العدد 5166 - الجمعة 28 أكتوبر 2016م الموافق 27 محرم 1438هـ

أهالي البلاد القديم: رئيس الوزراء أمر بإنصافنا... و«الإسكان» أهملتنا

اعتصام أهالي البلاد القديم أمس
اعتصام أهالي البلاد القديم أمس

جدد العشرات من أصحاب الطلبات الإسكانية في البلاد القديم والزنج، مطالبتهم وزارة الإسكان، بتنفيذ أوامر رئيس الوزراء صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة، بتلبية احتياجات الأهالي من الإسكان في المدينة الشمالية ومنطقة اللوزي وإسكان توبلي والمشاريع الإسكانية القريبة منهم، مشددين على ضرورة أن تنفذ الوزارة هذه الأوامر الصادرة قبل نحو قرابة الشهرين، من سموه، وإنصاف الأهالي أسوة ببقية المناطق، بناء على معيار الأقدمية دون سواه.

واعتصم عدد من أصحاب الطلبات الإسكانية في البلاد القديم والزنج عصر أمس الجمعة (28 أكتوبر/ تشرين الأول 2016)، أمام مقر جمعيتهم الخيرية في البلاد القديم، في ثالث اعتصام يقومون به خلال شهري سبتمبر/ أيلول الماضي وأكتوبر الجاري، رافعين لافتات يبينون فيها عدد الأعوام التي انتظروها في الحصول على وحدة سكنية، داعين في الوقت نفسه أن تلبى طلباتهم في خطة التوزيعات الجديدة، سواء في المدينة الشمالية أو اللوزي أو المشاريع الإسكانية القريبة منهم وفق ما أعلنت الوزارة، والتي تضم 3200 وحدة سكنية وجه لتوزيعها ولي العهد النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة.

وقال عدد من أصحاب الطلبات الإسكانية، خلال الاعتصام إن طلباتهم تعود للعام 1998، غير أن الوزارة للآن لم تقم باستدعائهم للسحب على الوحدات السكنية، وفي المقابل هناك أصحاب طلبات تعود للعام 2000 وما بعدها تم استدعاؤهم في مشاريع أخرى، داعين إلى الإنصاف في التوزيعات واتباع معيار موحد على عموم أصحاب الطلبات في الإسكانية في البحرين.

ومن جانبها، قالت اللجنة الأهلية للإسكان في البلاد القديم والزنج لـ «الوسط» ان عدد الطلبات الإسكانية فاق 1500 طلب إسكاني، والمشروع الإسكاني الذي تم إنشاؤه في المنطقة وضم نحو 144 وحدة سكنية، وزع منها نحو 100 وحدة على أصحاب الطلبات في المنطقة، وبقية الوحدات وزعت على أصحاب طلبات من خارج المنطقة، مشيرة إلى أن هذا العدد من الوحدات لم يغطِ حتى 10 في المئة من عدد الطلبات في المنطقة.

ورأت اللجنة أن توجيهات سمو رئيس التي أعقبت اعتصام أصحاب الطلبات، تعكس المتابعة من قبله لاحتياجات المواطنين، مطالبين الوزارة بتنفيذ توجيهات وأوامر سموّه، وجعلها متحققة على أرض الواقع.

وكان سمو رئيس الوزراء وجه في 4 سبتمبر الفائت وزارة الاسكان، بتلبية احتياجات أهالي السنابس وبلاد القديم والزنج من الإسكان من خلال المدينة الشمالية، فيما وجه سموه الوزارة المذكورة بدراسة تخصيص الجزء المتبقي من مشروع إسكان توبلي لأهالي هذه المنطقة.

وجددت اللجنة تحفظها على ما اعتبرته عدم وضوح في آلية توزيع الوحدات السكنية، فتارة توزع المشاريع بحسب الأقدمية، وأخرى بحسب المناطقية، موضحة أن «عدداً من أصحاب الطلبات راجعوا الوزارة للمطالبة بشمولهم في خطة توزيع مشروع المدينة الشمالية، إلا أن الموظفين أبلغوهم بأن مشروع المدينة مخصص لأهالي المحافظة الشمالية فقط، غير انه سيستفيد منه عدد قليل من اهالي العاصمة، وهو ما جرى فعلا».

ووصلت اللجنة «حاليا تقوم الوزارة بتوزيع وحدات مشروع اللوزي، ونحن نتمنى ان يتم انصاف اهالي محافظة العاصمة في هذا المشروع، وكذلك المراحل المقبلة من المدينة الشمالية، وايضا مدينة شرق سترة والمشاريع القريبة من، وخصوصاً مع وجود عدد كبير من الطلبات الإسكانية القديمة، فضلاً عن الحالات الاستثنائية والخاصة التي تحتاج فوراً إلى وحدات سكنية مراعاة لظروفهم الإنسانية».

العدد 5166 - الجمعة 28 أكتوبر 2016م الموافق 27 محرم 1438هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 9 | 3:44 ص

      يا وزارة الاسكان نرجو التوضيح بخصوص من نقل عنوانه هو بكيفه يعني يا المؤجر طاردنه او الشقه صغير ذنبه ان نقل عنوانه ولا يعرف على وين محسوب هذة احد مسخرة وزارة الاسكان نريد توضيح الى هذا الموضوع للأسف ما في احد يدري

    • زائر 8 | 2:39 ص

      توزيع وزير الاسكان ووزارة الا سكان غير منصف بتاتاً لاهالي العاصمة ، مناطق توصل ل ٢٠٠٨ ومناطق حتى التسعينات ما خلصت ؟؟؟ وين العدل .. ؟؟؟؟

    • زائر 7 | 2:08 ص

      اشكر رئيس الوزراء لاهتمامه لموضوعنا نحن أهالي البلاد القديم.
      ولقد توقعت بعد تصريح سيادة رئيس الوزراء أن يوزع لنا البيوت حتي عام 2001 .
      للأسف حتي التسعينات لم يحصلو علي الوحدات
      وهناك مناطق قد أعطيت الي 2004
      هل هذا الإنصاف بحقنا ونحن قد بتنا برعاية رئيس الوزراء
      اناشد رئيس الوزراء ووزير الإسكان النظر في أمري وانا متضرر واحتاج الوحدة السكنية لسؤ حالي وقد زارتنا الإسكان ونظرت الي حالنا ونحن من الفئات المستعجلة للوحدة السكنية.
      رقم طلب الإسكانية 1638

    • زائر 6 | 12:57 ص

      هاي حاله ١٨ سنة طلبي وللحين الاسكان ماتدري في اي مشروع بكون انا وجهالي……١٩٩٨ العاصمه… مواطن مقهور

    • زائر 5 | 12:36 ص

      انا ساكن في شقه اجار من سنه الفين و اثنين ولحد الحين موجود فيها .. قبل كنا ع الشماليه حاليا ع العاصمه .. تسئل الاسكان وين موقعنا من كل هذا يقولون لك طلبات العاصمه ماعندنا لكم خبر .. لا احنا ع الشماليه ولا اي مكان

    • زائر 4 | 11:21 م

      لماذا لا تكون شفافية من وزارة الاسكان وكتابة تفاصيل من استلموا والى اي عام يعود طلبهم كي لا تتهم الوزارة بعدم المصداقية ومساواة الجميع في التوزيع بنظام الأقدمية

    • زائر 3 | 11:20 م

      نطالب من وزارة الإسكان تطبيق توصيات رئيس الوزراء حول طلبات البلادالقديم والمناطق المجاورة في العاصمة

    • زائر 2 | 11:19 م

      لماذا لا يكون معيار التوزيع واحد لجميع مناطق البحرين ولماذا طلبات العاصمة وضواحيها متأخرة عن باقي المناطق

    • زائر 1 | 11:17 م

      أهالي البلادالقديم وماجاورها في العاصمة اصحاب طلبات متأخرة وبعضها يعود الى 96 .. المطلوب مساواتهم بباقي المانشافت التي غطت طلباتهم وتجاوزت 2000 وما فوق

اقرأ ايضاً