العدد 5178 - الأربعاء 09 نوفمبر 2016م الموافق 09 صفر 1438هـ

دراسة: قردة البونوبو تصاب بقصر النظر الشيخوخي على غرار البشر

أظهرت دراسة حديثة أن حيوانات البونوبو، وهي من أكثر القردة شبها بالبشر مع الشمبانزي، تعاني كالإنسان من قصر البصر الشيخوخي مع التقدم في السن.

وأوضح هوينغجين ريو من معهد البحوث بشأن القردة في جامعة كيوتو اليابانية وهو المعد الرئيسي لهذه الدراسة التي نشرت نتائجها مجلة "كورنت بيولوجي" العلمية "لاحظنا أن البونوبو تظهر أعراض قصر النظر الشيخوخي قرابة سن الأربعين".

ولاحظ هؤلاء الباحثون أن البونوبو المسنة تقف على مسافة ابعد من باقي القردة الأصغر سنا بهدف تحسين الرؤية عند البحث عن طفيليات للقضاء عليها.

وتمكن الباحثون من قياس المسافات المختلفة لإجراء عمليات تنظيف لأربعة عشر قرد بونوبو تعيش في البرية يراوح عمرها بين 11 و45 سنة بالاستعانة بصور رقمية.

وأجرى الباحثون قياسات تتعلق بهذه المسافات تبعا لعوامل السن والجنس لدى هذه القردة، وقارنوها بمسافات تركيز النظر لدى البشر. وخلصوا إلى أن هذه القردة تعاني أيضا قصر البصر الشيخوخي.

وأشارت الدراسة إلى أن المسافة التي تقوم فيها قردة البونوبو بتنظيف أقرانها تزيد بشكل تصاعدي مع تقدم السن.

وسمح تسجيل مصور قديم لأحد قردة البونوبو هذه للعلماء بالاستخلاص أن نظر هذه الحيوانات تراجع على مر السنوات.

وأضاف ريو "فوجئنا لرؤية أن مشاكل البصر التي تؤثر على قردة البونوبو شبيهة جدا بتلك الموجودة لدى البشر المعاصرين".

وأشار هؤلاء العلماء إلى أن هذا الأمر يدفع إلى الاعتقاد بأن تراجع حدة البصر مع التقدم في السن لم يتغير كثيرا منذ عصر السلف المشترك للبشر وقردة البونوبو قبل ثمانية إلى تسعة ملايين سنة، مع أن أمد الحياة لدى البشر المعاصرين أطول بكثير من ذلك العائد لهذه القردة.

ويبلغ أمد الحياة المتوقع لدى هذه القردة الكبيرة حوالي أربعين سنة في الطبيعة و60 سنة في الأسر. وعلى سبيل المقارنة، يمكن للبشر أن يعيشوا أكثر من 80 سنة في البلدان المتقدمة.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً