العدد 5174 - السبت 05 نوفمبر 2016م الموافق 05 صفر 1438هـ

بوتفليقة يعين إسلامياً رئيساً لهيئة مراقبة الانتخابات

عين الرئيس الجزائري عبدالعزيز بوتفليقة اليوم الأحد (6 نوفمبر/ تشرين الثاني 2016) الدبلوماسي والوزير الإسلامي السابق عبدالوهاب دربال رئيساً للهيئة العليا المستقلة لمراقبة الانتخابات، بحسب بيان لرئاسة الجمهورية.

وذكر البيان أن 60 حزباً من أصل 70 ردوا على استشارة رئاسة الجمهورية بخصوص تعيين دربال، وأن 47 أبدوا موافقتهم ورفضها 13 أما لشخص رئيس الهيئة أو للهيئة نفسها.

ودربال نائب سابق عن حزب النهضة الإسلامي (1997-2000) قبل ان يتم تعيينه وزيراً مكلفاً بالعلاقات مع البرلمان ثم مستشارا لدى رئاسة الجمهورية، أما آخر منصب فكان سفيراً للجزائر لدى السعودية حتى العام 2016.

وتم استحداث الهيئة العليا لمراقبة الانتخابات في دستور 2016، كمؤسسة دائمة تخلف الهيئات المؤقتة التي كان يتم انشاؤها بمناسبة كل انتخابات.

ووفق هذا القانون الصادر في أغسطس/ آب الماضي فإن مهمتها الأساسية هي "مراقبة عملية مراجعة القوائم الانتخابية وضمان حق المرشحين في الحصول على هذه القوائم والتكفل الكامل بالتوزيع المنصف لوسائل الحملة الانتخابية للمرشحين".

وتضم بالإضافة إلى الرئيس، 410 اشخاص نصفهم قضاة والنصف الآخر يتم اختيارهم "بين الكفاءات المستقلة من المجتمع المدني" طبقاً للقانون الخاص بها.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً