العدد 5166 - الجمعة 28 أكتوبر 2016م الموافق 27 محرم 1438هـ

التحالف: الحوثيون يطلقون صاروخاً باتجاه مكة... والبحرين: نقف مع السعودية في مواجهة الإرهاب

أطلق الحوثيون في اليمن صاروخاً بعيد المدى على منطقة مكة المكرمة في السعودية، كما أعلن التحالف العربي الذي تقوده المملكة أمس (الجمعة).

وقالت قيادة التحالف في بيان إنه تم «اعتراض صاروخ بالستي أطلقته الميليشيات الحوثية عند الساعة 21:00 من مساء هذا اليوم (أمس الأول الخميس) من محافظة صعدة»، معقل المتمردين في شمال اليمن «باتجاه منطقة مكة المكرمة».

وأضافت أن «وسائل الدفاع الجوي تمكنت من اعتراضه وتدميره على بعد 65 كيلومتراً من مكة المكرمة من دون أي أضرار»، مؤكداً أن «قوات التحالف الجوية استهدفت موقع إطلاق» الصاروخ.

غير أن الحوثيين أكدوا من جهتهم استهداف المطار الدولي في مدينة جدة على البحر الأحمر.

إلى ذلك، أكدت مملكة البحرين وقوفها صفاً واحداً إلى جانب السعودية في مواجهة الإرهاب، وضد كل من يحاول المساس بها أو استهداف المقدسات الدينية فيها، مطالبة في الوقت ذاته جميع الدول الإسلامية أعضاء منظمة التعاون الإسلامي بوقفة جماعية ضد هذا الاعتداء الأثيم ومن يقف وراءه ويدعم مرتكبيه.


التحالف العربي: الحوثيون يطلقون صاروخاً باتجاه مكة

الرياض - أ ف ب

أطلق الحوثيون في اليمن صاروخاً بعيد المدى على منطقة مكة المكرمة في السعودية، بحسب ما أعلن التحالف العربي الذي تقوده المملكة أمس الجمعة (28 أكتوبر/ تشرين الأول 2016).

غير أن الحوثيين أكدوا من جهتهم استهداف المطار الدولي في مدينة جدة على البحر الأحمر.

وقالت قيادة التحالف في بيان أنه تم «اعتراض صاروخ بالستي أطلقته الميليشيات الحوثية عند الساعة 21:00 من مساء هذا اليوم (الخميس) من محافظة صعدة»، معقل المتمردين في شمال اليمن «باتجاه منطقة مكة المكرمة».

وأضاف أن «وسائل الدفاع الجوي تمكنت من اعتراضه وتدميره على بعد 65 كيلومتراً من مكة المكرمة من دون أي أضرار»، مؤكداً أن «قوات التحالف الجوية استهدفت موقع إطلاق» الصاروخ.

وتبعد مكة المكرمة أكثر من 500 كيلومتر عن الحدود مع اليمن. ويشن التحالف العربي بقيادة السعودية حملة غارات جوية منذ مارس/ آذار 2015 لدعم الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي والتصدي للحوثيين وحلفائهم أنصار الرئيس السابق علي عبدالله صالح، بعد أن سيطروا على العاصمة صنعاء ومناطق أخرى من البلاد.

وعبر مجلس التعاون الخليجي عن «إدانته واستنكاره الشديدين لاستهداف جماعة الحوثي- صالح مكة المكرمة بصاروخ بالستي».

وقال الأمين العام المجلس عبداللطيف الزياني: إن دول المجلس التعاون «تعتبر هذا الاعتداء الغاشم الذي ضرب بعرض الحائط حرمة هذا البلد، مهبط الوحي وقبلة مليار ونصف مسلم حول العالم، استفزازا لمشاعر المسلمين».

واضاف انه «استخفاف بالمقدسات الاسلامية وحرمتها، ودليل بارز على إمعان جماعة الحوثي- صالح في تجاوزاتها، ورفضها الانصياع لإرادة المجتمع الدولي وقراراته، والمساعي القائمة لتطبيق الهدنة، والجهود الحثيثة للتوصل إلى حل سياسي للأزمة اليمنية».

وذهب وزير الخارجية الاماراتي الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان أبعد من ذلك، بتوجيهه الاتهام لإيران. وقال في تغريدة على «تويتر»: «النظام الإيراني يدعم جماعة إرهابية تطلق صواريخها على مكة المكرمة... هل هذا النظام إسلامي كما يدعي؟».

لكن المتحدث باسم الحوثيين محمد عبدالسلام نفى التصريحات السعودية.

وهذا الصاروخ هو الثاني بعيد المدى الذي يطلقه الحوثيون خلال الشهر الجاري. وكان التحالف أعلن مطلع أكتوبر أنه اعترض صاروخاً يستهدف مدينة الطائف التي تضم قاعدة جوية سعودية قرب مكة. ونشرت السعودية بطاريات صواريخ باتريوت لتدمير الصواريخ البالستية التي تطلق من وقت لآخر من اليمن.

وأدى النزاع إلى مقتل زهاء 6900 شخص، ونزوح نحو 35 ألفا منذ مارس 2015، بحسب أرقام الامم المتحدة.


البحرين منددة باستهداف مكة المكرمة بصاروخ بالستي: استفزاز لمشاعر المسلمين

المنامة - وزارة الخارجية

نددت مملكة البحرين بشدة بقيام الميلشيات الانقلابية في الجمهورية اليمنية بإطلاق صاروخ بالستي باتجاه مدينة مكة المكرمة، مؤكدة أن استهداف هذه البقعة المباركة يمثل استفزازاً لمشاعر المسلمين في شتى بقاع الأرض، وعملاً إجرامياً دنيئاً تجاوز كل الحرمات وتعدى كل الحدود الدينية والأخلاقية والإنسانية.

وأكدت البحرين وقوفها صفاً واحداً إلى جانب المملكة العربية السعودية في مواجهة الإرهاب، وضد كل من يحاول المساس بها أو استهداف المقدسات الدينية فيها، مطالبة في الوقت ذاته جميع الدول الإسلامية أعضاء منظمة التعاون الإسلامي بوقفة جماعية ضد هذا الاعتداء الأثيم ومن يقف وراءه ويدعم مرتكبيه.

وشددت البحرين على موقفها الثابت الداعم للشرعية في اليمن، إلى أن يتم بسط الأمن وإعادة السلم لهذا البلد، وتمكين الحكومة اليمنية بقيادة الرئيس عبدربه منصور هادي من القيام بكافة مهامها، وبما يؤدي إلى التوصل إلى حل سلمي يرتكز إلى المرجعيات المتفق عليها، والمتمثلة في المبادرة الخليجية وآليتها التنفيذية ومخرجات الحوار الوطني وقرار مجلس الأمن رقم 2216 (2015).

العدد 5166 - الجمعة 28 أكتوبر 2016م الموافق 27 محرم 1438هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً