العدد 5168 - الأحد 30 أكتوبر 2016م الموافق 29 محرم 1438هـ

النجاح الحقيقي هو “العطاء” للوطن والمجتمع

بيللا - خاص

ليس من اليسير أن تضع كل ثقل اهتمامك في مجال تطوير القدرات العلمية والعملية، وتصيغ أفكارًا لتنمية مدارك ومهارات في مختلف التخصصات، إلا إذا كنت من أولئك الذين صمموا على أن يكونوا “اسمًا ذهبيًا” مسنودًا بالإصرار على التحدي والنجاح، هي أم لطفلتين بدأت حياتها المهنية كسكرتيرة فقادها طموحها وشغف التحدي للرقي بمناصب متعددة منها مدير علاقات المستثمرين لصندوق البنك الإسلامي الدولي للتنمية للبنية التحتية لتشغل اليوم منصب رئيس إدارة الخدمات المصرفية للأفراد في بنك البحرين الإسلامي. كرمت من قبل صاحبة السمو الملكي الأميرة سبيكة بنت إبراهيم آل خليفة رئيسة المجلس الأعلى للمرأة في يوم المرأة البحرينية تقديرًا لجهودها وعطائها في مجال العمل المالي والمصرفي.. ضيفة إشراقة “بيللا” السيدة فاطمة العلوي التي دخلت مجال المصارف وهي تنظر إلى أفق النجاح، هي أول قيادية في مجال تطوير الأعمال في البنوك الإسلامية وأصغرهم سناً في مملكة البحرين.. ربما الحديث يحتاج إلى الكثير من التفاصيل، ولهذا، فإن في هذا الحوار ما يقود للغاية:

القيادي الحقيقي هو من يسعى للتطوير

مباديء وقيم العمل الجاد

حدثينا قليلا عن العوامل البناءة وراء مسيرة النجاح هذه؟

بداية يعود فضل هذا النجاح من بعد الله سبحانه وتعالى إلى الدعم الذي لطالما حظيت به من والدتي وأفراد أسرتي، فكانت أمي تحرص على غرس مبادئ وقيم العمل الجاد والطموح منذ الصغر، كما وأنه قد تعلمت الكثير من خبرات ونصائح أخوتي في حياتي العلمية والعملية.

ومما يجدر بي ذكره هنا، أن الدعم اللامحدود من قبل زوجي دفعني للرقي والتطوير من ذاتي، فعلى الرغم من مقولة، وراء كل رجل عظيم إمرأة، إلا أن هذه العبارة عكست من قبل زوجي ليصبح الرجل العظيم وراء نجاحي من خلال تفهمه لطبيعة عملي ولاضطراري للغياب عن المنزل والمكوث في المكتب لساعات طويلة.

فكان عنصرًا بارزًا في تشجيعي للحصول على درجة الماجستير في قطاع المصارف وتطوير الأعمال، بالإضافة إلى نيلي لشهادة إدارة المشاريع من جامعة بوسطن، وشهادة في القيادة من جامعة كاليفورنيا، كلاهما من الولايات المتحدة الامريكية، وشهادة المعاملات المصرفية الإسلامية قسم فقه المعاملات، مما ساعد على تأسيس قاعدة قوية لانطلاقي في هذا القطاع الحيوي والهام.

ليس النجاح.. بل التفوق

ذكرتِ أن الوالدة حفظها الله كانت من أهم عوامل نجاحاتك حدثينا أكثر عن دورها...؟

أمي هي الاساس من بعد الله في قوة شخصيتي ونجاحاتي فكانت دائما ما تحرص على تحفيزي منذ الصغر بكلماتها البسيطة والرنانه حيث كانت تردد باستمرار”لا اريد منك النجاح فقط فيما تنجزيه وإنما أريد منك التفوق فيه، أضيفي لمستك وكوني قدوة ومثالاً يحتذى به”، وبالفعل كلماتها وتحفيزها لي كان لهم الأثر الإيجابي في حياتي وهذا بالتحديد ما أسعى لغرسه وتعزيزه داخل الموظفين وكذلك إبنتيَّ.

الأداء.. منهج للتحدي

تنتشر عبارة “تكسير الجناحين” أي عدم إعطاء العنصر الطموح والمبدع فرصة الإنطلاق، إلى أي مدى يمكن أن يكون ذلك صحيحًا؟

العبرة هنا في عدم التأثر بأي مؤثرات تؤدي إلى الإحباط، ولربما التحدي الأكبر للمرأة هو وجود حالة فراغ أو نقص في التقييم الحقيقي، وهذا ليس في مجتمعنا فحسب، بل في غالب المجتمعات، فعن تجربتي الشخصية، قد عملت في شركات عالمية في ماليزيا، بروناي، وكذلك في الولايات المتحدة الأميركية، وتنتشر بعض هذه السلوكيات في تلك المجتمعات أيضًا، فلابد للمرأة أن تعمل جاهدة ليكون أداؤها منهجًا للتحدي وإثبات الوجود وألا تكتفي بالمطالبة بالمساواة، فهذا حقها!

نجاحات تلو الأخرى

ما هي التحديات التي واجهتك عند انخراطك في العمل بمجال تطوير الأعمال في أحد البنوك الإسلامية الرائدة في البحرين وكيف تخطيتها؟

التركيز على تحقيق الهدف هو سر نجاحي في جميع المجالات!

واجهت انتقادات كثيرة عندما توليت منصبًا ببنك البحرين الإسلامي، وكان هذا دافعًا أكبر لي للتقدم والمضي في مسيرة النجاح. ولله الحمد توالت النجاحات واحدة تلو الأخرى، بفضل من الله ودعم فريق العمل قمت بتطوير العديد من الخدمات والمنتجات في البنك. فمعًا كنا أول بنك إسلامي بمملكة البحرين يطرح بطاقات ائتمانية متوافقة مع الشريعة الإسلامية، وأول بنك إسلامي يطرح حساباً استثمارياً يكافئ زبائنه على الادخار “ تجوري” وحساباً آخر خاص بفئة الشباب “vevo” وغيرها الكثير، فبذلك اكتسبت ثقة الادارة، وهذا ما كان أن يحدث لو التفت واستسلمت للإحباط.

تقدير الكفاءات الوطنية

كرمت من قبل صاحبة السمو الملكي الأميرة سبيكة بنت إبراهيم آل خليفة رئيسة المجلس الأعلى للمرأة في يوم المرأة البحرينية فكيف تنظرين لهذا الحدث؟

أعتقد بأننا حصلنا على اهتمام ورعاية خاصين من القيادة في البلاد، وهو أمر تشكر عليه القياده الرشيده وهو ليس غريباً عليها تقدير الكفاءات الوطنيه، وهذا بحد ذاته تأكيد ودليل قوي بأن المرأة البحرينية عنصر حيوي، في استمرار مسيرة التطور والتنمية. وقد أصبح يوم المرأة البحرينية حدثا مرتقبًا كل عام، يبرز دور المرأة ومشاركتها في نهضة الوطن.

تحويل العائق إلى دافع

ماهو مقياس النجاح بالنسبة لك؟

النجاح الحقيقي ليس في الدرجات وتحقيق الأحلام فقط، بل أن تضيف لنفسك ولوطنك وللمجتمع، وأن تعتبر من جميع التجارب لتحول أي عائق إلى دافع يقودك للإنجاز والنجاح فتصبح مثال يحتذى به. كما وأن النجاح يتمثل بالرقي بمن حولك وإرشادهم إلى تحقيق الذات لتصبح نوراً في عتمة اليائسين، هذا هو النجاح الحقيقي!

مناصب إدارية مرموقة

هل يشغلك التفكير في الجيل القادم؟

نعم، يهمني الجيل القادم كثيرًا، ونحن نربط قيم العمل ومبادئه بقوة لتهيئة هذا الجيل، فأنا قابلت في مسيرتي العملية من الموظفين ما يبهرني... ليس من ناحية الثقافة أو الخبرة العملية، بل من ناحية الطموح، وعلى هذا الأساس حرصت في بنك البحرين الإسلامي على تطوير الموظفين وتنمية مواهبهم لأساهم بذلك في تحقيق أهدافهم في الحياة العملية، فيوجد اليوم في فريق عملي من بدأ مشواره العملي كمندوب مبيعات وآخر كموظف في أحد الفروع وغيرهم من بدأ في مركز الاتصالات وها هم اليوم يشغلون مناصب إدارية مرموقة والأجمل في هذا الأمر هو أنني أراهم يسيرون على نفس النهج في تطوير موظفيهم.

دورات للأجيال القادمة

ما الذي ينقص أجيالنا وما الذي يجب ترسيخه لتحقيق المزيد من الإنجازات بهم؟

نحن في حاجة إلى محاضرات ودورات لإعداد الأجيال القادمة من خلال زرع مفاهيم الطموح وتحقيق الذات. فيجب على الجميع التحلي بصفة العمل الجاد والإصرار على تحقيق النجاح. وأنا من جهتي أبدي استعدادي لتقديم مثل هذه المحاضرات والدورات لكل شخص طموح يتطلع للمساهمة في الرقي والتطوير من هذا البلد.

نصيحة توجهيها لعامة الشباب؟

لا تعيشوا حياتكم دون حلم أو هدف تسعون اليه، واعلموا أن معاناة اليوم وقود النجاح غدًا. كونوا مبادرين مبدعين وحافظوا على قيمكم وأخلاقكم. أنتم قادة المستقبل، وبكم يرتقي الوطن. تعاونوا ترابطوا أو تساعدوا في التطوير ممن حولكم فنجاحهم نجاح لكم.

ماذا تقولين للمرأة تحديدًا؟

من يوقف المرأة هي المرأة نفسها، لابد أن تتحلى بالثقة في النفس والمبادرة الدائمة للعطاء، فبذلك فقط يمكنك المضي قدمًا وتخطي الصعاب. نحن كسيدات قادرات على التميز وإحداث التغيير فبصماتنا في شتى المجالات خير برهان.

نعم يهمني الجيل القادم كثيرًا.. وهذا ما يبهرني!

التركيز على تحقيق الهدف هو سر نجاحي

رغم الصعوبات.. على المرأة أن تثبت وجودها

العدد 5168 - الأحد 30 أكتوبر 2016م الموافق 29 محرم 1438هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً