العدد 5176 - الإثنين 07 نوفمبر 2016م الموافق 07 صفر 1438هـ

"الشئون الإسلامية" تعقد مختبرات تحسين لـ "البحث العلمي" و "التحليل الإحصائي"

المنطقة الدبلوماسية - وزارة العدل والشئون الإسلامية والأوقاف 

تحديث: 12 مايو 2017

تتواصل فعاليات البرنامج التدريبي لمنتسبي معاهد العلوم الشرعية التابعة لوزارة العدل والشئون الإسلامية والأوقاف للأسبوع الثاني على التوالي، وذلك بتنظيم من قسم البحوث والمعاهد والمراكز الدعوية بإدارة الشئون الدينية بالوزارة، وبرعاية حصرية من بنك البحرين الإسلامي.

فقد عقدت مؤخراً دورة "مهارات التحليل الإحصائي" لمحللي البيانات والإداريين بمعاهد العلوم الشرعية، من تقديم رئيس تقنية المعلومات بالوزارة عادل القلاف، إذ تهدف الدورة إلى تعزيز مهارات رصد وتحليل البيانات من أجل الإسهام في قياس مؤشرات الأداء بالمعاهد وفق نظام الجودة المعتمد بخطة الوزارة الاستراتيجية.

وقدم القلاف حزمة من التطبيقات العملية بدءاً بإدخال البيانات مروراً بالمعالجة الإحصائية، ومن ثم عملية التحليل واستخراج النتائج.

من جانبه قدَّم الباحث في الشريعة والقانون أحمد مبارك سالم دورة في "مهارات إعداد البحث العلمي" لطلبة المعاهد، حيث تهدف الدورة إلى تنمية ثقافة البحث العلمي لدى الطلبة وتحفيزهم نحو الإقبال على إعداد البحوث العلمية الرصينة والمحكّمة من خلال التعرف على القواعد الأساسية لإعداد البحوث العلمية.

وأشار مبارك إلى أهمية ودور البحث العلمي في الارتقاء بالمجتمع وتنميته وازدهاره، إذ لا يمكن للمجتمعات أن تنهض إلا من خلال مجتمع باحث يقوم على الدراسات والبحوث والإسهامات العلمية والفكرية في شتى المجالات.

يذكر أن دورات البرنامج التدريبي لمنتسبي معاهد العلوم الشرعية الخاصة بالإداريين والطلبة تستمر خلال شهري نوفمبر وديسمبر/ كانون الأول، ففي 12 نوفمبر/ تشرين الثاني سيُقدم كلاً من عادل يوسف القلاف دورة بعنوان "مهارات التحليل الإحصائي" للإداريات بالمعاهد، وأحمد سالم مبارك دورة "مهارات إعداد البحث العلمي" لطالبات المعاهد، فيما سيقدم كلاً من علي أمين الريس دورة "مهارات التخطيط وقياس الأداء" للإداريين، والشيخ هود العبيدلي دورة "تطبيقات في علم الفرائض" للطلبة وذلك خلال يومي 19 و 26 نوفمبر، كما سيقدم الأستاذ علي أمين الريس يومي 3 و 24 ديسمبر المقبل دورة للطلبة بعنوان "مهارات العرض والإلقاء"، وبتاريخ 10 ديسمبر سيقدم سامي علي البوعركي دورة للإداريين والمعلمين بعنوان "من الاتصال إلى التواصل"، كما سيشارك بنك البحرين الإسلامي في البرنامج التدريبي بدورة بعنوان "مدخل إلى الصيرفة الإسلامية" خلال شهر ديسمبر المقبل. ويُختتم البرنامج التدريبي بدورة "شرح منظومة المقدمة الجزرية" يقدمها مدرس العلوم القرآنية بإدارة شئون القرآن الكريم الشيخ محمد عتيق الصنوي، حيث خُصصت للطلبة وتمتد خلال شهر ديسمبر.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً