العدد 5163 - الثلثاء 25 أكتوبر 2016م الموافق 24 محرم 1438هـ

وزير النفط يفتتح مؤتمر "بي.بي.تي.سي الشرق الأوسط وإفريقيا"

المنامة - الهيئة الوطنية للنفط والغاز 

تحديث: 12 مايو 2017

افتتح وزير النفط الشيخ محمد بن خليفة آل خليفة صباح اليوم الأربعاء (26 أكتوبر/ تشرين الأول 2016) مؤتمر "بي.بي.تي.سي الشرق الأوسط وإفريقيا" الذي ينعقد في فندق فور سيزون البحرين وتنظمه شركة "يوروب بتروليوم كونسلتانتس" وشركة "نفط البحرين" (بابكو) بالتعاون مع الهيئة الوطنية للنفط والغاز وبدعم عدد من الشركات النفطية العالمية والخليجية وبحضور عدد كبير من الخبراء والمهندسين والمهتمين في مختلف جوانب الصناعة النفطية.

وقال وزير النفط إن اختيار الشركة المنظمة مملكة البحرين لعقد هذا الحدث العالمي يعزز من مكانة البحرين كمركز مهم في المنطقة لعقد الفعاليات المتخصصة، ويبرز الدور الإيجابي الذي تضطلع به حكومة مملكة البحرين وما تقدمه من تسهيلات تصب في تعزيز الحركة الاقتصادية وسياحة المؤتمرات.

وحول موضوع المؤتمر، أوضح الوزير أن لزيت الوقود المتبقي أهمية متزايدة لصناعتنا في المنطقة، ولاسيما في ظل التحديات التي تواجهها مصافي معالجة الخامات الثقيلة في الاستفادة الكلية من متبقي الزيت من نواتج التقطير.

وبين أنَّ الانخفاض في أسعار الخام العالمية في نهاية العام 2015 شكّل تحدياً لإلقاء نظرة على صناعة النفط بمنهجية أكثر مرونة، حيث إن انخفاض الأسعار قد أدى إلى الانخفاض في رأس المال المصروف على قطاع الطاقة، ونظراً إلى انخفاض الأسعار فإن مصافي النفط بحثت عن مشاريع منخفضة التكلفة مع العوائد المرتفعة مثل مشاريع إزالة الاختناقات وتحسين البنية التحتية وإنتاج منتجات تنافسية.

وذكر الوزير أن شركة نفط البحرين (بابكو) باشرت في تنفيذ مشاريع تصبُّ في إنتاج منتجات ذات قيمة مضافة وصديقة للبيئة، وقد تمثَّل ذلك في تحديث كفاءة مصفاة التكرير، حيث تسعى حكومة البلاد إلى زيادة الطاقة الإنتاجية للمصفاة، وإدخال أحدث التقنيات لتعزيز الكفاءة والقدرة التنافسية.

وأشار إلى أن مشروع تحديث مصفاة البحرين يعتبر من المشاريع الاستراتيجية الرامية إلى رفع مستوى المصفاة وإنتاج منتجات نظيفة وذات قيمة مضافة وصديقة للبيئة.

واختتم وزير النفط بأن الهيئة الوطنية للنفط والغاز لن تدَّخر جهداً في احتضان هذه النوعية من الفعاليات النفطية المتخصصة على أرض مملكة البحرين، معرباً عن خالص شكره وتقديره لشركة "يوروب بتروليوم كونسلتانتس" وشركة نفط البحرين (بابكو) وجميع الجهات والشركات الداعمة على الجهود المبذولة في هذا المؤتمر بصورة مهنية تليق بالسمعة التي حققتها مملكة البحرين في صناعة المؤتمرات والفعاليات.

كما قدم الشكر والتقدير إلى المتحدثين ورؤساء الجلسات والوفود، متمنياً لهم كل التوفيق والنجاح وطيب الإقامة في ربوع بلدهم مملكة البحرين.

كما تحدث في الجلسة الافتتاحية رئيس شركة "يوروب بتروليوم كونسلتانتس" كولن شابمان ومستشار أول من شركة "نيكسانت الشرق الأوسط" راحيل شافي واختصاصي العمليات بشركة نفط البحرين (بابكو) جاندرا شيكر ومن شركة "بترول الكويت الوطنية" فاتن تقي والمدير الفني في شركة "ساتورب" بيدر ودا سليفا.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً