العدد 5169 - الإثنين 31 أكتوبر 2016م الموافق 30 محرم 1438هـ

استشاري الأمراض الباطنية والمفاصل والروماتيزم في "الكندي" عبدالخالق العريبي يجيب عن أسئلة قراء "الوسط"

استشاري الأمراض الباطنية والمفاصل والروماتيزم عبد الخالق العريبي
استشاري الأمراض الباطنية والمفاصل والروماتيزم عبد الخالق العريبي

الوسط - محرر الشئون المحلية 

تحديث: 12 مايو 2017

أتناول حبوب "هيدروكسي كلروكين سولفات" حبيتين في اليوم، وقبل أيام أخذتها مع الحليب وأصبت بحكه شديدة في الجلد، إضافة إلى ألم في المفاصل، هل هو من الحليب أو هناك سبب ثانٍ، علماً بأني أخذت الحبوب في اليوم التالي ومن دون حليب لكن الحكة عادت من جديد والآلام زادت بماذا تنصحني؟...

بداية أتمنى لك الشفاء العاجل، يعتبر عقار الهيدروكسي كلوركين (Hydroxychloroquine) من الأدوية المعالجة للملاريا وأيضا يستخدم لعلاج العديد من  الأمراض الروماتيزمية المناعية المزمنة كالروماتويد والفراشة الحمراء... وغيرها،  وهو لا ينصح به للمرضى المصابين بالصدفية أو أنيميا نقص الخميرة أو من لديهم حساسية مفرطة، ورغم أنه لا توجد علاقة مباشرة بين تناول الحليب والعقار، إلا أن العقار في حد ذاته قد يسبب وفي حالات قليلة  حساسية في الجلد مصحوبة بطفح جلدي أو حكة أو قد يسبب تغيرات في شبكية العين في حالات نادرة إذا زادت الجرعة عن الحد المسموح. لذلك أنصحك بمراجعة طبيبك الذي وصف الدواء لك وزيارة طبيب العيون مرة واحدة سنويا للتأكد من سلامة العين.

أعاني من ألم شديد في الظهر خلف الكتف الأيسر وتمتد الآلام إلى العين اليسرى ويحدث لي ألم شديد في الرأس، فهل أنا مصاب بالديسك أم بشد في العضلة التي تقع خلف الكتف؟ وخصوصاً أن لدي سمنة وتحصل هذه الحالات ثلاثة إلى أربعة أيام في الأسبوع؟

نظراً لمعاناتك المستمرة من هذه الآلام غير المحددة والتي تتمثل في عضلات مابين الكتفين والرقبة مع آلام في العين اليسرى والرأس، فمن الأفضل بداية مراجعة طبيب مختص بالمفاصل والعضلات لمعاينتك إكلينيكيا وعمل الفحوصات والأشعة اللازمة لتحديد المشكلة وعلاجها.

أنا مريضة روماتويد والفترة الأخيرة ذهبت للسعودية للعلاج وأخبرني أن المرض بدء يتلاشى علما أنه أخذ بعض الفحوصات وسألني عن الأعراض فتوقفت عن استخدام الأدوية علماً بأني أشعر بين فترة وأخرى بالألم؟

بداية أتمنى لك الشفاء العاجل، يعتبر مرض الروماتويد من الأمراض الروماتيزمية المناعية المزمنة والذي يتطلب العلاج لفترات طويلة جداً وصولاً لتلاشي الأعراض وإحساس المريض بأنه أصبح معافى تماما بشرط استمراره على العلاجات ومواعيده مع طبيب الأمراض الروماتيزمية، وقد وجد أن أغلب المرضى الذين يتركون أو يهملون العلاج، تعاودهم الآلام والالتهابات المفصلية خلال فترة لا تتجاوز الثمانية أسابيع، لذلك أنصحك بمعاودة زيارة طبيبك والعودة إلى علاجك حتى تتجنبي مضاعفات المرض.

تم تشخيص حالتي الروماتويد منذ فترة بسيطة سؤالي هو هل مع الالتزام بالدواء سأكون قادرة على ممارسة حياتي بصورة طبيعية أم أن ذلك لن يحدث؟

يصنف مرض الروماتويد على انه من الأمراض الروماتيزمية المناعية المزمنة والذي يتطلب العلاج الدقيق والمتابعة المستمرة تحت إشراف استشاري متخصص في أمراض الروماتيزم، ويعتبر التشخيص المبكر للمرض وعلاجه بصورة صحيحة في خلال فترة لا تتجاوز العامين منذ ظهور أعراض المرض حجر الزاوية للوصول إلى الغاية الأهم من العلاج وهي إيقاف المرض وجعله خاملا فتتلاشى الأعراض ويتيقن المريض بأنه أصبح معافى تماماً وقادراً على ممارسة حياته بصورة طبيعية أسوة بالآخرين، ونصيحتي لك بالاستمرار على العلاجات ومواعيدك مع طبيب الأمراض الروماتيزمية حتى تعيش حياة طبيعية وتتجنب مضاعفات المرض، مع تمنياتي لك بالصحة والعافية.

أعاني من تعب في أعصاب يدي تتعب لدرجة أنه لا أستطيع احمل أي شي علماً بأنه قد ولدت منذ شهرين، كما أعاني من ألم عند الوقوف على قدم رجلي وخصوصاً الصبح ما السبب؟

 يشتكي العديد من المرضى من آلام في أسفل القدم وأخمصها خصوصاً عند الصباح أو بداية الحركة بعد راحة لفترة طويلة، ويتلاشى أو يقل هذا الألم بعد بضع خطوات، هذا النوع من الآلام في الغالب يكون بسبب التهاب في بطانة القدم، وهناك العديد من الأسباب لهذا الالتهاب أهمها وجود مسمار عظمي في القدم، نقص في الفيتامينات وخصوصا فيتامين د، ارتفاع حمض اليوريك في الدم والذي يسبب النقرس، بالإضافة لبعض الأمراض الروماتيزمية المناعية السلبية كالتهاب الفقار اللاصق، ونظراً لأنك تعانين أيضاً من وهن في اليدين وخصوصا بعد الولادة وما يصاحبه من رضاعة فأنتي معرضة لنقص في الفيتامينات وخصوصا فيتامين د، لذلك أنصحك بعمل أشعة تلفزيونية لباطن القدم والتأكد من مستوى فيتامين د، واليوريك أسد، ومعدل "سي" التفاعلي وسرعة الترسيب في الدم، ودرجة نشاط الغدة الدرقية، مع تمنياتي لك بالصحة والعافية.

أنا شاب عمري 37 سنه بدأت منذ فتره قليله اشعر بألم بمفاصل الركبة وخصوصا عندما أكون جالس فما هو العلاج؟

 يشتكي العديد من الأشخاص في مجتمعاتنا الخليجية من آلام المفاصل وخصوصا الركبتين، وهناك أسباب عديدة لذلك خصوصا بسبب خشونة أو احتكاك فيهما نتيجة عدة عوامل أهمها الاستهلاك والإجهاد المستمر لمفصل الركبة خصوصا في مرحلة الشباب أو الجلوس جلسة القرفصاء أو الحمام العربي المزعج أو السمنة التي لا يستطيع مفصل الركبة تحملها، أو وجود أمراض أخرى كمرض النقرس أو نقص في الفيتامينات وخصوصا فيتامين د، وفي حالات قليلة تكون هذه الأعراض بداية للإصابة بمرض روماتيزمي، لذلك أنصحك بمراجعة طبيب لمعاينتك وتحديد سبب المشكلة وعلاجها تبعا لذلك.

أعاني من الآلام المتكررة في عضلات الجسم بسبب البرودة كيف يمكن تعويض نسبة الكالسيوم في الجسم وما هي تأثيرات نقص فيتامين د على الجسم وكم هي النسبة المعتدلة؟

هناك العديد من الأسباب لآلام العضلات، ولكونك لم تحدد أي عضلات تعني، فسأفترض أنها عضلات الرجل أو ما بين لوحي الكتفين، حيث وجد أن هذه العضلات تتعرض لشد متكرر ومؤلم خصوصاً في الأشخاص الذين يعانون من نقص في معدل فيتامين د والكالسيوم، كما أن هذا النقص قد يسبب أيضا آلاما في قصبة الرجل يزيد في حالات الجو البارد والرطب، لذلك فإذا كنت تعاني أيضا

من إرهاق متكرر وشد في عضلات الجسم وخصوصا الكتفين والظهر والرجل مع تنمل في اليدين وإحساس متزايد بالبرودة، فأنصحك بزيارة طبيب متخصص وبعمل بعض التحاليل كفيتامين "د" والكالسيوم ومستوى الدم وأشعة لمكان الألم لتحديد المشكلة وأخذ العلاج المناسب.

أما بالنسبة لاستفسارك عن فيتامين د، فهو يعتبر احد الهرمونات المهمة في الجسم والتي لها العديد من المهام في جسم الإنسان وخصوصا في نمو الخلايا وفي دورة الكالسيوم والفوسفات في الجسم وبالتالي كفاءة الوحدة البنائية لعظام الجسم (كثافة العظام) والمفاصل والأوتدة والأربطة والعديد من الأنسجة الرخوة، لذلك فالنقص في مستوى فيتامين د في الجسم يؤدي الى خلل وآلام في العضلات والمفاصل والعظام نتيجة ضعفها، ومن أهم أعراض نقص فيتامين د الشعور بالتعب لأقل مجهود، والآلام في العظام وخصوصا الساق والرقبة وخلف الأكتاف، الشد المتكرر للعضلات وخصوصاً عضلات الكتف والرقبة والساقين، أو التنمل في اليدين أو الرجلين أو حتى الوجه، الاضطراب في النوم وخصوصا الشعور بالرغبة في النوم باستمرار، والشعور بالبرودة مقارنة بالآخرين، والكآبة في بعض الأحيان مع زيادة في حالات الغضب لأقل إثارة، والصداع المتكرر، وفي حالات نادرة إجهاد في رمش العين ويمكن لنقص فيتامين "د" أن يسبب ترقق أو هشاشة في العظام نتيجة الخلل والنقص الذي يسببه في وضع الكالسيوم في الهيكل العظمي، كما أن نقصه يقلل من حيوية الخلايا المختلفة في الجسم، أما عن المستوى الطبيعي لفيتامين د في الجسم فهو (30-70 نانوجرام / مل)، مع تمنياتي لك موفور الصحة والعافية.

هل توجد أعراض لهشاشة العظام؟ وكيف يتم الحد من هذا المرض؟

يطلق على مرض هشاشة العظام (اللص الصامت) لأنه يسرق عظامك دون أن يعطيك جرس إنذار في اغلب الأحيان، فقد يكتشف لأول مرة بعد كسر لأحد عظام الجسم نتيجة سقوط بسيط أو حركة عبثية ليست ذات أهمية، ويعتبر هذا المرض من الأمراض التي تضعف العظام نتيجة الخلل الذي يحدث في كفاءة الوحدة البنائية لعظام الجسم (كثافة العظام) مما يؤدي لترقق العظم وصولا لهشاشته وبالتالي زيادة احتمال الكسور خصوصا في فقرات الظهر والعظمة الورك والرسغين، وللحد من هذا المرض ينبغي اخذ المكملات الغذائية الغنية بفيتامين "د" والكالسيوم وخصوصاً السيدات اللاتي دخلن مرحلة ما بعد الطمث حيث يجب ان يتناولوا كمية مناسبة من أقراص الكالسيوم وفيتامين "د" يومياً وممارسة التمارين الرياضية الخفيفة وأخذ أدوية مضادة للهشاشة في حالة إصابتهم بها.

ما هو المعدل الطبيعي لفيتامين "دال"؟ وكيف يتم الحفاظ على المعدل الطبيعي؟

يعتبر فيتامين "د" أحد الهرمونات المهمة في الجسم والتي لها العديد من المهام في جسم الإنسان وخصوصا في نمو الخلايا وفي دورة الكالسيوم والفوسفات في الجسم وبالتالي كفاءة الوحدة البنائية لعظام الجسم (كثافة العظام) والمفاصل والأوتدة والأربطة والعديد من الأنسجة الرخوة، أما عن المستوى الطبيعي لفيتامين د في الجسم فهو (30-70 نانوجرام / مل )، ويمكن المحافظة على المعدل الطبيعي بالغذاء الصحي الغني بفيتامين د كالفواكه والأسماك وعين الجمل والتين... الخ، والتعرض لأشعة الشمس بصورة مناسبة وغير مبالغ فيها، وأخذ جرعات مناسبة من فيتامين "د" بحسب درجة النقص في حينه والمتابعة لاحقا على جرعات صغيرة حسب كل شخص وظروفه الصحية.

أعاني من كثرة تنمل اليد اليمني الكف فقط أثناء النوم منذ حملي السابق منذ 3 سنوات ولا استطيع بذل مجهود كثير عليها والضغط وكذلك الم في الركبة اليمني هل الأعراض لها علاقة بنقص فتامين د،علما بأنني لم أجري فحص لمعرفة ما إذا كنت أعاني من نقص فيتامين د أم لا؟

نعم، قد يكون نقص فيتامين د احد الأسباب، لذلك أنصحك أولا بزيارة طبيب لمعاينتك إكلينيكيا وفحص الرسغ واليدين والركبتين كذلك، كما انك بحاجة لعمل الفحوصات اللازمة كالكالسيوم وفيتامين د وفيتامين بي 12، واليوريك أسد، ومعدل "سي" التفاعلي وسرعة الترسيب في الدم، وقد تحتاجي لتخطيط عَصّب إذا كانت هناك مؤشرات لمتلازمة النفق الرسغي.

ما هي أفضل الأطعمة التي يجب على مريض الفراشة الحمراء تناولها وما هي الأطعمة التي يجب عنه الابتعاد عنها، وما هي الإجراءات الوقائية التي تحد من المرض؟

يعتبر مرض الفراشة الحمراء من الأمراض الروماتيزمية المناعية المزمنة والذي ينبغي العناية بعلاج مرضاه بصورة دورية ومتقنة لتفادي مخاطره الكثيرة إذا أهمل علاجه، وللحد من مضاعفات هذا المرض ينبغي أن تكون العلاقة بين المريض والطبيب علاقة مبنية على الصدق والالتزام من الطرفين مع المتابعة الدائمة والالتزام بالعلاجات في أوقاتها وعدم الاستهتار، كما ينبغي أن استشارة الطبيب قبل الحمل وخلاله وتعديل الأدوية كلما دعت الضرورة ذلك، ورغم انه لا يوجد أطعمة بعينها لمرضى الفراشة الحمراء، إلا أنه ينبغي للمريض أن يحرص على تناول الأغذية الغنية بالكالسيوم والفيتامينات كالفواكه والخضروات والأسماك والابتعاد عن الإكثار من اللحوم الحمراء والدهون والسكريات قدر الإمكان. 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 4:22 ص

      كل الشكر و التقدير للدكتور الخلوق المتواضع عبدالخالق العريبي ... نتمنى لك دوام الصحة و العافيه ..

اقرأ ايضاً