العدد 5166 - الجمعة 28 أكتوبر 2016م الموافق 27 محرم 1438هـ

نجم: قطاع الهندسة الخليجي بحاجة لمزيد من المختصين في التحكيم التجاري

أوضح الأمين العام لمركز التحكيم التجاري لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية "دار القرار" أحمد نجم أن قطاع الهندسة الخليجي بحاجة لمزيد من المختصين في مجال التحكيم التجاري، مضيفاً أن القطاع يحتاج لمختصين في مختلف أفرعه والتي تشمل أكثر من 100 تخصص، بالإضافة إلى التخصص الرئيسي وهو هندسة البناء والإنشاءات وتشمل هذه التخصصات الهندسة الصناعية، الهندسة المدنية، الهندسة الكهربائية، وهندسة الطيران وغيرها.

وقال نجم إن التحكيم الهندسي يكتسب أهميته لما لقطاع البناء والتشييد من دور محوري في النهضة العمرانية بدول مجلس التعاون الخليجي التي تشهد نمواً مطرداً خلال الأعوام الأخيرة، مبيناً أن مناقصات الدول الخليجي تدرج شرط التحكيم في عقودها وهو ما يعني اختصاص التحكيم في النزاعات الإنشائية.

وتابع أن "وجود هذه النزاعات يستوجب وجود مختصين في قطاع الهندسة وفي الوقت نفسه مؤهلين في مجال فض النزاعات عبر التحكيم، وهو ما يخلق الحاجة لتأهيل المهندسين ليأخذوا على عاتقهم تحمل عبء النظر في النزاعات والفصل فيها".

وبين نجم أن مركز التحكيم التجاري لدول مجلس التعاون التفت إلى هذا النقص الذي يعاني منه هذا القطاع لذا كان له دور مع الجمعيات المهنية ومنذ تأسيسه للتوعية بأهمية التحكيم ونشر ثقافته، مشيراً لوجود مبادرات من "دار القرار" للارتقاء بالمهندس الخليجي تحكيمياً عبر التنسيق مع جمعيات وهيئات المهندسين بدول مجلس التعاون.

وأردف "وقع المركز مذكرة تعاون مع جمعية المهندسين العمانية كما يستعد لتوقيع مذكرة تعاون أخرى مع جمعية المهندسين البحرينية، فيما تم تنظيم برنامج احترافي في التحكيم الهندسي مع الهيئة السعودية للمهندسين بالرياض ونتوجه لتنظيم برنامج مماثل مع جمعية المهندسين الإماراتية".

وذكر نجم أن مركز التحكيم التجاري لدول مجلس التعاون وعلى رغم أن اختصاصه الأساسي هو فض النزاعات التي يدرج بها شرط التحكيم وفق آلية المركز؛ إلا أنه أخذ على عاتقه طرح برنامج لتأهيل وإعداد المحكمين، كما أنه من ضمن مبادراته لتأهيل المهندسين في المجال التحكيمي فإنه طرح برنامج الشهادة الاحترافية في التحكيم الهندسي والذي يهدف إلى تخريج جيل من المحكمين يكونون مختصين بالنزاعات ذات الطابع الهندسي وخصوصاً في مجال البناء والتشييد ومشاكل التطوير العقاري باعتبارها من أكثر النزاعات وروداً على مراكز التحكيم.

وأشار الأمين العام لـ "دار القرار" إلى أن إدراج شرط التحكيم المؤسسي في العقود الهندسية أكثر ضماناً وأماناً لحقوق كل الأطراف لما يتمتع به هذا التحكيم من مميزات؛ فقواعد مركز التحكيم التجاري لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية "دار القرار" (النظام واللائحة) لا تعد من أوضاع التحكيم القانونية للدول الأعضاء في المجلس بل من أوضاع التحكيم الإقليمية، فلا ترتبط هذه القواعد بالنظام القانوني الداخلي لأي من دول المجلس الست فهي مستمدة من أصل سيادي متعدد الأطراف يعلو على القوانين النافذة في دول المجلس فلا يوضع معها في درجة واحدة".

وأستطرد أن "أهم ما يميز أحكام "دار القرار" عدم خضوعها أو أي من إجراءاته للرقابة لا بطريق الطعن ولا بطريق رفع الدعوى المبتدئة بطلب بطلانه بمعرفة أية جهة قضائية في أية دولة من دول مجلس التعاون، بالنظر إلى أن الحكم الصادر عن المركز منبت الصلة بأي نظام قانوني وطني لأية دولة من دول المجلس أو غيرها. وأن المادة (2/36) من لائحة إجراءات التحكيم لدى المركز تضع تنظيماً خاصاً لطلب إبطال حكم التحكيم الصادر عن المركز بأن يتم ذلك فقط لدى طلب تنفيذه أمام الجهة القضائية المطلوب إليها إصدار الأمر بتنفيذه استناداً للأسباب التي حددتها حصراً من دون غيرها، فإذا ما تحققت تلك الجهة القضائية من صحة طلب الإبطال تعين عليها القضاء بعدم تنفيذه، فأحكام المركز ملزمة ونهائية وغير قابلة للطعن بالطريق العادي وغير العادي ولا بدعوى بطلان أصلية".

كما أعرب نجم عن ترحيب المركز بكل ما من شأنه خدمة المهندس البحريني كونه جزءاً لا يتجزأ من المواطن الخليجي الذي أنشأ المجلس الأعلى لمجلس التعاون الخليجي العديد من الأجهزة لخدمتها ومن ضمنها مركز التحكيم التجاري لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً