واضاف "لا نريد ان تتأثر العلاقات بين تركيا والولايات المتحدة بسبب إرهابي". وتأثرت العلاقات بين الولايات المتحدة وتركيا جراء محاولة الانقلاب ومطالبات أنقرة المتكررة بتسليم غولن. وتشدد السلطات الأميركية على أن هذا القرار يعود إلى القضاء.

وإذ ذكر بان 241 قتلوا ليلة محاولة الانقلاب، اعتبر بوزداغ أن "كل ما يمثله بن لادن بالنسبة الى الولايات المتحدة يمثله فتح الله غولن بالنسبة إلى الدولة التركية".

واسامة بن لادن الذي قتل في عملية أميركية خاصة في العام 2011 في باكستان، كان يتزعم تنظيم "القاعدة" المسئول عن هجمات 11 سبتمبر/ ايلول 2001 في الولايات المتحدة والتي خلفت نحو ثلاثة آلاف قتيل.

وينفي غولن الذي يترأس شبكة "خدمة" التي تضم سلسلة من المدارس والمنظمات والشركات، أي ضلوع له في الانقلاب الفاشل.

وفي يوليو/ تموز، اعتبر وزير الشئون الأوروبية التركي عمر تشيليك ان "فتح الله غولن هو شخص أكثر خطورة من أسامة بن لادن" وأن تنظيمه "أكثر خطورة ووحشية من داعش".





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً