العدد 5170 - الثلثاء 01 نوفمبر 2016م الموافق 01 صفر 1438هـ

أبوالغيط: القمة العربية المقبلة تعقد في مارس المقبل بعمّان

أعلن الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبوالغيط اليوم الأربعاء (2 نوفمبر/ تشرين الثاني 2016) في عمّان أن القمة العربية المقبلة ستعقد في الأردن في مارس/ آذار المقبل.

وقال أبوالغيط في مؤتمر صحافي مشترك مع وزير الخارجية الاردني ناصر جودة، ردا على سؤال بشأن موعد القمة العربية المقبلة، "ينبغي ان تعقد في شهر مارس المقبل، ولكن متى، هذا ما سيتم التشاور حوله خلال الفترة المقبلة".

واعتبر أن "الوضع العربي الضاغط ووضعية الاردن في خضم هذا البحر الهائج سيفرض على قادة الامة ان يحضروا".

واكد أبوالغيط ضرورة أن يقوم المسئولون العرب بإجراء مشاورات بشأن كيفية تطوير أسلوب الجامعة العربية في اتخاذ القرارات والتشاور بشكل أعمق وعدم اقتصار الامر على الاجتماعات الدورية في مقر الجامعة العربية بناء على دعوة.

واوضح أن "هناك فكرة الخلوات التي تحرك فيها وزير خارجية الامارات. مازالت فكرة مطروحة ان يعقد اجتماع كل ستة شهور بشكل غير رسمي بحيث يجتمع وزراء الخارجية العرب ويجلسون سوية يوما أو اثنين ويناقشون كل المسائل من دون أوراق من دون إطار رسمي يتصارحون ويشكلون مواقف عربية تخدم الجامعة العربية".

وحذر أبوالغيط من أن "العرب لو فقدوا قدرة الارادة على التغيير والتحرك فسيواجهون الكثير من المتاعب لان المأساة كبيرة".

وتابع "انا ابلغ من العمر 74 عاما ولم اتصور في أبغض أحلامي عندما كنت شابا في الـ 16 من العمر عندما كنت انادي بالقومية والنضال العربي من اجل الوحدة والحرية قبل أكثر من 50 عاماً، لم أكن اتصور انني ساشهد ما اشهده من ضياع لأسر ولاجئين وتشريد وتمزق وقتل وظهور جماعات من البشر فقدوا القدرة على السيطرة على انفسهم".

وخلص "علينا ان نقاوم كل هذا ونعمل في إطار الجامعة العربية للتصارح والتشاور من اجل الوصول إلى لب المشكلة ومواجهتها".

من جهته، أكد جودة أن "كل هذه الصراعات والعنف والوضع غير المستقر تتطلب منا النهوض بالجامعة العربية لكي يكون لها دور فاعل في حل الازمات وتكون العامل الموحد للامة العربية". واوضح ان "موعد القمة سيتحدد خلال المشاورات التي ستجرى خلال الفترة المقبلة بينا وبين الجامعة العربية".

وأعلن الأردن في 24 أكتوبر الماضي أنه قرر استضافة القمة العربية المقبلة بعد اعتذار اليمن عن ترؤس الدورة الثامنة والعشرين لمجلس الجامعة العربية على مستوى القمة.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً