العدد 5175 - الأحد 06 نوفمبر 2016م الموافق 06 صفر 1438هـ

القوات العراقية حررت 60% من الموصل

أفاد متحدث أمني عراقي بأن القوات العراقية تمكنت خلال ثلاثة أسابيع من تحرير 60% من أراضي محافظة نينوى من سيطرة تنظيم داعش.

وقال صباح النعمان المتحدث باسم جهاز مكافحة الإرهاب في تصريح لصحيفة "الصباح" الحكومية نشرته اليوم الإثنين (7 نوفمبر / تشرين الثاني 2016) إن "القوات المشاركة في معركة /قادمون يا نينوى/ قد حررت نحو 60 بالمئة من مساحة محافظة نينوى".

وأضاف أن "الساحل الأيسر يشهد هروبا للإرهابيين أمام تقدم قطعاتنا التي تخوض الآن حرب شوارع مع بعض المهزومين، وما يعيق التقدم السريع هو بعض الأهالي الذين حبسهم داعش كدروع بشرية".

1250 12:50 م

الجيش العراقي: العثور على مقبرة جماعية تضم 100 جثة مقطوعة الرأس جنوب الموصل

بغداد - د ب أ

أعلن الجيش العراقي اليوم الاثنين (7 نوفمبر/ تشرين الثاني 2016) العثور على مقبرة جماعية تضم مئة جثة مقطوعة الرأس جنوب الموصل في بلدة "حمام العليل" التي تمت استعادتها من "تنظيم داعش" أول أمس السبت.

1242 12:42 م

القوات العراقية تعلن العثور على مقبرة جماعية في حمام العليل جنوب الموصل

بغداد - أ ف ب

أعلنت الشرطة العراقية أنها عثرت على مقبرة جماعية داخل كلية الزراعة في منطقة استعيدت السيطرة عليها من "تنظيم داعش" اليوم الاثنين (7 نوفمبر/ تشرين الثاني 2016).

وعثر على المقبرة في منطقة حمام العليل، التي تبعد حوالى 15 كيلومترا إلى جنوب ضواحي الموصل، آخر أكبر معاقل تنظيم الدولة الإسلامية في العراق.

وقالت الشرطة في بيان "الشرطة الاتحادية تعثر على مقبرة جماعية غرب حمام العليل في كلية الزراعة" من دون مزيد من التفاصيل.

من جهتها، افادت قيادة العمليات المشتركة أن "القوات العراقية (...) عثرت على جريمة جديدة بوجود مئة جثة مقطوعة الرأس للمواطنين" داخل الكلية نفسها، لافتة إلى أنه "سيتم إرسال فرق تخصصية" للتحقيق.

ولم تحدد القيادة ما إذا كانت تلك الجثث مدفونة أم لا.

وسبق ان قدمت القوات العراقية تقديرات عن أعداد ضحايا في مقابر جماعية قبل أن يتم سحبها وتعدادها.

ويسيطر تنظيم الدولة الإسلامية منذ العام 2014 على مساحات واسعة شمال وغرب بغداد، تعبر الحدود أيضا لتمتد إلى سوريا.

واتسم حكم التنظيم بارتكاب بأعمال وحشية تضمنت عمليات إعدام جماعية موثقة بالصور وأشرطة الفيديو.

709 7:09 ص

القوات العراقية تحرر 1846 كيلومتراً وتقتل935 "داعشيا" منذ انطلاق عملية الموصل

بغداد - د ب أ

صرح قائد الشرطة الاتحادية العراقية الفريق رائد شاكر جودت اليوم الإثنين (7 نوفمبر/ تشرين الثاني 2016) بأن قوات الشرطة الاتحادية تمكنت منذ انطلاق عملية تحرير الموصل، وحتى الان في المحور الجنوبي من مدينة الموصل، من تحرير 1846 كيلومترا.

وقال جودت، في بيان صحافي اليوم إن حصاد العمليات العسكرية لقطعات الشرطة الاتحادية منذ انطلاقها في 17 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، وحتى اليوم في محور جنوب الموصل أسفر عن استعادة 93 قرية وتحرير 1846 كيلومتراً مربعا وإجلاء أكثر من2000 عائلة.

وأضاف "تم قتل 935 إرهابيا واعتقال 106 وتدمير 190 عجلة مفخخة وتدمير 52 عجلة مسلحة والاستيلاء على 26 عجلة متنوعة الاستخدام وتدمير 71 وكرا مفخخا و59 مضيافة للإرهابيين و29 عجلة مزودة بالصواريخ".

وأوضح أنه تم "تدمير 48 قاعدة صواريخ و83 دراجة ملغمة و49 مدفع هاون. وتفكيك 24 معملا لتصنيع الأفخاخ و1420 عبوة ناسفة".

647 6:47 ص

القوات العراقية تستعيد السيطرة على بلدة حمام العليل جنوب الموصل

حمام العليل (العراق) - أ ف ب

استعادت القوات العراقية السيطرة اليوم الإثنين (7 نوفمبر/ تشرين الثاني 2016) على حمام العليل التي تعد البلدة الرئيسية على المدخل الجنوبي لمدينة الموصل التي يسيطر عليها تنظيم "داعش" منذ أكثر من عامين.

وأفاد مراسلو وكالة "فرانس برس" بأن قوات الجيش والشرطة الاتحادية وقوات النخبة التابعة لوزارة الداخلية سيطرت بالكامل على حمام العليل، آخر بلدة قبل الموصل من جهة الجنوب.

وكان التقدم على الجبهة الجنوبية بطيئا مقارنة مع التقدم السريع الذي حققته القوات العراقية على الجبهة الشرقية خصوصا، حيث تواجه مقاومة شرسة من المتشددين.

وتقع حمام العليل على الضفة الغربية من نهر دجلة، على بعد نحو 15 كيلومتراً إلى جنوب شرق الأطراف الجنوبية للموصل. وكانت القوات العراقية دخلت إلى الموصل من الجبهة الشرقية، وكانت تتقدم الاثنين أيضا باتجاه الحدود الشمالية من المدينة، لكن لا تزال أمامها مسافة للوصول من الجنوب.

وأشار مصور "فرانس برس" إلى أن الحياة استؤنفت بسرعة في حمام العليل، حيث أعاد بعض السكان فتح متاجرهم بينما كان آخرون يسبحون في النهر.

وكان من الممكن رؤية جنود يساعدون بعض النازحين في حمل أمتعتهم.

وتمهد استعادة السيطرة على حمام العليل الطريق أمام القوات العراقية لمواصلة التقدم شمالاً، والدخول إلى الأحياء الجنوبية للموصل.

ويضم جنوب الموصل مطاراً دولياً ومنطقة عسكرية واسعة وقاعدة كبيرة أجبرت القوات العراقية على إخلائها بعد سيطرة تنظيم "داعش" على المدينة في يونيو/ حزيران 2014.

455 4:55 ص

البشمركة تهاجم قرية بعشيقة والجيش العراقي يواصل معركة الموصل

بعشيقة (العراق) – رويترز

هاجمت قوات البشمركة الكردية العراقية قرية يسيطر عليها تنظيم "داعش" شمال شرقي الموصل اليوم الإثنين (7 نوفمبر/ تشرين الثاني 2016) في محاولة لتطهير جيب للمتشددين خارج المدينة في حين يشن الجيش العراقي حرب مدن ضارية على المتشددين في الأحياء الشرقية.

ودخلت الدفعة الأولى التي تضم نحو ألفين من مقاتلي البشمركة بلدة بعشيقة بعضهم بمركبات مدرعة والبعض بسيارات همفي أو راجلين بعد أن دكت المدفعية البلدة الواقعة على سفح جبل على مسافة نحو 15 كيلومترا من الموصل في سهول نينوى.

وقال العميد سفين رسول لوكالة "رويترز" أن هدف قواته هو السيطرة وإخراج كل مقاتلي تنظيم "داعش" وأضاف أن تقديراتهم تشير إلى أن مئة منهم ما زالوا موجودين إضافة إلى عشر سيارات للاستخدام في هجمات انتحارية.

وسعى مقاتلو التنظيم إلى إبطاء تقدم القوات في حملة الموصل التي بدأت قبل ثلاثة أسابيع بموجات من التفجيرات الانتحارية بسيارات ملغومة. ويقول القادة العراقيون إن مئة من هذه الهجمات وقعت في الشرق و140 في الجنوب.

وقال مسئول كردي بارز أمس (الأحد) إن المتشددين نشروا كذلك طائرات من دون طيار ملغومة وقذائف مدفعية بعيدة المدى مملوءة بغاز الكلور وغاز الخردل ونشروا قناصة.

ومع دخول رتل من قوات البشمركة إلى بعشيقة اليوم هز انفجار قوي المنطقة وشوهد عمودان من الدخان الأبيض يتصاعدان على مسافة 15 مترا فقط من القوات. وقال مسئول من البشمركة إن سيارتين ملغومتين يقودهما انتحاريان حاولتا ضرب القوات المتقدمة.

وفي الأحياء الشرقية في الموصل التي دخلتها القوات الخاصة العراقية الأسبوع الماضي قال المسئولون إن المتشددين اختفوا وسط المدنيين ونصبوا الكمائن للقوات وعزلوها فيما وصفه المتحدث باسم القوات الخاصة بأنها "أعنف حرب مدن في العالم".

والموصل هي أكبر مدينة يسيطر عليها المتشددون في العراق وسورية منذ أن اجتاح مقاتلوهم شمال العراق وأخرجوا قوات الجيش في العام 2014. وحملة الموصل هي أعقد عملية عسكرية يشهدها العراق منذ عشر سنوات وتشارك فيها قوات يبلغ قوامها نحو مئة ألف من أفراد الجيش والأمن ومقاتلي الحشد الشعبي وقوات البشمركة الكردية مدعومة بتحالف تقوده الولايات المتحدة لسحق مقاتلي التنظيم المتشدد.

وعبر الحدود بدأ مقاتلون سوريون تدعمهم الولايات المتحدة حملتهم التي أطلقوا عليها اسم غضب الفرات لاستعادة الرقة معقل التنظيم في سورية.

وقد ينهي الهجوم المزدوج على الرقة والموصل "دولة الخلافة" التي أعلنها زعيم "داعش" أبوبكر البغدادي من مسجد بالموصل في العام 2014.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 18 | 2:26 م

      الله ينصر العراق والحشد الشعبي على الكفار الدواعش

    • زائر 9 | 6:30 ص

      ضحكتنى زائر 3 اضاهر تحلم الحين الجيش العراقى حرر 60 فى المئة من اراضى الموصل 500 قتيل من الدواعش غير الاسرى الي لابسين هدووم نساء

    • زائر 12 زائر 9 | 8:11 ص

      لا تستعجل بكره راح يصرح مسئول عراقي صعب تحرير الموصل

    • زائر 8 | 6:29 ص

      للاسف الاعلام العراقي في وادي وحقيقة ما يحدث على اطراف الموصل من خسائر فادحة في الارواح في وادي آخر

    • زائر 6 | 4:29 ص

      منصورين

      منصورين والناصر الله

    • زائر 5 | 4:07 ص

      هذي الأخبار السنعة .. الله ينصركم يا مؤمنين على العدوان

    • زائر 3 | 3:28 ص

      نسمع في جميع القنوات الاخبارية ان القوات العراقية تتراجع عن اقتحام الموصل بعد الخسائر الفادحة في الارواح والمعدات التي منبت بها

    • زائر 20 زائر 3 | 3:26 م

      هذي قنوات الدواعش

    • زائر 1 | 2:19 ص

      اللهم انصر السنه والشيعة والحشد الشعبى والجيش العراقى على الدواعش الكفرة المرتزقه ياالله وارزقنا زيارة الحسين عليه السلام يوم الاربعين

    • زائر 15 زائر 1 | 1:03 م

      بحق محمد وآله وصحبه المنتجبين سيكون النصر آت آت .. وإن غدا لناظره قريب

اقرأ ايضاً