العدد 5176 - الإثنين 07 نوفمبر 2016م الموافق 07 صفر 1438هـ

الاميركيون يصوتون لترامب او كلينتون والعالم يترقب

اهم التحديثات

دقت ساعة الحسم في الولايات المتحدة حيث يختار الناخبون الاميركيون اليوم الثلثاء (8 نوفمبر / تشرين الثاني 2016) بين هيلاري كلينتون لتكون اول سيدة تتولى الرئاسة او دونالد ترامب الشعبوي حديث العهد في السياسة فيما العالم يترقب النتيجة بقلق.

وتأمل المرشحة الديموقراطية كلينتون (69 عاما) التي تتصدر استطلاعات الرأي في ان تدخل التاريخ كاول رئيسة للولايات المتحدة بعد 44 رئيسا منذ جورج واشنطن في 1789.

واختتمت كلينتون اخر تجمع انتخابي لها صباح الثلثاء بدعوة الناخبين الى اختيار رؤيتها "لاميركا ملؤها الامل وتكون للجميع وسخية".

ويبدأ التصويت رسمياً عند الساعة السادسة على الساحل الشرقي (11,00 ت غ). ودعي حوالى 225 مليون ناخب الى اختيار احد المرشحين الديموقراطية كلينتون او الجمهوري ترامب، رئيسا خلفا لباراك اوباما.

ولن يعرف الفائز قبل الساعة 22,00 على الساحل الشرقي (03,00 ت غ الاربعاء).

وتريد كلينتون ان يكون حكمها استمرارية للرئيس الديموقراطي باراك اوباما ودعت الى وحدة البلاد وتجاوز الانقسامات الحزبية في اخر ساعات حملتها الانتخابية.

اما الجمهوري ترامب (70 عاما) الذي يعتبر دخيلا على السياسة فيأمل في ان يحقق مفاجأة كبرى كما حصل عندما صوتت بريطانيا لصالح الخروج من الاتحاد الاوروبي.

ووعد عند اختتام حملته حوالى الساعة 6,00 ت غ بان يلم شمل الاميركيين خلف حدود آمنة وجعل "الاولوية لاميركا".

وحدة الاميركيين

قالت كلينتون "اريد ان اكون رئيسة لكل الاميركيين، ديموقراطيين وجمهوريين ومستقلين" معبرة عن قناعتها بان مستقبلا أفضل ينتظر الولايات المتحدة "في حال اخترنا اميركا سخية تشمل الجميع".

وجرى احياء حفل كبير في فيلادلفيا، المدينة التي صدر منها اعلان الاستقلال الاميركي، في نهاية الحملة الانتخابية مساء الاثنين امام حوالي 40 ألف شخص حضره الرئيس الاميركي باراك اوباما مع زوجته ميشيل والرئيس الاسبق بيل كلينتون وابنته تشيلسي.

وقال الرئيس الاميركي "لديكم شخص استثنائي تصوتون له، يتجسد بشخص هيلاري كلينتون". واضاف اوباما "اراهن على انكم سترفضون الخوف وتختارون الامل"

وحضر آلاف الاشخاص اخر تجمع لها في رالي في كارولاينا الشمالية الى جانب الليدي غاغا.

وأنهى ترامب حملته الانتخابية بدون حضور نجوم او مشاهير قائلا انه ليس بحاجة اليهم. وحضر خمسة مهرجانات في خمس ولايات بدءا بفلوريدا ثم توجه الى كارولاينا الشمالية ومنها الى بنسلفانيا فنيو هامشير واخيرا ميشيغن.

وقال في رالي في كارولاينا الشمالية ان "عقدي مع الناخب الاميركي يبدأ بخطة للوضع حد لفساد الحكومة واستعادة بلدنا من مجموعات الضغط". واضاف قطب العقارات الثري "لست سياسيا واقول ذلك بفخر".

حملة مضنية

الحملة الانتخابية كانت طويلة ومضينة وبلغت مستويات من الابتذال والاهانات لم يشهده التاريخ سابقا وهو ما استنكرته كلينتون الاثنين.

وعبر 82% من الاميركيين عن اشمئزازهم من مسار الحملة وذلك في استطلاع للرأي نشر مؤخرا.

وفي الخارج، تابع العالم الحملة الانتخابية الرئاسية لاكبر قوة في العالم بقلق وترقب.

فالمرشحان على طرفي نقيض في كل الجوانب تقريبا: من جهة هيلاري كلينتون الشخصية المتواجدة على الساحة السياسية منذ 25 عاما التي لا يحبها نصف الاميركيين ويشككون بنزاهتها.

وهي متزوجة من الرئيس الاسبق بيل كلينتون (1993-2001) وكانت السيدة الاولى لولايتين وشغلت منصب عضو في مجلس الشيوخ عن نيويورك ووزيرة خارجية في عهد اوباما. وتتمتع بخبرة طويلة وعلاقات متينة واموال ودعم حزبها. لكن شخصيتها لا تثير حماسة كبرى.

في المقابل هناك ترامب الذي لا يحظى ايضا بشعبية (62%) فهو قطب عقارات شعبوي لا يملك اي خبرة سياسية ويعارض النظام في واشنطن. وقد نجح في الاستفادة من الاستياء الذي يشعر به جزء من الناخبين الذين يشعرون بانه تم التخلي عنهم لفترة طويلة.

وخلال تجمعاته الانتخابية كانت الحشود المتحمسة تردد افكاره الاساسية "بناء الجدار" على الحدود مع المكسيك لوقف الهجرة غير الشرعية ووقف ما يصفه ب"فساد" واشنطن.

ولم يتوقع الحزب الجمهوري وصول ترامب الى مثل هذه المراحل من الترشيح، وعبر قسم كبير من برلمانيي الحزب عن رفضهم له بسبب الفضائح التي طالته طوال الحملة الانتخابية.

لكن قبل ساعات من بدء الاقتراع رسميا، عزز مواقعه في مواجهة كلينتون في عدة ولايات اساسية يمكن ان تقرر نتيجة الانتخابات.

وهما متعادلان في عدد كبير من هذه الولايات بما فيها نيوهامشير وكارولاينا الشمالية وفلوريدا، مما ينذر بليلة انتخابية طويلة. وفلوريدا وحدهما يمكن ان تحسم نتيجة الاقتراع اذا هزم فيها ترامب.

على المستوى الوطني، تتقدم كلينتون بفارق 3,3 نقاط (45,3% مقابل 42% لترامب).

وتميل الخارطة الانتخابية لمصلحة كلينتون في هذه الانتخابات الحاسمة.

وقد ادلى حوالى 42 مليون اميركي من اصل 200 مليون مسجلين على اللوائح الانتخابية باصواتهم في اطار التصويت المبكر.

وفي قرية ديكفسيل نوتش بولاية نيوهامشير في شمال شرق الولايات المتحدة، ادلى ناخبوها السبعة باصواتهم ليل الاثنين الثلاثاء، مطلقين بذلك رمزيا الانتخابات.

ويصوت الاميركيون ايضا لتجديد 34 من مقاعد مجلس الشيوخ المئة في واشنطن ومقاعد مجلس النواب ال435. ويامل الديموقراطيون في الحصول على غالبية في مجلس الشيوخ الخاضع حاليا لهيمنة الجمهوريين مثل مجلس النواب.

وتنتخب 12 ولاية من أصل 50 حاكماً جديداً كما تنظم عشرات عمليات الاستفتاء المحلية في 30 ولاية حول مسائل تتفاوت بين تشريع استخدام الماريجوانا وصولا الى الغاء عقوبة الاعدام. كما تجري الاف العمليات الانتخابية المحلية لاختيار قصاة ومدعين ومسؤولين محليين اخرين.

135 1:35 ص

تعطل موقع الهجرة الكندي الرئيسي بعد تقدم ترامب

تورونتو – رويترز

ربما كان بعض الأميركيين جادين عندما هددوا بالانتقال إلى كندا إذا ما فاز المرشح الجمهوري دونالد ترامب بانتخابات الرئاسة بعد حملة دعاية انتخابية كانت في أغلبها سببا في انقسام حاد بالبلاد.

فقد عاني موقع الهجرة الرئيسي في كندا فيما يبدو من انقطاعات متكررة مساء أمس الثلثاء بعد تقدم ترامب في عدة ولايات رئيسية وتزايد احتمالات وصوله للبيت الأبيض.

وظهرت رسالة تفيد بمشكلات في الموقع لبعض المستخدمين من الولايات المتحدة وكندا وآسيا عندما حاولوا الدخول على موقع http://www.cic.gc.ca/.

ولم يتسن الاتصال بمسئولين من وزارة الهجرة للحصول على تعقيب لكن كثيرين من مستخدمي تويتر علقوا على المشكلات في الموقع.

وبعد أن قال بعض الأميركيين على سبيل المزاح في كثير من الأحيان إنهم سينتقلون إلى كندا إذا ما انتخب ترامب اهتمت بعض المجتمعات المحلية في كندا بالأمر.

وفي فبراير/ شباط سوقت جزيرة كيب بريتون الواقعة على ساحل كندا المطلة على المحيط الأطلسي نفسها على أنها ملاذ آمن للمهاجرين الأمريكيين الذين يسعون للفرار في حالة وصول ترامب للبيت الأبيض.

 

 

040 12:40 ص

قتيلان ومصابتان في إطلاق نار قرب مركز اقتراع في كاليفورنيا

لوس أنجليس – رويترز

قالت الشرطة الأميركية إن رجلا قتل وأصيبت امرأتان عندما فتح مسلح نيران بندقيته على منزل في الجهة المقابلة لمركز اقتراع في بلدة أزوسا بجنوب كاليفورنيا قبل العثور على المسلح ميتا.

ووقع إطلاق النار ظهر أمس (الثلثاء) في البلدة الهادئة التي تبعد 40 كيلومترا إلى الشمال الشرقي من لوس انجليس وتسبب في تعطل التصويت في مركزين للاقتراع ودفع السلطات إلى إغلاقهما وكذلك متنزه قريب ومدرستين.

غير أن اللفتنانت جون كورينا من مكتب قائد شرطة مقاطعة لوس انجليس قال إن الواقعة "لا صلة لها" بالانتخابات.

وأضاف أن المرأتين أصيبتا برصاصات طائشة. وذكرت صحيفة لوس انجليس تايمز نقلا عن مصدر في جهات إنفاذ القانون أن أحد الضحايا أصيب بالأعيرة النارية أثناء التوجه للمشاركة في التصويت.

وقال كورينا إنه لم يعرف على الفور إن كان المسلح قد قتل على أيدي الشرطة أم أنه انتحر.

وأشارت روايات شرطة أزوسا ومكتب قائد شرطة مقاطعة لوس أنجليس إلى أن أفراد الشرطة تعرضوا لإطلاق نار أثناء محاولتهم مساعدة الضحايا داخل المنزل.

وقالت السلطات إن الشرطة ردت بإطلاق النار ثم طوقت المنزل وضيقت الخناق على المهاجم بالداخل.

وقالت السلطات إن الدوافع وراء الهجوم غير معروفة.

ونشر مكتب التسجيل بمقاطعة لوس أنجليس إخطارا على تويتر يحث الناخبين على تجنب المنطقة المحيطة بمركزي التصويت اللذين كان أحدهما في متنزه والآخر في مدرسة للتعليم الأساسي والتصويت بدلا من ذلك في مراكز اقتراع أخرى.

وقال ستيف هات قائد شرطة أزوسا إنه تم أيضا إغلاق مدرستين قريبتين وإخلائهما.

2357 11:57 م

الانتخابات الأميركية سلمية إلى حد بعيد رغم الترويع والأعطال

واشنطن – رويترز

تحدث ناخبون وجماعات للحقوق المدنية عن طوابير طويلة وحالات فردية لتعطل معدات وبعض المضايقات في مراكز اقتراع بانتخابات الرئاسة الأميركية أمس (الثلثاء) لكن المخاوف من أعمال عنف على نطاق واسع لم تجد ما يعززها.

ورصدت جماعات للحقوق المدنية مستويات غير معتادة من شكاوى ترويع الناخبين إذ تلقت نحو 35 ألف اتصال عبر خط ساخن للشكوى على مستوى الولايات المتحدة حتى مساء أمس الثلثاء. لكن مسئولي الحزب الديمقراطي قالوا إنهم لم يرصدوا محاولات ممنهجة لقمع الناخبين.

وقالت جماعات الحقوق المدنية التي نشرت سبعة آلاف متطوع إن 40 في المئة من الاتصالات التي تلقتها عبر الخط الهاتفي الساخن حتى بعد الظهر كانت من أميركيين من أصل أفريقي أو لاتيني.

وسادت شكاوى ترويع الناخبين في ولايات فلوريدا وجورجيا وأوهايو وأريزونا على وجه الخصوص وكان عدد كبير منها من ناخبين ينتمون للأقليات.

وقالت كريستن كلارك رئيسة جماعة لجنة محامي الدفاع عن الحقوق المدنية بموجب القانون "نسمع شكاوى أكثر عن ترويع الناخبين مقارنة بالانتخابات الرئاسية السابقة".

وتحدث المرشح الجمهوري للرئاسة دونالد ترامب مرارا عن احتمال تزوير الانتخابات ودعا أنصاره إلى رصد أي إشارات على التزوير في المناطق الحضرية مما أثار مخاوف من صدام مع ناخبي الأقليات. وكانت دراسات سابقة قد خلصت إلى أن تزوير الأصوات نادر بشدة في الولايات المتحدة.

وغابت أمس الثلثاء أي تقارير عن تصرفات سياسية عدائية أو تخريب أو عنف. وأغلق مركز للاقتراع في جنوب كاليفورنيا بعد مقتل شخص وإصابة ثلاثة بالرصاص لكن الشرطة لم تعثر على ما يفيد بأن هناك صلة مباشرة بين الواقعة والانتخابات.

وهيمن تعطل آلات التصويت على شكاوى الناخبين في بنسلفانيا وأريزونا ونيويورك ونورث كارولاينا وفرجينيا.

وقال ترامب إن هناك تقارير تشير إلى أن آلات تصويت تبدل أصوات الناخبين الذين اختاروا الحزب الجمهوري لصالح الديمقراطيين وقال إن الأمر ربما يثير مخاوف من ألا تكون نتيجة الانتخابات صحيحة وحذر مجددا من التزوير.

2346 11:46 م

ترامب يرفع رصيده من أصوات المجمع الانتخابي إلى 254 مقابل 209 لكلينتون

واشنطن - د ب أ

حافظ المرشح الجمهوري لانتخابات الرئاسة الأميركية دونالد ترامب على تقدمه على منافسته الديمقراطية هيلاري كلينتون من حيث رصيد أصوات المجمع الانتخابي إلى 254 صوتا مقابل 209 صوتا لكلينتون، حسبما ذكرت تقارير إعلامية أميركية.

وفاز ترامب في ولايات فلوريدا وأوهايو وألاباما وأركانسو وجورجيا وأيوا وايداهو وإنديانا وكانساس وكنتاكي ولويزيانا وميزوري ومسيسيبي ومونتانا ونورث داكوتا ونبراسكا وأوكلاهوما وساوث كارولينا وساوث داكوتا وتينيسي وتكساس وويسكونسن وست فيرجينيا ويوتا ووايومنج إلى جانب مقاطعة نبراسكا.

وفازت كلينتون في ولايات كاليفورنيا وكولورادو وكونيتيكت وديلاوير وهاواي وإلينوي وماساتشوستس وماريلاند ونيوجيرسي ونيومكسيكو ونيويورك وأوريجون ورود أيلاند وفيرجينيا وفيرمونت وواشنطن إلى جانب مقاطعة كولومبيا.

2340 11:40 م

ترامب يفوز بولاية آيوا الاساسية ويقترب اكثر من الفوز بالرئاسة

واشنطن - أ ف ب

فاز المرشح الجمهوري الى البيت الابيض دونالد ترامب أمس (الثلثاء) بولاية آيوا الاساسية في المعركة الانتخابية امام منافسته الديموقراطية هيلاري كلينتون، مقتربا بذلك اكثر فاكثر من الفوز بالرئاسة، بحسب قنوات تلفزة أميركية.

وبفوزه بهذه الولاية المتأرجحة التي صوتت للديموقراطي باراك اوباما في 2008 و2012 يكون الملياردير الشعبوي عزز رصيده من اصوات المجمع الانتخابي بستة اصوات.

وتتركز الان الانظار على ولايتي ميتشيغن وويسكونسن الاساسيتين اللتين توقعت استطلاعات الرأي ان تصوتا لكلينتون ولكن هذا التوقع قد يخيب.

2340 11:40 م

ترامب يفوز بأصوات 217 من كبار الناخبين وكلينتون بـ202

واشنطن - أ ف ب

فاز المرشح الجمهوري الى البيت الابيض دونالد ترامب نحو الساعة 03،50 بتوقيت غرينتش بأصوات 217 من كبار الناخبين، مقابل 202 لمنافسته الديموقراطية هيلاري كلينتون، بينما يتطلب الفوز الحصول على 270 صوتا على الاقل.

ويتصدر ترامب السباق في ضوء الفوز الذي حققه في فلوريدا، في وقت لا تزال نتائج اقتراع أمس الثلثاء غير محسومة في ولايات مثل ميشيغان وبنسيلفانيا وويسكونسن.

 

هيلاري كلينتون (202 من كبار الناخبين):

كاليفورنيا (55 من كبار الناخبين)

 

كولورادو (7 من كبار الناخبين)

 

كونيتيكت (7 من كبار الناخبين)

 

ديلاوير (3 من كبار الناخبين)

 

هاواي (4 من كبار الناخبين)

 

إيلينوي (20 من كبار الناخبين)

 

ميريلاند (10 من كبار الناخبين)

 

مونتانا - ترامب (3 من كبار الناخبين)

 

ماساتشوستس (11 من كبار الناخبين)

 

نيوجيرسي (14 من كبار الناخبين)

 

نيومكسيكو (5 من كبار الناخبين)

 

نيويورك (29 من كبار الناخبين)

 

فيرمونت (3 من كبار الناخبين)

 

فيرجينيا (13 من كبار الناخبين)

 

واشنطن (12 من كبار الناخبين)

 

واشنطن العاصمة (3 من كبار الناخبين)

 

 

دونالد ترامب (217 من كبار الناخبين):

الاباما (9 من كبار الناخبين)

 

اركنسو (6 من كبار الناخبين)

 

فلوريدا (29 من كبار الناخبين)

 

ايداهو (4 من كبار الناخبين)

 

انديانا (11 من كبار الناخبين)

 

كنساس (6 من كبار الناخبين)

 

كنتاكي (8 من كبار الناخبين)

 

لويزيانا (8 من كبار الناخبين)

 

ميسيسيبي (6 من كبار الناخبين)

 

ميسوري (10 من كبار الناخبين)

 

مونتانا (3 من كبار الناخبين)

 

نيراسكا (5 من كبار الناخبين)

 

كارولاينا الشمالية (15 من كبار الناخبين)

 

داكوتا الشمالية (3 من كبار الناخبين)

 

أوهايو (18 من كبار الناخبين)

 

اوكلاهوما (7 من كبار الناخبين)

 

كارولاينا الجنوبية (9 من كبار الناخبين)

 

داكوتا الجنوبية (3 من كبار الناخبين)

 

تينيسي (11 من كبار الناخبين)

 

تكساس (38 من كبار الناخبين)

 

فرجينيا الغربية (5 من كبار الناخبين)

 

وايومينغ (3 من كبار الناخبين)

2308 11:08 م

استطلاع: حملة كلينتون تواصلت مع 25% من الناخبين

واشنطن – رويترز

أظهرت القراءة الأولية لاستطلاع أجرته "رويترز" ومؤسسة "إبسوس" لاستطلاعات الرأي في يوم الانتخابات الأميركية إلى أن الأميركيين الذين أدلوا بأصواتهم في انتخابات الرئاسة أمس (الثلثاء) تواصلت معهم حملة المرشحة الديمقراطية هيلاري كلينتون على نحو أكبر بكثير مما فعلت حملة منافسها الجمهوري دونالد ترامب.

وقال حوالي 25 في المئة من الناخبين الأميركيين الذين شملهم الاستطلاع إن شخصا ما من حملة كلينتون إما اتصل بهم تليفونيا أو تحدث إليهم شخصيا لتشجيعهم على التصويت في حين قال 17 في المئة إن شخصا من حملة ترامب فعل هذا معهم.

وشمل الاستطلاع حوالي 28 ألف شخص شاركوا في الانتخابات.

وفاق إنفاق كلينتون على حملتها إنفاق ترامب بكثير وشملت حملتها الكبيرة مئات من العاملين مدفوعي الأجر.

وفي الانتخابات الأخيرة التي جرت عام 2012 قال حوالي 28 في المئة من الناخبين إن حملة الرئيس باراك أوباما تواصلت معهم في حين قال 25 في المئة إن حملة منافسه ميت رومني اتصلت بهم.

2304 11:04 م

مؤشر نيكي الياباني يهبط 5 % مع تقدم ترامب على كلينتون

طوكيو - د ب أ

هبط مؤشر نيكي القياسي المؤلف من 225 سهما، بنحو 5% مع تقدم المرشح الجمهوري دونالد ترامب على منافسته الديمقراطية هيلاري كلينتون في انتخابات الرئاسة الأميركية.

2257 10:57 م

ترامب يفوز في ولاية فلوريدا الحاسمة

واشنطن - د ب أ

فاز المرشح الجمهوري لانتخابات الرئاسة الأميركية دونالد ترامب بأصوات المجمع الانتخابي عن ولاية فلوريدا الحاسمة، بعد منافسة محتدمة مع منافسته الديمقراطية هيلاري كلينتون.

ورفع ترامب رصيده في المجمع الانتخابي إلى 212 صوتا بعد إضافة أصوات فلوريدا (29 صوتا) .

2256 10:56 م

الجمهوريون يحتفظون بسيطرتهم على مجلس النواب الاميركي

واشنطن - أ ف ب

تمكن الجمهوريون من الابقاء على سيطرتهم على مجلس النواب الاميركي في الانتخابات التشريعية التي جرت أمس الثلثاء (8 نوفمبر/ تشرين الثاني 2016) بالتوازي مع الانتخابات الرئاسية، كما افادت وسائل اعلام اميركية.

وبذلك احتفظ الحزب الجمهوري بغالبية مقاعد المجلس (246 من اصل 435 مقعدا) والتي كان فاز بها عام 2010 مقابل 186 مقعدا للديموقراطيين، واجبر الرئيس الاميركي باراك اوباما على التعايش مع المجلس بعد سنتين على انتخابه رئيسا.

ويعني هذا الفوز الجمهوري أنه حتى إذا تمكنت المرشحة الديموقراطية هيلاري كلينتون من الفوز في الانتخابات الرئاسية، فسيكون عليها التعايش مع مجلس نواب مناهض لها.

واظهر فرز النتائج الاولية ان الديموقراطيين فازوا على ما يبدو بمقاعد لكنهم بعيدين عن الغالبية، وذلك بحصولهم على 200 مقعدا مقابل 235 للجمهوريين، بحسب توقعات شبكة "ان بي سي".

اما مجلس الشيوخ الذي يسيطر عليه حاليا الجمهوريون ايضا، فسيتم تجديد ثلث عدد مقاعده (34 مقعدا) في انتخابات الثلثاء.

ويهيمن الجمهوريون منذ عام 2014 على مجلس الشيوخ الذي يؤدي دورا حاسما في آلية تسمية قضاة المحكمة العليا وكبار المسؤولين الحكوميين.

وحتى أمس الثلثاء كان للجمهوريين 54 سيناتورا مقابل 46 للديموقراطيين. وفي حال حصول تعادل في مجلس الشيوخ فإن الحزب الذي سيفوز في انتخابات البيض الابيض هو من يقرر النتيجة إذ ان نائب الرئيس الاميركي الذي يرأس أيضا مجلس الشيوخ يملك صوتين حاسمين.

وحقق الديموقراطيون أمس الثلثاء فوزا سريعا في الينوي مسقط رأس هيلاري كلينتون حيث فازت تامي داكوورث المحاربة السابقة في العراق على السيناتور الجمهوري المنهية ولايته مارك كيرك.

غير ان الجمهوريين عززوا فرصهم بالاحتفاظ على مجلس الشيوخ مع اعلان انتصار مارك روبيو (45 عاما) المرشح السابق في الانتخابات التمهيدية للحزب الجمهوري الى البيت الابيض.

2245 10:45 م

كلينتون لحملتها: عليكم الفخر بعملكم بغض النظر عن نتيجة الانتخابات

واشنطن - د ب أ

قالت هيلاري كلينتون لفريق حملتها الانتخابية إنه ينبغي عليه الفخر بعمله بغض النظر عما ستسفر عنه نتيجة الانتخابات.

وقالت كلينتون في تغريدة عبر حسابها على موقع التواصل الاجتماعي (تويتر) :"هذا الفريق يستحق كثيرا من الفخر، بغض النظر عما سيحدث الليلة شكرا لكم على كل شيء"، وذلك في الوقت الذي يتفوق فيه ترامب عليها في عدد الأصوات بالمجمع الانتخابي.

2231 10:31 م

كلينتون تفوز بولاية فيرجينيا الرئيسية في المعركة الانتخابية

واشنطن - أ ف ب

فازت المرشحة الديموقراطية إلى البيت الابيض هيلاري كلينتون أمس الثلثاء (8 نوفمبر/ تشرين الثاني 2016) بولاية فيرجينيا الرئيسية (شرق) وبأصوات 13 من كبار الناخبين في هذه الولاية، رغم انها لا تزال بعيدة عن النتيجة التي حققها منافسها الجمهوري دونالد ترامب.

وبذلك تكون المرشحة الديموقراطية التي تأمل في ان تصبح اول امرأة رئيسة للولايات المتحدة قد حققت فوزا في ولاية فاز فيها الديموقراطيون عامي 2008 و2012 من خلال التصويت لمصلحة باراك اوباما بعد 40 عاما من التصويت لصالح الجمهوريين.

2228 10:28 م

الين واليورو يحلقان أمام الدولار بسبب مخاوف من احتمال فوز ترامب

طوكيو- أ ف ب

حلّق الين واليورو مقابل الدولار ظهر اليوم الأربعاء (9 نوفمبر/ تشرين الثاني 2016) في طوكيو في وقت كانت نتائج الانتخابات الرئاسية الاميركية لا تزال غير مؤكدة، اذ تخوف المستثمرون من احتمال فوز المرشح الجمهوري دونالد ترامب.

وهبط الدولار الى 101،46 ينا عندما أثير احتمال فوز ترامب بولاية فلوريدا الرئيسية مقابل 105،47 ينا قبل بضع دقائق. اما اليورو فارتفع الى 1،1222 دولار مقابل 1،0989 دولار في وقت سابق.

2227 10:27 م

إن بي سي: ترامب يفوز في ولاية أوهايو ويرفع رصيده إلى 168 صوتاً

واشنطن - د ب أ

فاز المرشح الجمهوري دونالد ترامب في ولاية أوهايو ليرفع رصيده في المجمع الانتخابي إلى 168 صوتا، بحسب شبكة إن بي سي.

يشار إلى أن أوهايو لديها 18 صوتا في المجمع الانتخابي.

2215 10:15 م

ترامب يفوز بـ150 صوتا في المجمع الانتخابي مقابل 122 لكلينتون

واشنطن - د ب أ

رفع المرشح الجمهوري لانتخابات الرئاسة الأميركية دونالد ترامب رصيده من أصوات المجمع الانتخابي إلى 150 صوتا مقابل 122 صوتا حصلت عليها منافسته الديمقراطية هيلاري كلينتون، حسبما ذكرت تقارير إعلامية أميركية.

2214 10:14 م

أوباما يدعو الأميركيين إلى الوحدة بغض النظر عن نتائج الانتخابات

واشنطن - د ب أ

دعا الرئيس الأميركي باراك أوباما الأميركيين إلى الوحدة بغض النظر عن نتيجة الانتخابات الرئاسية.

ونشر موقع "بظفيد"، فيديو مصورا لأوباما، على صفحة على موقع "تويتر" للتواصل الاجتماعي، قال فيه إن "الانتخابات كانت مرهقة ومجهدة وأحيانا غريبة للغاية".

وتابع أوباما :"ولكن بغض النظر عما يحدث، فإن الشمس ستشرق في الصباح وأمريكا ستظل أعظم أمة على وجه الأرض".

 

2147 9:47 م

ترامب يفوز بـ148 صوتا في المجمع الانتخابي مقابل 104 لكلينتون

 واشنطن - د ب أ

رفع المرشح الجمهوري لانتخابات الرئاسة الأميركية دونالد ترامب رصيده من أصوات المجمع الانتخابي إلى 148 صوتا مقابل 104 أصوات حصلت عليها منافسته الديمقراطية هيلاري كلينتون، حسبما ذكرت تقارير إعلامية أميركية.

2125 9:25 م

إن بي سي: ترامب يحصد 137 صوتا في المجمع الانتخابي مقابل 104 لكلينتون

 واشنطن - د ب أ

رفع المرشح الجمهوري في الانتخابات الرئاسة الاميركية دونالد ترامب رصيده من أصوات المجمع الانتخابي إلى 137 صوتا مقابل 104 أصوات حصلت عليها منافسته الديمقراطية هيلاري كلينتون، حسبما ذكرت شبكة (إن.بي.سي) الإخبارية الأميركية.

2059 8:59 م

ترامب يفوز بـ 76 صوتا في المجمع الانتخابي مقابل 68 لكلينتون

 واشنطن - د ب أ

رفع المرشح الجمهوري لانتخابات الرئاسة الأميركية دونالد ترامب رصيده من أصوات المجمع الانتخابي إلى 76 صوتا من تسع ولايات مقابل حصول منافسته الديمقراطية هيلاري كلينتون على 68 صوتا من ثماني ولايات، بحسب وسائل إعلام أميركية.

ويتقدم ترامب في ولايات ألاباما إنديانا وكنتاكي وميزوري ومسيسيبي وأوكلاهوما وساوث كارولينا وتينيسي ووست فيرجينيا.

بينما تتقدم كلينتون في ولايات ديلاوير وإلينوي وماساتشوستس وماريلاند ونيوجيرسي ورود أيلاند وفيرمونت إلى جانب مقاطعة كولومبيا.

يشار إلى أنه يجب الحصول على أكثر من 270 صوتا في المجمع الانتخابي كي يعلن فوز المرشح في الانتخابات الرئاسية.

2042 8:42 م

اعادة انتخاب الجمهوري ماركو روبيو سناتورا عن ولاية فلوريدا

 واشنطن - أ ف ب

أعيد انتخاب المرشح السابق للانتخابات التمهيدية لدى الجمهوريين الى البيت الابيض ماركو روبيو الثلثاء سناتورا عن ولاية فلوريدا، بحسب ما اعلنت وسائل اعلام اميركية.

وكان روبيو (45 عاما) المتحدر من اصول كوبية والذي تم انتخابه للمرة الاولى في مجلس الشيوخ عام 2010 قد خسر خلال الانتخابات التمهيدية في مواجهة قطب العقارات دونالد ترامب ولم يوفر له سوى دعم خجول في السباق الرئاسي في مواجهة المرشحة الديموقراطية هيلاري كلينتون.

2028 8:28 م

وسائل إعلام: كلينتون تحصل على 68 صوتا في المجمع الانتخابي مقابل 67 صوتا لترامب

 واشنطن - د ب أ

فازت المرشحة الديمقراطية هيلاري كلينتون بـ 68 صوتا في المجمع الانتخابي مقابل 67 صوتا لمنافسها الجمهوري دونالد ترامب، بحسب نتائج أولية نقلتها وسائل إعلام أميركية.

2013 8:13 م

نتائج أولية: ترامب يحصل على 33 صوتا في المجمع الانتخابي مقابل 3 لكلينتون

ارتفع عدد أصوات المجمع الانتخابي التي حصل عليها المرشح الجمهوري دونالد ترامب حتى الآن إلى 33 صوتا بعدما فاز بأصوات ولاية ساوث كارولينا والبالغ عددها تسعة أصوات،حسبما ذكرت تقارير إعلامية أميركية.

وكانت مؤشرات أولية أظهرت حصول ترامب على 24 صوتا من أصوات المجمع الانتخابي عن ولايات وست فيرجينيا وكنتاكي وإنديانا، مقابل ثلاثة أصوات لمنافسته الديمقراطية هيلاري كلينتون عن ولاية فيرمونت.

1948 7:48 م

نتائج أولية: ترامب يحصل على 24 صوتا في المجمع الانتخابي مقابل 3 لكلينتون

 واشنطن - د ب أ

رتفع عدد أصوات المجمع الانتخابي التي حصل عليها المرشح الجمهوري دونالد ترامب حتى الآن إلى 24 صوتا بعدما فاز بأصوات ولاية وست فيرجينيا والبالغ عددها خمسة أصوات، حسبما ذكرت تقارير إعلامية أميركية.

وكانت مؤشرات أولية أظهرت حصول ترامب على 19 صوتا من أصوات المجمع الانتخابي عن ولايتي كنتاكي وإنديانا، مقابل ثلاثة أصوات لمنافسته الديمقراطية هيلاري كلينتون عن ولاية فيرمونت.

1940 7:40 م

مد التصويت في ثماني دوائر انتخابية بولاية نورث كارولاينا

 رويترز

قالت هيئة الانتخابات بولاية نورث كارولاينا الأميركية على تويتر إن الولاية مددت وقت التصويت في ثماني دوائر انتخابية بمقاطعة دورام بعد ظهور مشاكل في التصويت الإلكتروني هناك في وقت سابق.

وكان حقوقيون قد حثوا الولاية على مد التصويت في المقاطعة.

وأقامت جماعة (ديموكراسي نورث كارولاينا) الحقوقية دعوى قضائية يوم الثلثاء لإبقاء مراكز الاقتراع في دورام مفتوحة حتى الساعة التاسعة مساء بالتوقيت المحلي.

1938 7:38 م

قتيل وثلاثة جرحى في إطلاق نار قرب مكتب تصويت في كاليفورنيا

 لوس انجليس - أ ف ب

قتل شخص وأصيب ثلاثة اخرون بجروح في إطلاق نار وقع الثلثاء (8 نوفمبر/ تشرين الثاني 2016) قرب مكتب تصويت في مدينة أزوسا بولاية كاليفورنيا، بحسب ما افادت فرق الاطفاء، في وقت يتوافد الاميركيون الى صناديق الاقتراع للإدلاء بأصواتهم في الانتخابات الرئاسية.

واشارت وسائل اعلام محلية الى انه تم تأمين الحماية لمركز اقتراع قريب من مكان الحادث.

وحصل إطلاق النار بعد الظهر في منطقة سكنية في هذه المدينة الصغيرة الواقعة شرق لوس انجليس، وفق ما افادت فانيسا لوزانو المتحدثة باسم فرق الاطفاء في مقاطعة لوس انجليس لوكالة فرانس برس.

وقالت ان ثلاثة اشخاص نقلوا الى المستشفى مصابين بطلقات نارية، فيما توفي شخص رابع متأثرا بجروحه بعد وصوله إلى المستشفى.

1929 7:29 م

ترامب يفوز بولايتي انديانا وكنتاكي وكلينتون تفوز بفيرمونت

 واشنطن - أ ف ب

فاز المرشح الجمهوري الى البيت الابيض دونالد ترامب الثلثاء (8 نوفمبر/ تشرين الثاني 2016) بولايتي انديانا وكنتاكي التي يتحدر منها مرشحه لمنصب نائب الرئيس مايك بنس، فيما فازت منافسته الديموقراطية هيلاري كلينتون بولاية فيرمونت، بحسب ما افادت وسائل اعلام اميركية.

في المقابل لم يتم حتى الان حسم النتائج في ولايات جورجيا وكارولاينا الجنوبية وفيرجينيا التي كانت من اولى الولايات التي اغلقت فيها مكاتب الاقتراع في الساعة 00،00 تغ.

1922 7:22 م

وسائل إعلام أميركية: ترامب يتقدم على كلينتون في كنتاكي وإنديانا ونيوهامبشر

 واشنطن - د ب أ

أفادت وسائل إعلام أميركية بتقدم المرشح الجمهوري في انتخابات الرئاسة الأميركية دونالد ترامب، على منافسته الديمقراطية هيلاري كلينتون، في ولايات كنتاكي وإنديانا ونيوهامبشر.

وأظهر موقع (يو إس إيه توداي) تقدم ترامب في كنتاكي بفارق كبير حيث سجل 70 % بينما حصلت كلينتون على 27 % حتى الآن.

وفي ولاية إنديانا، تشير المؤشرات الأولية إلى حصول ترامب على 72 % مقابل 24 % لكلينتون.

وفي نيوهامبشر حصل المرشح الجمهوري على 52 % مقابل 41 % للمرشحة الديمقراطية.

1921 7:21 م

إغلاق أول مراكز الاقتراع في انتخابات الرئاسة الأميركية

 واشنطن - د ب أ

أغلقت أول مراكز الاقتراع في الانتخابات الرئاسية الأميركية في أجزاء من ولاياتي إنديانا وكنتاكي الساعة 2300 بتوقيت جرينتش الثلثاء (8 نوفمبر/ تشرين الثاني 2016).

1911 7:11 م

ترامب يحض الناخبين في اللحظة الاخيرة على الاقتراع له 

نيويورك - أ ف ب

وجه دونالد ترامب عبر موقع تويتر نداء اللحظة الاخيرة الى الناخبين داعيا اياهم الى الاقتراع له في الانتخابات الرئاسية الاميركية التي ينافس فيها الديموقراطية هيلاري كلينتون.
وكتب المرشح الجمهوري "لا تستسلموا، واصلوا تشجيع الناس على التصويت. هذه الانتخابات لم تنته بعد. الامور جيدة بالنسبة الينا ولكن لا يزال هناك وقت. الى الامام يا فلوريدا".
وكانت صحيفة نيويورك تايمز اوردت قبل ايام ان فريق حملة ترامب صادر منه سلاحه المفضل منذ انخراطه في الانتخابات، اي حسابه الشخصي على موقع تويتر، وذلك للحؤول دون ارتكاب الملياردير المثير للجدل اي زلة قدم جديدة في هذه المرحلة الحاسمة من السباق.
وأثار هذا النبأ عاصفة من ردود الفعل التهكمية في صفوف الديموقراطيين وعلى رأسهم الرئيس باراك اوباما الذي تساءل كيف يمكن ان يأتمن الاميركيون ترامب على الشيفرة النووية في حين ان فريقه الانتخابي لا يأتمنه على حسابه في تويتر.
ولكن هفوات ترامب على تويتر لم تتأخر اذ انه وعلى جاري عادته تسرع فغرد فأخطأ. فعصر الثلاثاء اكد المرشح الجمهوري ان نوابا في ولاية يوتاه رصدوا عمليات تزوير في سائر انحاء البلاد. بينما هم في الحقيقة تحدثوا عن مقاطعة واحدة في هذه الولاية الواقعة في غرب البلاد.
والسبب في هذه الهفوة هو ان ترامب وعلى جاري عادته قرأ متسرعا وبشكل خاطئ خبرا على "سي ان ان"، فهو قرأ على الشبكة الاخبارية ان التزوير حصل في البلاد بأسرها (كاونتري) بينما "سي ان ان" كتبت مقاطعة (كاونتي).

1908 7:08 م

جورج بوش لم يصوت لكلينتون أو ترامب

 واشنطن -  د ب أ

قال متحدث باسم الرئيس الأميركي الأسبق جورج دبليو بوش مساء الثلثاء (8 نوفمبر/ تشرين الثاني 2016) إن بوش وزوجته لورا لم يصوتا لأي من مرشحة الحزب الديمقراطي هيلاري كلينتون أو منافسه الجمهوري دونالد ترامب في انتخابات الرئاسة.

وأضاف المتحدث أن بوش الابن ولورا أدليا بصوتيهما قبل أسبوعين دون التصويت لأي من المرشحين، مستبعدا تقارير أفادت الثلاثاء بأنهما صوتا لكلينتون، بحسب ما نقلته صحيفة وول ستريت جورنال.

يذكر أن بوش ووالده الرئيس الأسبق جورج إتش دبليو بوش لم يعلنا تأييدهما للمرشح الجمهوري ترامب، في خطوة غير معتادة بالنسبة للرؤساء السابقين المنتمين لنفس الحزب.

1907 7:07 م

المرشح الجمهوري السابق ليندسي جراهام يصوت لمرشح مستقل

 واشنطن - د ب أ

أعطى السيناتور الأميركي ليندسي جراهام، أحد الـ17 مرشحا جمهوريا الذين تنافسوا من أجل خوض الانتخابات الرئاسية العام الجاري، صوته للمرشح المستقل إيفان ماكمولين.

وغرد جراهام على صفحته على موقع تويتر للتواصل الاجتماعي: "أقدر آراءه حيال أمريكا قوية والحاجة إلى إعادة بناء جيشنا".

وقال جراهام موضحا سبب تصويته للعميل الاستخباراتي السابق: "في سباق الانتخابات، التصويت لهيلاري كلينتون كان فكرة مجهضة منذ البداية، ولم أستطع التصويت إلى دونالد ترامب ليأخذ الولايات المتحدة والحزب الجمهوري إلى حيث يريد".

1447 2:47 م

ترامب معلقاً على قبول نتائج الانتخابات: سننظر كيف تنتهي الأمور

واشنطن - رويترز

قال المرشح الجمهوري في الانتخابات الرئاسية الأميركية دونالد ترامب إن عليه الانتظار "ليرى كيف ستنتهي الأمور" قبل قبول نتائج الانتخابات الجارية اليوم الثلثاء (8 نوفمبر/ تشرين الثاني 2016) مشيراً إلى مخالفات محتملة وحذر مجدداً من التزوير.

وقال في مقابلة عبر الهاتف مع شبكة فوكس نيوز "سنرى كيف ستنتهي الأمور اليوم. آمل أن تنتهي بشكل طيب وألا نقلق بشأنها وأعني أننا نأمل في الفوز."

وقال ترامب "أود أن أرى كل شيء نزيها."

1142 11:42 ص

ترامب يدلي بصوته في انتخابات الرئاسة الأميركية

نيويورك - أ ف ب

أدلى المرشح الجمهوري للبيت الأبيض دونالد ترامب بصوته بعيد الساعة 11,00 (16,00 ت غ) اليوم الثلثاء (8 نوفمبر/ تشرين الثاني 2016) في مركز تصويت في مانهاتن، حيث استقبل بالهتافات والتصفيق.

ووصل ترامب في سيارة ليموزين برفقة زوجته ميلانيا مرتديا بزة داكنة وربطة عنق زرقاء، وصافح بعض الاشخاص وابتاع قطعة حلوى قبل ان يدلي بصوته.

924 9:24 ص

المرشحة هيلاري كلينتون تدلي بصوتها في الانتخابات الرئاسية الأميركية

تشاباكوا (الولايات المتحدة) - أ ف ب

أدلت المرشحة الديمقراطية هيلاري كلينتون بصوتها في الانتخابات الرئاسية الأميركية اليوم الثلثاء (8 نوفمبر/ تشرين الثاني 2016) حوالي الساعة 13,00 ت غ في مدرسة ابتدائية قرب منزلها في تشاباكوا في ولاية نيويورك.

وصوتت كلينتون التي انتظرها لأكثر من ساعة حشد متحمس يضم حوالي 150 شخصاً، برفقة زوجها الرئيس الأسبق بيل كلينتون. وقالت عند خروجها من مكتب التصويت "أنا مسرورة جداً" وصافحت الحاضرين وتبادلت معهم الحديث.

616 6:16 ص

انطلاق التصويت في ولايات الساحل الشرقي للولايات المتحدة

واشنطن - د ب أ

فتحت مراكز الاقتراع أبوابها في مناطق واسعة بولايات الساحل الشرقي من الولايات المتحدة.

216 2:16 ص

ترامب يتقدم على كلينتون ببلدة صوتت مبكرا في الانتخابات الأميركية بولاية نيوهامشير

واشنطن – د ب أ

تمكن المرشح الجمهوري للانتخابات الرئاسية الأمريكية دونالد ترامب من التقدم على منافسته الديمقراطية هيلاري كلينتون ببلدة ميلفيلد، وهي واحدة من ثلاث بلدات بولاية نيوهامشير صوتت أولا في اليوم الوطني للانتخابات.

وحصل ترامب على 16 صوتا مقابل أربعة أصوات لكلينتون في البلدة.

إلا أن كلينتون كانت تفوقت في هارتس لوكيشن بـ17 صوتا مقابل 14، وديكسفيل نوتش بأربعة أصوات مقابل صوتين.

 

133 1:33 ص

ترامب في آخر تجمعاته الانتخابية: "اليوم هو يوم استقلالنا"

واشنطن – د ب أ

قال دونالد ترامت أمام أنصاره المشاركين في آخر تجمعاته الانتخابية إن الولايات المتحدة "تفصلها ساعات عن فرصة قد لا تتكرر ثانية في الحياة".

وقال المرشح الجمهوري في ولاية ميشيجان التي ظلت تصوت للديمقراطيين لعقود :"اليوم هو يوم استقلالنا". ويسعى ترامب للفوز بتصويت الولاية من خلال الناخبين البيض من الطبقة العاملة الذين تضرروا من تراجع صناعة السيارات.

وأضاف :"ستضع إدارة ترامب نهاية لمغادرة فرص العمل لأمريكا وستضع إدارة ترامب نهاية لمغادرة فرص العمل لميشيجان".

وفي إشارة إلى منافسته الديمقراطية هيلاري كلينتون، قال :"سنقوم أخيرا بإغلاق كتب تاريخ عائلة كلينتون وحياة أفرادها وخططهم وفسادهم".

 

054 12:54 ص

مادونا تقيم حفلاً مفاجئاً من أجل هيلاري كلينتون

نيويورك – د ب أ

أقامت نجمة البوب الأميركية مادونا حفلا مفاجئا مجانيا في وقت متأخر من أمس الإثنين (7 نوفمبر / تشرين الثاني 2016) ،حيث غنت عددا من أغانيها وأغنية " Imagine " للمغني الراحل جون لينون ، وبعد ذلك طلبت من الجماهير أن " ينقذوا البلاد " من خلال التصويت لمرشحة الحزب الديمقراطي هيلاري كلينتون في الانتخابات الرئاسية الأمريكية.

وأدت مادونا خمس أغاني منها " Like A Prayer "للمئات الذين تجمعوا في سكوير بارك في واشنطن .

وطالبت مادونا الحشود قبل ساعات من فتح مراكز الاقتراع في أمريكا " من فضلكم اخرجوا غدا".

وأضافت " صوتوا بقلوبكم ،صوتوا بعقولكم ،صوتوا بأرواحكم ، أنقذوا هذا البلد من فضلكم ".

وقالت " صوتوا من أجل هيلاري كلينتون .لنبقى أمريكا دولة عظيمة كما هى ".

كما أظهر المغني بروس سبرينجستين دعمه لكلينتون أمس من خلال المشاركة في تجمع انتخابي لهيلاري في مدينة فيلادلفيا في ولاية بنسلفانيا ، التي تعد ولاية مهمة لمرشحة الحزب الديمقراطي.

048 12:48 ص

قرية في شمال شرق الولايات المتحدة تطلق رمزيا الانتخابات الرئاسية

أ ف ب

أدلى الناخبون السبعة في قرية ديكفسيل نوتش في شمال شرق الولايات المتحدة باصواتهم ليل الاثنين الثلثاء (8 نوفمبر / تشرين الثاني 2016)، مطلقين بذلك رمزيا الانتخابات الرئاسية الاميركية.

وعند الساعة 00,00 (05,00 ت غ) وضع كلاي سميث اول بطاقة اقتراع في الصندوق في القرية الواقعة في جبال الابالاش.

وقد تبعه اربعة ناخبين آخرين وناخبتان في القرية الواقعة في ولاية نيوهامشير بالقرب من الحدود الكندية، في تقليد متبع منذ 1960 وادى الى منح هذه البلدة صفة "الاولى في البلاد" (فيرسن ان ذي نيشن).

وتصوت قريتان اخريان في هذه الولاية ايضا ليلا. لكن الاقتراع يبدأ رسميا عند الساعة السادسة على الساحل الشرقي (11,00 ت غ).

ودعي حوالي 225 مليون ناخب إلى اختيار احد المرشحين الديموقراطية هيلاري كلينتون والجمهوري دونالد ترامب، رئيسا خلفا لباراك اوباما.

 

 

045 12:45 ص

أوباما "يراهن" ان الناخبين "سيرفضون الخوف"

الولايات المتحدة – أ ف ب

جدد الرئيس الأميركي باراك أوباما دعمه للمرشحة الديموقراطية إلى البيت الابيض هيلاري كلينتون، داعيا خلال مهرجان انتخابي ضخم في فيلادلفيا مساء أمس الإثنين (7 نوفمبر / تشرين الثاني 2016) الاميركيين إلى "رفض الخوف واختيار الامل" عبر التصويت للمرشحة الديموقراطية وليس لمنافسها الجمهوري دونالد ترامب.

وأمام أكثر من 40 الف شخص حضروا التجمع الانتخابي، الاضخم على الاطلاق للمرشحة الديموقراطية، قال اوباما "اراهن ان حكمة الشعب الاميركي ولياقته وكرمه ستنتصر مرة جديدة يوم الانتخابات، وهذا رهان لم اخسره ابدا على الاطلاق".

 

041 12:41 ص

كلينتون تفوز في بلدة ديكسفيل نوتش بولاية نيو هامشاير في أول تصويت بانتخابات الرئاسة الأميركية

واشنطن – د ب أ

فازت هيلاري كلينتون على دونالد ترامب بواقع أربعة أصوات إلى صوتين في بلدة ديكسفيل نوتش بولاية نيو هامشاير، في أول تصويت بانتخابات الرئاسة الأميركية اليوم الثلثاء (8 نوفمبر / تشرين الثاني 2016).

يذكر أن ثمانية أشخاص يحق لهم التصويت في تلك البلدة الصغيرة.

 

028 12:28 ص

نيو هامشاير تبدأ في التصويت على انتخاب الرئيس الجديد للولايات المتحدة

واشنطن – د ب أ

شارك سكان ثلاثة مجتمعات صغيرة في ولاية نيو هامشاير الأميركية في تصويت تقليدي في منتصف الليل (بالتوقيت المحلي)، ليدلون بذلك بأول الأصوات في انتخابات الرئاسة الأمريكية اليوم الثلثاء (8 نوفمبر / تشرين الثاني 2016).

2211 10:11 م

كلينتون: ترامب "مدفع فالت" والناخبون امام "خيار واضح"

الولايات المتحدة – أ ف ب

شنت المرشحة الديموقراطية إلى البيت الابيض هيلاري كلينتون عشية الانتخابات مساء أمس الإثنين (7 نوفمبر / تشرين الثاني 2016) هجوما عنيفا على منافسها الجمهوري دونالد ترامب، واصفة اياه ب"المدفع الفالت" الذي لا يمكن التكهن بافعاله او بأضرارها الخارجة حتى عن ارادته، ومؤكدة ان الناخبين امامهم "خيار واضح".

وخلال مهرجان انتخابي اقيم عشية الانتخابات في فيلادلفيا (بنسلفانيا) وهو الاضخم لها على الاطلاق وشارك فيه زوجها بيل والرئيس باراك اوباما وزوجته ميشيل، قالت كلينتون ان الاميركيين امامهم "خيار واضح في هذه الانتخابات، خيار بين القسمة والوحدة"، مشددة على ان منافسها الملياردير الشعبوي هو "مدفع فالت يمكنه ان يعرض كل شيء للخطر".

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 46 | 2:09 ص

      حصل ترامب على اكثر من الأصوات المطلوبة ( 270 ) وفاز بالرئاسة

    • زائر 45 | 2:05 ص

      ترامب بفوز واضح جداً، الأمريكيون رغم إدعائهم بالمساواة لكنهم لا يرون أن ترأسهم إمرأة..

    • زائر 44 | 12:34 ص

      نتمنى من كل قلبنا فوز ترامب فعلى يديه ستتحقق النبوءة بتفكك أمريكا وزوال شرها وخلاص العالم من مآمراتها

    • زائر 41 | 11:19 م

      اتمنى فوز ترامب ليرى الناس وجه امريكا الحقيقي

    • زائر 38 | 9:14 م

      لا خيرة الله لا في كلينتون و لا ترامب ... اثنينهم من نفس الطينة .. يكفي أن امريكا الشيطان الاكبر .. و الي يحكمها البنتاغون

    • زائر 37 | 9:06 م

      دائما الدواعش وتوابعهم ضد ايران ولبنان وين الدواعش والتكفيريين عن فلسطين ؟؟!!!!!!

    • زائر 31 | 1:45 م

      جنوب لبنان طاهرة باهلها وأطهر منك

    • زائر 28 | 12:55 م

      من المفارقات انه لا بوجد في الولايات المتحدة الاميركية بديل لهؤلاء النفر..
      إمرأءة مستهلكة صحيا وسياسيا واجتماعيا ورجل عبيط طاريء على الادارة والسياسة!

    • زائر 30 زائر 28 | 1:43 م

      شلون مستهلكة صحيا تلاقي صحتها أحسن منك

    • زائر 25 | 12:06 م

      محد بحرر ايران وبطهرجنوب لبنان الا ترامب

    • زائر 29 زائر 25 | 1:23 م

      يحرقك

    • زائر 32 زائر 25 | 1:46 م

      ما قلت بعد بيحرر فلسطين

    • زائر 34 زائر 25 | 2:44 م

      ههههههه ويووو ليش ما اطهرهم انته
      يلنظيف

    • زائر 39 زائر 25 | 9:14 م

      انت اول من يجب تطهير الناس منك

    • زائر 24 | 10:59 ص

      زائر 18 |أيها المحترم
      ما رأيك بالذين أخبروا فرعون عليه لعان الله وقال له بأن هناك شخص سيولد وسقوط ملكك على يد؟
      هل كذبوا أم صدقوا ؟
      تعليق بسيط: إذا كان علم من الكتاب أو ملكة وهبها الله للإنسان لا دخل لها بالتنجيم... علم

    • زائر 21 | 9:48 ص

      لا هذا ولا ذاك
      كلهم في خدمة اسرائيل

    • زائر 20 | 9:47 ص

      ابو يوسف
      الصراحة كلينتون عقرب لها اسبقيات لا تبشر بخير بالرغم من جنون ترمبة إلا أن فوزه اعتقد بريحني نفسيا اتمنى من كل قلبي عدم فوزها

    • زائر 17 | 8:37 ص

      ان شاء الله ترامب

    • زائر 15 | 7:48 ص

      إن صدقت نبؤات العرافة العمياء البلغارية فانجيليا جوشتيروفا ديميتروفاثد بأن أمريكا سيحكمها رجل أسود وهو آخر
      رئيس من الرجال بعد ذلك نهايتها وتفككها إلى دويلات - إذا فعلا فازت كلينتون وحكمت الولايات المتحدة الأمريكية
      وهي امرأة وليست رجل هذا يعني بداية العد التنازلي للسقوط والتفكك للولايات المتحدة الأمريكية كما ذكرت العرافة

    • زائر 18 زائر 15 | 9:27 ص

      كذب المنجمون ولو صدقوا

    • زائر 14 | 7:11 ص

      خل تنفعنا دعاية التلفزيون
      ما يطيح
      كل يوم يغسلهم

    • زائر 13 | 7:01 ص

      بالتوفيق الى السيد ترامب

    • زائر 7 | 6:14 ص

      ان شاء الله ترامب يفوز

    • زائر 8 زائر 7 | 6:27 ص

      ايه انجان هالمجنون يخبص العالم و نروح فيها

    • زائر 22 زائر 7 | 10:35 ص

      هذا انتو يا العرب اللي ضدكم انتو وياه
      قبل ترامب كان مصرح ان بيمنع العرب والمسلمين ان يدخلون امريكا والمقصد ان العرب ارهابيين وانت تصفق له

    • زائر 26 زائر 7 | 12:31 م

      شكلك ما شفت تصريحه بمنع دخول المسلمين يالحبيب

    • زائر 6 | 6:14 ص

      حسافه علی اوباما
      طیب وخیر من احسن ما یکون

    • زائر 5 | 5:59 ص

      ما بيشيلونه
      بيطلع تقاعد ههههه
      قصدي تقاعد إجباري

    • زائر 4 | 5:51 ص

      ترامب،،،،،

    • زائر 3 | 5:19 ص

      اشلون هذوله يصيرون رؤساء ....اثنينهم كبار في السن كل منهم وصل عمره 70 سنه يعني عجايز

    • زائر 12 زائر 3 | 6:59 ص

      جنرال عون عمره 81 عاماً

    • زائر 2 | 4:13 ص

      لا بيقعد كم شهر وبشيلونه بعدين

    • زائر 1 | 3:37 ص

      خلاص اوباما بيشلونه؟

    • زائر 23 زائر 1 | 10:36 ص

      بشيلون شنو..خلاص انتهت ولايته 8 سنين بس

    • زائر 33 زائر 23 | 1:50 م

      اعود بالله من القادم امريكا في شتات ان شاءالله

    • زائر 36 زائر 33 | 6:58 م

      اتوقع ان يكون الفائز هو اللى بيفوز

اقرأ ايضاً