العدد 5170 - الثلثاء 01 نوفمبر 2016م الموافق 01 صفر 1438هـ

"BlackBerry" توقع صفقة مع "Ford" لتوسيع أعمالها خارج سوق الهواتف الذكية

الوسط - المحرر التقني 

تحديث: 12 مايو 2017

قالت شركة "BlackBerry" أمس الأحد إنها وقعت اتفاقًا مع "Ford" موتور للعمل على توسيع استخدام الأخيرة لنظام التشغيل الآمن QNX التابع لها، وذلك مع تزايد تطوير شركة السيارات الأميركية للمركبات الآلية.

ويُعد هذا الاتفاق الصفقة المباشرة الأولى لشركة الاتصالات السلكية واللاسلكية الكندية مع أحد أكبر شركات تصنيع السيارات، على الرغم من أنها تبيع حاليًا تقنيتها لموردي صناعة السيارات.

وتراهن "BlackBerry" بمستقبلها على توسيع المبيعات من منتجات البرمجيات، بما في ذلك لشركات صناعة السيارات وغيرها من الشركات المصنعة، بعد الخروج من سوق الهواتف الذكية وترك الساحة لمنافسيها، بما في ذلك أبل وغوغل وسامسونغ.

وتعد باناسونيك أوتوموتيف Panasonic Automotive، الذراع المسؤول عن حلول المركبات الآلية لدى الشركة اليابانية، من بين الشركات التي تستخدم برنامج QNX في منصة الترفيه Sync 3 التي توردها لشركة "Ford".

وتأمل "BlackBerry" أن توسع الصفقة الجديدة استخدام برنامجها في مركبات "Ford"، وقال جون وول، رئيس وحدة QNX لدى الشركة في اتصال هاتفي مع وكالة رويترز: "نستطيع تشكيل أساس كامل المركبة على طول الطريق من القيادة الذاتية إلى الترفيه".

وتأتي هذه الصفقة في وقت تكثف فيه "Ford" جهودها نحو إنتاج سيارة ذاتية القيادة، إذ أعلنت في شهر أغسطس/ آب الماضي أنها تعتزم إطلاق مركبة ذاتية التشغيل بالكامل لخدمات الركوب في السوق في العام 2021.

وقالت "BlackBerry" إن فريقًا متخصصًا من مهندسي QNX من مقرهم في أوتاوا واترلو بكندا سيعملون مع "Ford" لتوسيع استخدام نظام التشغيل الصناعي Neutrino التابع لشركة صناعة السيارات، فضلًا عن برنامج شامل يمكنه التحكم بأنظمة التشغيل الأخرى وحلول الأمان ذات الصلة.

يُشار إلى أن دان دوج، الذي أسس برنامج QNX في العام 1982 وبقي يعمل عليه بعد استحواذ "BlackBerry" على شركته في العام 2010، تركها نهاية العام الماضي، وفي شهر يوليو/ تموز الماضي، أفادت وكالة بلومبرج الإخبارية أن شركة أبل وظفته لديها كجزء من خطط تطوير سيارة ذاتية القيادة.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً