العدد 5163 - الثلثاء 25 أكتوبر 2016م الموافق 24 محرم 1438هـ

«إنفستكورب» يُضاعف أصوله إلى 23 مليار دولار بعد شراء شركة «3i لإدارة الدَّين»

محمد العارضي - ريشي كابور
محمد العارضي - ريشي كابور

أعلن «إنفستكورب»، المؤسسة المالية العالمية المتخصصة في الاستثمارات البديلة، أمس (الثلثاء)، موافقته على شراء شركة «3i لإدارة الدّين» (3iDM) من «مجموعة 3i» التي تتخذ من المملكة المتحدة مقرّاً لها والمدرجة في بورصة لندن، مقابل مبلغ إجمالي قدره 222 مليون جنيه استرليني (ما يعادل حوالي 271 مليون دولار)، وذلك في خطوة من شأنها أن تعزز الحضور والسمعة العالمييّن لـ «إنفستكورب» باعتباره مؤسسة رائدة في إدارة الأصول متعددة الفئات. وستضيف الصفقة المقترحة أصولاً مدارة بقيمة 12 مليار دولار، ليصل إجمالي حجم الأصول التي يديرها «إنفستكورب» إلى نحو 23 مليار دولار.

ويمثل هذا الاستحواذ نقلة نوعية واستراتيجية بالنسبة إلى «إنفستكورب» الذي أعلن العام الماضي أنه يخطط إلى رفع قيمة الأصول المدارة لديه إلى 25 مليار دولار خلال خمس سنوات، بالإضافة إلى تعزيز محفظة منتجاته وعروضه الحالية في قطاعات الأسهم الخاصة والعقارات وحلول الاستثمارات البديلة (صناديق التحوط سابقاً).

ومن المتوقع اكتمال صفقة الاستحواذ خلال النصف الأول من العام 2016، بعد حصولها على جميع الموافقات التنظيمية ذات الصلة.

وتعتبر «3i لإدارة الدّين» (3iDM) إحدى الشركات الرائدة عالميّاً في مجال الاستثمار الائتماني، حيث تدير صناديق تستثمر بشكل أساسي في سندات الدّين الممتاز التي تُصدِرها المؤسسات ذات رؤوس الأموال المتوسطة والكبيرة في أوروبا الغربية والولايات المتحدة. وتمتلك الشركة سجلاًّ حافلاً بالإنجازات والأداء المتميز والنمو، ويعمل فيها حوالي 50 موظفاً في لندن ونيويورك وسنغافورة. وسيبقى فريق إدارة «3iDM» على حاله دون أي تغيير، حيث سيواصل جيريمي غوس عمله في منصب الرئيس التنفيذي، بينما سيتابع جون فريزر مهمة الإشراف على العمليات في الولايات المتحدة.

وتعليقاً على صفقة الاستحواذ المقترحة، قال رئيس مجلس الإدارة التنفيذي لـ «إنفستكورب» محمد العارضي: «إننا بصدد تنفيذ صفقة نوعية ستضيف إلى إنفستكورب منتجات استثمارية تكمّل ما نقدّمه، وستعزز تنوّع محفظة المنتجات والحلول المقدمة للزبائن، كما ستوسّع نطاق الحضور الجغرافي الاستثماري الجديد وأفقه. ومن خلال هذا الاستحواذ، ستتوحد جهود نخبة من أبرز خبراء الاستثمار الائتماني في القطاع من أجل تقديم خدمات مبتكرة لقاعدة موسعّة من الزبائن من مختلف أنحاء العالم بما في ذلك أوروبا وآسيا والولايات المتحدة والخليج العربي. ويسعدنا في هذه المناسبة أن نرحب بفريق ’3iDM‘ في «إنفستكورب»، ونتطلع إلى العمل سوية لدفع عجلة نمو أعمالنا بوتيرة أسرع».

من جهته، قال الرئيس التنفيذي المشارك لدى «إنفستكورب» ريشي كابور: «نشهد اليوم منعطفاً مهمّاً في مسيرة «إنفستكورب»، ونرى أن هذه الصفقة تمثل قيمة مضافة لجميع الأطراف المعنية، وسيكون لها انعكاسٌ إيجابي على البنك منذ اليوم الأول لإتمامها. لقد تمكنت ’3iDM‘، من تحقيق نجاح باهر في قطاع الاستثمار الائتماني البديل حيث ارتفعت أصولها المدارة بأكثر من الضعف خلال السنوات الخمس الماضية. وننظر إلى هذا القطاع كأحد الأركان الأساسية التي ستدعم وتثري محفظة منتجات «إنفستكورب» الذي يواصل التزامه بدفع عجلة نمو أعماله على مختلف المستويات بما في ذلك توظيف الاستثمارات وتطوير المنتجات ودعم رأس المال».

من ناحيته، قال الرئيس التنفيذي لـ «مجموعة 3i» سيمون بوروز: «سجلت «3iDM» أداءً متميزاً تحت إدارة «مجموعة 3i»، ويعتبر «إنفستكورب» الحاضنة المثالية التي ستتيح للشركة مواصلة مسيرة عملها الناجحة نظراً إلى مكانته الرائدة وشهرته العالمية الواسعة كمدير استثمارات بديلة بمختلف فئات أصولها فضلاً عن أنه يتمتع بولاء قاعدة ضخمة من المستثمرين المخلصين. ومن شأن هذه الصفقة أن توفر لـ «3iDM» نافذة مهمة للوصول إلى مصادر تمويل جديدة وإضافية عبر زبائن «إنفستكورب» في منطقة الخليج والولايات المتحدة. ولذلك يمكننا أن نصف هذه الخطوة بأنها ممتازة بكل المقاييس سواء من الناحية الثقافية والجغرافية أو من ناحية المنتجات والحلول المتنوعة التي ستوفرها».

وتعتبر هذه الصفقة أضخم استحواذ استراتيجي في تاريخ «إنفستكورب»، وسيتم تمويلها من خلال الموازنة العمومية الحالية للبنك، ولن تكون هناك حاجة إلى أي تمويلات إضافية أو طرح أسهم زيادة رأس المال، نظراً إلى الوضع النقدي الجيد والسيولة القوية للبنك فضلاً عن تمتعه بمعدل ممتاز لكفاية رأس المال (وفق المتطلبات التنظيمية) يتجاوز 30 في المئة، وسيولة متاحة تقارب 1 مليار دولار أميركي بنهاية (يونيو/ حزيران )2016. وسيحرص «إنفستكورب» بعد إتمام الصفقة، على المحافظة على سيولة قوية ومعدل كفاية رأس المال عند مستويات أعلى بكثير من المتطلبات التنظيمية، مما يمنحه المرونة الكافية لتمويل أي صفقات استحواذ استراتيجية يراها مناسبة.

العدد 5163 - الثلثاء 25 أكتوبر 2016م الموافق 24 محرم 1438هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً