العدد 5178 - الأربعاء 09 نوفمبر 2016م الموافق 09 صفر 1438هـ

تصفيات مونديال 2018 - أوروبا: ألمانيا في رحلة سياحية وزهرة الخشخاش تجمع بين انجلترا واسكتلندا

في مباراة بين متناقضين، تحل ألمانيا بطلة العالم على سان مارينو المصنفة 201 عالميا الجمعة في الجولة الرابعة من تصفيات أوروبا لكرة القدم المؤهلة إلى نهائيات مونديال 2018 في روسيا.

وقبل أن تخوض ألمانيا مباراتها الأخيرة هذا السنة أمام ايطاليا وديا الثلثاء في ميلانو، يبدو فوزها الرابع في متناولها، إذ تتصدر مجموعتها الثالثة بثلاثة انتصارات على النروج وتشيكيا 3-صفر وايرلندا الشمالية 2-صفر.

سان مارينو الدولة الصغيرة الواقعة على الخاصرة الايطالية تبلغ مساحتها 61 كيلومترا مربعا وعدد سكانها 33400، وقد منيت بدورها بثلاث خسارات لتقبع في قاع المجموعة.

منيت شباكها بتسعة أهداف، فيما سجلت هدفا يتيما خلال الخسارة أمام النروج 1-4، عن طريق ماتيا ستيفانيلي ليوصف بعدها بالـ"أسطورة". وقال ستيفانيلي (23 عاما) الذي سجل أول هدف لبلاده في التصفيات منذ 2001: "كان شعورا رائعا أن أسجل لبلادي. حلمت بذلك مذ كنت صغيرا".

وستقام المباراة في ملعب سيرافالي الاولمبي الذي يتسع لسبعة آلاف متفرج، إذ فازت ألمانيا على سان مارينو 13-صفر في 2006، وهو رقم قياسي لناسيونال مانشافت خارج أرضها.

وأضاف ستيفانيلي "سنقاتل حتى الدقيقة الأخيرة أملا بالحصول على أي فرصة. مواجهة أبطال العالم فرصة نادرة ورائعة".

وبرغم معاناة ألمانيا من إصابات مختلفة للاعبيها، إلا أن عبورها سان مارينو يبدو في غاية السهولة. وأعلن الاتحاد الألماني الأربعاء أن حارس مرمى بايرن ميونيخ مانويل نوير لن يشارك في المباراة. والحارسان الآخران في تشكيلة يواخيم لوف هما مارك-اندري تير-شتيغن (برشلونة الاسباني) وبيرند لينو (باير ليفركوزن).

وانضم نوير إلى لاعب وسط ريال مدريد الاسباني توني كروس عن المباراة أيضا بسبب كسر في قدمه.

وتشمل قائمة الغائبين أيضا جيروم بواتينغ (بايرن ميونيخ) ويوليان دراكسلر (فولفسبورغ) بسبب إصابتين في الركبة والفخذ، وأيضا لاعب وسط أرسنال الانجليزي مسعود أوزيل بعد أن فضل المدرب يواخيم لوف منحه قسطا من الراحة.

واستدعى لوف الثلاثي سيرج غنابري (فيردر بريمن) ويانيك غيرهاردت (فولفسبورغ) وبنيامين هنريش (باير ليفركوزن) لأول مرة.

وسيكون ميروسلاف كلوزه أفضل هداف في تاريخ كأس العالم، على مقعد البدلاء لأول مرة، إذ يبدأ مسيرته التدريبية بعد اعتزاله اللعبة الأسبوع الماضي.

وقال لوف قبل الوصول إلى مطار ريميني: "المباراة الأخيرة في السنة جدية على غرار الـ3 الأخيرة، لذا لن نكون متعجرفين أمام سان مارينو".

واللافت أن مكاتب المراهنات حددت أدنى سعر ممكن مقابل فوز ألمانيا (1/100) مقابل 51/1 لفوز سان مارينو و16/1 للتعادل.

وفي المجموعة عينها، تحل أذربيجان الثانية (7 نقاط)على ايرلندا الشمالية الثالثة (4)، وتستقبل تشيكيا وصيفة القاع (2) النروج الرابعة (3).

 

غريمان تجمعهما الذكرى

وفي مباراة يغلب عليها الكباش بين انجلترا والاتحاد الدولي لكرة القدم بشأن وضع شارات زهرة الخشخاش الحمراء على قمصان اللاعبين رمزا لتذكر قتلى الجنود البريطانيين في الحروب، تستقبل انجلترا جارتها اللدودة اسكتلندا على ملعب ويمبلي في لندن ضمن المجموعة السادسة.

وقرر اتحادا البلدين مواجهة فيفا الرافضة عرض شعارات سياسية أو دينية أو تدارية على قمصان اللاعبين، على رغم تلويح فيفا بفرض عقوبات على الطرفين.

وقال غاريث ساوثغيت مدربا انجلترا المؤقت بعد إقالة سام الادرايس: "كمدرب، كنت حريصا على ارتداء زهرة الخشخاش. من الهام أن نمثل الوطن مع هذه الزهرة".

بيد أن تهديد الاتحاد الدولي دفع ايرلندا الشمالية مثلا إلى وضع شارات سوداء من دون زهور حمراء على أكمام القمصان.

وتتجه الأنظار مجددا إلى ساوثغيت بعد ترقيته من منصب مدرب منتخب تحت 21 سنة إلى المنتخب الأول، بعد إقالة الاردايس اثر فخ صحافي بعد مباراة واحدة على تسلمه منصبه.

وتتصدر انجلترا مجموعتها بسبع نقاط بعد فوزين على سلوفاكيا 1-صفر ومالطا 2-صفر وتعادل سلبي على أرض سلوفينيا، فيما تحتل اسكتلندا المركز الرابع بأربع نقاط.

وتعد مواجهة انجلترا واسكتلندا التي انتهت بالتعادل السلبي العام 1872 أول مباراة رسمية بين منتخبين في تاريخ كرة القدم، وهما سيلتقيان للمرة 113.

صور كثيرة لا تزال عالقة من مواجهة المنتخبين، بينها اجتياح هجوم اسكتلندا ملعب ويمبلي بعد فوز في كأس بريطانية العام 1977 وكرة بول غاسكوين الطائرة في كأس أوروبا 1996.

وستكون المباراة الرسمية الأولى بينهما منذ تصفيات أوروبا 2000 عندما فازت انجلترا 2-1 بمجموع مباراتي الملحق.

ودرب ساوثغيت لاعبيه على مشاهدة لقطات من المباريات السابقة بين الطرفين.

وقال هاري كاين مهاجم انجلترا الذي قد يبدأ المباراة بعد غياب 7 أسابيع لإصابة في أربطة كاحله: "بالطبع ستكون هناك أقدام طائرة ومعارك وثنائيات كثيرة، لكن هذا ما يحصل في هذه المواجهة".

وفازت انجلترا آخر مرتين على اسكتلندا وديا، فيما فازت الأخيرة في ويمبلي 3-2 في أغسطس/ آب 2013 و3-1 على ملعب سلتيك بارك في نوفمبر/ تشرين الثاني 2014.

وأشار جناح اسكتلندا روبرت سنودغراس المحترف مع هال سيتي الانجليزي، إن الجماهير الانجليزية فقدت اهتمامها بالمنتخب نظرا لتراجعه أخيرا: "أتحدث مع الانجليز في الشارع ولا اعتقد أنهم يريدون أن يلعبوا جيدا، لان القصة القديمة تتكرر دوما".

وعلى غرار كاين، يأمل المهاجم واين روني العودة بعد استبعاده عن مباراة سلوفينيا، وهو قد يشارك بدلا من المصاب ديلي آلي زميل كاين في توتنهام.

وتواجه انجلترا الثلثاء المقبل اسبانيا وديا على ملعب ويمبلي في مباراتها الأخيرة هذه السنة.

وفي المجموعة عينها، تحل سلوفينيا الثالثة (5 نقاط)على مالطا الأخيرة من دون نقاط، وتستقبل سلوفاكيا وصيفة القاع (3) ليتوانيا الثانية (5).

 

فرنسا والسويد لفض الشراكة

وضمن المجموعة الأولى، تبحث فرنسا المتصدرة بسبع نقاط عن فوزها الثالث على التوالي عندما تستقبل السويد التي تشاركها الصدارة بنفس عدد النقاط والأهداف.

على ملعب "استاد دو فرانس" في ضاحية سان دوني الباريسية، ستفتقد السويد ظهيريها ميكايل لوستيغ (سلتيك الاسكتلندي) ومارتين اولسون (نوريتش الانجليزي).

وسيفتقد المدرب ياني اندرسون أيضا المهاجم ماركوس بيرغ الذي سجل هدف التعادل ضد هولندا (1-1) في سبتمبر/ أيلول الماضي.

في المقابل، استدعى المدرب الفرنسي ديدييه ديشان الظهير باتريس ايفرا (يوفنتوس الايطالي) بعد إصابة ليفين كورزاوا (باريس سان جيرمان).

وكان ايفرا (35 عاما) قائدا للمنتخب الفرنسي في مونديال 2010 بيد أن تقدمه في السن منح باقي الاظهرة أفضلية عليه.

كما استدعى ديشان الذي قاد فرنسا إلى وصافة كأس أوروبا 2016 على أرضها الصيف الماضي، الحارس بنوا كوستيل بدلا من الفونس اريولا (باريس سان جيرمان) المصاب في نهاية الأسبوع.

ويعتمد ديشان على لاعبي الوسط بول بوغبا ونغولو كانتي وبليز ماتويدي، والمهاجمين انطوان غريزمان واوليفييه جيرو، فيما لا يزال المهاجم كريم بنزيمة مستبعدا، وقد ضم لاعب وسط سان جرمان ادريان رابيو ومهاجم بوروسيا دورتموند الشاب عثمان ديمبيليه.

وفي المجموعة الخامسة، تحل مونتينيغرو المتصدرة (7) على أرمينيا الأخيرة من دون نقاط، وبولندا وصيفتها بفارق الأهداف على رومانيا الثالثة (5)، فيما تستقبل الدنمارك الرابعة (3) كازخستان قبل الأخيرة (2).

ويتأهل إلى النهائيات مباشرة صاحب المركز الأول في كل من المجموعات التسع، فيما يلعب أفضل ثمانية منتخبات حلت في المركز الثاني الملحق الفاصل الذي يتأهل عنه أربعة منتخبات ليصبح المجموع العام 13 منتخبا من القارة الأوروبية إضافة إلى روسيا المضيفة.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً