العدد 5163 - الثلثاء 25 أكتوبر 2016م الموافق 24 محرم 1438هـ

محكمة التحكيم تغلظ إيقاف العداءة الكينية جيبتو لأربعة أعوام

قالت محكمة التحكيم الرياضية اليوم الأربعاء إنها غلظت عقوبة إيقاف عداءة الماراثون الكينية ريتا جيبتو من عامين إلى أربع سنوات وجردتها من لقب ماراثون بوسطن الذي فازت به في 2014 بسبب مخالفتها لوائح المنشطات.

وكان الاتحاد الكيني لألعاب القوى أوقف جيبتو في البداية لمدة عامين بعدما جاءت نتيجتها ايجابية لمادة محفزة محظورة رياضيا في سبتمبر أيلول 2014 ولكن الاتحاد الدولي لألعاب القوى طعن على العقوبة وطالب محكمة التحكيم الرياضية بتغليظها.

وثبت لدى هيئة المحكمة أن جيبتو تعاطت تلك المادة "لفترة كافية لتعزيز أدائها".

والإيقاف لعامين هو أقل عقوبة لمثل هذه المخالفة ولكن المحكمة وجدت أن الملابسات تقتضي مضاعفة العقوبة إلى أربع سنوات وقالت إن من الواضح أن جيبتو تعاطت المادة المحظورة رياضيا "في إطار خطة".

وذكرت المحكمة أن الأدلة التي تشمل علاقتها الطويلة مع طبيبها تكشف أن تعاطيها لهذه المادة كان "متماشيا مع جدول مشاركاتها في المنافسات" وأن مدربها ووكيل أعمالها قاما بزيارة طبيبها وهو ما حاولت إخفائه.

وأضافت أن سلوك الرياضية كان "مخادعا ومعرقلا" خلال الإجراءات.

وقالت أيضا إن العقوبة الأصلية والتي كان من المقرر أن تنتهي يوم الأحد سيتم تمديدها حتى 30 أكتوبر/ تشرين الأول 2018 وإن الرياضية سيتم تجريدها من كل النتائج التي حققتها منذ 17 أبريل/ نيسان 2014.

وجردت جيبتو من لقب ماراثون شيكاجو الذي فازت به في أكتوبر/ 2014.

وتحتفظ جيبتو بلقبي ماراثون بوسطن وشيكاجو اللذين فازت بهما في 2013.

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً