العدد 5177 - الثلثاء 08 نوفمبر 2016م الموافق 08 صفر 1438هـ

ترامب يفوز بالرئاسة الأميركية ويحدث صدمة في العالم... وكلينتون تعرض العمل معه

فاز الملياردير الأميركي الشعبوي دونالد ترامب الذي لا يملك أي خبرة سياسية اليوم الأربعاء (9 نوفمبر/ تشرين الثاني 2016) في الانتخابات الرئاسية، في زلزال سياسي غير مسبوق أغرق الولايات المتحدة والعالم في مرحلة غموض قصوى.

وتعهد ترامب في خطاب القاه بعد فوزه بانه سيكون رئيساً لكل الأميركيين مؤكداً أن الولايات المتحدة تشعر "بالامتنان" لكلينتون على خدماتها. وأكد أن هيلاري كلينتون اتصلت به لتهنئته.

وسجلت الأسواق تراجعاً كبيراً بشكل تدريجي مع توارد المعلومات من وسائل الإعلام الأميركية عن نتائج هذه الأمسية الانتخابية الطويلة الاستثنائية.

وبعد ثماني سنوات على انتخاب باراك أوباما أول رئيس أسود، الذي أثار موجة آمال كبرى في جميع أنحاء البلاد، فاز المرشح الجمهوري الشعبوي (70 عاما) الذي طالته فضائح جنسية ويعبر عن مواقف معادية للأجانب، على الديموقراطية هيلاري كلينتون التي كانت تأمل في ان تصبح أول امرأة تتولى الرئاسة في الولايات المتحدة.

وقام بحملة انتخابية على أساس أنه دخيل على السياسة مصمم على مكافحة فساد النخب السياسية في واشنطن التي "استنزفت البلاد". ووعد بأن يعيد "إلى أميركا عظمتها" شعاره الثابت وحمايتها من الخارج.

وهذا الملياردير الذي لا يمكن توقع سلوكه، كان وعد أمس الأول (الاثنين) بنتيجة "أقوى من بريكست بثلاث مرات" في إشارة إلى المفاجأة التي فجرها تصويت البريطانيين لصالح الخروج من الاتحاد الاوروبي في يونيو/ حزيران الماضي.

وطوال حملته حاول استمالة قاعدة ناخبة متواضعة تشعر بانها مهمشة لمواجهة العولمة والتغيرات الديموغرافية معتبراً أنها ترسم مستقبلاً قاتماً.

وفوزه أحدث صدمة في ختام حملة انتخابية حادة استمرت 18 شهراً وأدت إلى انقسام شديد في الولايات المتحدة وفاجأت العالم بمدى ابتذالها وضرواتها.

ويرى اكثر من 60 في المئة من الأميركيين أن دونالد ترامب لا يتمتع بالطبع المناسب لكي يصبح رئيساً، لكنه نجح في الاستفادة من غضب وقلق قسم من الأميركيين.

وتبقى اقتراحاته غامضة في عدد من الملفات مثل السياسة الخارجية. كما انها تثير القلق في ملفات أخرى مثل الاقتصاد.

وفي وقت مبكر اليوم، اعتبر فريق حملة كلينتون ان النتائج لا تزال غير محسومة. وقال مدير حملتها جون بوديستا أمام آلاف من انصارها بانها لن تلقي كلمة في وقت لاحق. واكد ترامب في كلمته انه سيتعامل مع كل الدول بنزاهة.

وسارع الاتحاد الاوروبي إلى التأكيد أنه سيواصل العمل مع الولايات المتحدة بعد انتخاب ترامب.

وقبل اعلان الفوز، وجهت زعيمة الجبهة الوطنية الفرنسية مارين لوبن التهاني لترامب "والشعب الأميركي الحر".

هزة في الأسواق

وادى احتمال فوز ترامب بالرئاسة الى هزة قوية في الاسواق حيث تراجع الدولار فيما سارع المستثمرون الى اللجوء للذهب وسندات الخزينة التي تعتبر اقل مجازفة.

وسادت حالة من الهلع اسواق المال الاربعاء بينما تراجع سعر الدولار والبيزو المكسيكي حتى قبل اعلان فوز ترامب.

وقال المحلل لدى مجموعة "اواندا" كريغ ايلام "انها مقبرة في الاسواق مع اقتراب ترامب من البيت الابيض".

وطوال الامسية الانتخابية كانت الطريق الى البيت الابيض تضيق امام كلينتون على رغم أنها كانت تعتبر الاوفر حظا بالفوز في استطلاعات الرأي.

وإلى جانب فلوريدا وكارولاينا الشمالية واوهايو، فاز بولايتين حاسمتين اخريين مساء أمس (الثلثاء).

وفي مؤشر إلى أن الثقة في معسكر ترامب كبيرة جدا، وضع قطب العقارات في تغريدة على تويتر صورة له مع مرشحه لمنصب نائب الرئيس نايك بنس وفريقه وعائلته وهم يتابعون النتائج من برج ترامب الكبير في مانهاتن.

البلاد تريد التغيير

وقبل إعلان النتائج، قال بريندون بينا (22 عاما) المؤيد لترامب في فندق في نيويورك سيجري الاحتفال فيه، "كنت واثقا من الفوز واعتقد ان دونالد ترامب رجل ذكي جدا".

من جهته، صرح غلين روتي (54 عاما) "غير معقول! اعتقد أنه سيذهب حتى النهاية". وأضاف أن "البلاد تريد التغيير". في المقابل ساد الذهول والصدمة لدى انصار كلينتون.

وقالت انابيل ايفورا (51 عاما) قبل إعلان النتيجة "أنه أمر لا يصدق فعلاً". واضافت "أصلي مع انني لست مؤمنة، نحتاج إلى معجزة"، مؤكدة أنها "حزينة وتشعر برغبة في البكاء".

وكان انتخاب اوباما في العام 2008 اثار آمالا ببلاد متحدة اكثر، لكن حملة العام 2016 احدثت انقساماً شديداً.

وينبغي أن يتجاوز المرشح عتبة الـ 270 من المندوبين الكبار لينتخب رئيساً لأكبر قوة في العالم. وحتى الآن حصل ترامب على أصوات 245 من أصوات كبار الناخبين مقابل 215 لكلينتون بحسب إحصاء لوكالة "فرانس برس".

وكانت كلينتون تراهن على الاقليات وشريحة الشباب والناخبين البيض الحائزين شهادات جامعية والنساء اللواتي يشكلن غالبية قاعدتها الناخبة (نحو 52 في المئة خلال انتخابات رئاسية سابقة).

وكلينتون التي كانت سيدة أولى سابقا وعضوا في مجلس الشيوخ ثم وزيرة للخارجية الأميركية كانت متواجدة على الساحة السياسية لفترة طويلة، لكنها شخصيتها لا تثير حماسة كبرى.

وكانت الحملة اتسمت بعنف غير مسبوق وشهدت تبادل هجمات شخصية، اثارت شعورا بالمرارة في بلد منقسم أكثر من أي وقت مضى، وعززت فقدان ثقة الأميركيين في طبقتهم السياسية.

وافادت وسائل اعلام أميركية ان الجمهوريين احتفظوا بالغالبية في مجلس الشيوخ ويسيطرون على كل الكونغرس.

1803 6:03 م

فوز ترامب ينذر بتقويض اتفاقية التجارة بين أميركا والاتحاد الأوروبي

 بروكسل – رويترز

مع فوز دونالد ترامب المؤيد لسياسات الحماية التجارية في انتخابات الرئاسة الأمريكية وتشكك أوروبا المتزايد في الولايات المتحدة تحت قيادته تضعف احتمالات إبرام الاتفاقية المزمعة للتجارة الحرة عبر الأطلسي بين الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة.

ويقول ترامب إن اتفاقيات التجارة الدولية تضر العمال الأمريكيين وتؤثر سلبا على قدراتها التنافسية لكن لم يتضح بعد إلى أي مدى ستتطابق سياسات ترامب بعد توليه الرئاسة مع تلك التي أعلنها أثناء حملته الانتخابية.

وقال ثيلو برودتمان رئيس اتحاد الصناعات الهندسية في ألمانيا "إذا اتبع أكبر اقتصاد في العالم سياسة حمائية فإن ذلك سيؤثر على بقية العالم. نأمل بألا تتحول أقواله إلى أفعال."

ويتفاوض مسؤولون من الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة منذ أكثر من ثلاث سنوات على اتفاقية الشراكة في التجارة والاستثمار عبر الأطلسي مع إقرار بروكسل وواشنطن بأنها لن تستكمل في فترة ولاية باراك أوباما كما كان يعتقد في السابق.

وقال بيرند لانج رئيس لجنة التجارة الدولية بالبرلمان الأوروبي لمجلة إلكترونية حينما سئل عن تأثير فوز ترامب على المفاوضات "اتفاقية الشراكة في التجارة والاستثمار عبر الأطلسي باتت من الماضي."

لكن ألمانيا التي استفاد المصدرون فيها بشكل كبير من العولمة والتجارة الحرة كانت أكثر حذرا. فحينما سئل شتيفن زايبرت المتحدث باسم المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل في مؤتمر صحفي عما إذا كانت اتفاقية الشركة انهارت أم لا رد قائلا "لا".

وقالت سيسيليا مالستروم مفوضة الاتحاد الأوروبي للتجارة إن من السابق لأوانه تقييم أثر فوز ترامب لكن توقف المفاوضات كان حتميا بصرف النظر عن شخصية الفائز.

وأضافت "كم من الوقت سيستغرق هذا التوقف؟ من المستحيل تحديد ذلك... فهناك غموض شديد."

وقال أنتوني جاردنر سفير الولايات المتحدة لدى الاتحاد الأوروبي لرويترز إن اتفاقية الشركة تظل مهمة لأسباب اقتصادية واستراتيجية مضيفا أن التحدي يتمثل في إقناع مزيد من الناس بأن تحرير التجارة يعد فرصة لا مخاطرة.

1732 5:32 م

مسلسل "عائلة سيمبسون"يتوقع قيادة ترامب لأميركا على طريق الجنون قبل 16 عاما

 لندن - د ب أ

صور المسلسل التلفزيوني للرسوم المتحركة " عائلة سيمبسون" دونالد ترامب رئيسا للولايات المتحدة قبل 16 عاما من فوزه في الانتخابات ليتبوأ أعلى منصب في البلاد، في حلقة قال الكاتب إنها تظهر "رؤية أميركا وهي على طريق الجنون".

وقال الكاتب دان جريني إن حلقته " بارت تو ذا فيوتشر" في عام 2000 كانت تهدف الى "تحذير أميركا".

وأضاف جريني لـصحيفة"هوليوود ريبورتر" في وقت سابق من العام الجاري" وبدا هذا منطقيا وكأنها المحطة الأخيرة قبل الوصول إلى أسوأ نقطة... كان الأمر منبوذا لأن يتفق مع الرؤية بأن أميركا تسير نحو الجنون".

وقال مؤلف مسلسل سيمبسون، مات جرونينج لصحيفة الجارديان الشهر الماضي انه إذا انتخب ترامب فإنه يتوقع "هجرة الناس" من الولايات المتحدة، مضيفا أنه لا يعتزم المغادرة "لأنني في الواقع أعتقد أن (الولايات المتحدة بقيادة ترامب) ستكون مذهلة بكل مساوئها".

وظهر ترامب وهيلارى كلينتون ايضا في حلقة اخرى من حلقات"ذى سيمبسون" فى تموز/يوليو الماضي، تضمنت فوز كلينتون فى الانتخابات.

1701 5:01 م

المعارضة السورية ترى في فوز ترامب فرصة لمسعى جديد من أجل السلام

 برلين – رويترز

قال رئيس الائتلاف الوطني السوري المعارض الأربعاء (9 نوفمبر/ تشرين الثاني 2016) أن انتخاب دونالد ترامب رئيسا للولايات المتحدة قد يعطي قوة دافعة جديدة لإنهاء الحرب الأهلية المستمرة في سوريا منذ حوالي ست سنوات.

ومتحدثا لرويترز حث رئيس الائتلاف أنس العبدة أيضا ألمانيا على تعزيز جهودها لإنهاء الحرب والضغط من أجل فرض عقوبات محدودة على روسيا لدعمها الرئيس بشار الأسد.

وقال في مقابلة "الرئيس (الأميركي) المنتخب لديه الرغبة وروح القيادة لإعادة تأكيد الدور القيادي الأمريكي في المنطقة وفي سوريا" مناقضا بين ذلك وبين النهج الأميركي الحالي الذي قال إنه سمح لروسيا بأن تتحرك مع حصانة من العقاب.

ويضم الائتلاف الوطني السوري ومقره تركيا مجموعات سياسية ومسلحة تساندها الدول الغربية التي تعارض الأسد.

وبدت جماعة معارضة مسلحة على الارض في سوريا أقل تفاؤلا.

وقال زكريا ملاحفجي رئيس المكتب السياسي لجماعة معارضة مقرها حلب لرويترز في وقت سابق اليوم "يعني بتصور إن الأمور راح تكون صعبة بسبب تصريحات ترامب وعلاقته مع بوتين وروسيا. بتصور هذا الأمر يكون غير جيد للقضية السورية عموما".

وينظر على نطاق واسع لترامب على أن له موقفا أكثر انفتاحا تجاه روسيا من الإدارة الأميركية الحالية مما أثار مخاوف من أن يشجع هذا روسيا. وقال الرئيس فلاديمير بوتين في أعقاب فوز ترامب إن موسكو مستعدة لأداء ما عليها لاستعادة العلاقات مع واشنطن بشكل كامل.

وقال العبدة إن الائتلاف الوطني السوري بعث بتهانيه إلى ترامب وعلى اتصال بمستشار ترامب بشأن نهج جديد شامل تجاه سوريا.

وأضاف أنه ما أن تبدأ مشاركة إدارة ترامب المقبلة في العملية الخاصة بسوريا فمن المهم بالنسبة لأوروبا أيضا أن تقدم رأيا موحدا.

وقال العبدة إن مسؤولي الائتلاف بحثوا مع وزير الخارجية الألماني فرانك فالتر شتاينماير الأربعاء عددا من الخطوات التالية بما في ذلك فرض عقوبات محدودة على الشركات والبنوك الروسية التي تدعم الأسد وضربات عسكرية محدودة.

وأضاف أن شتاينماير وعد ببذل كل ما في وسعه لإنهاء استهداف المدنيين السوريين وأبلغ مسؤولي المعارضة أنه سيعقد اجتماعا في الأيام القادمة لمسؤولين من الاتحاد الأوروبي لبحث فوز ترامب وعواقب ذلك بالنسبة لسوريا.

ولم يصدر تعقيب فوري من وزارة الخارحية الالمانية.

وقال مسؤولون بالمعارضة السورية إنهم يلحظون اهتماما ألمانيا متزايدا بفرض عقوبات محدودة.

وقال العبدة "حان الوقت لأن تقود ألمانيا السياسة الخارجية الأوروبية في كثير من المجالات... لاسيما ما يتعلق بسوريا".

وتتمتع ألمانيا باحترام شركائها في الاتحاد الأوروبي و"سلطة أخلاقية" نظرا لقبولها أكبر عدد من اللاجئين السوريين في العامين الماضيين كما تحظى بعلاقات طيبة مع كل من روسيا والولايات المتحدة.

وقال العبدة "يمكنهم جلب المزيد من العقلانية إلى هذه المناقشات... احتكار الولايات المتحدة وروسيا لم يسفر في الحقيقة عن أي نتائج طيبة حتى الآن".

1510 3:10 م

الرئيس الفرنسي يسعى لإجراء محادثات مع ترامب في أقرب وقت

باريس - رويترز

أبلغ الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند الرئيس الأميركي المنتخب دونالد ترامب أنه يريد إجراء مناقشات معه في أسرع وقت ممكن.

وقال هولاند في رسالة لترامب نشرتها الرئاسة الفرنسية "أود أن أجري محادثات في أسرع وقت ممكن معك في ضوء القيم والمصالح التي تجمعنا.. الصداقة بين شعبينا وتاريخنا المشترك سيساعداننا."

ووجه هولاند انتقادات لترامب خلال حملة الانتخابات الأمريكية.

1333 1:33 م

ترامب يدعو نتنياهو إلى اجتماع "في أول فرصة"

القدس - رويترز

 قال مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إن رئيس الوزراء تحدث هاتفيا مع الرئيس الأمريكي المنتخب دونالد ترامب اليوم الأربعاء (9 نوفمبر/ تشرين الثاني 2016) وإن ترامب دعاه إلى اجتماع "في أول فرصة".

وقال المكتب إن الحديث كان "وديا" وجرت خلاله مناقشة قضايا إقليمية. وأضاف "هنأ رئيس الوزراء ترامب على فوزه بالانتخابات وأبلغه بأن الولايات المتحدة ليس لها حليف أفضل من إسرائيل".

1228 12:28 م

أوباما يدعو ترامب إلى البيت الأبيض ويتعهد بانتقال سلس للسلطة

 واشنطن - د ب أ

قال الرئيس الأميركي باراك أوباما اليوم الأربعاء (9 نوفمبر/ تشرين الثاني 2016) إنه دعا الرئيس المنتخب دونالد ترامب إلى البيت الأبيض متعهدا بانتقال سلس للسلطة إلى الرئيس الجديد على الرغم من "الخلافات الكبيرة".

وقال أوباما إنه يدعم ترامب لكي ينجح كرئيس بالنيابة عن البلاد.

وتابع أوباما في تصريحات في حديقة الورود بالبيت الأبيض بعد فوز ترامب على مرشحة الحزب الديمقراطي هيلاري كلينتون "كل شخص يحزن عندما يخسر جانبه في الانتخابات، ولكن في اليوم التالي، علينا أن نتذكر أننا في الواقع في فريق واحد".

وأضاف "نحن أمريكيون أولا، نحن وطنيون أولا، نحن جميعا نريد ما هو أفضل لهذا البلد."

وكان أوباما قد شارك بفاعلية في الحملات الانتخابية دعما لكلينتون، واعتبر الانتخابات حاسمة لضمان إرثه.

وحث أنصار كلينتون على ألا يشعروا باليأس وأن يدركوا أن خسارة الانتخابات ليست النهاية حيث تمضي الأحزاب قدما إلى الأمام.

وفيما يتعلق بكلينتون، أشاد أوباما بها قائلا: "... لقد عاشت حياة استثنائية في الخدمة العامة".

وفيما يتعلق بترامب، قال أوباما "إنه ليس سرا أن هناك خلافات كبيرة للغاية بيني وبين الرئيس المنتخب".

1223 12:23 م

في أعقاب الانتخابات الأميركية... بان كي مون يشدد على الوحدة في التنوع الذي تتمتع به البلاد

واشنطن - إذاعة الأمم المتحدة

هنأ أمين عام الأمم المتحدة، بان كي مون، دونالد ترامب على فوزه في الانتخابات الرئاسية الأميركية.

ودعا في مؤتمر صحافي عقده صباح اليوم الأربعاء (9 نوفمبر/ تشرين الثاني 2016) في المقر الدائم، إلى إظهار روح الوحدة، في أعقاب الحملة الانتخابية الخلافية التي شهدتها الولايات المتحدة الأمريكية.

وقال:"في أعقاب حملة مضنية، وغالبا خلافية، يجدر التذكير والتأكيد على أن الوحدة في تنوع الولايات المتحدة هي واحدة من أعظم مواطن القوة في البلاد. وأنا أشجع جميع الأميركيين على البقاء أوفياء لهذه الروح."

وبذلك يكون ترامب الرئيس الخامس والأربعين للولايات المتحدة وسيتولى منصبه في خضم التحديات العالمية التي تتطلّب، بحسب الأمين العام، "اتخاذ إجراءات عالمية منسقة وحلول مشتركة".

وفي مؤتمره أوضح بان كي مون أن الولايات المتحدة بوصفها بلدا مؤسسا للأمم المتحدة وعضوا دائما في مجلس الأمن، هي فاعل أساسي في الأجندة الدولية، مشيرا إلى أن الناس في كل مكان يتطلعون لأنْ تستخدم الولايات المتحدة قوتها اللافتة للمساعدة في رفع شأن الإنسانية والعمل من أجل الصالح العام.

وأضاف للصحفيين:"ستعول الأمم المتحدة على الإدارة (الأمريكية) الجديدة لتعزيز أواصر التعاون الدولي فيما نسعى جاهدين معا لإعلاء المثل العليا المشتركة، ومكافحة تغير المناخ، وتعزيز حقوق الإنسان، وتعزيز التفاهم المتبادل وتنفيذ الأهداف الإنمائية المستدامة لتحقيق حياة مفعمة بالسلام والازدهار والكرامة للجميع."

هذا وأعرب السيد بان أيضا عن تقديره العميق لوزيرة الخارجية السابقة هيلاري كلينتون لالتزامها مدى حياتها بالسلام، والنهوض بالمرأة ورفاه الأطفال.

 

 

                  

1146 11:46 ص

كلينتون تقر بالهزيمة وتحث على التعامل مع ترامب بعقل مفتوح

 نيويورك - رويترز

اعترفت المرشحة الديمقراطية هيلاري كلينتون اليوم الأربعاء (9 نوفمبر/ تشرين الثاني 2016) بهزيمتها في انتخابات الرئاسة الأمريكية وعرضت العمل مع الرئيس المنتخب دونالد ترامب الذي عبًرت عن أملها بأن يكون زعيما ناجحا لكل الامريكيين.

وبعد خسارة مفجعة في الانتخابات أمام قطب عقارات نيوريوك ظهرت كلينتون ظهر اليوم وحثت مؤيديها على التعامل مع ترامب بعقل مفتوح وإعطائه فرصة للقيادة.

وأبلغت مئات من أنصارها ومعاونيها في فندق في مانهاتن "هنأت دونالد ترامب الليلة الماضية وعرضت العمل معه لصالح بلدنا. آمل أن يكون رئيسا ناجحا لكل الأمريكيين."

وقالت وسط هتافات الحاضرين "هذه ليست النتيجة التي كنا نريدها أو التي عملنا بجد من أجلها وأنا آسفة أننا لم نفز بهذه الانتخابات لتحقيق القيم التي تجمعنا والرؤية التي نتمسك بها لبلدنا."

وإعترفت كلينتون (69 عاما) بأن نتائج الليلة الماضية مؤلمة وأنها تشعر بخيبة أمل.

وحثت معاونيها ومؤيديها -الذين إنهاروا بعد أن كانت استطلاعات الرأي الوطنية تشير إلى فرصة جيدة للفوز- على أن يواصلوا العمل من أجل جعل الولايات المتحدة أفضل حالا.

وقالت "هذا شيء مؤلم وسيبقى لفترة طويلة... لكنني أريدكم أن تتذكروا هذا: حملتنا لم تكن قط تتعلق بشخص واحد أو انتخابات واحدة. إنها تتعلق بالبلد الذي نحبه وتتعلق ببناء أمريكا مفعمة بالأمل وممثلة لمختلف الاطياف وواسعة الصدر."

وقالت وزيرة الخارجية السابقة إن نتائج الانتخابات تظهر أن البلاد منقسمة بشكل عميق لكن الناخبين قالوا كلمتهم.

وأضافت قائلة "دونالد ترامب سيكون رئيسنا. نحن مدينون له بعقل مفتوح (واعطائه) الفرصة للقيادة."

1126 11:26 ص

كيف اخطأت استطلاعات الرأي الى هذا الحد بشأن ترامب؟

واشنطن - أ ف ب

كشف فوز دونالد ترامب المفاجىء على الديموقراطية هيلاري كلينتون التي بدت الاوفر حظا لتولي الرئاسة الاميركية، عن خاسر كبير اخر اليوم الاربعاء (9 نوفمبر/ تشرين الثاني 2016) هو استطلاعات الراي.

فمن بين هيئات الاستطلاع العشرين الاهم في الولايات المتحدة بما فيها شبكات التلفزيون النافذة والصحف ووكالات الانباء التي اجرت اكثر من 80 تحقيقا منذ منتصف ايلول/سبتمبر، وحدها صحيفة لوس انجليس تايمز بالاشتراك مع معهد "يو اس سي تراكينغ" منحت التقدم لترامب باستمرار.

صباح يوم الاستحقاق في 8 تشرين الثاني/نوفمبر اعطى متوسط استطلاعات موقع "ريل كلير بوليتيكس" المرجعي في الولايات المتحدة، تقدما ب3,3 نقاط لكلينتون على المستوى الوطني. لكن بعد ساعات اصابت النتائج هيئات الاستطلاع بالذهول.

ولم يملك خبير التوقعات الانتخابية الذي يحظى باحترام نيت سيلفر الا كلمة واحدة لوصف اداء استطلاعات الراي واعتبره "فظيعا".

فقد توقع موقع سيلفر "فايف ثيرتي ايت دوت كوم" فوز كلينتون في ولايات متأرجحة رئيسية هي فلوريدا وكارولاينا الشمالية وبنسيلفانيا وويسكونسن. لكن ترامب غنم بها كلها وبالانتخابات.

كما منح قسم الاستطلاعات في صحيفة نيويورك تايمز "ذي ابشوت" الذي يحظى باحترام المرشحة الديموقراطية فرصة فوز بلغت 85% قبل ان ينقلب بشكل مذهل في المساء.

وفي مقابلة لوكالة فرانس برس مع استاذ العلوم السياسية في جامعة فرجينيا لاري ساباتو ومدير كلية مركز السياسات فيها وصاحب موقع "ساباتوز كريستال بال" (كرة ساباتو البلورية) الذي توقع كغيره فوز كلينتون، قال "كرة البلور هذه فيها شرخ كبير".

- لماذا اخطأت الاستطلاعات الى هذا الحد؟- اجاب ساباتو "من الجلي ان امرا ما حدث هنا" مشيرا الى اساءة التفسير الجوهرية وسط مئات استطلاعات الراي الرئاسية التي جرت هذا العام.

واوضح ان الكثير من هيئات الاستطلاعات تقيم عينات المشاركين بحسب الكتلة الناخبة وتركيبتها في استحقاقات انتخابية سابقة. هذا ما ادى الى فشلها في رايه لان الاستطلاعات قللت من تقدير عدد انصار ترامب الهادئين الذين يتجنبون الاستطلاعات.

وتابع ان "مشاركة البيض في الريف الاميركي فاقت اقصى التوقعات" فيما تراجعت مشاركة السود والشباب.

لكن رغم توقع المستطلعين تراجع تصويت السود والشباب مقارنة بالعام 2012 مع ترشح الرئيس باراك اوباما لولاية ثانية "عجزت مراصد الناخبين المحتملين لديهم على الارجح عن التقاط اشارات المشاركة الكبرى الوشيكة في مناطق البيض الريفية".

كما اساءت استطلاعات حملة كلينتون نفسها تقدير اصوات العمال البيض بحسب ما قال محلل انتخابي لفرانس برس رافضا كشف اسمه.

وقال المحلل "اخطأوا بالكامل، وانفقوا ثروة".

- هل اسيء تقدير الغضب تجاه كلينتون؟ كلا، بحسب ساباتو، "فالاستطلاعات كشفته الى حد كبير".

لكن مراقبين اخرين اقروا على مضض الاربعاء بانهم ربما لم يعوا مدى الاستياء ازاء السيدة الاولى السابقة والسيناتورة ووزيرة الخارجية السابقة التي يعتبرها كثيرون من ضمن النخبة السياسية التقليدية الفاسدة في واشنطن.

واقر خبير الاستراتيجية الديموقراطي بول بيغالا في تصريح لشبكة سي ان ان "لم تكن لدي فكرة عن مدى عمق الانقسامات".

- أي عواقب على استطلاعات الراي في المستقبل؟ اكد ساباتو انه "مرتبك" نظرا الى ان "مئات من الاستطلاعات بدت على خطأ".

واضاف "ستتشكل لجنة رفيعة او عدد منها لبلورة صيغة تؤدي عملها".

لكنه رفض التخلي عن الاستطلاعات مؤكدا ان "التحليل الذي يستند الى الفكاهة ليس علميا" مضيفا "يجب عدم الاستناد الى الفطرة وحدها، بل الى البيانات".

كما لفت الى تراجع ثابت في استعداد المشاركين للاجابة على الاسئلة عبر الهاتف مؤكدا ان "اغلبية استطلاعات الراي ستجري على الانترنت" في المستقبل.

وتابع مستبقا المشككين في مناعة هذه الصيغة امام التلاعب ان هذه الاستطلاعات "جديرة بالثقة شرط اجرائها باتقان".

1016 10:16 ص

حالة من الصدمة تسود قلب نيويورك

نيويورك - أ ف ب

انتظروا بالالاف، أميركيين وأجانب، نيويوركيين وزوارا، واقفين بهدوء في ساحة تايمز سكوير بوسط نيويورك، وعيونهم مسمرة على الشاشات العملاقة في أشهر ساحات العالم، في نهاية حملة انتخابية ظنوا أنهم يعرفون من سيفوز بها.

ورغم ثقتهم، بدا فوز ترامب محتما بعد ساعات وهيمنت فكرة واحدة "النخبة السياسية".

ومساء كان الجميع تقريبا سواء اتوا من نيوجرسي القريبة او من ولايات اخرى بعيدة او اوروبا او اسرائيل او الهند واثقين بان هيلاري كلينتون وزيرة الخارجية السابقة المعروفة في العالم، ستفوز وان صورة اول رئيسة اميركية ستظهر على الشاشات العملاقة التي وزعتها قناة "ايه بي سي" في الساحة.

وعلى مر الساعات نجح ترامب الذي يفتقر الى الخبرة السياسية في اقناع المندوبين. وبدأت النتائج تتغير بين لحظة واخرى على الخارطة المعروضة وكذلك عدد المندوبين الذين حصل عليهم كل مرشح.

وبعيد الساعة 22,00 تجمع مجهولون احيانا وفق جنسياتهم، وتقاسموا معلومات عن نظام الاقتراع الاميركي غير المباشر لفهمه بشكل افضل.

وادرك الجميع ان نتائج الاقتراع ستكون متقاربة جدا وان التوتر في صفوف انصار كلينتون انتقل الى السياح.

وقالت نيويوركية تدعى كازي افيرباش فوجئت بهذا الاهتمام الكبير بالنتائج التي تظهر على الشاشات "انه امر غريب وكأنها عدوى".

لاقى العديد من مناصري كلينتون صعوبة في تقبل هزيمة مرشحتهم، وخصوصا انه في ولاية نيويورك معقل الديموقراطيين كان الحضور يصفق في كل مرة تسجل فيها كلينتون نقاطا ويغطي التصفيق على تعليقات مناصري ترامب الذين يتحمسون في كل مرة يتقدم مرشحهم.

وقالت الشابة هايلي اندريس التي تدعم كلينتون "اشعر بانني سابكي". واضافت "لاول مرة اشعر بان فوز ترامب ممكن. لفترة طويلة اعتقدنا انه قد ينسحب من السباق لكن الامر الان بات واقعا".

ويكاد مهاجر وصل مؤخرا من بنغلاش لا يصدق عينيه ويقول "كنت اود من كل قلبي ان تصبح كلينتون رئيسة" لان "الديموقراطيين عاملوا دائما المهاجرين بشكل جيد".

واضاف ان اصدقاءه في بنغلادش كانوا يريدون ايضا ان تفوز كلينتون.

- الصدمة تتحول الى تساؤلات - ومع تقدم ساعات الليل وتأكيد الارقام ان المندوبين يؤيدون ترامب في شكل اكبر، تحولت حالة الصدمة الى تساؤلات. وسعى كثيرون الى فهم ما حصل.

وقال اوزي بادمكار الذي اتى من مومباي في رحلة عمل ان "الناس ضد النخبة السياسية ويريدون التغيير. بالتالي انهم مستعدون لاختبار شيء جديد حتى وان اخطأوا".

وقالت موران غيبسون الطالبة الاسرائيلية من حيفا "ارى تشابها بين الوضع في اسرائيل مع اليمين المتطرف وما يحصل هنا". واضافت "سنتأثر جميعا بهذا الفوز في اوروبا كما في الشرق الاوسط".

واكد العديد من الاوروبيين الموجودين في تايمز سكوير ان لفوز ترامب طعما مألوفا بالنسبة اليهم ايضا.

وعلق مورينو شيروتي الذي اتى من مدينة تورينو قبل عامين ليفتح مطعما ان ترامب هو "سيلفيو برلوسكوني. رجل الاعمال المعارض للنخبة السياسية. انها المقارنة المثالية".

وفي هولندا "يشبه الهولنديون ترامب بغيرت فيلدرز" النائب المعادي للمسلمين من اليمين المتطرف، كما قالت اليز غيت مضيفة "يخشونه لانه غير محنك (سياسيا) ولا يعرفون ماذا يتوقعون منه".

وبالنسبة الى الفرنسيين فان المقارنة الواضحة مع حزب الجبهة الوطنية.

واوردت كارمن بلاسكو الممرضة التي اتت من باريس مع صديقة لها "لدينا ترامب ولوبن وبريكست. يمكننا ان نتساءل الى اي درجة يترجم ذلك فشل الديموقراطية لاننا نشهد على عمليات تصويت منافية للمنطق وخطيرة".

وقال الفرنسي انتوني غاي "انها سلسلة الكوارث وسيأتي دورنا" في اشارة الى الانتخابات الرئاسية في فرنسا في 2017.

959 9:59 ص

وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي يبحثون فوز ترامب يوم الأحد

بروكسل - رويترز

قالت مصادر دبلوماسية اليوم الاربعاء (9 نوفمبر/ تشرين الثاني 2016) إن وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي سيلتقون في اجتماع خاص على العشاء مساء يوم الأحد في بروكسل لبحث تداعيات فوز الجمهوري دونالد ترامب برئاسة الولايات المتحدة.

وسيصل الوزراء قبل محادثات من المقرر أن تبدأ يوم الاثنين. وأضيف اجتماع العشاء الخاص في وقت يتساءل فيه الاتحاد بشأن خطط ترامب للسياسة الخارجية.

948 9:48 ص

الأسهم الأمريكية تفتح منخفضة بعد فوز ترامب

رويترز

تراجعت الأسهم الأمريكية في مستهل التعاملات اليوم الاربعاء (9 نوفمبر/ تشرين الثاني 2016) بعد فوز المرشح الجمهوري دونالد ترامب بالانتخابات ليصبح الرئيس الخامس والأربعين للولايات المتحدة متفوقا على منافسته الديمقراطية هيلاري كلينتون التي كان المستثمرون يفضلون فوزها.

وتراجع المؤشر داو جونز الصناعي 25.55 نقطة بما يعادل 0.14 بالمئة إلى 18307.19 نقطة وانخفض المؤشر ستاندرد آند بورز 500 بمقدار 10.84 نقطة أو 0.51 بالمئة إلى 2128.72 نقطة ونزل المؤشر ناسداك المجمع 41.65 نقطة أو 0.8 بالمئة ليسجل 5151.84 نقطة.

911 9:11 ص

اليمين الأوروبي يطير من الفرحة بفوز ترامب

الوسط – المحرر الساسي

أعتبرت سياسية من "حزب البديل من أجل ألمانيا" أن فوز ترامب "انتصار تاريخي"، وعلق جان ماري لوبان قائلا: " اليوم الاربعاء (9 نوفمبر/ تشرين الثاني 2016) الولايات المتحدة. وغداً فرنسا"، في حين اعتبر اليميني الهولندي خيرت فيلدرز أن أوروبا تشهد "ربيعا قوميا".

وصفت سياسية بارزة في حزب "البديل من أجل ألمانيا" اليوم الأربعاء (التاسع من تشرين الثاني/ نوفمبر 2016)، فوز المرشح الجمهوري دونالد ترامب في الانتخابات الرئاسية الأمريكية بأنه "انتصار تاريخي". وكتبت نائبة أحد رئيسي الحزب الألماني المعارض بياتريكس فون شتروخ على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك" اليوم الأربعاء أن "فوز دونالد ترامب يعد إشارة إلى أن المواطنين في العالم الغربي يريدون تغييرا سياسيا واضحا. ومن جانبه وصف السياسي الألماني ماركوس برتسل المنتمي أيضا لحزب البديل المعارض فوز ترامب في الانتخابات بأنه "حقبة جديدة في تاريخ العالم". يذكر أن رئيسة حزب البديل فراوكه بيتري كانت قد ذكرت في ربيع العام الجاري أن هناك أوجه تشابه بين حزبها وبين ترامب.

وفي فرنسا، هنأت مارين لوبان زعيمة حزب الجبهة الوطنية، الذي يمثل أقصى اليمين في فرنسا، دونالد ترامب وذلك قبل قليل من إعلان المرشح الجمهوري فوزا غير متوقع بالرئاسة الأمريكية. وكتبت لوبان في تغريدة على موقع التواصل الاجتماعي تويتر: "أطيب التهاني للرئيس الأمريكي الجديد دونالد ترامب وللشعب الأمريكي الحر". كما علق والدها -ومؤسس حزبها (حزب الجبهة الوطنية)- جان ماري لوبان على تويتر: "اليوم الولايات المتحدة. وغدا فرنسا". ورد عليه نائب زعيم الجبهة الوطنية فلوريان فيليبو: "عالمهم يتفتت وعالمنا يُبنى".

وفي بلجيكا، هنأ حزب المصلحة الفلمنكي -وهو حزب بلجيكي انفصالي ومناهض للمسلمين- الرئيس الأمريكي الجديد دونالد ترامب اليوم الأربعاء قائلا إن فوزه غير المتوقع في الانتخابات يمكن تكراره في أوروبا. وقال رئيس الحزب توم فان في تغريدة على موقع التواصل الاجتماعي تويتر: "تظهر الانتخابات الأمريكية مجددا كيف أن الساسة أصحاب المواقف البعيدة عن التيار السائد هم جزء من الشعب"، في إشارة إلى فوز ترامب وتصويت بريطانيا لصالح الخروج من الاتحاد الأوروبي. وأضاف: "مسيرة ترامب ليست ظاهرة فريدة. ففي أوروبا أيضا يوجد كثير من الناخبين الراغبين في التغيير".

ومن جانبه قال اليميني المتطرف الهولندي خيرت فيلدرز:"لقد استعاد الأمريكيون أرضهم". وأضاف أن أوروبا تشهد "ربيعاً قومياً".

747 7:47 ص

"طالبان" تدعو ترامب لسحب القوات الأميركية من أفغانستان

كابول - رويترز

دعت حركة "طالبان" الأفغانية الرئيس الأميركي المنتخب دونالد ترامب إلى سحب القوات الأميركية من أفغانستان.

وقالت "طالبان" في بيان بعد فوز ترامب "رسالتنا هي إنه على الأميركيين وضع سياسة للنأي عن استقلال وسيادة الدول الأخرى. الأهم هو ضرورة سحب قواتهم من أفغانستان".

710 7:10 ص

أميركيون يحتجون على فوز ترامب بهتاف "ليس رئيسي"

لوس أنجليس - د ب أ

خرج حشود من المحتجين إلى الشوارع في مدن غربي الولايات المتحدة اليوم الأربعاء (9 نوفمبر/ تشرين الثاني 2016) للتعبير عن غضبهم إزاء فوز المرشح الجمهوري دونالد ترامب بالرئاسة.

وذكرت تقارير إخبارية أنه خلال مسيرات شملت طلبة ومعارضين آخرين لترامب في لوس أنجليس وسان دييغو وأوكلاند وبورتلاند ومدن أخرى، ردد المحتجون هتافات "ليس رئيسي" و "اللعنة على دونالد ترامب".

وأظهرت مقاطع فيديو نشرت على مواقع التواصل الاجتماعي متظاهرين يوقدون شموعاً ومشاعل ويحرقون علماً أميركياً.

وقال أحد المحتجين لصحيفة "لوس أنجليس تايمز" في تعليقات نقلتها في مقطع فيديو: "لا أعلم كيف تصوت بلادنا لصالح مثل هذا الرجل الرهيب". وذكرت صحيفة "سان فرانسيسكو كرونيكل" بأن أحد المحتجين أصيب على نحو خطير عندما صدمته سيارة خلال اندفاع المتظاهرين إلى طريق رئيسي بمدينة بيركلي التي توجد جامعة تحمل ذات الاسم في منطقة خليج سان فرانسيسكو.

وفي نيويورك، أعربت نجمة البوب الشهيرة ليدي جاجا، وهي من المؤيدين البارزين للمرشحة الديمقراطية التي خسرت سباق الرئاسة هيلاري كلينتون، عن احتجاجها أمام "برج ترامب".

ونشرت جاجا صورة لها على انستغرام وهي تقف على شاحنة لمياه الصرف الصحي وتمسك بلافتة كتب عليها "الحب يفوق الكراهية".

630 6:30 ص

ميركل تعرض على ترامب "تعاونا وثيقا" يستند للقيم المشتركة

برلين - أ ف ب

عرضت المستشارة الالمانية أنجيلا ميركل اليوم الأربعاء (9 نوفمبر/ تشرين الثاني 2016) على الرئيس الأميركي المنتخب دونالد ترامب "التعاون الوثيق" الذي يستند إلى القيم المشتركة للديمقراطيات الحرة.

وقالت ميركل إن "ألمانيا وأميركا تشتركان في قيم الديمقراطية والحرية واحترام حكم القانون والكرامة الانسانية بغض النظر عن الاصل ولون البشرة والدين والجنس والميول الجنسية او المعتقدات السياسية"، واضافت انه "بناء على هذه القيم اعرض التعاون الوثيق على الرئيس المقبل للولايات المتحدة دونالد ترامب".

618 6:18 ص

الرئيس الصيني يهنئ ترامب بفوزه بالرئاسة الأميركية

بكين- رويترز

قال التلفزيون الصيني الرسمي اليوم الأربعاء (9 نوفمبر/ تشرين الثاني 2016) إن الرئيس الصيني شي جينبينغ هنأ في اتصال هاتفي دونالد ترامب على فوزه بالرئاسة الأميركية.

602 6:02 ص

نتنياهو يهنئ ترامب معتبراً انه "صديق حقيقي" لإسرائيل

القدس المحتلة - أ ف ب

هنا رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو اليوم الأربعاء (9 نوفمبر/ تشرين الثاني 2016) الرئيس الأميركي المنتخب دونالد ترامب معتبراً أنه "صديق حقيقي" لإسرائيل.

وقال مكتب نتانياهو ان رئيس الوزراء أكد في بريقة تهنئية للرئيس المنتخب "أهنئ الرئيس الأميركي المنتخب دونالد ترامب هو صديق حقيقي لإسرائيل"، مؤكداً "سنعمل معاً من أجل دفع الأمن والاستقرار والسلام في منطقتنا قدماً".

514 5:14 ص

رئيسة وزراء بريطانيا تتوقع الحفاظ على "علاقات قوية" مع واشنطن

لندن - أ ف ب

هنأت رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي اليوم الأربعاء (9 نوفمبر/ تشرين الثاني 2016) دونالد ترامب على انتخابه رئيساً للولايات المتحدة وقالت انها تتوقع الحفاظ على العلاقات القوية التي تربط بين البلدين.

وقالت ماي في بيان ان "بريطانيا والولايات المتحدة تقيمان علاقة خاصة وطويلة تستند على اساس قيم الحرية والديمقراطية"، مضيفة "نحن شريكان متينان وسنبقى كذلك في مجال التجارة والامن والدفاع".

508 5:08 ص

وزير الخارجية الالماني يتوقع اوقاتا "اصعب" مع ترامب

برلين - أ ف ب

أعلن وزير الخارجية الالماني فرانك-فالتر شتاينماير اليوم الأربعاء (9 نوفمبر/ تشرين الثاني 2016) انه يتوقع "أوقاتا أصعب" على الصعيد الدولي مع وصول دونالد ترامب إلى البيت الابيض.

وقال أمام الصحافيين في برلين "لا شيء سيكون أكثر بساطة، الكثير من الامور ستصبح أكثر صعوبة"، قائلا إنه يتوقع أن تتخذ الولايات المتحدة "قرارات منفردة" في معظم الاحيان بشأن المسائل الدولية.

457 4:57 ص

رئيس الحكومة الإيطالية يهنئ ترامب

روما - د ب أ

هنأ رئيس الوزراء الإيطالي ماتيو رينزي الرئيس الأميركي المنتخب دونالد ترامب وأعرب عن أمله في علاقات مستقرة لبلاده مع الولايات المتحدة.

وقال رينزي اليوم الأربعاء (9 نوفمبر/ تشرين الثاني 2016) خلال فعالية بالعاصمة الإيطالية روما: "إنها حقيقة سياسية جديدة تظهر مع أشياء أخرى أننا في عهد جديد". وأكد رئيس حكومة الإيطالية أنه مقتنع أن العلاقة الودية بين إيطاليا والولايات المتحدة ستظل "قوية ومتينة".

452 4:52 ص

إيران: على ترامب الالتزام بالاتفاق النووي

بيروت - رويترز

نقلت وكالة "تسنيم" الإيرانية للأنباء عن وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف قوله اليوم الأربعاء (9 نوفمبر/ تشرين الثاني 2016) إن على الرئيس الأميركي المنتخب دونالد ترامب أن يبقي على الالتزام بالاتفاق النووي الدولي مع إيران.

وقال ظريف الذي يزور رومانيا "على الولايات المتحدة الوفاء بالتزاماتها بشأن خطة العمل الشاملة المشتركة (الصفقة النووية) كاتفاق دولي متعدد الأطراف".

445 4:45 ص

أمير الكويت يهنئ ترامب ويعرب عن تطلعه لتعزيز العلاقات

الكويت - د ب أ

هنأ أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح الرئيس المنتخب للولايات المتحدة دونالد ترامب.

ووفقا لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) فقد بعث الأمير ببرقية تهنئة لترامب عبر فيها عن خالص تهانيه لترامب لفوزه في الانتخابات الرئاسية. كما أعرب عن أمله في أن تشهد العلاقات التاريخية المتميزة بين دولة الكويت والولايات المتحدة المزيد من التطور والنماء.

408 4:08 ص

رئيس البرلمان العراقي يهنئ ترامب

بغداد - د ب أ

هنأ رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري اليوم الأربعاء (9 نوفمبر/ تشرين الثاني 2016) الشعب الأميركي بانتخاب المرشح الجمهوري دونالد ترامب رئيسا جديد للولايات المتحدة للسنوات الأربع المقبلة.

وذكر رئيس البرلمان العراقي، في بيان صحافي اليوم: "نأمل أن تشهد السنوات الأربع المقبلة مكاسب عديدة لمنطقة الشرق الأوسط والعراق لاسيما في ملف مكافحة الارهاب والقضاء على عصابات داعش الإرهابية، وبما يضمن أمن واستقرار المنطقة والعالم".

وقال إن "العلاقات الودية الوثيقة التي تربط بين الولايات المتحدة وجمهورية العراق والمستندة الى اتفاقية الاطار الاستراتيجي الموقعة بين البلدين ستكون المنطلق من أجل توسيع وتمتين الروابط بين البلدين الصديقين، وعلى كافة الميادين، السياسية والاقتصادية والتجارية والعسكرية والثقافية".

344 3:44 ص

وزير خارجية تركيا: سنعزز العلاقات مع أميركا بعد انتخاب ترامب

اسطنبول - رويترز

هنأ وزير خارجية تركيا دونالد ترامب، مولود تشاووش أوغلو على فوزه في انتخابات الرئاسة الأميركية وقال إن أنقرة ستعزز "علاقاتها القائمة على الثقة وتعاونها" مع الولايات المتحدة. جاءت تصريحاته في تغريدة على موقع "تويتر".

336 3:36 ص

السيسي يهنئ ترامب ويتطلع إلى "ضخ روح جديدة لمسار العلاقات"

القاهرة - د ب أ

هنأ الرئيس المصري عبدالفتاح السيسى الرئيس الأميركي المنتخب دونالد ترامب، وأعرب عن تطلعه لـ "ضخ روح جديدة لمسار العلاقات".

ووفقا لبيان صادر عن الرئاسة المصرية، ونقله موقع التليفزيون الرسمي، فقد أعرب السيسي عن تمنياته لترامب "بالتوفيق والنجاح في أداء مهامه ومسئولياته المقبلة في رعاية مصالح الشعب الأميركي الصديق الذي منحه الثقة في القيادة ومتطلعاً إلى تعزيز علاقات التعاون بين مصر والولايات المتحدة على كافة المستويات".

وأضاف: "جمهورية مصر العربية تتطلع لأن تشهد فترة رئاسة الرئيس دونالد ترامب ضخ روح جديدة في مسار العلاقات المصرية الأميركية ومزيداً من التعاون والتنسيق لما فيه مصلحة الشعبين المصري والأميركي وتعزيز السلام والاستقرار والتنمية في منطقة الشرق الأوسط، لاسيما في ظل التحديات الكبيرة التي تواجهها".

321 3:21 ص

موغيريني: العلاقات الأوروبية الأميركية أقوى من أي تغيير سياسي

بروكسل - رويترز

قال فيدريكا موغيريني مسئولة السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي اليوم الأربعاء (9 نوفمبر/ تشرين الثاني 2016) إن الاتحاد والولايات المتحدة سيواصلان العمل معاً بعد انتخاب دونالد ترامب رئيسا للولايات المتحدة.

وقالت موغيريني في تغريدة على تويتر "العلاقات الأوروبية الأميركية أعمق من أي تغيير سياسي. سنواصل العمل معاً ونعيد اكتشاف قوة أوروبا".

وقال مسئولون ودبلوماسيون في الاتحاد الأوروبي إن الحكومات الأوروبية ربما تحتاج إلى تعزيز تعاونها إذا تراجعت إدارة ترامب عن التزامات واشنطن الدولية.

303 3:03 ص

ترامب يتعهد في خطاب النصر بأن يكون رئيساً لكل الأميركيين

نيويورك - أ ف ب

أكد دونالد ترامب الذي انتخب رئيساً للولايات المتحدة اليوم الأربعاء (9 نوفمبر/ تشرين الثاني 2016) في خطاب النصر أنه سيكون "رئيساً لكل الأميركيين" وذلك في ختام حملة انتخابية حادة خاضها ضد منافسته هيلاري كلينتون.

وقال ترامب "لقد تلقيت للتو اتصالا من وزيرة الخارجية كلينتون لتهنئتي"، مضيفاً أن الولايات المتحدة تشعر "بالامتنان" لكلينتون عن خدماتها.

302 3:02 ص

"حماس" تؤكد أنها "لا تعول" على تغيير في السياسة الاميركية "المنحازة" مع فوز ترامب

غزة - أ ف ب

أكدت حركة "حماس" اليوم الأربعاء (9 نوفمبر/ تشرين الثاني 2016) أن "الشعب الفلسطيني لا يعول كثيرا" على أي تغيير في السياسة الأميركية التي قال إنها "منحازة" ضد الفلسطينيين، مع فوز دونالد ترامب بالرئاسة في الولايات المتحدة.

وقال المتحدث باسم "حماس" سامي أبوزهري لوكالة "فرانس برس": "الشعب الفلسطيني لا يعول كثيراً على أي تغيير في الرئاسة الأميركية، لأن السياسة الأميركية تجاه القضية الفلسطينية هي سياسة ثابتة وقائمة على أساس الانحياز".

وأضاف "على رغم ذلك، نأمل أن يعيد الرئيس الأميركي ترامب تقييم هذه السياسة واعادة التوازن لها تجاه قضية فلسطين وقضية الامة". وتدرج الولايات المتحدة "حماس" على قائمة المنظمات الارهابية.

259 2:59 ص

نائب ترامب: أميركا اختارت "بطلا جديداً"

واشنطن - د ب أ

أعلن مايك بنس نائب الرئيس الأميركي المنتخب أن "الشعب الأميركي اختار بطله الجديد" من خلال انتخاب دونالد ترامب رئيساً للولايات المتحدة الأميركية.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 140 | 3:41 م

      انا احس بشي اسمه خراب البصرة

    • زائر 139 | 2:27 م

      عظم الله اجر ايران واتباعها راحت عليكم باي باي

    • زائر 142 زائر 139 | 5:12 م

      مسكين انت يا أيها الزائر المضيع وطن

    • زائر 138 | 2:09 م

      قصدك مين؟

    • زائر 135 | 12:13 م

      وكان هتلر من المتحدثين الأقوياء والمبهرين الذي جذب انتباه نطاق عريض من الألمان اليائسين والذين يرغبون في التغيير. 
      وكذلك ترامب متحدث قوي لاينافق
      الف مبروك ترامب

    • زائر 134 | 11:58 ص

      افضل اترامب على لبتون اقلها ترامب صريح بكره الاسلام اما عجوز النار تعطيك الوجه الحسن وابظهر تطعنك

    • زائر 133 | 11:25 ص

      زائر 117 و 126
      عجبي واحد يقول تعليقك مشهد من مسرحية شاهد ماشافش حاجة والآخر يقول تعليقك أضحكني!!
      ماذا أفعل لكما إذا كنتما لا تمتلكان نفس الإحساس الذي أمتلكه !!؟؟
      حقيقة: الإحساس والحاسة السادسة وغير من هذه الملكات يفقدها الكثير من البشر

    • زائر 132 | 11:11 ص

      بأختصار شديد جدا ، الامريكان قبيضه وانتو افهموها عاد ...

    • زائر 130 | 10:44 ص

      تمنيت أن يفوز هذا المعتوه عله ينطف العالم عامة و الولأيات المتحده خاصة من الإرهابيين و التكفيريين .. أنا و غيري ممن إكتوو بنار الفقر ينتظر على أحر من الجمر الغضى هذا اليوم..

    • زائر 125 | 10:17 ص

      سياسة أوباما كانت خاطئة وجعل العالم في حكم الغاب تراجع العالم عن القيم والمبادئ العالمية والإنسانية وأما عن الرئيس الجديد ترامب لا نعرف عن سياسته المستقبليه ونتمنى يختلف عن سياسة أوباما ويسود العالم أكثر أمنا ورخاء

    • زائر 137 زائر 125 | 1:44 م

      انتون مصدقين بأن الرئيس المنتخب للولايات المتحدة هو الي يصنع القرار او يحكم ، لا ليس الرئيس بل اللوبي الصهيوني اليهود و المتصهينين ، هو ما يشك ابره في خيط من دون ما ياخذ الاوامر من اللوبي الصهيوني اصحو عااااااااد

    • زائر 123 | 10:03 ص

      عادي يفوز هو أو غيره ويش راح يتغير يعني ! كلهم لعب في يد إسرائيل

    • زائر 122 | 9:59 ص

      ما ادري ليش الناس متحمسة ... أمريكا بلد مؤسسات و قانون و هي تديرها مجالس إدارة شركات كبري لن تقبل بتغيير سياستها. بيأخذونه بقعدونه في حجرة و بعلمونه ويش يسوي و اذا عنفص بروح نفس كندي و بتسجل ضد مجهول

    • زائر 129 زائر 122 | 10:34 ص

      الكيان الصهيوني بالنسبة للسستم الأمريكي خط أحمر، هذا معلوم مو ما نفهم يعني.

    • زائر 121 | 9:40 ص

      بانتظار ترجمة الأقوال إلى أفعال يا مستر طرامب.
      أهمشي يرتفع الدينار ونشرب گلاصك يا وطن.

    • زائر 118 | 9:22 ص

      أيييي خله ينزل الدولار اللعين؛ والدينار يرتفع عدنا، يعني مصائب قوم عند قوم فوائد.
      الحمد والشكر لك يارب

    • زائر 131 زائر 118 | 11:00 ص

      يبين عليك خبير ههههههه

    • زائر 112 | 7:52 ص

      سيسقط الدولار بالعالم وسيحل الذهب والفضة بدلا منه يعني البترول بيصير ماله قيمة واللي عنده طاقة نووية احسن واقوى من اللي ماعنده وسلام عليكم

    • زائر 111 | 7:34 ص

      عمره سبعين وعنده ولد عمره عشر سنوات

    • زائر 120 زائر 111 | 9:25 ص

      ليش مستغرب؟!!

    • زائر 110 | 7:03 ص

      على المسلمين سلام بعد فوز ترامب

    • زائر 109 | 7:02 ص

      راحت فلوسك يا صابر مساكين اللي دعموا ليبتون خسروا فلوسهم

    • زائر 107 | 6:44 ص

      مبروك الرئيس ترامب أتمنى لك التوفيق ????????????

    • زائر 101 | 6:23 ص

      مبروك لمن ضد الدواعش
      وراحت علی من یحب الدواعش

    • زائر 99 | 6:12 ص

      نعم عزيزي زائر 80
      التغير قادم وبقوة وإلى الأفضل والأحسن إن شاء الله وهذه المرة أنا قلبي فرح ومتفائل والدليل انظروا إلى وجه الطفل
      الواقف عن يمين الرئيس ترامب وشاهدوا وتمعنوا البراءة والوجه الملائكي ... صدقوني وجه وناصية وقدم هذا الطفل
      الملائكي في نظر القاصر يوحي ويدل على أن التغير والخير قادم على أمريكا وباقي شعوب العالم إن شاء الله.
      وكما قيل في السابق: تفائلوا بالليالي والأيام ... تفائلوا بالنواصي والأقدام.
      دمتم بخير وصحة وعافية إن شاء الله

    • زائر 117 زائر 99 | 9:04 ص

      تعليقك ذكرني بمشهد من مسرحية شاهد ماشافش حاجة. عندما يوصف المحامي المتهم في القفص. انظروا الي هذا الوجه الملائكي!
      لا اعلم كيف تكون حجتك دليلا علي التحسن.

    • زائر 126 زائر 99 | 10:22 ص

      ياخوك الوجه الملائكي اللي تقول عنه هذا ولد ترامب من مرته عارضة الأزياء من وين ليه وجه ملائكي وهذا ابوه وهاذي أمه ؟ وهذا الشبل من هذا الأسد الصراحه اسألك المسامحه تعليقك ضحكني

    • زائر 143 زائر 126 | 5:38 م

      المحامي يكيكي في درب الزلق" انظروا إلى هذا الوجه الملائكي"

    • زائر 97 | 6:10 ص

      ویلی مانی قادر من الفرحه
      شکله یخوف خخخخخ
      راحت علی بعض الدول اللی کانوا لاعبین علی اوباما المسکین

    • زائر 94 | 6:06 ص

      عمي يا حبيبي : تعدّدت الأسماء والوحشُ واحد

    • زائر 93 | 5:55 ص

      ترامب بيلعب بحسبة البلد و بتصير حرب عالميه و بتفلس لكن بيموت عقبها و هيلاري بتصير رئيسه !!!!!!

    • زائر 92 | 5:53 ص

      عسى ان تكرهوا شيئا وهو خيرا لكم الله يكفينا شره ويعطينا خيره هذا اذا فيه خير اقصد من ورى سياسته

    • زائر 91 | 5:52 ص

      لماذا العالم مصدوم؟!!!!!!!!!!!!!!!
      هذا الرئيس انتخبه الشعب الامريكي بكل حرية وديمقراطية، ولم يتم تعيينه او ورث الرئاسة من ابيه او اخيه!
      الشعب هو صاحب القرار ولا ارى اي صدمة في الموضوع

    • زائر 90 | 5:43 ص

      ردا ً على بو علوة| أيهما أطهر الكلب أم الخنزير؟ اترك الجواب لكم
      طبعا في نظر الإسلام كلاهما نجس من ناحية الحلية والطهارة ولكن هل توافقني الرأي بأن الكلب منافعه أفضل بكثير من
      الخنزير..أولاً لأنه حارس أمين على المنزل والمزرعة والمواشي ثانيا صديق وفي مع الناس ثالثا لديه الغيرة أما الخنزير
      أنثى كانت أم ذكر عكس ذلك تماما.... على العموم يا بو علوة لو خيروك بين الكلب والخنزير أيهما ستختار؟
      بالنسبة لي قطعًا سأختار الكلب ماذا عنك؟...... تقبل مروري

    • زائر 88 | 5:35 ص

      افضل السيئين ترامب والمشكلة ابتسامته تخوف والله يستر من اللي جاي

    • زائر 85 | 5:28 ص

      أهم شيء يلغى اتفاق النؤوى اللى وقع أوباما مع إيران و يعرف إيران على حجمها الحقيقى

    • زائر 83 | 5:23 ص

      الله يستر ترامب اول قرار سيتخذه الغاء الاتفاق النووي بين امريكا وايران وسف يقلض العقوبات

    • زائر 80 | 5:10 ص

      التغيير قادم
      و بقوة !!!!!!!!!!!

    • زائر 89 زائر 80 | 5:37 ص

      اني بالنسبه ليي ما انصدمت لان الشعوب ذائقتها السياسية غير شكل وبعد هذا دليل على عدم الثقه في النساء سواء كنا مسلمين لو كفاار

    • زائر 78 | 5:00 ص

      سؤال .. مافهمت وش علاقة ترامب بالسوق والنفط والأموال .. توه بيصير رئيس وصار تراجع عجل لين حكم ويش بيصير .. أزمة؟؟

    • زائر 84 زائر 78 | 5:24 ص

      انا بعد مو فاهم كلش
      ياريت احد من الاقتصاديين يوضح لينا سر العلاقة ؟؟؟ 3
      جايني فضول عدل

    • زائر 76 | 4:46 ص

      ولد البلاد

      ترامب احسن من كلينتون المنافقه

    • زائر 74 | 4:39 ص

      على حسب الظاهر أن الرئيس الإسرائيلي قال أنه لن يتدخل في هذه الإنتخابات ومعروف أن إسرائيل بترشيحها في كل من يدعمها يفوز بدون منازع واعتقد تصريحات ترامب هي أقرب للقلب والنفس من هيلاري وإن كانت مجرد تصريحات والمصلحة الأمريكية فوق كل إعتبار.

    • زائر 73 | 4:38 ص

      الصراحة..... انا ما يهمني من فاز......
      بس خسارة كلينتون يبين حجم التغير في الداخل الامريكي..... و القادم اعظم .... امريكا لم تعد امريكا التي نعرفها ....!!!!

    • زائر 72 | 4:28 ص

      لا خيرة الله فيه ولا في عجوز النار هيلري كلهم دمى لنفس المنظمه فقط تغيرت الأشخاص والطرق ولكن الهدف واحد تدمير الإنسانية وستعبادها ..الله ينصرنا عليهم اللهم عجل لوليك الفرج

    • بو علوة | 4:21 ص

      أيهما أطهر الكلب أم الخنزير؟ اترك الجواب لكم

    • زائر 68 | 4:12 ص

      أخاق أن يكون ترامب هتلر الجديد, حروب و تهديد و عقوبات و غيرها, الله يستر على الكرة الأرضية من هذا المخلوق المهووس, لا أعتقد بأن العلاقة بين أمريكا ودول الخليج وخوصاً السعودية منها ستكون على مايرام.
      ولا ننسى أن هذا الريس الغديد يريد أت ينقض الإتفاق النووي مع إيران و إنشاء الله لن يستطيع لأن الإتفاق النووي وقع بين إيران و دول 5 + 1
      خلاصة: الله يسلط الظالمين على الظالمين.

    • زائر 65 | 4:01 ص

      يستاهل ولد نعمة وشايف خير

    • زائر 63 | 3:58 ص

      وراحة المليارات في الهوى ههههههه على المؤسسه الخيريه ارجاع المليارات

    • زائر 62 | 3:56 ص

      رحنا ملح....

    • زائر 60 | 3:51 ص

      مساء الخير
      الحمد لله لم تفز كلنتون ولو فازت لعاد الشؤم مرة آخرى؛ صدقوني لقد تضايقت كثيرا عندما فاز أوباما ودخل البيت الأبيض
      حتى قلت في نفسي وجه هذا الشخص نذير شؤم وبالفعل لقد حل البلاء واشتعلت المنطقة بالحروب: لكن هذه مرة لا أعلم
      ينتابني شعور بأن الرئيس الجديد سيغير من سياسة أمريكا مع كل الدول إلى الأحسن في نفس الوقت سينتعش اقتصاد
      أمريكا والعالم لأن السيد ترامب عقله تجاري؛ نرجو من الله بحق محمد وآل محمد أن يحل السلام ويتغير العالم إلى الأفضل

    • زائر 58 | 3:42 ص

      هذي دليل ان الامريكان فقاره واللبيب بالاشارة يفهم

    • زائر 56 | 3:32 ص

      ترامب يستاهل الفوز رغم تصريحات العنصرية والشادة اما كلنتون هاردلك

    • زائر 53 | 3:22 ص

      الحين كلنتون بيجيهة الزهايمر

    • زائر 52 | 3:22 ص

      يستاهل ترامب الفوز. رجل والرجال قليل. طول عمره ذكي وشاطر ورياضي ماهر من يوم كان معانا في الاعدادي في ولاية شلونجن الامريكية وكان كابتن فريق التيلة الزرقاء.

    • زائر 69 زائر 52 | 4:17 ص

      كان يشتغل في شركة براون اند روت نائب الرئيس.

    • زائر 51 | 3:22 ص

      الدولة الوحيدة التي لم تعطي اي اهمية لمن
      سيفوز هي ايران اما الباقي ف التبعية
      تنتظرهم كاالعادة

    • زائر 57 زائر 51 | 3:39 ص

      اي بس من تحت لي تحت يالحبيب ههههه

    • زائر 48 | 3:11 ص

      انسان واضح وصريح لا يحب المسلمين وله الحق لان المسلمبن غلبتهم الجاهلية
      عكس اوباما النحس والعجوز الشمطاء المنافقين عفسوا الدول العربية بالفتن والحروب وتنظيم داعش

    • زائر 64 زائر 48 | 4:01 ص

      لكي نعرف مستوي المعلق ؛ نفحص كلماته لتصدقوه. اوباما ليس عجوزا و ليس شمطاءً.
      شمطاء تعني من شعره ابيض تماما. اوباما توه شعره بدأ يصبر ابيض.

    • زائر 77 زائر 64 | 4:48 ص

      قال اوباما والعجوز الشمطاء
      شكلك ماجفت الواو
      يابو المستويات انت!!

    • زائر 46 | 2:55 ص

      اتوقع نهاية حرب اليمن بسرعة وارضاء الحوثيين بقدر المستطاع في نهاية ايام اوباما قبل ما يجي ترامب ويبداء ب اول عملية ابتزاز الى التحالف بسبب حرب اليمن
      متابع سياسي

    • زائر 49 زائر 46 | 3:18 ص

      ترامب سيبتز كل دول الخليج العربي وهذا كان من ضمن برنامجه الانتخابي

    • زائر 66 زائر 49 | 4:01 ص

      قصدك/ش بياخدهم ع قد عقلهم و الي عنده فلوس يقدر يشتري

    • زائر 54 زائر 46 | 3:22 ص

      من الصعب انهاء كل السياسات الامريكية التي كانت تخوضها الادارة الامريكية في السابقة بين عشية وضحاها فالرئيس ليس هو صاحب الخيار الوحيد رغم تحفظه على حرب اليمن والكثير من استراتيجيات ادارة اوباما فمن خلفه مجلس الشيوخ الذي يضع الاستراتيجية التي تمشي من خلالها البلاد وماقفها والعالم، ولكن بما ان الحزب الجمهوري هو أغلبية في مجلس الشيوخ يمكنه أن يغير من استراتيجية البلاد بشكل تدريجي وهذا يحتاج الى سنوات.

    • زائر 44 | 2:51 ص

      هالمجنون بيحكم أقول راحت علينا
      يقول بيسوي منطقة عازلة في سوريا بفلوس الخليج
      يعترف أن يبي يبوق فلوسنا

    • زائر 43 | 2:48 ص

      لا تصدقون شي هؤلاء مثل الدمى في يد اللوبي الصهيوني الذي يحرك الساسة ويوزعهم وفقا لما يرسموه . قول ان شاء يقوض عروش العربان

    • زائر 41 | 2:45 ص

      كفوا ترامب فزت فوز ساحق

    • زائر 40 | 2:44 ص

      مبروكين بفوز ترامب

    • زائر 38 | 2:41 ص

      متى الحرب الجديدة تبدأ؟؟؟

    • زائر 37 | 2:39 ص

      في ناس متعودة على أكل التبن لكن الباقي على اللي بياكلون التبن مال ترامب وهم ما عندهم خبرة في اكل التبن!

    • زائر 36 | 2:38 ص

      مبروك لترامب أتمنى أن يوفي بوعده ضد العرب والمسلمين

    • زائر 35 | 2:36 ص

      كبير يالعمدة, فكيتنا من صديقة كل البلاوي اللي في المنطقة

    • زائر 45 زائر 35 | 2:51 ص

      مستانس وين بيبسي يالحبيب

    • زائر 34 | 2:35 ص

      انسحقوا الديمقراطيين سحقاً عنيفاً في هالإنتخابات

    • زائر 33 | 2:34 ص

      Donald Trump won the presidency

    • زائر 31 | 2:29 ص

      الله يخلي الريس الله يطول عمره

    • زائر 29 | 2:25 ص

      توجهات غالب الامريكيين مع ترامب
      عليك بالعرب مثل ما قلت
      علينا وعلى اعداىنا ههههاي

    • زائر 27 | 2:24 ص

      اختر اهون الشرين الا ان ترامب يبقى افضل من الداعشية والداعمة للانظمة الداعشية

    • زائر 26 | 2:18 ص

      جاك الموت يا داعمين الإرهاب

    • زائر 24 | 2:16 ص

      راحت على ايران ههههههه

    • زائر 42 زائر 24 | 2:46 ص

      جاك الموت يا داعمين الإرهاب والله أخاف عليك انت

    • زائر 23 | 2:16 ص

      الحمد لله رب العالمين احسن من هذه الحقودة

    • زائر 22 | 2:14 ص

      مبروك

      نبارك إلى الرئيس ترامب فوزه على كلنتون
      وإلى الأمام يا ريس

    • زائر 21 | 2:13 ص

      ههههههه

      ويلي ????

    • زائر 20 | 2:11 ص

      طاح حظچ يا أمريكا

    • زائر 19 | 2:11 ص

      يسسس

    • زائر 18 | 2:10 ص

      راحت عليهم ????

    • زائر 17 | 2:09 ص

      باقي 4 ولايات صبروا

    • زائر 30 زائر 17 | 2:26 ص

      حصل ترامب على اكثر من الأصوات المطلوبة ( 270 ) وفاز بالرئاسة

    • زائر 16 | 2:08 ص

      وصل ترامب

    • زائر 15 | 2:07 ص

      سواء هي ام هو .لايتغير بالنسبة الينا اي شيء.

    • زائر 14 | 2:03 ص

      مبروك ترامب .... لااتسى الوعد عليك الغدى اليوم
      اقول هيلاري روحي خيطي مفارك احسن لش من السياسه

    • زائر 13 | 2:02 ص

      بل ابومشاكل فاز لاحول الله من يبارك له الحين

    • زائر 12 | 2:01 ص

      الحمد لله ترمب علني سيء كلينتون غداره ومنافقه افضل الشيئين هو ترمب

    • زائر 11 | 2:01 ص

      نتمنى يرتفع المستوى المعيشي للشعب الامريكي الصديق

    • زائر 10 | 2:01 ص

      نرحب بالصديق الجديد دونالد ترامب على الساحة العالمية

    • زائر 9 | 1:57 ص

      مبروك. اي الحين الواحد يقدر يجوف وجه امريكا الحقيقي

    • زائر 8 | 1:54 ص

      الف مبروك لحجي ترامب لفوزه بالرءاسه

    • زائر 7 | 1:51 ص

      خل العرب يتباكون على كلنتون رغم أن لا حمائم في الأمريكان فالسياسة واحدة و من أعطى و دعم كلنتون بالأموال فليسعى لإسترجاعها منها

    • زائر 25 زائر 7 | 2:18 ص

      في واحد قال بيطلع مفصخ اذا فاز ترمبه اهو اشوف راونه مراجلك

    • زائر 6 | 1:48 ص

      هارد لاك داعش

    • زائر 5 | 1:48 ص

      رحنا ملح

    • زائر 4 | 1:47 ص

      الله يستر

    • زائر 3 | 1:47 ص

      !!!راحت فلوسك ياصابر

    • زائر 2 | 1:46 ص

      احسن حق العالم يجوفون الوجه الحقيقي و لا ينخدعون

    • زائر 1 | 1:45 ص

      الله يبارك

اقرأ ايضاً