العدد 5164 - الأربعاء 26 أكتوبر 2016م الموافق 25 محرم 1438هـ

وزيرة الصحة ترعى الاحتفال بيوم الصدفية العالمي

 

تحت وزيرة الصحة رعاية فائقة سعيد الصالح، نظم قسم الجلدية بمجمع السلمانية الطبي، اليوم الخميس (27 أكتوبر/ تشرين الأول 2016)، احتفالاً بمناسبة يوم الصدفية العالمي، الذي يقام هذا العام تحت شعار "تحكم بمرض الصدفية ولا تدعه يتحكم بك"، بحضور كبار المسئولين في الوزارة.

وأكدت وزيرة الصحة أن الاحتفال بهذه المناسبة يأتي من أجل التأكيد على العديد من الإجراءات والخطوات التي تهدف لرفع مستوى الوعي الصحي لدى المرضى والأطباء والقائمين على رعاية المرضى وعامة المجتمع على حد سواء بمرض الصدفية ومضاعفاته وطرق التعايش مع هذا النوع من الأمراض الجلدية على وجه التحديد وتشجيع جهود ومبادرات القائمين على تقديم الرعاية الطبية ومتخذي القرار بتوفير أفضل وأحدث سبل العلاج المتطورة عالمياً للمرضى والمصابين بهذا المرض المزمن.

ونوهت بمدى اهتمام الوزارة بدعم مرضى الصدفية وأهمية مساعدتهم على التحكم بمرضهم عن طريق حثهم على الالتزام بالعلاج والمتابعة الطبية بشكل متواصل وذلك من خلال تأهيل الطواقم الطبية المتخصصة لمتابعة المرضى والقيام بتنفيذ برنامج علاجي ووقائي متكامل يحقق المتابعة الطبية الدقيقة لمرضى الصدفية بشكل متواصل.

وألقت رئيس قسم الجلدية بمجمع السلمانية الطبي مريم باقي كلمة قالت فيها: "إن مرض الصدفية يعاني منه ما يزيد على 3 في المئة من سكان العالم وإن فهمنا واستيعابنا للمرض تطور مع تطور العلم وزيادة الأبحاث وأن النظرة لم تعد مقتصرة عليه كمرض جلدي، بل حالة تتدخل بجميع أجهزة الجسم الداخلية في حال إهمال علاج المرض".

وتابعت "لقد علمنا منذ سنوات أن الصدفية هي التهاب جلدي مزمن يظهر على شكل بقع أو لويحات حمراء سميكة مغطاة بقشور بيضاء جافة وهو غير معدٍ ذاتي المناعة ينتج عن اختلال جهاز المناعة، بالإضافة إلى ذلك تتسارع عملية تجدد الجلد من خمسة إلى عشر مرات أكثر من الخلايا العادية وبسبب ذلك تتراكم طبقات من الخلايا فوق بعضها وتشكل بالتالي قشوراً بيضاء سميكة".

وأضافت "يمكن للصدفية أن تصيب أي مكان في الجسم وأكثر ما تظهر هذه البقع على فروة الرأس والمرفقين والرجلين وأسفل الظهر. وقد تتخذ الصدفية أشكالاً مختلفة: الصدفية اللويحية (أي الصدفية المزمنة المعروفة أيضاً بالصدفية الشائعة وتصيب نحو 90 في المئة من الحالات)، الصدفية النقطية (شبه الحادة) والصدفية القيحية (الصدفية الحادة والأكثر ندرة)، كما أن هناك عدة درجات لمرض الصدفية تتنوع بين البسيط والمتوسط والحاد أو الشديد وقد يترافق مع الإصابة بالمرض حدوث التهاب في المفاصل حيث إن نحو 20 في المئة من المصابين بالصدفية يعانون من التهاب المفاصل، وقد أشارت العديد من الدراسات إلى أن المصابين بالصدفية والتهاب المفاصل الصدفي معرضون للإصابة بأمراض القلب وغيرها من الاضطرابات كارتفاع نسبة الكولسترول في الدم والسكري وارتفاع ضغط الدم والبدانة والإصابة بمضاعفات أخرى كالتوتر والاكتئاب والعزلة الاجتماعية.

وأشارت إلى أنه حتى الآن لا يوجد علاج شافٍ من الصدفية إلا أنه وبفضل الفهم العميق ساعدتنا الأدوية الجديدة والفعالة على السيطرة عليه ويجب على المريض متابعة العلاج بشكل مستمر ويجب النظر إلى علاج الصدفية على أنه علاج طويل الأمد.

وأعربت مريم باقي عن فخرها بعيادات الجلدية بمجمع السلمانية الطبي، موضحة أن وزارة الصحة وفرت جميع أنواع العلاجات من العلاجات الموضعية إلى أحدث العلاجات البيولوجية المعاصرة، والتي مكنت الأطباء من إحراز تقدم كبير في علاج هذا المرض، مشيرة في الوقت نفسه إلى أن وزارة الصحة وبالتعاون مع مسجمع السلمانية قسم الجلدية وشركة أبفي الدوائية في الخليج نظما حملة تثقيفية عن هذا المرض هدفها توعية المصابين والمسئولين عن رعاية المريض والمجتمع إلى فهم الصدفية وأعراضها المزمنة من أجل بداية جديدة وحياة أفضل.

بعد ذلك، ألقت أخصائية التغذية خولة المدني كملة خلال الاحتفال، قدمت من خلالها جملة من النصائح والإرشادات التوعوية لمرضى الصدفية.

وفي ختام الحفل، افتتحت وزيرة الصحة معرضاً يضم إرشادات ونصائح طبية لمرضى الصدفية.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 2 | 12:04 م

      الحمدلله

      بالنسبة لي مافي له علاج وبعدين مراكز مايقدرون يعالجون الصدفية اذا عند أخصائي الجلد وماحصلت أي نتيجة اشلون المركز

    • زائر 1 | 10:28 ص

      توي اعرف ان ليها يوم مثل بقية المناسبات
      و للمعلومة الصدفية مرض نادر غير وراثي و لا ينتقل بالعدوى.
      يمكن أن يشفى المصاب منه تماما كما يمكن ان يعاود الظهور. و علاجه يتطلب الكثير من الوقت و مراجعة المراكز الصحية!

اقرأ ايضاً