العدد 5166 - الجمعة 28 أكتوبر 2016م الموافق 27 محرم 1438هـ

«اليونيسيف» تحرر 876 طفلاً احتجزتهم نيجيريا لصلات محتملة بـ «بوكو حرام»

قال مسئول بارز في الأمم المتحدة إن المنظمة الدولية تفاوضت على إطلاق سراح نحو 900 طفل احتجزهم الجيش النيجيري وقوات الأمن بعد استعادة السيطرة على أراض من أيدي متشددي جماعة «بوكو حرام».

وقال المدير الإقليمي لغرب ووسط إفريقيا بمنظمة الأمم المتحدة للطفولة (اليونيسيف)، مانويل فونتين بعد أن زار مدينة مايدوجوري في شمال شرق البلاد إن 876 طفلاً كانوا محتجزين في ثكنات للجيش في المدينة. ولم يتضح على الفور المدة التي قضاها الأطفال وهم محتجزون لكن الجيش يعتقل بصورة روتينية مدنيين كانوا يعيشون في مناطق كانت تحت سيطرة المتشددين للاشتباه بأنهم ربما لهم صلات أيضاً بأنشطة المتشددين.

لكن جماعات مدافعة عن حقوق الإنسان تقول إنه لا توجد عملية قانونية ملائمة لاحتجاز مثل هؤلاء المدنيين ومن بينهم أطفال لأنهم لا توجه لهم اتهامات رسمية، بينما ينتهي المطاف ببعضهم في مراكز لإعادة التأهيل تقول الجماعات الحقوقية إنها تشبه السجون. وتقول الأمم المتحدة إنه لا يجب اعتقال الأطفال.

وقال فونتين للصحافيين عبر الهاتف: «نخشى أن يكون هناك أطفال لايزالون رهن الاحتجاز على الأقل بصفة مؤقتة؛ لأن الجيش يفرج عنهم من مناطق سيطرت عليها بوكو حرام، لكن يجرى ابقاؤهم لبعض الوقت».

ولم يعط فونتين تفاصيل عن أعمار الأطفال ولا فترات احتجازهم، لكن منذ تولى الرئيس محمد بخاري السلطة في مايو/ أيار 2015 بدأت قوات الأمن هجوماً مدعوماً من دول مجاورة لاستعادة السيطرة على أراضٍ من «بوكو حرام» بما يعني أن بعض هؤلاء الأطفال على الأقل ربما احتجزوا لعام أو أكثر.

ولم يرد تعقيب فوري من الجيش. ويقول مسئولون عسكريون إنهم يحتاجون لاستجواب المدنيين لتحديد ما إذا كانت لهم أي صلة بالجماعة المتشددة التي تحاول منذ 7 أعوام إقامة «دولة إسلامية».

العدد 5166 - الجمعة 28 أكتوبر 2016م الموافق 27 محرم 1438هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً