العدد 5177 - الثلثاء 08 نوفمبر 2016م الموافق 08 صفر 1438هـ

«إنفستكورب» يستثمر 20 مليون دولار في شركة كاليغو المتخصصة في تخزين المعلومات الرقمية

محمد الشروقي
محمد الشروقي

أعلن «إنفستكورب»، المؤسسة المالية العالمية المتخصصة في الاستثمارات البديلة، عن توصله إلى اتفاق يستحوذ بموجبه على شركة «كاليغو ليمتد» («كاليغو»)، وهي شركة سريعة النمو متخصصة في مجال تخزين الداتا والمعلومات الرقمية فيما يعرف بالـ Cloud أو الحلول السحابية لقطاع المؤسسات المتوسطة العالمي، وذلك مقابل 20 مليون دولار.

وتأسست «كاليغو» في عام 2012 بهدف الاستفادة من الهيئات العالمية المتخصصة في حماية البيانات لتوفّر منصة سحابيّة موثوقة لاستضافة المؤسسات المتوسطة مع بياناتها وتطبيقاتها المختلفة. وتكفل منصة الشركة أعلى درجات الخصوصية للبيانات والمواصفات اللازمة لضمان سير التطبيقات بالشكل الأفضل، فضلاً عن توفير أعلى معايير المرونة التجارية وخدمات الدعم الفني. وتقدّم الشركة خدماتها لمئات العملاء في مختلف أنحاء العالم انطلاقاً من مواقع عملها في جيرسي وغيرنسي، وسويسرا، وسنغافورة وبرمودا. ومن المتوقع أن يساعد استثمار «إنفستكورب» في الشركة على تسريع خططها للتوسّع عالمياً من خلال مكاتب جديدة في أمريكا الشمالية والمملكة المتحدة.

وتتمتع «كاليغو» بمكانة مهمة في قطاع البنية التحتية السحابية العامة كخدمة (IaaS) متسارع النمو، والذي حقق نمواً بنسبة 51 في المئة خلال عام 2015، فيما من المتوقع أن يحقق نمواً يفوق ثلاثة أضعاف حجمه بحلول عام 2020. وتعد المؤسسات المتوسطة أسرع قطاعات الأعمال نمواً وأكثرها افتقاراً للخدمات في الوقت ذاته؛ حيث يبلغ معدل استخدام الحوسبة السحابية لهذه الفئة نسبة 5 في المئة فقط. وخلال الأشهر التسعة الأولى من عام 2016، ارتفعت إيرادات «كاليغو» بنسبة 100 في المئة تقريباً على أساس سنوي.

ويمتلك «إنفستكورب» اليوم مكانة رائدة في مجال الاستثمار في شركات التكنولوجيا في السوق المتوسطة، مع التركيز بشكلٍ خاص على البيانات/التحليلات، وأمن تكنولوجيا المعلومات، وقطاع التكنولوجيا الماليّة/المدفوعات، حيث تمكّن من جمع أكثر من 1 بليون دولار لتمويل استثماراته في قطاع التكنولوجيا. وتشتمل صفقات «إنفستكورب» الأخيرة بمجال الاستثمار في قطاع التكنولوجيا على بيع شركة «سي إس أيدينتيتي» إلى شركة «إكسبريان»؛ وبيع مجموعة «تي دي إكس جروب» إلى شركة «إيكويفاكس إنك»؛ والخروج الجزئي من شركة «فيشنت» بموجب صفقة اندماج مع شركة «أكيوفانت»؛ إضافة إلى صفقة البيع النهائي الكامل لمجموعة «سكريل جروب» إلى شركة «أوبتيمال بيمنتس» (التي أصبح اسمها اليوم «باي سيف جروب»)؛ وأيضاً طرح أسهم مجموعة «سوفوس جروب» في «بورصة لندن للأوراق المالية».

وبمعرض تعليقه على الخطوة، قال الرئيس التنفيذي المشارك في إنفستكورب، محمد الشروقي: «لا يزال قطاع المؤسسات المتوسطة متأخراً في مجال تبنّي الحلول السحابية، وباعتقادنا، فإن لشركة ’كاليغو‘ فرص جذابة في هذه السوق، حيث تمتلك محفظة منتجات متنوعة، إضافة إلى فريق إداري يتمتع بالكفاءة والخبرة اللازمة لتحقيق ذلك. واستناداً إلى سجلنا الحافل في مجال التعاون مع شركات التكنولوجيا سريعة النمو، نرى بأن ’إنفستكورب‘ هو الشريك الأمثل لـ ’كاليغو‘ فيما تواصل العمل على توسيع نطاق حضورها عالمياً من خلال النمو العضوي أو الاستحواذات الاستراتيجية».

من جهته، قال المدير التنفيذي لإنفستكورب في البحرين فهد مراد: «هناك طلب متزايد على مزودي خدمات الحوسبة السحابية العامة، ونرى بأن ’كاليغو‘ تمتلك إمكانات هائلة لتعزيز نموها ومكانتها في السوق. ونتطلع إلى توفير المعرفة والخبرة اللازمة لدعم خطط النمو الطموحة، والعمل بشكل وثيق مع الفريق الإداري للشركة».

بدوره، قال الرئيس التنفيذي لشركة «كاليغو»، جوليان بوكس: «نحن سعداء جداً بتعاوننا مع ’إنفستكورب‘ الذي يعدّ الشريك الأنسب لنا خلال هذه المرحلة المهمة من النمو، سواء بالنظر إلى سجله الحافل بالنجاح، أو لما يتمتّع به من حضور عالمي وشبكة واسعة، ما من شأنه أن يسهم في دعم خططنا المستمرة لتحقيق التوسع العالمي للشركة، وتطوير قاعدة منتجاتها. وإن قدرتنا على اجتذاب هذا الاستثمار المتميز يمثل دليلاً واضحاً على النجاح الذي تمكنا من تحقيقه حتى اليوم، وإننا على ثقة أن دعم ’إنفستكورب‘ المستمر سيعزز مسار نموّنا السريع».

العدد 5177 - الثلثاء 08 نوفمبر 2016م الموافق 08 صفر 1438هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً