العدد 5174 - السبت 05 نوفمبر 2016م الموافق 05 صفر 1438هـ

بكين تراجع وتدافع عن تدخلها في جدل دستوري في هونج كونج

دافع مشرعون صينيون عن تدخلهم في جدل دستوري في هونج كونج ، قائلين إنهم يتعاملون مع "تهديد خطير لسيادة وأمن الدولة" بسبب اثنين من النواب الانفصاليين المنتخبين في برلمان هونج كونج.

وأفادت وكالة أنباء الصين الجديدة بأن أعضاء أعلى لجنة في البرلمان الصيني قد أجروا مراجعة أمس السبت (5 نوفمبر / تشرين الثاني 2016) واقترحوا تبني مشروع قانون "مناسب في التوقيت وضروري" لتفسير المادة 104 في القانون الأساسي في هونج كونج ، والتس تتعلق باليمين الدستورية التي يؤديها أعضاء البرلمان المنتخبون .

وتختتم الدورة الحالية لـ"اللجنة الدائمة للمؤتمر الوطني لنواب الشعب الصيني" غدا الاثنين ، ومن المتوقع أن تفرض اللجنة حظرا على النائبين المنتخبين في برلمان هونج كونج ،سيكستوس (باجيو) ليونج تشونج-هانج وياو وي-تشينج، خلال الأيام القليلة المقبلة بسبب رفضهما التعهد بالولاء للصين.

كان النائبان المنتخبان المنتميان لحزب "يونجسبايريشن" الذي يؤيد استقلال هونج كونج عن الصين قد بدلا عبارات اليمين اللازم للتنصيب الرسمي في المجلس التشريعي في هونج كونج خلال أدائه الشهر الماضي وأشارا إلى الصين بعبارة ازدرائية ورفعا لافتة حملت عبارة "هونج كونج ليست الصين".

ونقلت شينخوا عن بيان للجنة العليا في البرلمان الصيني أن السياسيين الاثنين "تعرضا لأساس مبدأ /دولة واحدة ونظامين/ ، وشكلا تهديدا للسيادة والأمن الوطنيين".

ودعا النواب الصينيون "السلطات الإدارية والتشريعية والقضائية" في هونج كونج إلى احترام قرارهم .

ويبحث القضاء في هونج كونج أيضا حاليا ما إذا كان يمكن للنائبين المنتخبين تسلم مهامهما كعضوين في البرلمان.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً