العدد 5181 - السبت 12 نوفمبر 2016م الموافق 12 صفر 1438هـ

أوباما يعتبر ان على الولايات المتحدة مقاومة الانعزال

اعتبر الرئيس الاميركي باراك اوباما ان على الولايات المتحدة مقاومة الانعزال والعمل مع حلفائها على الدفاع عن قيمهم المشتركة، وذلك في حديث إلى صحيفة يونانية أمس السبت (12 نوفمبر / تشرين الثاني 2016) قبل قيامه برحلته الاخيرة إلى اوروبا.

وقال أوباما لصحيفة كاثيميريني "افضل فرصة لدينا للتقدم هي ان نقاوم اغراء الانغلاق على انفسنا، وان نقوم على العكس من ذلك بإحياء قيمنا المشتركة، وان نعمل معا لضمان ان مؤسساتنا السياسية والاقتصادية توفر الامن والرخاء اللذين يستحقهما الجميع".

وفي هذه المقابلة وجه أوباما الذي من المقرر ان يبدأ الثلثاء جولة ستقوده إلى اليونان والمانيا قبل رحلة الى بيرو، رسائل الى الرئيس الاميركي المنتخب دونالد ترامب الذي اثارت مواقفه ذات النزعة الانعزالية مخاوف لدى البعض.

وشدد الرئيس الاميركي المنتهية ولايته على ان "التكامل الاوروبي هو احد اعظم الانجازات السياسية والاقتصادية في العصر الحديث، والتي يستفيد منها كل من الاتحاد الاوروبي والولايات المتحدة والعالم اجمع".

وتابع "اوروبا اكبر شريك اقتصادي لنا"، مشيرا الى ان المصالح الاقتصادية للولايات المتحدة مرتبطة بـ"اوروبا مستقرة" ومزدهرة.

وتسبب فوز ترامب المفاجئ بصدمة في اوروبا التي تخشى من ان ينفذ الرئيس المنتخب وعده بوضع "اميركا اولا" ما يؤدي الى خفض العلاقات بين واشنطن وحلف شمال الاطلسي والاتحاد الاوروبي والتي طبعت النظام السياسي الغربي منذ الحرب العالمية الثانية.

واردف اوباما ان الازدهار والنمو يتحققان "في بيئة شفافة (...) ومستقرة حيث تحمي دولة القانون الحقوق الفردية وتؤمن لاصحاب المشاريع المحلية الثقة التي يحتاجونها من اجل التطور، وللشركات الدولية الامان الذي تحتاجه من اجل الاستثمار".

وفي ما يتعلق بالحرب في سورية، اكد اوباما ان الولايات المتحدة يجب ان تبقى وفية للقيم والكرامة الانسانية.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 2 | 12:42 ص

      وليش يوم ما كنت رئيس وكان في يدك كل شي .. ليش ما قاومت الانعزال الحين يوم انتهت فترة رئاستك تبغي تقاوم الانعزال ... اقول خلاص باي باي ترامب مكانك وبيحاول يصلح
      كل غلط وكل خراب

    • زائر 1 | 9:59 م

      لا تستطيع اميركا الانغلاق على نفسها بتاتا .. فهي بهذا ستخنق اقتصادها .. اميركا تحتاج لأوربا واسيا اكثر من حاجة اسيا واوربا لأميركا .

اقرأ ايضاً