العدد 5181 - السبت 12 نوفمبر 2016م الموافق 12 صفر 1438هـ

فوز ترامب... ثورة على الطريقة الأميركية

ريم خليفة Reem.khalifa [at] alwasatnews.com

رغم شخصيته المستفزة والناقدة في معظم الأحيان، يبدو أن الرئيس الأميركي الجديد دونالد ترامب، تمكن من تحويل نفسه إلى شخص يؤمن بالولايات المتحدة ككل وليس بمجموعات معيّنة.

ترامب الذي انتقد سياسات بلاده مع قضية المهاجرين وتوفيرالحماية الأميركية لحلفاء بلاده مثل اليابان ودول الخليج بدون مقابل في مقابلات تلفزيونية سابقة وصولاً إلى ما أدلى به من تصريحات شتى خلال حملته الانتخابية عكس نهج رجل أعمال يسعى إلى تغير اتجاه التنمية و أيضاً يمثل رأي شريحة ليست بصغيرة في الولايات المتحدة.

لن يقف الأمر عند هذا الحد بل أيضاً الحاجة التي تولّدت لدى الشعب الأميركي للهروب مما أسماه أحد الخبراء الاستراتيجيين بـ «الآلة السياسية الجامدة». بمعنى أن هيلاري كلينتون ليست قابلة للانتخاب، فقد قادت حملة وصلت تكلفتها مليار دولار أميركي مصممة لخدمة مختلف المجموعات ذات المصالح الخاصة. بينما كان متابعو ترامب في تزايد كبير على موقع «تويتر».

لقد نشرت عدة صحف أميركية، منها «نيويورك تايمز»، صفحات وصفحات من الحقائق التي توضح كيف أن ترامب استهان بكل ما هو متعارف عليه على أنه مقبول سياسياً ومع ذلك استمر في تصدّراستطلاعات الرأي.

ويرى مراقبون أن نتيجة الانتخابات الأميركية 2016 تشكل الخطوة الأولى في الانسلاخ من آلية سياسية معطلة وجامدة، بينما الشيء الجديد في هذه الانتخابات هو التخلص من النموذج القديم الجامد وليس من الأفكار السياسية التي جاء بها ترامب. ومع ذلك، لا يزال الركود يلوح في أفق الولايات المتحدة على الرغم من التوقعات بوفرة مالية. فالعوائد الأعلى (التي كانت النتيجة الفعلية لانتخاب ترامب) ستقضي على ما سيتبقى من التنمية في الولايات المتحدة لأن الاقتصاد الأميركي لن يكون وحده من يعمل بدون أي دعم، بل ستكون معه العديد من الشركات الأميركية.

لقد كتب معلقاً رئيس الاقتصاديين ورئيس شئون المعلومات لدى «ساكسو بنك» ستين جاكوبسن عن تغطية الانتخابات بوصف قناة (CNN) على أنها «قناة أخبار كلينتون» وكانت مشينة للغاية على - حد كلامه- في مقارنة مع محطة «روسيا اليوم» القائمة في موسكو والمخصصة للدعاية الحكومية تبدو وكأنها مؤسسة إعلامية معتدلة، وهي مقارنة مسيئة للغاية بالنسبة للصحف والشبكات الإعلامية الأميركية المحترمة.

و أضاف جاكوبسن معلقاً: «ربما يكون الوقت قد حان كي يلتفت الجميع عن الصحف والمذيعين، والعودة إلى واحدة من أجمل ما كُتب من وثائق ألا وهو الدستور الأميركي. ربما يكون الوقت قد حان كي يستمع الأميركيون إلى كلمات فرانسيس سكوت كي، الذي كتب كلمات النشيد الوطني الأميركي المؤثر وأن يقوموا فعلاً بجعل الولايات المتحدة «أرض الأحرار ووطن الشجعان».

الرئيس الصاعقة كما حلا للبعض أن يصفه في الصحافة الأميركية وحتى المتذمرين الذي خرجوا في مظاهرات حاشدة كما في لوس أنجليس لايتكلم واقعاً إلا عن ثورة أميركية داخلية منهم من رأى في ذلك انتصاراً لترامب الذي كسر قاعدة النهج القديم والبعض الآخر رأى بداية للتغيير الذي سيرمي بظلاله داخلياً وخارجياً على أداء الإدارة الأميركية.

ويرى استراتيجيون أن التركيز على السياسات الشاملة اليوم على موضوع العولمة كهدف بحد ذاته هو خطأ، إذ أنها تتجاهل التكنولوجيا، والإنتاجية. و -بحسب جاكوبسن- «الأميركان اليوم بحاجة إلى إيجاد فرص متساوية للجميع كحق دستوري والتركيز على متوسط مستويات التعليم والجمع ما بين النواحي الإيجابية في العولمة وبين المحور العمودي الرئيسي وهو التكنولوجيا».

ولذا فإن الخسارة التي مُنيت بها هيلاري كلينتون قد تكون هي الأخرى ناقوساً ينذر بالتغيير لأكثر من أي صوت ثقة في المخططات السياسية التي دعا إليها دونالد ترامب. بينما أصبحت نتيجة الانتخابات الأميركية 2016 تاريخية لأنها قلبت الكثير من الأمور التي جعلت اليمين الشعبوي في أوروبا يهنئ بفوز ترامب والروس يرحبون بتوطيد العلاقات لكون العلاقات القوية التي يمتاز بها الرئيس الروسي فلاديمير بوتين مع ترامب قبل أن يصبح رئيساً تحولت اليوم محل خشية وتحفظ لدول الغرب في أوروبا.

الحقيقة في جميع ما تم ذكره هو أن نتيجة الانتخابات الأميركية 2016 تبعث على الكثير من التفاؤل وهي أن إنفاق المزيد من الأموال لا يشتري لك المزيد من الأصوات، كما أنه لا يشتري لك المصداقية وهذا بالضبط ما حدث لأنها بداية لتذمر والتغيير على الآلة السياسة الجامدة... ففوز ترامب ما هو إلا ثورة على الطريقة الأميركية.

إقرأ أيضا لـ "ريم خليفة"

العدد 5181 - السبت 12 نوفمبر 2016م الموافق 12 صفر 1438هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 12 | 6:51 ص

      لكن المثير للسخرية أنَّ بعض الدول والحكام مولت حملة كلينتون بملايين الدولارات، وأكثر من ٨٠٪ من المراهنين راهنوا على كلينتون، مع تغطية وسائل الإعلام لصالحها، ودعم أوباما، وإذا الأمور تنقلب فجأة لصالح ترامب! الذي أنفق أقل من كلينتون و من ماله الخاص. سخر بعض المعلقين من ما حدث بقول:"راحت فلوسك يا صابر".

    • زائر 10 | 1:03 ص

      توفير الحماية الامريكية لحلفاء بلاده بدون مقابل
      كذب لان هناك مقابل لذلك ولكنه يريد المزيد

    • زائر 7 | 12:31 ص

      طبيعة بني البشر الاستفادة من جميع الطاقات وفي الغرب يحسنوا هذا الاستغلال : رئيس يأتي ويعطي ما عنده من أفكار وتطوير ثم يرحل ويأتي آخر لكي يضيف ما عنده وهكذا تطوّروا هم ونحن بقينا وسنبقى على حالنا لأننا اصحاب الفكر الواحد الذي لا يزيحه عن سدّة المنصب الا الموت وتبقى كل العقول معطّلة تنتظر ما يفعل بها وليس ما ستفعل هي

    • زائر 4 | 12:18 ص

      دولنا تستورد كل شيء من الغرب إلّا الانتخابات ومشاركة الشعوب.
      وهم يصدّرون لنا كل الاسلحة وكل البضائع إلا الانتخابات والديمقراطية وحقوق الشعوب في المشاركة.
      بل أدهى من ذلك انهم رغم تمتعهم بذلك الا انهم لا يرضون لنا كشعوب ان نحظى بهذه البضاعة ...

    • زائر 3 | 10:26 م

      الله يعينكم على حالكم
      شوفوا مستوى ترشيحاتكم للبرلمان والمجلس البلدي منذ تاسيسه ، تطالعون الانتخابات الامريكية

    • زائر 2 | 9:49 م

      اذا كنتين تقصدين الربيع الأمريكي ؟ ؟!!. فيا خوفي من ذلك .

اقرأ ايضاً