العدد 5172 - الخميس 03 نوفمبر 2016م الموافق 03 صفر 1438هـ

الأولمبية الدولية تهدد اللجنة المؤقتة في الكويت بإجراءات قانونية

هددت اللجنة الاولمبية الدولية أمس (الخميس) باتخاذ اجراءات قانونية ضد اللجنة المؤقتة التي شكلتها السلطات الكويتية بدلا من اللجنة الاولمبية المحلية، محذرة من استعمال الأسم أو الشعار الأولمبيين.

وحلت الحكومة الكويتية عبر الهيئة العامة للرياضة اللجنة الأولمبية الكويتية برئاسة الشيخ طلال الفهد في 28 أغسطس/ آب الماضي، وعينت لجنة مؤقتة بدلا منها برئاسة الشيخ فهد جابر العلي.

وشمل قرار الحل أيضا الاتحاد الكويتي لكرة القدم.

ولكن اللجنة الأولمبية الدولية والاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) رفضا الاعتراف بالقرار، مؤكدين على شرعية اللجنة الأولمبية الكويتية والاتحاد الكويتي لكرة القدم المنتخبين.

وجاء في رسالة للجنة الأولمبية الدولية موجهة إلى رئيس اللجنة المؤقتة في الكويت حصلت «فرانس برس» على نسخة منها «بحسب الميثاق الأولمبي، فإن اللجان المعترف بها من اللجنة الأولمبية الدولية فقط يحق لها أن تصنف كلجان أولمبية وطنية».

وتابع «وبالتالي، فإنه لا يحق (للجنة المؤقتة) أن يشار إليها كـ «لجنة أولمبية كويتية»، ونحن نطالب بالتوقف عن الاستعمال غير القانوني لملكية اللجنة الأولمبية الدولية والكويتية (من ضمنها الشعار والاسم...)».

وأضافت اللجنة الدولية في رسالتها أن رئيس اللجنة المؤقتة الشيخ فهد جابر العلي حاول «إثارة البلبلة من خلال تقديم نفسه كرئيس لما يسمى المجلس المؤقت للجنة الاولمبية الكويتية».

وأوضحت اللجنة الأولمبية الدولية أنها تحتفظ بحق اتخاذ الاجراءات القانونية بسبب «الخرق الكبير» للميثاق الأولمبي.

وجددت اللجنة الأولمبية الدولية اعترافها باللجنة الأولمبية التي يرأسها الشيخ طلال الفهد الصباح.

وكان مجلس الأمة الكويتي (البرلمان) أقر في يونيو/ حزيران الماضي تعديلات على قوانين رياضية منحت بموجبها الحكومة ممثلة بالهيئة العامة للرياضة، حق حل اللجنة الاولمبية والاتحادات المحلية.

وأوقفت اللجنة الأولمبية الدولية مع عدد من الاتحادات الدولية منها الفيفا في أكتوبر 2015 الكويت؛ بسبب تعارض القوانين المحلية مع الميثاق الأولمبي وقوانين الاتحادات الرياضية الدولية، وشارك رياضيوها في أولمبياد ريو كمحايدين تحت العلم الأولمبي.

وهي المرة الثالثة منذ العام 2007 التي توقف فيها اللجنة الأولمبية الدولية والفيفا الكويت للسبب ذاته.

العدد 5172 - الخميس 03 نوفمبر 2016م الموافق 03 صفر 1438هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً